أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


23-12-2007, 10:46 AM
alasad غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 59151
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 20
إعجاب: 1
تلقى 5 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

مدن المعرفة: مستقبل المدن في ظل الاقتصاد المعرفي


المعرفة: مستقبل المدن الاقتصاد المعرفي

المعرفة: مستقبل المدن الاقتصاد المعرفي




هناك العديد من البحوث والدراسات التي تناولت مفاهيم وتطبيقات الاقتصاد المعرفي، إلا أن البحوث التي تهتم بدراسة تأثيرات هذا الاقتصاد المعرفي على جغرافية المدينة باعتبارها الوعاء الذي يضم مختلف أنشطة هذا الاقتصاد لم تحظ باهتمام الباحثين في مجال التخطيط العمراني.
إن الحديث عن أي اقتصاد معرفي يعني ضمنا أن أنشطته تتم ضمن حدود مدينة ملائمة لهكذا اقتصاد وهو ما اصطلح على تسميته بالمدينة المعرفية. فأي نشاط معرفي يتطلب حتما وجود مكان معرفي Knowledge Space أو منطقة معرفية Knowledge Zone.
يسعى هذا البحث إلى تقديم دراسة تخطيطية لما ينبغي أن تكون عليه المدينة المعرفية Knowledge City ويحدد أبعادها ومتطلبات مخططها الاستراتيجي. فالمدينة الحالية شكلت وفق استراتيجية مبنية على مفاهيم الاقتصاد التقليدي الذي يعتمد على مصادر الموارد وعلاقتها بمناطق الإنتاج والتوزيع، حيث جاء مخطط المدينة مقسما إلى مناطق خاصة بمختلف الأنشطة الاقتصادية التي تعتمد عليها (منطقة صناعية، منطقة ترفيهية، منطقة تجارية، منطقة سكنية وهكذا). يشير البحث إلى أن هذا الأسلوب في التخطيط العمراني الذي تشهده مدينة اليوم لا يتلاءم مع متطلبات مدينة الغد التي تعتمد على قاعدة اقتصادية معرفية تشكل الأنشطة المختلفة فيها من إنتاج واستخدام المعلومات والمعرفة محركا أساسيا في تنميتها العمرانية ومؤثرا قويا في الأساليب والأطر التي تقوم عليها وظائفها العمرانية وأساليب عيش فئاتها الاجتماعية.
يقترح البحث إعادة النظر في المخططات الاستراتيجية التي تقوم عليها المدن التي تطمح أن تكون مدنا معرفية وذلك من خلال تبنيها لمخططات استراتيجية معرفية. يشكل الاقتصاد المعرفي صلب هذه المخططات حيث يتم التركيز فيها على إنتاج وتوزيع المعرفة وتطبيقها مع مراعاة قضايا البيئة المستدامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص الاقتصادية. وتتجلى في هكذا مخططات مناطق معرفية Knowledge Zones ومنظومة شبكات Networks واتصالات Information and Telecommunication Technologies (ICT) تسهل عمليات تبادل المعرفة والمعلومات واستخداماتها مع مراعاة التنمية المستدامة Sustainable Development والتوجهات المستقبلية Future Orientation وإيكولوجيا الإبداع Innovation Ecology. وتشكل تدفقات المعرفة والمعلومات من مناطق المصدر إلى مناطق الحاجة والفرص عصب هذه المخططات الاستراتيجية المعرفية بالإضافة إلى العديد من مبادئ المدن المعرفية كتجارة المعرفة Knowledge Commerce والحكومة المعرفية Knowledge Governance (Amidon, 2003).
كما يستعرض البحث بعض التجارب العالمية لمدن اشتهرت كمدن معرفية مستقاة من مناطق عدة حول العالم (سنغافورة Singapore، برشلونة Barcelona، ملبورن Melbourne، بوسطن Boston، مونتريال، Montreal) مستخلصا العبر والدروس من تجارب هذه المدن ويتطرق أيضا لبعض التجارب لمدن لم تحظ بنفس النجاح والأهمية. ويختتم البحث بتقديم دراسة لحالة مدينة الرياض يوضح فيها إمكانيات وفرص جعل مدينة الرياض مدينة معرفية مستقبلا.
أهداف البحث
يسعى البحث إلى تحقيق عدة أهداف منها:
توضيح العلاقة بين الاقتصاد المعرفي ومدينة المعرفة باعتبارها الوعاء والأرضية التي تقوم عليها أنشطة هذا الاقتصاد.
صياغة مخططات المدينة وفق المفاهيم المستحدثة لمناطق وأماكن المعرفة Knowledge Zones & Knowledge Spaces
عرض نماذج لتجارب مدن معرفية عالمية
اقتراح سياسات تخطيطية لاستراتيجية معرفية لمدينة المستقبل ذات التوجه الاقتصادي المعرفي.
دراسة مدى إمكانية تطبيق مبادئ الاستراتيجية المعرفية على مدينة الرياض لتنخرط في مصاف مدن المعرفة العالمية.
أهمية البحث
تكمن أهمية الدراسة في الربط بين الاقتصاد المعرفي وإسقاطاته المكانية بمستوياتها المختلفة (مستوى المدينة، مستوى الإقليم، والمستوى الوطني والعالمي) وذلك من خلال استعراض مفاهيم الاقتصاد المعرفي وتأثيراته على الفراغ العمراني والمجال الجغرافي للإقليم والوطن وتوضيح ضرورة مواءمة التشكيل المكاني والتنظيم الجغرافي مع متطلبات هذا النمط من النشاط الاقتصادي المعرفي.
منهجية البحث
يقوم البحث على دراسة نظرية لمفاهيم ومبادئ الاقتصاد المعرفي وانعكاساته على السياسات والاستراتيجيات التخطيطية للتشكيل العمراني والوظيفي لمدينة المعرفة. بعدها يتم عرض دراسة نقدية لتجارب مدن معرفية في مناطق شتى من العالم مستخلصا أهم المبادئ والمعايير التخطيطية التي اعتمدتها والنتائج التي تمخضت عنها ومدى الإفادة منها وإمكانية تطبيقها على مدينة الرياض كحالة دراسية.
دراسة النسيج الاقتصادي المعرفي لمدينة الرياض وتطبيق منهج تحليل الفرص والعوائق والمحددات والمخاطر SWOT analysis لهذا النسيج بهدف التعرف على الفرص الكامنة والعوائق الممكنة التي تميز حالة المدينة قيد الدراسة.
علاقة البحث بمحاور الندوة
يندرج هذا البحث ضمن المحورين الأول والخامس من محاور الندوة، حيث أنه يتناول اقتصاد المعرفة وشكل المدينة المناسب لهذا النمط من الاقتصاد في المحور الأول. أما علاقته بالمحور الخامس فتأتي من خلال استعراضه لعدد من التجارب العالمية للمدن المعرفية.
The 2nd International Symposium on
KNOWLEDGE CITIES: Future of Cities in the Knowledeg Economy
16-18 July 2007 – Shah Alam, Selangor, Malaysia


Planning the Knowledge City: Can it be an option for Riyadh?
Dr. Nasser Abu-Anzeh*, Dr. Tahar Ledraa**
College of Architecture and Urban Planning,
King Saud University, Riyadh, Saudi Arabia
*Email: abuanzeh@hotmail.com
**Email: tledraa@yahoo.com

1. Introduction
Many research works have focused on the emerging knowledge economy, the rising network society and the sweeping impacts of information and telecommunications technologies (ICT). However, very few researches were undertaken to deal with the physical planning of the city that serves to ****ter this type of society and its related activities.
The paper sets up to explore the planning aspects of the knowledge ****d city. It looks at how the rising knowledge economy is changing the urban setting and landscape of cities that have to assert themselves as new physical form fitting the demands of emerging economic activities. The first section focuses on the transition from the traditional economy to the economy of knowledge. Then it examines the emerging global networked cities that are shaping the future urban landscape. It also looks at the new features of the knowledge city that should put up with the demands of the rising activities ****d on network flows of information and knowledge. Such city must not only cater for the exigencies of economic exchanges but should also attract and retain the main actors of this rising economy, the knowledge workers. In a word, the knowledge city must be functionally efficient while offering a vibrant and attractive urban living of high quality. For this reason, the paper examines in the follow up section, the issues related to urban and physical planning and design of the knowledge city. It stresses that city planners should bear in mind the fact the new city design should consider the notion of accessibility rather than physical proximity and contiguity, networked knowledge innovation zones rather than classical land use zoning, and the flow of information, goods and people rather than users and products' movements from one area to another. A whole new set of emerging concepts are to be dealt with and incorporated in knowledge city planning theory and design.
Some examples of world class cities that claim as being part of the knowledge era are given. The particular approach adopted by each city is explained and lessons were taken. Then the analysis pays a special attention to the case of Riyadh city to examine its prospects to get into the knowledge era. Some strategies are then developed to be taken into consideration if the city aspires to catch up with networked competitive cities in the global arena. Needless to say that to date, no city in the Arab world can assert itself as a knowledge city. The analysis ends up with some concluding remarks and some recommendations.



المصدر






http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabi...h/results.aspx

مسابقات المعرفة للجميع، هي مسابقات دورية تنظمها جامعة الملك سعود لتشجيع نشر المعارف والعلوم على شبكة الانترنت ولمحاولة جذب مستخدمي الإنترنت من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في بناء مجتمعات معرفية وليتبادلوا المعرفة فيما بينهم. سوف يتم طرح أسئلة هادفة و متميزة بهدف حث المشاركين على اكتساب معارف جديدة ونشرها عبر شبكة الانترنت لغيرهم




يقام على هامش جائزة جامعة الملك سعود للإبداع المعرفي مسابقة أسبوعية تهدف لنشر المعرفة على شبكة الانترنت وتسهم في جذب مستخدمي الشبكة وروادها للعمل على نشر المحتوى المعرفي والمساهمة بتحقيق أهداف الجائزة.

وقد طرحت الجامعه سؤال الاسبوع



لسؤال الثامن (22/12/2007-29/12/2007)
ما المقصود بمصطلح الاقتصاد المعرفي؟




وقد بحثت داخل سيرفر الجامعه ووجدت الاجابه على الرابط التالى






http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabi...h/results.aspx



كما يمكنك ان تشترك على الرابط





http://award.ksu.edu.sa/Default.aspx





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب نمو الطفل المعرفي واللغوي - يوسف قطامي AvilmA كتب و قصص للاطفال 1 03-03-2015 02:34 PM
مستقبل برنامج supercopier v 3.0.0.3 baord برامج 9 16-03-2013 03:24 AM
يا كرام أمــــا أشتقتم ؟! الجازية المنتدى الاسلامي 6 11-07-2012 02:03 AM
ماهو الاقتصاد المعرفي - جامعة الملك سعود تمالك المنتدى العام 0 26-12-2007 08:35 PM
شخير الأطفال يرتبط بتأخرهم المعرفي Akram Elsaiegh الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 30-03-2006 10:00 PM
23-12-2007, 10:48 AM
alasad غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 59151
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 20
إعجاب: 1
تلقى 5 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  






يهدف برنامج الملك عبدالله بن عبد العزيز حفظه الله لتقنيه النانو الى



نشر ثقافة البحث العلمي في مجالات أبحاث النانو وكذا بناء صرح علمي عالمي على أسس متينة ليكون رافداً من روافد الاقتصاد المعرفي في المملكة.



مواكبة التقدم الحضاري.

· استخدام أحدث التقنيات في تدريب وتعليم الطلبة والطالبات بحيث لا تكون مخرجات التعليم متخلفة عن الركب الحضاري.

· إثراء البحث العلمي وتطويره.

· رفع مستوى المعيشة.


ويمكن لكم الاطلاع على المزيد على موقع جامعه الملك سعود





King Saud University > Home > King Saud University


وفى اطار دورها المتميز لنشر العلم تقيم جامعه الملك سعود مسابقات المعرفه





Knowledge For All Contests




مسابقات المعرفة للجميع، هي مسابقات دورية تنظمها جامعة الملك سعود لتشجيع نشر المعارف والعلوم على شبكة الانترنت ولمحاولة جذب مستخدمي الإنترنت من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في بناء مجتمعات معرفية وليتبادلوا المعرفة فيما بينهم. سوف يتم طرح أسئلة هادفة و متميزة بهدف حث المشاركين على اكتساب معارف جديدة ونشرها عبر شبكة الانترنت لغيرهم



ومن هذه المسابقات



سابقة ناشر المعرفة، هي مسابقة أسبوعية تنظمها جامعة الملك سعود لتشجيع نشر المعارف والعلوم على شبكة الانترنت. ولمحاولة جذب مستخدمي الإنترنت من مختلف أنحاء العالم ليساهموا في بناء مجتمعات معرفية وليتبادلوا المعرفة فيما بينهم. في بداية كل أسبوع سوف يتم طرح سؤال جديد حول موضوع مميز بهدف حث المشاركين على اكتساب معارف جديدة ونشرها عبر شبكة الانترنت لغيرهم.





Knowledge Publisher Contest






تقام على هامش جائزة جامعة الملك سعود للإبداع المعرفي مسابقة أسبوعية تهدف لنشر المعرفة على شبكة الانترنت وتسهم في جذب مستخدمي الشبكة وروادها للعمل على نشر المحتوى المعرفي والمساهمة بتحقيق أهداف الجائزة.

وقد خصصت لجنة ادارة المسابقة جوائز نقدية أسبوعية كالتالي:

1 - 1000 دولار أمريكي للفائز الأول
2 - 500 دولار أمريكي للفائز الثاني
3 - 250 دولار أمريكي للفائز الثال





Knowledge Publisher Contest - About The Contest



الية المشاركة

يمكن لأي مستخدم للإنترنت من جميع أنحاء العالم المشاركة في المسابقة بشكل أسبوعي ولأكثر من مرة بحيث يتمكن من المساهمة بتحقيق أهداف المسابقة وبشكل مستمر. ويجب إتباع التعليمات التالية للتمكن من المشاركة في المسابقة:
1 - التسجيل عبر موقع المسابقة ( سجل الأن ) .
2 - إختيار الإجابة الصحيحة لسؤال الأسبوع من قائمة الخيارات.
3 - البحث عن مقالات ومواضيع مرتبطة بسؤال الأسبوع في موقع جامعة الملك سعود على شبكة الانترنت (

King Saud University > Home > King Saud University)
4 – نشر المعرفة وذلك بنشر المواضيع والمقالات التي يجدها المشارك في موقع الجامعة حول إجابة المسابقة، على مواقع الانترنت والموسوعات العلمية والمنتديات والمدونات باللغة العربية أو الانجليزية. مع الاشارة للمسابقة ومع اضافة رابط الموضوع أو المقال الذي يشير للمقالات التي يجدها المشارك على موقع الجامعة على الانترنت.
5 - ادخال روابط المشاركات في النموذج المخصص لذلك على موقع المسابقة على الانترنت (يمكن ذلك بعد تسجيل الدخول للمشتركين في المسابقة أو بعد التسجيل للمشاركين الغير مسجلين مسبقاً).
وسوف يتم وبشكل آلي من خلال نظام معلومات المسابقة تحديد المتسابقين الثلاثة الأكثر مساهمة بنشر المعرفة على شبكة الانترنت. ومنحهم جوائز نقدية كالتالي:
1 - 1000 دولار أمريكي للفائز الأول
2 - 500 دولار أمريكي للفائز الثاني
3 - 250 دولار أمريكي للفائز الثالث


وقد طرحت الجامعه سؤال الاسبوع وكان


ما المقصود بمصطلح الاقتصاد المعرفي؟



* نشر وتكوين وتبادل المعرفة كنشاط اقتصادي "المعرفة كسلعة".
* معرفة الإقتصاديين والخبراء بكيفية تحقيق التنمية.
* النمو الاقتصادي المعروفة اسبابه وتوجهاته


وبالبحث فى مقالات وابحاث على موقع الجامعه



King Saud University > Home > King Saud University

وجدت الاجابه ويمكنكم الاشتراك بالمسابقة على الروابط السايقه



 


مدن المعرفة: مستقبل المدن في ظل الاقتصاد المعرفي

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.