إعلان

Collapse
No announcement yet.

ومن السم ما نفع

Collapse
X
  • تصفية
  • الوقت
  • عرض
مسح الكل
مشاركات جديدة

    ومن السم ما نفع

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (Apis VENENUM )

    قد تكن هذه أولى مشاركاتي بالمنتدى الطبي وأسأل الله القدير ألا تكن الأخيرة.

    وما أحب أن أحدثكم عنه هو نوع من السم ألا وهو سم النحل(BEE VENOM)

    سم النحل هو آخر ما تنتجه نحلة العسل قبل موتها ( هذا إن لم يستخرج بالطرق العلمية ) فالنحلة تفرز السم حينما تشعر بالخطر فتقوم بلدغ المعتدي وتفرز سمها ومع افراز السم يخرج جزء من جسد النحلة وبه إبرة اللسع ليستقر في جسد المعتدي .

    ولكن سم النحل ليس فقط وسيلة دفاع ولكن الله قد جعل فيه شفاء كما في غيره من منتجات النحل . وسم النحل هو سائل شفاف له طعم حلو مع قليل من المرارة يذوب بالماء ولا يذوب بالمحلول الكحولي * وبملامسته للهواء يتحول الى اللون الرمادي الفاتح والى الحالة الكريستالية (Grayish-white crystals)

    وسم النحل يستعمل منذ عصور طويلة للعلاج ولكن مع تطور استخلاص الأدوية من النباتات وغيرها قل اهتمام الناس بكل منتجات النحل ولكنهم منذ سنيين قليلة عادوا إلى الإنتباه لها وبدأوا في استعمالها مرة ثانية .

    سم النحل غني بالإنزيمات وهناك على الأقل ثمانية عشر (18) مكون مؤثر يحتويها سم النحل * ويقف العلماء حيارى عند التأثير الذي يحدثه سم النحل عند العلاج به حيث لا يجدون تفسيراً حتى اليوم له ولكنهم يقولون لنا لعل التأثير هو تغيير في الجهاز المناعي للجسم مما يؤدي إلى العلاج .ويقوم سم النحل بتنبيه لعضلات القلب وتحفيز الجسم على افراز مادة الأدرينالين * كما يحتوي على عدد من المعادن وأحماض عضوية أمينية وحمض الفورماليك وحمض الهيدروكليرك وحمض الفوسفوريك وبعض المضادات الحيوية

    وأفضل طرق استعمال سم النحل هي اللسع المباشر للمكان المريض وخاصة في آخر فصل الربيع وبعد عودة النحلة من سروحها * حيث يكن افراز سم النحل في اعلى صوره وفي أجود أنواعه * وهذا بالمقارنة بسم النحل في فصل الشتاء حيث يكن في أضعف صوره * وأيضاً بالمقارنة بسم النحل المستخلص والذي يحفظ في زجاجات معتمة فلقد وجد العلماء أن تأثيره ليس بنفس قوة اللسع المباشر من النحلة .

    ومن طرق استعمال سم النحل الآن هو تصنيعه على شكل مراهم وكريمات ولكن تأثيرها ليس بقوة تأثير اللسع المباشر.
    ويجب على المعالج أن يختبر المريض أولاً قبل البدء في العلاج وذلك بلسعة واحدة أو حقن كمية بسيطة تحت الجلد ليرى هل المريض يعاني من حساسية ضد سم النحل أم لا ؟ ثم يبدأ في العلاج المتدرج بلسعتين في الجلسة الواحدة والتي تتكر من مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع وتختلف عدد الجلسات مع زيادة عدد اللسعات تبعا للمرض وسنذكر بعضاً منها :

    1- الروماتيزم والتهاب المفاصل ويذكر العلماء أنه مفيد في حالات الروماتيزم والروماتويد معاً

    2- في حالات الإصابات الشديدة والمزمنة التي تؤدي الى التهاب الأوتار أو تمزقها

    3- في حالات تصلب الشرايين ويعقب العلماء على تلك الحالة بقولهم ( معلوماتنا عن تفسير مايفعله سم النحل بتلك الحالات فقيرة جداً فقط نرى النتائج )مثل استقرار حالة المريض وقلة الإجهاد وقلة الآلام .

    ولكن ما هي الآثار الجانبية لسم النحل ؟

    يقول العلماء : لاتتعدى الآثار سوى الحكة من أثر اللسع وتورم خفيف مكان اللسع

    وما ذكرته الآن هو قليل من كثير عن هذه الصيدلية الربانية وأقصد بها منتجات النحل والتي ينصح العلماء الآن أن يكن برطمان العسل وحبوب اللقاح والرويال جيللي هي إحدى مكونات صيدلية منزلك * ولعل لنا لقاء آخر مع منتج آخر من منتجات الصيدلية الربانية .

    المراجع
    1- bee venom therapy by glenn rothfeld M.D.
    2- Elena Palos : use of bee venon in antirheumatic Drugs

    #2
    اهلا بك اخي FISHAWY و مرحبا بك في منتدانا و نرجو ان تتابع مشاركاتك معنا دائما

    تعليق


      #3
      اهلا بك يا اخي العزيز فيشاوي شكرا جزيلا علي هذه المعلومات القيمه للغايه في هذا الصدد
      اهلا بك في منتداك الطبي و تشرفنا بك عضوا فاعلا معنا و ان شاء الله تستفيد من المنتدي و يستفيد الاخوه ايضا منك
      بالتوفيق يا اخي العزيز

      تعليق

      تنفيذ...
      X