أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


03-07-2007, 12:47 AM
سيف الامة غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 87668
تاريخ التسجيل: Jul 2007
الإقامة: مصر
المشاركات: 13
إعجاب: 0
تلقى 29 إعجاب على 11 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

الفرق بين سماع الموسيقى و الاستماع إليها . . هام جدا


الفرق سماع الموسيقى الاستماع إليها


الفرق بين سماع الموسيقى و الاستماع إليها ... ( فتوى للشيخ ابن تيميّة رحمه الله )



السؤال :

أحب مشاهدة البرامج الدينية و الثقافية و بعض المسابقات الترفيهية و لكن في أثناء عرض هذه البرامج تكون هناك بعض مقاطع الموسيقى التصويرية فما حكم سماعها ؟
و إذا اضطررتُ إلى سماع بعض الموسيقى ( و ليس الأغاني ) كالتي تُعزَف في السلام الوطني في المدرسة ، أو أثناء مروري أمام تلفاز ، أو عند رنين الهاتف المتحرّك فما حكم هذا كلّه ؟


الجواب :

أقول مستعيناً بالله تعالى :

إنّ ما ذكره السائل ليسَ سواءً في الحُكم ، فإذا فُرِض وُجود برنامج دينيٍ أو سياسيٍ أو علميٍ خال من المحرّمات تماماً ( و منها الموسيقى و صور النساء السافرات و غير ذلك ) فلا بأسَ في مشاهَدَته .
هذا مع صعوبة ، بل نُدرة وجود برامج تخلو تماماً من المحرّمات ، و إن كان المنكر في بعضها أخفّ ممّا هو عليه في البعض الآخر .
أمّا برامج المسابقات فلم يُروَ لي أن شيئاً منها يخلو من المحذور ، و لا أظنّه يخلو منه سواءً كان من الموسيقى أو غيرها .
و الموسيقى محرّمة على ما ذَهَب إليه جمهور العلماء ( و منهم أئمّة المذاهب الأربعة ) على ما هو مقرّر في كتبهم ، و أدلةُ التحريم أشهر من أن يُذكّر بها في عُجالة .
أما ما ذكره الأخ السائل من الاضطرار إلى سماع بعض الأنغام الموسيقيّة بدون قصد ، فليس عليه إثمٌ في ذلك ، لأنّ الأمور بمقاصدها كما هو مقرر في القواعد الفقهيّة ، و قد فرّق العلماء بين :


• السماع : و هو ما لا يقصد من وقع فيه الإصغاء إلى المعازف ، و لكن أنغامها تصل إلى سمعه بدون إرادته ، كما لو سمِع شيئاً منها أثناء مروره بمكان عام ، أو ركوبه في وسيلة نقلٍ عامّة ، أو نحو ذلك .

• و الاستماع : و هو الإصغاء إلى المعازف بنيّةِ الطرب أو الإثارة أو الشعور بالنشوة أو نحو ذلك ، عن قصدٍ و إرادةٍ إلى الفِعل ، و هذا هو المحرّم الذي تضافرت الأدلة في ذمّه و النهي عنه .

قال شيخ الإسلام ابن تيميّة رحمه الله ( و أما من سمع ما يناسبه بغير قصد فلا بأس ، فإن النهي إنما يتوجه إلى الاستماع دون السماع ، و لهذا لو مر الرجل بقوم يتكلمون بكلام محرم لم يجب عليه سد أذنيه ، لكن ليس له أن يستمع من غير حاجة ، و لهذا لم يأمر النبي صلى الله عليه و سلم ابن عمر بسد أذنيه لما سمع زُمَّارة الراعي لأنه لم يكن مستمعاً بل سامعاً ) [ مجموع الفتاوى : 11 / 630 ] .

و بالله التوفيق .






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج مشغل الموسيقى و الاستماع للمديا Shuttle+ Music Player v1.5.8 نسخة مدفوعة ABU.AMR تطبيقات برامج والعاب وثيمات الاندرويد Android 5 10-09-2015 02:07 AM
شماغ السمو شماغ الجيل الذهبي شماغ السمو بيع وشراء منتجات ومقتنيات وبضائع 0 21-11-2010 11:05 PM
أفضل أوقات سماع الأغاني و الموسيقى Sir-Shiko المنتدى العام 2 25-12-2009 12:41 PM
لحق بسرعة لغز الفرق بين الصورتين بس 20 شخص من العالم عرفو الفرق حاول ممكن تكون رقم 21 Nightmare7570 صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 17 19-07-2008 04:57 AM
ياهو وسيسكو لينكسيس تطلقان خدمة الاستماع إلى الموسيقى الرقمية jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 0 29-01-2006 01:26 PM
 


الفرق بين سماع الموسيقى و الاستماع إليها . . هام جدا

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.