أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > برامج


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


19-12-2007, 01:52 PM
Disha93 غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 68400
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,627
إعجاب: 162
تلقى 596 إعجاب على 142 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز فيستااااا موضوع شااامل


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز




أقدم لكم في هذا الموضوع البعض من مميزات ويندوز فيستا


فكرة الموضوع هى طرح بعض من ميزات ويندوز فيستاوالمشاركة من كل الاعضاء : ارجو كل من لديه اى ميزات اخرى طرحها بالموضوع


لتعم الفائدة ويستفيد الجميع


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

سؤال ؟
متى صدرت الفيستا رسميا
صدرت الفيستا فى يوم
30 يناير 2007
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
سؤال ؟
ماهى انواع الفيستا التى صدرت
4 وهم
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز







ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

Ultimate
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

Home Premium


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

Home Basic
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

Business
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
سؤال ؟
اي الاصدارات افضل




هنا مقارنة لجميع الإصدارات
ادخل وسترى

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
نبذة عن الفيستااااا

بعد 5 أعوام من العمل المتواصل على نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز فيستا Microsoft Windows Vista، تمّ خلالها كتابة أكثر من 50 مليون سطر من رموز البرمجة وإنفاق ما يزيد على 6 مليارات دولار أميركي، طرحت شركة «مايكروسوفت» النظام المرتقب في 70 بلدا عبر سلسلة من الاحتفالات في الولايات المتحدة ولندن وطوكيو، وسط جو من الحبور ومشاهد راقصة، بالإضافة إلى طرح الإعلانات التي لا تنتهي لترغيب المستخدمين به. ولا يمكن أن ننسى أن أكثر من 95% من الكومبيوترات الشخصية تعمل على أنظمة التشغيل ويندوز بأنواعها المتعددة.

إلا ان حدوث الاختراقات الأمنية سيكون أمرا حتميا ومجرد مسألة وقت فقط، على الرغم من تباهي مايكروسوفت بمستوى الأمن المرتفع جدا في هذا الإصدار. وتشير تقارير خبراء أمن المعلومات الى وجود مئات الآلاف من الثغرات التي تعرض البيانات الى الاختراق.
مزايا جديدة
* ويقدم نظام التشغيل فيستا الكثير من العناصر الجديدة للمستخدمين، أهمها واجهة تفاعل مجسمة اسمها إيرو Aero (إن اشترى المستخدم الإصدار الذي يدعم هذه الواجهة وإن كان لديه كومبيوتر متطور)، وبرامج لحفظ نسخ احتياطية من الملفات بشكل آلي، ونظام متطور وسريع للبحث عن الملفات والبريد، وبرامج الوسائط المتعددة لصنع قوائم لأقراص «دي في دي» DVD، ونظام جديد للشبكات (يدعم آي بي في 6 6IPv)، ودعم أفضل للشبكات اللاسلكية، بالإضافة إلى تغييرات جذرية في آلية عمل الصوتيات والطباعة والعرض. ويكن لويندوز فيستا التعرف المباشر على صوت المستخدم والتفاعل معه وتنفيذ أوامره بشكل سهل وسلس، بالإضافة إلى سهولة تحديثه بشكل آلي ووفرة البرمجيات المدمجة به، التي تخفف الأعباء المادية على المستخدمين، حيث انها تغنيهم عن شراء البرمجيات الأخرى التي يحتاجونها. ويقدم ويندوز فيستا الإصدار الثالث من هيكل دوت نيت .NET Framework، الذي سيسهل على المبرمجين كتابة برامج عالية المستوى عوضا عن استخدام واجهات الويندوز البرمجية API التقليدية. ويسمح ويندوز فيستا لأولياء الامور بتحديد البرامج والألعاب والمواقع التي يمكن لمستخدم ما استخدامها أو الوصول إليها. ويمكن لويندوز فيستا التحكم بدرجة ارتفاع صوت كل برنامج على حدة. هذا ويمكن استخدام وحدات الذاكرة الخارجية USB Memory كذاكرة عشوائية Random Access Memory RAM للنظام في أي وقت، وبشكل سهل جدا. ومن الجديد في نظام ويندوز فيستا ميزتا سايدبارSidebar وغادجيتس Gadgets، حيث يتم عرض شريط على طرف الشاشة يسمح للمستخدم باستخدام الغادجيتس، التي هي عبارة عن برامج مصغرة تتكون من مزيج من سي إس إس CSS وإكس إم إل XML وجافا سكريبت Java Script وتسمح بعرض معلومات مهمة أو إضافة خصائص جديدة للبرامج، مثل غادجيت تعرض الطقس في مدينة ما أو أخرى تجلب أخبار آر إس إس RSS بشكل آلي من الإنترنت.
أمن المعلومات
* اشار تقرير حديث الى وجود أكثر من 2400 ثغرة أمنية في نظام التشغيل ويندوز فيستا، التي تحتاج إلى صيانة سريعة، الأمر الذي قد يقوم بإخافة الكثير من الشركات والأفراد وتحييدهم عن التحديث فيه بسرعة. وليس من الغريب أن نعلم بأن شركة مايكروسوفت قد بدأت بالفعل في تطوير مجموعة الصيانة الأولى لنظام التشغيل Service Pack 1 SP1، التي سيتم طرحها في النصف الثاني من هذا العام. ويدافع أنصار مايكروسوفت عن ذلك بقولهم ان الشركات الكبيرة غالبا ما تقوم باستخدام البرامج الكبيرة بعد إصدار مجموعة الصيانة الأولى لها، لذلك فإن مايكروسوفت تريد الوصول إلى تلك المرحلة بأسرع وقت ممكن لبيع كميات أكبر من نظام التشغيل. ويقوم الآلاف من القراصنة الآن بمحاولة اختراق أمن ويندوز فيستا، خصوصا بعد أن قامت مايكروسوفت بالتركيز الكبير على مجال الأمن المتطور فيه (تدعي مايكروسوفت أن هذا الإصدار من نظام التشغيل ويندوز هو الأفضل أمانا في تاريخ النظام، لكنه ليس مضادا للاختراقات بشكل مطلق). وهنالك مجموعات أخرى تحاول اختراق أمن النظام لأغراض سلمية، أغلبها هو الحصول على الشهرة العالمية كخبراء في مجال أمن للمعلومات واختراقها. لكن أحد المبرمجين الرومانيين يدعي بأنه استطاع اختراق أول ثغرة أمنية في النظام!. ويأتي ويندوز فيستا مدعما ببرنامج للحماية ضد برامج التجسس (او التلصص) الدخيلة Anti-Spyware، بالإضافة إلى قدرته على الحد من تشغيل وتحميل الامتدادات الضارة، ووجود نظام لحماية الملفات على القرص الصلب BitLocker، حيث يقوم بتشفير جميع الملفات لزيادة مستوى حماية المعلومات في حال تعرض القرص الصلب نفسه للسرقة (هذه الميزة موجودة في الإصدارات المتقدمة فقط).
تفوق نظام أو إس إكس
* ولعل نظام أو إس إكس OS X، الذي يعمل على كومبيوترات آبل ماكينتوش، هو أكثر أنظمة التشغيل سلاسة من حيث الاستخدام، وبه الكثير من الخصائص التي تم طرحها في نظام التشغيل فيستا. وإن قمنا بمقارنة بسيطة بين النظامين المذكورين، فإننا سنرى أن نظام التشغيل أو إس إكس قد تطور بشكل تدريجي وصحي، بينما كانت تطورات نظام التشغيل ويندوز عبارة عن قفزات كبيرة متباعدة زمنيا، الأمر الذي قد يُحدث استهجانا لدى المستخدمين بسبب إغراقهم بالمزايا الجديدة لدرجة يشعرون فيها أنهم ضائعون وحائرون وخائفون حينما يقومون بتجربة النظام.
ويرى الكثير من المستخدمين أن نظام التشغيل ويندوز فيستا يقدم ثورة في عالم البرمجيات، حيث توجد به آلاف المزايا الجديدة، لكن هذا أمر متوقع بعد 6 أعوام من البرمجة. ولو لم تقدم مايكروسوفت هذا الكم الهائل والتغييرات الجذرية، فإن ثقة الناس بها ستوضع على المحك، لكن النظام سيسوق بشكل كبير أيضا، نظرا لأنه لا توجد خيارات كثيرة أمام المستخدمين، إذ ان الغالبية الساحقة من البرمجيات تعمل تحت أنظمة التشغيل ويندوز. وبالنسبة لآلية التحكم في حسابات المستخدم User Account Control، فإنها عملية مزعجة للمستخدمين، حيث يتم عرض شاشة صغيرة تقوم بطلب الموافقة من المستخدم على تنفيذ عمل ما. وقد يبدو هذا الأمر على أنّه مناسب في حال قيام برنامج ما بعمل مشكوك بسلامته، لكن هذه الآلية تعمل أيضا عندما يقوم المستخدم بالنقر على ملف لتحميل برنامج ما على الجهاز، أو عندما يقوم بتحميل بعض التعاريف Drivers لقطع الجهاز الداخلية. السؤال هو: لماذا يقوم نظام التشغيل بسؤال المستخدم إن كان يريد تشغيل الملف أم لا بعد أن قام المستخدم بطلب تشغيله بشكل يدوي؟.. المشكلة هي أنه لا يمكن ترك هذه النافذة كما هي ومتابعة العمل، إذ يتوقف تفاعل النظام مع المستخدم إلى حين موافقته أو رفضه. وبسبب تكرار هذا الإزعاج، فإن معظم المستخدمين سيقومون بالضغط على زر الموافقة بشكل روتيني في كل مرة تظهر لهم فيها هذه النافذة، ليقعوا في الفخ في احدى المرات عندما يقومون بالضغط على خيار الموافقة عندما يقوم برنامج للتجسس بمحاولة التسلل إلى داخل الجهاز، وبذلك يكون مستوى الأمن قد انخفض بسبب سخيف جدا.
أما نظام التشغيل أو إس إكس، فإنه مستقر جدا وسهل الاستخدام، وهو يسير في رحلة تطور متدرجة من إصدار 10.0 إلى إصدار 10.5 في فترات متناسقة ومناسبة للمستخدمين، عوضا عن الانتظار لبضع سنوات بين التحديث الكبير والآخر. ويقوم نظام أو إس إكس بتقليل كمية الرسائل غير الضرورية التي يعرضها نظام التشغيل للمستخدم، حيث لا يقوم بعرض أي رسالة إلا في حال حدوث مشكلة. وبالمقابل يقوم نظام التشغيل ويندوز فيستا، بإخبار المستخدم بكل خطوة، مثل وصل فأرة يو إس بي USB بالجهاز أو فصلها، أو الاتصال بشبكة المكتب أو الإنترنت، حيث يمكن للمستخدم ملاحظة تحرك مؤشر الفأرة بدون قراءة الرسالة، أو تصفح الإنترنت بدون أن يقوم النظام بإخباره أنه أصبح بمقدوره عمل ذلك. وبالنسبة لمستوى الحماية، فإن نظام التشغيل أو إس إكس يقوم بطلب كلمة سر خاصة من المستخدم الذي يقوم بأداء عملية تُعتبر خطيرة، وبالتالي عدم تشغيل البرنامج إلا عن طريق شخص مسؤول يعرف ما يحصل. الجدير ذكره أنه يمكن ترك هذه النافذة من دون كتابة كلمة السر ومتابعة العمل على النوافذ الأخرى بشكل طبيعي جدا.
ضغوط غير مباشرة
* ولعل الكثير من المستخدمين سيقومون بشراء إصدار التحديث Upgrade من فيستا نظرا لأنهم يمتلكون نظام التشغيل ويندوز إكس بي XP ولا يريدون دفع مبالغ كبيرة لقاء النظام الجديد. لكن إصدار التحديث إلى ويندوز فيستا يحتوي على بعض المسائل القانونية التي غالبا ما لا ينتبه إليها المستخدمون أثناء التشغيل بسبب فضولهم في مشاهدة النظام أثناء عمله. إحدى هذه المسائل (البند 13)، تنص على أنه لا يمكن للمستخدمين الرجوع إلى نظام التشغيل القديم بعد تحديثه. هذا الأمر يعني أنه لا يمكن تجربة النظام الجديد والرجوع إلى النظام القديم في حال عدم تقبل المستخدم له، وسيتم اعتبار ذلك على أنه عمل غير قانوني.
هذا ويقدم نظام التشغيل فيستا بعض العناصر الحصرية، مثل طرح امتدادات واجهة البرمجة المتطورة DirectX 10، التي تقوم بتسهيل عملية استخدام المؤثرات الخاصة للرسومات والصوتيات، بالإضافة إلى الكثير من الألعاب، مثل لعبة هالو 2 Halo 2، أو ألعاب أخرى يمكن اللعب بها عبر الإنترنت مع أشخاص يستخدمون شبكة إكس بوكس لايف Xbox Live على أجهزة إكس بوكس وإكس بوكس 360، مثل لعبة شادو ران Shadow Run وأونو UNO. وتم في السابق عرض سلاسة تعامل النظام مع ألعاب متطورة جدا مثل لعبة كرايسيس Crysis، التي يرتقبها الكثير من اللاعبين، بالإضافة إلى ألعاب Age Of Conan: Hyborian Adventures و Hellgate: London، و Supreme Commander، وتحديثات لألعاب حالية مثل Flight Simulator X و Company Of Heroes تسمح لها بالاستفادة من امتدادات واجهة البرمجة المتطورة DirectX 10.
إصدارات متنوعة لنظام التشغيل الجديد
* إصدارات ويندوز الثمانية هي: ويندوز ستارتر Windows Starter (للأسواق النامية)، وويندوز فيستا هوم بيسك Windows Vista Home Basic (للمنازل التي تحتوي على كومبيوتر واحد)، وويندوز فيستا هوم بيسك إن Windows Vista Home Basic N (للمنازل الأوروبية التي تحتوي على كومبيوتر واحد)، وويندوز فيستا هوم بريميوم Windows Vista Home Premium (إصدار متطوّر للمنازل)، وويندوز فيستا بيزنس Windows Vista Business (للشركات المتوسطة أو الكبيرة)، وويندوز فيستا بيزنس إن Windows Vista Business N (للشركات الأوروبية المتوسطة أو الكبيرة)، وويندوز فيستا إنتربرايز Windows Vista Enterprise (إصدار خاص)، وويندوز فيستا ألتيمت Windows Vista Ultimate (إصدار متطور به مزايا من جميع إصدارات ويندوز فيستا).
الجدير ذكره، أن جميع هذه الإصدارات موجودة على قرص «دي في دي» واحد، ويمكن تحمليها من موقع مايكروسوفت على الإنترنت، الأمر الذي يُعتبر الأول من نوعه في تاريخ النظام. ويمكن تغيير نوع النظام في أي وقت عبر آلية خاصة موجودة في لوحة التحكم Control Panel. وتتراوح أسعار إصدارات النظام بين 100 و400 دولار أميركي، حسب الخصائص الموجودة في الإصدار المرغوب.
مواصفات الجهاز المطلوبة
* ويتطلب ويندوز فيستا مواصفات محددة للجهاز الذي سيعمل عليه، إذ ان المواصفات الأولية التي تقترحها مايكروسوفت عالية، مثل المواصفات الأساسية التي تتكون من معالج بسرعة 800 ميغاهيرتز و512 ميغابايت من الذاكرة، وبطاقة رسم بذاكرة 128 ميغابايت. أما بالنسبة إلى المواصفات المفضلة لعمل النظام فهي معالج بسرعة 1 غيغاهيرتز و1 غيغابايت من الذاكرة (للمعالجات التي تعمل بدقة 32 بت. أما بالنسبة للمعالجات التي تعمل بدقة 64 بت، فإن الذاكرة المفضلة هي 2 غيغابايت)، وبطاقة رسم متقدمة (مايكروسوفت تفضل بطاقات شركة إيه تي آي ATI أكثر من بطاقات شركة إن فيديا nVidia بسبب الدعم الأفضل للتعاريف Drivers) بذاكرة 512 ميغابايت. هذا وتنصح مايكروسوفت باستخدام أقراص صلبة تستخدم تقنية ساتا SATA، التي تزيد من سرعة نقل المعلومات بين الجهاز والقرص الصلب، أو الأقراص التي تعمل بتقنية إي آي دي إي EIDE الحالية وبسرعة 7200 دورة في الدقيقة (يفضل أن تكون من الأقراص المهجنة Hybrid، التي تحتوي على ذاكرة فلاش داخلية). وبالنسبة لأجهزة الحاسب الآلي المحمولة، فإن مايكروسوفت تنصح بأجهزة إيسر فيراري 3400 Acer Ferrai، وإيسر فيراري 4000، وإتش بي بافيليون زيد دي 8230 HP Pavillion zd، وآي بي إم ثينكباد تي 43 IBM Thinkpad T. ويُفضل ان تحتوي الأجهزة المكتبية أو المحمولة على معالج من نوع إنتل كور 2 ديو 5500 تي 500Duo T 2 Intel Core أو أفضل.


هذا ويمكن تجربة نظام التشغيل ويندوز فيستا على الإنترنت، عن طريق الدخول على موقع Windows Vista Test Drive للحصول على كومبيوتر افتراضي على الإنترنت يعمل بنظام التشغيل ويندوز فيستا!.
1- الواجهة : ربما تعد الواجهة من أفضل مزايا نظام فيستا، وذلك مع النوافذ الشفافة المتحركة والتي تتميز بألوانها الرقيقة الأنيقة. كما تتميز الواجهة بقائمة بدء (Start) جديدة مفعمة بالجوانب الإيجابية. ويمكن القول أن هذا هو أفضل إصدار لأنظمة (Windows) على الإطلاق. ومن الواضح أن واجهة فيستا تشبه كثيرا واجهة نظام ماكنتوش الجميلة.


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز



2- التحرك والتقليب الثلاثي الأبعاد بين النوافذ : خضعت خاصية التنقل بين النوافذ المفتوحة عبر الاستخدام المشترك لمفتاحي (Alt) و (Tab) في إصدارات ويندوز المختلفة لتغيير شامل في نظام ويندوز فيستا، وذلك مع خاصية (Windows Flip 3D). حيث يتم التحرك بين الصفحات والنوافذ بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد. وكانت من بين عيوب الاستخدام المشترك لمفتاحي (Alt) و (Tab) هو عدم معرفة المستخدم بالنافذة التي سيذهب إليها أو النافذة التي سيفتحها. ولقد تغيرت الخاصية برمتها في نظام (Windows Vista) فبالضغط على أزرار (Alt) + (Tab) تبدأ خاصية (Windows Flip 3D) وتقوم بعرض كافة النوافذ المفتوحة وفق نمط عرض (Thumbnails) على شكل مجموعة جميلة ثلاثية الأبعاد يمكن للمستخدم من خلالها التنقل بين النوافذ حتى يصل إلى النافذة التي يريدها
.


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز


3- صور معاينة حية : إذا كان المستخدم يستعمل العديد من البرامج ويتصفح العديد من المواقع في نفس الوقت فإنه بلا شك سيكون بحاجة ملحة إلى خاصية صور المعاينة الحية أو (Live Thumbnails). فما عليه إلا أن يقوم بتحريك الماوس فوق أي نافذة على شريط المهام وستظهر على الفور صورة معاينة ، وستحمل معها في الأعلى اسم البرنامج أو الملف أو الموقع الإلكتروني الموجود في النافذة. وصور المعاينة هي فعلا حية فإذا كانت إحدى النوافذ يتخللها عرض لأحد ملفات الفيديو فأن المستخدم سيكون بمقدوره متابعة عرض ملف الفيديو من خلال صورة المعاينة الحية
.

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز




4- دعم الأداء عبر خاصية (ReadyBoost) : يقدم نظام ويندوز فيستا طريقة جديدة لدعم أداء النظام عن طريق خاصية (ReadyBoost) التي تقوم بالتحميل المسبق للملفات والبرامج ذات الاستخدام المتكرر، وتتم عملية التحميل في ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وبذلك يكون من السهل تشغيلها عند الحاجة إليها. ولن يضطر المستخدم إلى الانتظار حتى تقوم تلك البرامج بالتحميل من القرص الصلب. ويمكن للمستخدم أن يشتري وحدة تخزين فلاش رخيصة وتعمل عبر تقنية (USB) سعتها 4 جيجابايت ويستخدمها كذاكرة وصول عشوائي رخيصة والتي يمكنه بواسطتها دعم أداء نظامه الخاص.


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز


5- أدوات مميزة لمراقبة الأداء: يحتوي نظام ويندوز فيستا على عدد من التطبيقات والأدوات البسيطة المميزة وأفضل تلك الأدوات على الإطلاق أداة مراقبة الأداء والكفاءة (Reliability and Performance Monitor)، والتي تغطي وتراقب أداء كل قطاعات النظام من خلال معلومات مفصلة حول وحدة المعالجة المركزية والقرص الصلب واستخدام الشبكة واستخدام الذاكرة. كما أن تلك الأداة تحتوي على العديد من التقارير والخرائط. وبالنسبة لوحدة (Reliability Monitor) فإنها تراقب كفاءة النظام طوال الوقت وتخطر المستخدم في حالة وجود مشكلة حتى ولو كانت بسيطة


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز


6- حماية أفضل: ومن بين التحسينات الأمنية التي طرأت على نظام فيستا سنلاحظ الجدار الناري (Firewall) الذي يقدم حماية داخلية وخارجية. وفي جميع مستويات نظام ويندوز فيستا سيجد المستخدم نفسه أمام مستوى أمني متطور. ويأتي برنامج (Windows Defender) ليقوم بدوره في مكافحة برامج التجسس. ومن جهة أخرى، قامت مايكروسوفت بتزويد متصفح إنترنت إكسبلورر بنظام فلترة للحماية من عمليات الاحتيال والخداع عبر مواقع الإنترنت. وفي حال اكتشاف بعض الثغرات في متصفح إنترنت أكسبلورير فأن نظام فيستا يمكنه تشغيل المتصفح في الحالة المحمية (Protected Mode) وفي تلك الحالة يتم حماية ملفات النظام من أي هجمات خارجية. وهناك العديد من خصائص وبرامج الحماية الأخرى مثل (Windows Service Hardening) التي تحمي الملفات و الإعدادات الحيوية. كما يجب ملاحظة أداة (BitLocker) التي تقوم بعملية التشفير التلقائي لمحتويات القرص. وهناك المزيد من خصائص وتطبيقات الحماية المتوفرة في إصدارات (Business) و
(Ultimate).


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز



7- آلية بحث متطورة : إذا نسيت المكان الخاص بملف ما على جهازك فإن هذا الأمر لم يعد مشكلة بعد الآن حيث أن نظام ويندوز فيستا يعتمد على تقنية بحث جديدة يمكن تشغيلها من أي قطاع في نظام التشغيل مثل قائمة (Start) أو عبر برنامج (Windows Explorer). وتعتمد تلك التقنية على أسلوب الفهرسة السريعة كما تقوم بالبحث من خلال الحروف والكلمات التي يدخلها المستخدم. كما تتوفر أداة بحث متقدمة تمكن المستخدم من تضييق نطاق عملية البحث وذلك عبر إدخال بعض البيانات مثل التاريخ وحجم الملف والكاتب والموقع والعلامات الفارقة. ويمكن لخاصية البحث أن تقوم بعمليات بحث بولينية (Boolean) وهو البحث في القيم الحقيقة. ويمكن للمستخدم حفظ عمليات البحث كمراجع مستقبلية


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز




8- تطبيقات (Gadgets) مميزة: يمكن للأدوات الصغيرة (Gadgets) الموجودة في نظام فيستا أن تقدم للمستخدم العديد من الخدمات مثل تقارير الطقس و أخبار البورصة والعديد من الخدمات الأخرى. وإذا كنت من عشاق تطبيقات (Gadgets) فإنك إذن ستكون من عشاق نظام ويندوز فيستا. حيث أنها تشمل العديد من هذه التطبيقات والتي تبث الحياة في سطح المكتب من خلال القيام بمهام بسيطة مثل أسعار الأسهم وحالة الجو وعرض الأخبار عن طريق خاصية (RSS)، كما يمكنها مراقبة حالة جهازك وتفقد البريد الإلكتروني والمزيد من المهام الأخرى. ويأتي نظام فيستا مع العديد من تلك التطبيقات كما يمكن للمستخدم إيجاد المزيد من خلال الإنترنت. ويذكر أن هذه التطبيقات هي عبارة عن أدوات مجانية متوفرة بكثرة على شبكة الإنترنت.


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز



9- اتصال لاسلكي أفضل : كل من يستخدم الاتصالات اللاسلكية في منزله أو في عمله أو حتى أثناء تنقله سيلاحظ الفارق الذي يحدثه نظام فيستا في عالم الاتصالات اللاسلكية. حيث يمكنك الآن وبسهولة إيجاد المزيد من الشبكات اللاسلكية الجديدة وحفظهم والاعتماد عليهم كشبكات دائمة. أما بالنسبة للحماية اللاسلكية فقد تم تطويرها كثيرا. وعندما يكون المستخدم في مكان اتصال لاسلكي عام مثل المناطق التي تتواجد فيها نقاط النفاذ اللاسلكي العامة (Public Hotspot) فإن الاحتياطات المسبقة (مثل إغلاق خاصية تبادل الملفات) يتم تطبيقاها أوتوماتيكياً في تلك الأماكن



ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز



10- رسم خريطة للشبكة : قامت مايكروسوفت من خلال نظام (Windows Vista) بتطوير خصائص الشبكات. خصوصاً مع خريطة الشبكة (Map Network) وهي الخريطة التي توضح للمستخدم كل جهاز متصل بشبكته الخاصة. فإذا كان المستخدم يريد معرفة كل الأجهزة والحاسبات المتصلة بشبكته والحصول على معلومات فورية حول أي جهاز من تلك الأجهزة فان خريطة الشبكة يمكنها القيام بتلك المهمة. كما تمكن المستخدم من إجراء اتصال فوري مع أي جهاز وذلك من خلال النقر المزدوج على الحاسب الشخصي، على سبيل المثال، وبذلك يمكن للمستخدم الاتصال بالمجلدات المطروحة للتشارك عبر الشبكة.


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز



11- رسوميات أفضل من خلال معرض ويندوز للصور : يحتوي معرض صور ويندوز (Windows Photo Gallery) على مجموعة من الأدوات السهلة لتحرير وتعديل الصور. ويمثل هذا المعرض الطفرة التي تقدمها مايكروسوفت في مجال عرض وتحرير الصور والرسوميات. كما يحتوي المعرض على مجموعة من الأدوات البسيطة للتعديل في الصور ومن بينها أداة إزالة احمرار العين في الصور، كما تتوفر أداة أخرى يمكنها تنقية الصور بضغطة زر واحدة

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز



12- الإخراج السينمائي مع برنامج (Windows Movie Maker): يوفر نظام فيستا لمستخدميه إصدار جديد من أداة صنع و تعديل ملفات الفيديو والأفلام (Windows Movie Maker) والتي تمثل إحدى مفاجئات نظام فيستا. حيث يمكن للمستخدم استيراد ملفات صوت وفيديو كما يمكنها عمل مقاطع انتقالية بين المشاهد وتوافق وتناغم بين الموسيقى والفيديو بمنتهى السهولة، إضافة إلى إمكانية نسخ العمل الذي ابتكره المستخدم على أسطوانة دي في دي عبر برنامج
(Windows DVD Maker).


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

13- دعم أفضل للشبكات: وذلك من خلال مركز التنقل (Mobility Center) وهو مركز الأوامر الرئيسي لكل المهام والأوامر التي يقوم بها المستخدم عبر حاسبه الدفتري. ففي الإصدارات السابقة من نظام ويندوز كانت الخصائص المتعلقة بالتشغيل المحمول بعيدة عن واقع احتياجات المستخدمين. والأمر مختلف مع نظام ويندوز فيستا حيث يوفر مركز التنقل (Mobility Center) كل الأدوات التي يحتاجها المستخدم في مكان واحد. ويمكن للمستخدم إغلاق أو فتح المنفذ اللاسلكي كما يمكنه تغيير إعدادات البطارية والاتصال بشاشة خارجية. وبالنسبة لخاصية (Presentation Settings) الجديدة فأنها تمثل تطوراً كبيراً لاسيما بالنسبة لهؤلاء المهتمين بتشكيل عروض توضيحية عبر أجهزتهم المحمولة. ويمكن للمستخدم كذلك التغيير في الإعدادات العامة مثل درجة الوضوح ودرجة الصوت والخلفية كما يمكنه حفظ تلك التغيرات. ويمكن الانتقال من النمط العادي التقليدي (Normal Mode) إلى نمط العروض (presentation mode) في نقرة واحدة
.


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

14- التوافق وتبادل الملفات: مع نظام ويندوز إكس بي كان بوسع المستخدم أن يقوم بعرض وتبادل الملفات الموجودة على الحاسبات الشخصية الموجودة في شبكته الخاصة بشكل نظري، ولكنه كان مستحيل عملياً. وقد تغير هذا الأمر تماماً مع خصائص ويندوز فيستا، حيث أن قسم (The Network and Sharing Center) يفتح الباب أمام المستخدم للتعديل في خصائص عملية التبادل الشبكي للملفات من خلال بعض الخطوات البسيطة. وتأتي خاصية (Synch Center) لتتيح للمستخدم إمكانية التزامن بين الملفات والمجلدات الموجودة على الحاسبات الشخصية المنتشرة على الشبكة. وسيكفل نظام ويندوز فيستا استمرارية هذا التناغم والتزامن بين الملفات

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز



15- خاصية التحكم الأبوي (Parental Controls) : خاصية (Parental Controls) الموجودة في نظام فيستا تتيح لأولياء الأمور التحكم في طبيعة ونوعية المواد التي يشاهدها أطفالهم على الإنترنت. ولا تقتصر على مراقبة المواقع التي يزورونها أو الألعاب التي يستمتعون بها، بل أنها تقوم بفرض قوانين وضوابط معينة أيضاً بما في ذلك قدرة الأولاد في الأساس على استخدام جهاز الكمبيوتر
.



ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

مزااايا لويندوز فيستااا
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

windows shell:






يختلف كثيرًا عن ويندوز إكس بي، حيث يقدم نطاق جديد من التنظيم و إمكانيات البحث. فقد تم حذف خانة المهام task pane من مستكشف الويندوز windows explorer، و دمج تلك المهام بشريط الأدوات



و تمت إضافة خانة "وصلات مفضلة"، لتسمح بالدخول علي المجلدات المعتادة بنقرة واحدة.و قائمة start قد تغيرت هي الأخرى، فقد أصبح الوصول للبرامج الموجودة في قائمة start أسهل من ذي قبل. حتى أن كلمة start نفسها قد حذفت و أضيف بدلا منها "لؤلؤة" الويندوز (pearl) ذات اللون الأزرق

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

البحث الفوري instant search : صار أسرع بصورة ملحوظة و إمكانيات البحث أصبحت متعمقة أكثر، و هو يشبه ما تقدمه مايكروسوفت في برنامج windows desktop search و يشبه spotlight الذي تقدمه apple computer.

وقد تمت إضافة مربع البحث إلي قائمة start و برنامج windows explorer و إلى العديد من التطبيقات التي تأتي مع فيستا. و التصميم الأساسي للبحث الفوري يقوم بفهرسة كمية صغيرة من المجلدات folders مثل قائمة start و أسماء الملفات المفتوحة و مجلد المستندات (dcidocuments) و رسائل البريد الإلكتروني عند فتحها، و بذلك فهو ليس ثقيلا و إنما خفيف جدًا.
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
الشريط الجانبي للويندوز (windows sidebar):





شريط جديد يظهر على الشاشة من الناحية اليمني، يشبه برنامج dashboard لشركة apple computer، حيث يستطيع المستخدم أن يضع به أدوات سطح المكتب (desktop gadgets)، و هي برامج صغيرة مصممة لغرض محدد (كعرض حالة الطقس أو نتائج المباريات).



من الممكن أيضـًا وضع الأدوات (gadgets) في أماكن أخري من سطح المكتب. و تلك التقنية تشبه تقنيتي سطح المكتب النشط (active desktop) و القناة النشطة (active channel) التي ظهرت للمرة الأولى بويندوز 95، و لكن من المتوقع أن تكون تقنية الأدوات (gadgets) أكثر تقدمًا و أكثر نفعًا و ألا تكون عبارة عن دمج متصفح مستكشف الإنترنت (internet explorer) بنفس طريقة سطح المكتب النشط.

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
مستكشف الإنترنت 7 ( internet explorer 7):

هو ترقية لمتصفح الويب الخاص بمايكروسوفت، يدعم التصفح باللغات المختلفة و rss و مربع للبحث
ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز
برنامج windows media player 11 :

هو أكبر إصلاح لأشهر برنامج لمايكروسوفت لتشغيل الموسيقي و الفيديو. و من ضمن الميزات الجديدة في هذا الإصدار البحث أثناء الكتابة، و واجهة أنيقة و جديدة بالكامل لمكتبة الوسائط، و منظم و عارض للصور، و القدرة على مشاركة مكتبات الموسيقي عبر الشبكة مع أجهزة فيستا أخري أو جهاز الألعاب إكس بوكس 360 (xbox_360) أو media center extenders.


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

التخزين الاحتياطي و الاسترجاع (backup and restore):






هو تطبيق جديد للتخزين الاحتياطي و الاسترجاع، يتيح المستخدمين القدرة على تحديد مواعيد دورية للتخزين الاحتياطي للملفات المخزنة على الحاسب، بالإضافة إلي القدرة على استرجاع الملفات من نسخ مخزنة سابقًا. و طريقة التخزين الاحتياطي هي طريقة تصاعدية ، بحيث يتم تخزين الملفات الجديدة أو المعدلة حديثـًا، و بذلك تقل الحاجة إلي مساحات كبيرة على أقراص التخزين.



و يتميز أيضـًا بالقدرة على تخزين كل البيانات الموجودة على الحاسب (completepc) إلي ملف واحد على هيئة صورة (image) يمكن تخزينه إما على القرص الصلب أو أقراص dvd. و من الممكن استخدام هذه الميزة الجديدة لإرجاع البيانات كل البيانات و الإعدادات إلي مكونات حاسب جديدة (hardware) أو قرص صلب جديد و ذلك في حالة فشل إي من تلك المكونات.

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز





بريد الويندوز (windows mail):



و هو بديل لبرنامج outlook express و يحتوي على مستودع جديد بالكامل للبريد تم إنشاؤه لتحسين درجة الاستقرار، و للسماح بالبحث الآني. و تم إلحاق عدة ميزات من outlook 2003، لعل أكثرهم لفتًا للانتباه هي "ترشيح الرسائل المزعجة" (junk mail firtering). و قد قدمت القناة التاسعة لشبكة مطوري مايكروسوفت عرضـًا تقديميـًا لبريد الويندوز


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

محدث الويندوز (windows update):






أصبح الآن يعمل عن طريق لوحة التحكم (control panel) بدلا من كونه تطبيق ويب (web application)، و بذا فقد تم تسهيل عملية الحصول على تحديثات الأمان و البرامج. و سيتم تحديث قواعد تعريف بالرسائل المزعجة و برنامج defender تلقائيـًا عبر windows update.


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

التحكم الأبوي (parental control):






تحكم بالمواقع و البرامج و الألعاب التي يستطيع كل شخص أن يثبـّتها و يستخدمها

ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز





مع تحياتي مصطفى جلال القادوم


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز

ارجو كل من لديه اى ميزات اخرى طرحها بالموضوع لتعم الفائدة ويستفيد الجميع








ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز




ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز





Php Coder
Last Active login => 2007

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أفضل موضوع تحميل أنظمة تشغيل مايكروسوفت حتى الأن من أول ويندوز 98 حتى ويندوز 8 Crazy Mouse تحميل أنظمة التشغيل ويندوز وحزم التحديثات واللغات والتفعيل Loaders, Activator 48 30-07-2013 05:27 PM
سؤال ماهى عيوب ومميزات ويندوز 7 أم مايا برامج 19 27-03-2009 12:45 AM
ويندوز GsM Edition 3.0 Reloaded محسنه بالكامل ومميزات متنوعه(اعطوني رأيكم فيها) morwan_gsm برامج 111 24-06-2008 05:40 AM
xpy 0.9.6 للتحكم ببعض ميزات و خدمات ويندوز و ضبطها بسهوله New star برامج 3 25-06-2006 07:14 AM
برنامج لحساب الزكاه واخر لحساب المواريث Copystar برامج 9 16-08-2005 06:03 PM
19-12-2007, 03:08 PM
Disha93 غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 68400
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1,627
إعجاب: 162
تلقى 596 إعجاب على 142 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
هل الموضوع مخالف لقوانين وضوابط القسم

13-01-2008, 10:30 PM
يسعد صباحك غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 23076
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 21,626
إعجاب: 7,793
تلقى 3,970 إعجاب على 505 مشاركة
تلقى دعوات الى: 482 موضوع
    #4  

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى القادوم 
هل الموضوع مخالف لقوانين وضوابط القسم
قبل لا أجيبك أخي أجب على سؤالي لوتكرمت
هل هذا الموضوع ومايحويه من معلومات من تجميعك الشخصي
ومن مجهودك الشخصي أم أنك نقلته وأضعت مجهود من قام بجمع هذه البيانات المعلومات


16-01-2008, 01:42 AM
seestar غير متصل
موقوف
رقم العضوية: 103976
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 6
إعجاب: 5
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  

مشكوور جدا اخى مصطفى وبارك الله فييك

16-02-2008, 09:01 AM
ابراهيم الأفندي غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 20923
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 369
إعجاب: 47
تلقى 139 إعجاب على 24 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  





16-02-2008, 09:33 AM
الزعيم النصراوي غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 65037
تاريخ التسجيل: Feb 2007
الإقامة: Dubai
المشاركات: 843
إعجاب: 275
تلقى 118 إعجاب على 20 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #8  

الأخ الكريم مصطفى القادوم
إنت قمت بتجميع الموضوع من عدة مصادر و لم تذكر أي مصدر منهم..
فينظر قارىء الموضوع إلى أنه الموضوع و كل حرف به من كتابتك الشخصية..
مما يضيح حق من تعب بكتابة أو ترجمة الموضوع..

تحياتي..


 


ميزات ومميزات ومعلومات وخفايا ويندوز فيستااااا موضوع شااامل

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.