إعلان

Collapse
No announcement yet.

9 مشكلات صحية تسبب الشعور بالدوخة عند الانحناء

Collapse

Unconfigured Ad Widget

Collapse
X
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    9 مشكلات صحية تسبب الشعور بالدوخة عند الانحناء



    9 مشكلات صحية تسبب الشعور بالدوخة عند الانحناء


    الشعور بالدوخة عند الانحناء أمر شائع بين كثيرين، ووفقًا لدراسات أُجريت سابقًا، فإن الشعور بالدوخة يكون شائعًا ويزداد بعد سن الـ60، وينتشر بين النساء أكثر من الرجال.
    رغم أن معظم أسباب الدوخة لا تعد خطيرة، فإن بعض الأسباب ربما تتطلب التدخل الطبي، ومن الأسباب الممكنة وراء الشعور بالدوخة عند الانحناء:
    1- ضعف الدورة الدموية
    تشير الدورة الدموية إلى حركة الدم الذي يحمل الأكسجين حول جسم الإنسان كله، فإذا لم يدر الدم بشكل مناسب بالجسم كله، لا يحصل المخ على كمية كافية من الأكسجين.
    وإذا انخفضت نسبة الأكسجين بالمخ فيمكن للحركات المفاجئة، مثل ميل الرأس إلى أعلى أو أسفل أو الانحناء، أن تسبب الدوخة للشخص، ويجب على الشخص استشارة الطبيب إذا أدى ضعف الدورة الدموية إلى الدوخة، لأنه قد يكون علامة للإصابة بنوبة قلبية، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو فشل القلب الاحتقاني.
    2- نقص السكر في الدم
    نقص السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى الدوخة لأنه يسبب حدوث خلل بخلايا المخ، ويمكن أن يحدث نقص السكر في الدم إذا لم يأكل الشخص كمية كافية من الطعام أو لم يأكل لعدة ساعات طويلة.
    مرضى السكر عرضة بشكل خاص إلى نوبات الدوخة نتيجة انخفاض مستوى السكر في الدم، بجانب أن تناول الأدوية أو الانحناء مباشرة بعد أخذ جرعة الإنسولين يمكن أن يزيد من فرصة الدوخة.
    3- انخفاض ضغط الدم
    إذا قام الفرد بأي حركة فجائية تخص وضع رأسه وهو يعاني من انخفاض ضغط الدم، يمكن أن يشعر بالدوخة خاصة عند الانحناء أو الوقوف فجأة.
    وعندما ينحني الشخص أو يقف وهو لديه انخفاض في ضغط الدم، يمكن أن يمر بعدة أعراض مثل: الدوخة، الضعف، الإغماء، الارتباك، أو ظهور نقاط سوداء أثناء الرؤية.
    4- الجفاف
    يحدث الجفاف عندما لا يحصل جسم الإنسان على كمية كافية من السوائل، ويمكن أن يحدث أيضًا نتيجة عدة أمور ومنها:
    - عدم شرب السوائل لمدة طويلة.
    - ممارسة رياضة مكثفة.
    - التعرض لطقس حار.
    - الإصابة بمرض أو القيء والإسهال.
    ويمكن أن تسبب أي من تلك الأمور الشعور بالدوخة عند الانحناء، لأن كمية السوائل القليلة بالجسم تُصعِّب قيام المخ بوظيفته وتسبب الدوار.
    5- نوبات الهلع
    يمكن أن ينتج عن نوبات الهلع فرط التنفس، ما يؤدي إلى انخفاض مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم، الذي بدوره يؤدي نقصانه إلى الدوخة والدوار.
    6- الأنيميا
    يؤدي نقص خلايا الدم الحمراء إلى عدم احتواء الدم المتدفق إلى المخ على كمية كافية من الأكسجين، ما يسبب تعرض الشخص لنوبات من الدوخة، وتشمل أعراض الأنيميا الأخرى النقاط التالية:
    - الشعور بالتعب.
    - قصر النفس.
    - جلد شاحب.
    - خفقان القلب.
    7- الآثار الجانبية لبعض الأدوية
    الدوخة أحد الآثار الجانبية الشائعة لمجموعة متنوعة من الأدوية، وهناك بعض الأدوية التي قد تسبب الدوخة ومنها:
    - المهدئات.
    - أدوية ضغط الدم.
    - المضادات الحيوية.
    - المسكنات.
    - الأدوية المدرة للبول.
    8- قصور الغدة الدرقية
    تفرز الغدة الدرقية هرمونات مهمة ويمكن أن تؤثر على العديد من جوانب جسم الإنسان بما في ذلك القلب، ويصاب الإنسان بقصور الغدة الدرقية عندما لا تفرز الغدة كمية كافية من الهرمونات ما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، وبطء ضربات القلب، وتؤدي تلك العوامل إلى الشعور بالدوخة عندما يغير الإنسان وضع رأسه أو ينحني.
    9- وجود مشكلة بالأذن الداخلية
    تؤثر الأذن على اتزان الشخص، ويمكن أن تسبب مشكلات الأذن الداخلية الشعور بالدوخة، وهناك مشكلة بالأذن الداخلية تسمى «الدوار الوضعي الانتيابي الحميد»، ويحدث عندما ينتقل جسيم كالسيوم من جزء واحد من الأذن إلى جزء آخر من ضمن قنوات التوازن ويسبب ذلك الدوخة.
    متى تتعين زيارة الطبيب؟
    لا يحتاج معظم الناس الذين يعانوا من الدوخة المؤقتة عند الانحناء إلى التدخل الطبي، ويمكن السيطرة على كثير من أسباب الدوخة بالمنزل عن طريق الوقوف أو الانحناء ببطء، الحفاظ على ترطيب الجسم بالسوائل، تجنب الإفراط في تناول الكافيين والكحوليات.
    لكن يتعين على الفرد زيارة الطبيب إذا كانت الدوخة متكررة، شديدة، أو تزداد سوءًا، أو عندما يصاحب الدوخة عدة أعراض مثل القيء، الإغماء، عدم وضوح الرؤية، ألم في الصدر، سماع صوت رنين بالأذن..

    #2

    جزاكَ الله خيراً أخي الكريم عن هذا الطرح القيم والنافع والمفيد ... تقبل تحياتي.



    تعليق


      #3
      جزاك الله خيرا

      تعليق


        #4
        الله يعطيك العافية
        معلومات مفيدة جداً

        تعليق


          #5
          شكرا لك

          تعليق

          تنفيذ...
          X