اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي ، فَاغْفِرْ لِي ، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ
 
رجب طيب أردوغان رجل في زمن عزَ فيه الرجال
 

العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > برامج
 

Advertisement

 
30-10-2003, 10:46 PM
ابلكيشن غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 141
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 593
دُعي الى: 0 موضوع
    #1  
برامج

معلومات حول أوفيس 2003


معلومات أوفيس
جديــد في Microsoft Office
في كل مرة يقترب فيها إطلاق إصدارة جديدة لمنتج من منتجات مايكروسوفت يتصاعد الجدل حول الجدوى من الإصدارة الجديدة، خاصة إذا كان البعض لم يستخدم بعد الإصدارة الحالية، وهو نفسه الجدل الدائر الآن حول إصدار مايكروسوفت أوفيس 2003 Microsoft Office 2003. وقد سبق و أن عبرنا عن رأينا فى هذا الجدل بأننا لا يمكن أن نلوم مايكروسوفت على أنها تقدم لنا تقنية جديدة كل فترة قصيرة، بل على العكس يجب أن نشجعها وبعدها يقرر كل منا ما إذا كانت التقنية الجديدة تناسبه، فيستخدمها أو لا يحتاج إليها فيتركها. وفي مقالنا هذا سنحاول إلقاء الضوء على الجديد فى أوفيس 2003 و سنتعرف على البرامج الجديدة التى انضمت حديثا للعائلة و التحسينات التى طرأت على البرامج القديمة.
منذ عدة شهور و عندما أطلقت مايكروسوفت النسخة التجريبية الثانية Beta 2 من مجموعة برامج أوفيس 2003 بدأت حملة تسويقية للتعريف بالمنتج الجديد و ظهر لأول مرة تعبير جديد وهو *نظام مايكروسوفت أوفيس* Microsoft Office System وذلك فى إطار سعى مايكروسوفت فى جعل أوفيس ليس مجرد مجموعة من البرامج لإنشاء المستندات، بل منصة عمل متكاملة للأعمال تضم برامج مكتبية وخادمات وخدمات، وبالتالي فإن نظام أوفيس أصبح يضم الآن مجموعة البرامج الأساسية مثل Word و Excelإضافة إلى البرامج المستقلة عن الحزمة المكتبية مثل FrontPage والبرنامج الجديد OneNote إضافة إلى الخادمات مثل SharePoint Services for Windows Server. والفكرة وراء ذلك توضيح أن برامج أوفيس يمكنها العمل بكفاءة منفردة بينما من الممكن أن تعمل أيضا معا كبرنامج واحد ليس له مثيل فى حالة استخدام تلك البرامج . وعلى أية حال من غير المستغرب أن تأخذ مايكروسوفت هذه الخطوة لأنها على ما يبدو هى الفصل الأخير من استراتيجية قديمة لمايكروسوفت للتأكيد على التكامل و الترابط بين مجموعة برامج أوفيس كما سبق وأن رأينا فى الإصدارات السابقة.

يأتي نظام أوفيس 2003 بمجموعة كبيرة من البرامج أولا برامج أوفيس الأساسية و هي Word 2003وExcel 2003 وOutlook 2003 وPowerPoint 2003 وAccess 2003 بالإضافة إلى البرامج المستقلة FrontPage 2003 وPublisher 2003 وInfoPath 2003 وBusiness Contact Management for Outlook 2003 وSharePoint Services for Windows Server 2003 وProject 2003 وVisio 2003 وSharePoint Portal Server.

الجدير بالذكر أن معظم برامج أوفيس قد تغير اسمها الرسمي ليبدأ بعبارة Microsoft Office قبل اسم البرنامج، فعلى سبيل المثال Word 2003 أصبح أسمه الرسمي الآن Microsoft Office Word 2003.

الجديد في أوفيس 2003

عندما تقوم بتشغيل برامج أوفيس للمرة الأولى سيلفت انتباهك أن واجهة العمل قد تم تحسينها بمجموعة من الأزرار الجديدة الملونة وظهر زر جديد هو الزر Permission في شريط الأدوات القياسي في بعض برامج أوفيس هذا الزر يساعدك على ضبط إعدادات السماحيات للمستند الحالى باستخدام برنامج WRMأو Windows Right Managementالمعتمد على تقنية جديدة من مايكروسوفت تسمى IRM أو Information Right Management وتستطيع من خلال هذه التقنية وضع قيود على كيفية مشاركة المستندات التى تحتوى على معلومات هامة. فعلى سبيل المثال، يمكنك جعل المستند الحالى غير قابل للنسخ أو التحرير أو لا يمكن إرساله عبر البريد الإلكترونى وهكذا.

وبخلاف أوتلوك 2003، لم يطرأ علي معظم برامج أوفيس الأساسية سوى تحسينات طفيفة وهو أمر طبيعى لأن عمليات تنسيق النصوص والتعامل مع الأرقام وصلت إلى حد من النضج أصبح عسيرا معه أن نتوقع تغييرات ثورية على الأقل فى الوقت الحالي بينما البريد الإلكترونى وإدارة المعلومات الشخصية تعتبر مهام ننتظر منها الكثير من التطوير.

ولكن التطوير الواضح فى أوفيس 2003 هو إمكانية مشاركة وإدارة المستندات بين مجموعة من المستخدمين والتكامل القوى بين أوتلوك وبرامج أوفيس الأخرى. فعلى سبيل المثال، أصبح من الممكن الآن بسهولة مشاركة مجموعة من الملفات لتحريرها ومراجعتها بين مجموعة من المستخدمين بشكل أفضل بكثير من السابق.

بالنسبة لمستخدمي أجهزة كمبيوتر اللوحة Tablet PC، فإن أوفيس 2003 أصبح يقدم الآن دعما كاملا لها بمعنى أنه أصبح بإمكانك الآن استخدام القلم فى كتابة رسائل البريد الإلكترونى فى أوتلوك أو فى كتابة مستندات وورد أو التعليق عليها إلا أن البرنامج الأكثر أهمية بالنسبة لمستخدمى أجهزة كمبيوتر اللوحة هو برنامج وان نوت 2003 الذى يوفر لك إمكانية كتابة ملاحظاتك بخط اليد, كما يمكنك أيضا تسجيل تعليقاتك بالصوت (كما سنرى لاحقا).
الجديد في وورد 2003
معلومات أوفيس
أبرز التحسينات التي طرأت على وورد 2003 هو إمكانية إعداد مستندات XML و لكن هذه الخاصية لا تعنى أن مستندات، لأن XML هي بديل لمستندات وورد التقليدية ذات الامتداد DOC، فلايزال بإمكانك إعداد مستندات وورد التقليدية غير أن المستخدمين المحترفين ومديرى مجموعات العمل أصبح بإمكانهم إعداد مستندات XML والتي تسمح للمستخدمين بإدخال بيانات داخل مستندات أو قوالب سابقة التجهيز مما يجعل من السهل أخذ تلك البيانات من خلال وورد ومشاركتها عبر خدمات الويب التى تتعامل من خلال XML. و أطلقت مايكروسوفت على دعم XML في وورد اسم WordML وأبرز ما يميزه أنه دعم متكامل، لأن جميع عمليات التنسيق التى تتوافر لمستندات وورد التقليدية متاحة فى مستندات XML كما أن المستخدمين بإمكانهم إرسال المستندات إلى خدمات الويب واستقبالها مرة أخرى دون فقدان أية تنسيقات.

الجديد فى إكسيل 2003
أبرز ما جاء في إكسيل 2003 أنه يدعم أيضا XML، ولكن ليس بدرجة الدعم التى يوفرها وورد 2003 وذلك بالطبع نظرا لطبيعة الوظائف الخاصة فى إكسيل التى لا يمكن محاكاتها تماما فى XML .

الجديد في أوتلوك 2003

ربما يكون أوتلوك 2003 هو البرنامج الذى طرأت عليه تغييرات وتطويرات جوهرية مقارنة ببرامج أوفيس 2003 الأخرى فقد جاء أوتلوك 2003 بخاصية *منع البريد غير المرغوب فيه* Junk Mail وهي الخاصية التي طال انتظارها فى أوتلوك.

وتعتمد خاصية منع البريد غير المرغوب فيه على تقنية جديدة كانت مايكروسوفت قد قدمتها لأول مرة فى خدمة MSN8 لمنع الرسائل الإعلانية والرسائل التى تحتوى على مواد غير مرغوب فيها من الوصول إلى صندوق بريدك الإلكترونى. ويمكنك الوصول إلى هذه الخاصية بالنقر فوق الزر Junk E-Mail الموجود في الجزء Preferences من مربع الحوار *خيارات* Options سيظهر لك مربع الحوار Junk E-Mail Optionsالذي يتيح لك الاختيار مابين أكثر من مستوى من مستويات الحماية مثل No Protection الذي يلغى استخدام خاصية منع البريد غير المرغوب فيه والمستوى Low الذي يؤدى إلى منع معظم الرسائل غير المرغوب فيها و نقلها إلى مجلد خاص باسم Junk E-Mail والمستوى High الذي يؤدى إلى منع معظم الرسائل غير المرغوب فيها، إلا أنه قد يؤدى إلى منع بعض الرسائل المطلوبة أيضا والمستوى Trusted Lists Only الذي يمنع وصول جميع الرسائل البريد الإلكترونى إلى مجلد Inbox عدا الرسائل التى تصل من عناوين أو نطاقات domains تقوم بتحديدها بنفسك ومن خلال مربع الحوار Junk E-Mail Options يمكنك أيضا اختيار حذف البريد غير المرغوب فيه تلقائيا بدلا من تخزينه داخل مجلد Junk E-Mail.

وتعتمد خاصية منع البريد غير المرغوب فيه فى أوتلوك 2003 على طريقة معقدة لا تعتمد على البحث عن كلمات معينة داخل الرسالة إذا وجدت يتم منع الرسالة بل على إجراء دراسة سريعة لمحتوى الرسالة ومنعها فى حالة توافر شروط معينة و هى الطريقة الأكثر فعالية فى منع الرسائل غير المرغوب فيها.

إلا أن خاصية منع البريد غير المرغوب فيه فى أوتلوك 2003 لا تعمل سوى على حسابات البريد الإلكترونى التى تعمل ببرتوكول POP3 ولا تعمل مع البريد الإلكترونى الذي يعمل ببرتوكول IMAPحسب الإصدارة التي جاءت ضمن النسخة التجريبية الثانية لأوفيس 2003 حيث أن عملية المنع تعتمد على وصول رسائل البريد الإلكترونى إلى جهازك مباشرة.

بالنسبة للتقويم Calendar فقد طرأ عليه أيضا بعض التحسينات الجيدة من أهمها خاصية Save as Web Page التي تسمح لك بنشر محتويات التقويم على الويب .

سيحتوي أيضا مربع الحوار Calendar Options على العديد من الخيارات الجديدة مثل اختيار خلفية للتقويم كما أن الأعياد والعطل الرسمية المحلية من الممكن أن تضاف تلقائيا للتقويم .
الجديد في باور بوينت 2003
معلومات أوفيس
جاء باور بوينت 2003 ببعض الخصائص الجديدة أيضا منها مجموعة المؤثرات الحركية الجديدة و المخططات الهيكلية و الأشكال التلقائية وجزء المهام Task Pan الجديد الذي يسمح بتطبيق التصميمات والتخطيطات مباشرة وأصبح أيضا من الممكن إضافة الأصوات والحركات إلى العروض التقديمية التى يتم نشرها على الويب كما ظهرت لأول مرة خاصية استعادة الملفات (الموجودة في وورد و إكسيل سابقا) والتي توفر إمكانية استعادة الملفات التى لم يتم حفظها فى حالة حدوث خطأ أدى إلى انهيار البرنامج أثناء العمل.

الجديد في أكسيس 2003

يأتى أكسيس 2003 أيضا بدعم لـ XML ولكنه دعم محدود كما أصبح من الممكن الآن إنشاء مشروعات لخادم SQL من خلال أكسيس 2003، وكذلك استخدام السمات Themes الخاصة بنظام Windows XP مع النماذج فى أكسيس 2003 لإعطائها مظهرا متناسقا مع النظام.
الجديد في فرونت بيج 2003
فرونت بيج 2003 هو أحد البرامج التى حظيت بتحسينات قوية فى هذه الإصدارة أهمها إمكانيات التصميم الجديدة مثل الأداة الجديدة لإنشاء الجداول و الأدوات الجديدة لإنشاء تصميمات CSS.

من أبرز التعديلات التى طرأت على فرونت بيج 2003 أنه لم يعد يحتاج إلى FrontPage Server Extensions، وهي الحزمة التي كان يجب توافرها على خادم الويب لتستطيع الاستفادة الكاملة من إمكانيات فرونت بيج أما مع فرونت بيج 2003 فمن الممكن نشر مواقع الويب التى تقوم بإنشائها من خلاله على أى خادم للويب. ولكن لتحصل على أقصى قدر من القوة والاحتراف لمواقع الويب التى تقوم بإنشائها فى فرونت بيج 2003 فيجب أن يكون خادم الويب الذى تستخدمه هو Microsoft Windows Server 2003 مع Microsoft Windows SharePoint Services لتحصل على إمكانية إعداد مواقع تحتوى على بيانات حية من مصادر متعددة مع إضافة إمكانية مشاركة المعلومات والمستندات.
الجديد فى ببليشر 2003

ببليشر 2003 أصبح يحتوى على معالج جديد لإنشاء المطبوعات يحتوى على المزيد من القوالب لمختلف أنواع المطبوعات، فضلا عن مواقع الويب و رسائل البريد الإلكتروني, كما أصبح يدعم ألوان CMYK لأول مرة، مما يؤهله للاقتراب أكثر من سوق النشر المكتبي على مستوى المحترفين.

من التحسينات الجيدة أيضا في ببليشر 2003 هو تكامله مع برامج أوفيس الأخرى. فعلى سبيل المثال، عمليات التنسيق أصبحت مماثلة تقريبا لما هي عليه في وورد كما أضيفت خصائص مثل خاصية البحث و الاستبدال Find & Replace الموجودة في معظم برامج أوفيس الأخرى.
برنامج إنفوباث 2003
معلومات أوفيس
برنامج إنفوباث 2003 هو أحد الوافدين الجدد إلى عائلة أوفيس, وهو عبارة عن برنامج لإنشاء نماذج معتمدة على XML لتجميع البيانات وإعداد تقارير عنها ولا يبدو لإنفوباث 2003 فائدة محددة من استخدامه بشكل منفرد، و لكن تبدو فائدته أكثر داخل مجموعات العمل، حيث يمكن إعداد نماذج للتعامل مع أشكال مختلفة للبيانات يتم تخزينها داخل أكثر من مصدر. وطالما أن تلك المصادر تستطيع التعامل مع XML فسيمكنها العمل مع النماذج التى تنشأ من خلال انفوباث 2003، وبالتالى يستطيع مستخدمو تلك النماذج العمل عليها بإدخال بيانات أو استرجاعها أو اعداد تقارير عنها دون الحاجة لمعرفة أين وكيف يتم تخزين هذه البيانات.

ويتميز انفوباث 2003 كسائر برامج أوفيس 2003 بالسهولة الفائقة حيث يسهل إنشاء النماذج داخله دون الحاجة لتعلم ذلك، لأن الطريقة لا تختلف كثيرا عن إنشاء أى مستند يحتوى على نموذج فى برنامج من برامج أوفيس الأخرى.
برنامج وان نوت 2003

برنامج وان نوت 2003 هو أيضا برنامج جديد على عائلة أوفيس وهو برنامج لكتابة الملاحظات.

و يمتلك وان نوت 2003 جميع إمكانيات الكتابة و التنسيق التى تجدها فى وورد 2003 إضافة إلى واجهة عمل مقسمة إلى عدد من علامات التبويب إلى أقسام و صفحات لتسهيل العمل على أكثر من مستند فى وقت واحد كما يمكنك بسهولة الرسم فى أى مكان من الصفحة تماما مثل الرسم على ورقة بيضاء عادية و بمجرد الكتابة أو الرسم يتم حفظ ذلك تلقائيا كما يمكنك أيضا تمييز الملاحظات الهامة لسهولة الرجوع إليها، ومن الممكن أيضا البحث خلال الملاحظات و إرسالها بالبريد الإلكترونى مباشرة من البرنامج ويوفر وان نوت 2003 أيضا تسجيل الملاحظات بالصوت ودمجها مع النصوص.

و كما سبق وأن أشرنا فى البداية المقال إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر لوحة Tablet PC فيكنك إجراء جميع عمليات الرسم والكتابة بخط اليد باستخدام القلم.
معلومات أوفيس
وماذا بعد...

تعرفنا في هذا المقال على لمحة مما سوف نشاهده فى أوفيس 2003 عند إطلاقه بإذن الله, و كما رأينا فى العرض السابق فإن أوفيس 2003 يحمل العديد من التحسينات و التطويرات التى تهم الكثير من المستخدمين سواء كانوا مستخدمين فى المنازل أو داخل مجموعة عمل فى الشركات والمؤسسات. وإذا كانت التطويرات قد شملت جميع البرامج و لكن بدرجات مختلفة، إلا أن البرامج الجديدة التى انضمت إلى عائلة أوفيس 2003 ستقدم بعدا جديدا من الفاعلية والإنتاجية لبرامج أوفيس التقليدية.

وحتى موعد كتابة هذا المقال لم تعلن مايكروسوفت رسميا عن موعد إطلاق أوفيس 2003 بشكل نهائى إلا أن بعض الشائعات والتقارير غير الرسمية أشارت أن شهر نوفمبر القادم هو الموعد المقترح للإطلاق.

بقى أن نوضح أن أوفيس 2003 يحتاج لجهاز بمعالج بسرعة 133 ميجاهيرتز و يفضل بنتيوم 2 أو أعلى وذاكرة RAM بحجم 64 ميجابايت ويفضل 128 ميجابايت ونظام Windows 2000 مع Service Pack 3 أو نظام Windows XP ومساحة على القرص الصلب تصل إلى 360 ميجابايت و قد تزيد تبعا لنوعية الإعداد.
وصلني بالبريد ولتعم الفائدة نقلتة لكم






المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسطوانات أوفيس أكس بي و أوفيس 2003 بآخر تحديثات شهر يونيو 2010 القول المأثور تبادل الملفات: تـورنت 10 28-04-2013 12:26 AM
إلى خبراء أوفيس 2003 matossian برامج 0 27-07-2007 01:00 PM
يا ريت تعريب أوفيس 2003 aliayman برامج 4 31-01-2004 07:22 AM

30-10-2003, 11:43 PM
Berwari غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 278
تاريخ التسجيل: Jun 2003
المشاركات: 520
دُعي الى: 0 موضوع
    #2  
بارك الله فيك أخي ابلكيشن

حقا تقرير شيق ومعلومات مفيده خصوصا للذين لم يستخدموا البرنامج بعد

حياك الله

تحياتي





rss  rss 2.0  html   xml  sitemap 

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.