أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


07-05-2003, 12:16 AM
بارود
ضيف
رقم العضوية:
المشاركات: n/a
تلقى دعوات الى: موضوع
    #1  

زيـــادة الـــــوزن تــؤثــر سلـبـا على الـــذكـاء


.
[c]السلام عـلـيـكـم ورحمـة الله وبركـاتـه

لا يقتصر الخوف من السمنة على انتشار امراض مزمنة معوقة كامراض القلب والشرايين والسكري، وانما اكدت دراسة نشرت اخيرا في مجلة "انترناشونال جورنال اوف اوبيزيتي" (المجلة الدولية للسمنة) الامريكية ان السمنة تؤثر ايضا على القدرات الذهنية.
فالدراسة، وهي الاولى من نوعها، بينت ان زيادة الوزن بصورة كبيرة تؤثر على الذكاء ولا سيما لدى الرجال، وذلك على الارجح بسبب تاثيرها على كمية وصول الدم الى الدماغ.
واعتمدت الدراسة على نتائج دراسة شهيرة واسعة تعرف باسم دراسة فرامنغهام للقلب، والتي بدأت في1950 ويشترك فيها الاف الاشخاص من منطقة فرامنغهام في ماساشوستس يخضعون بصورة منتظمة لفحص القلب والقدرات الذهنية كل عامين.
وعبر دراسة ملفات اكثر من1400 رجل وامرأة، توصل البروفسور ميريل الياس وزملاؤه من جامعة بوسطن الى ان الرجال المصابين بالسمنة سجلوا تراجعا في الاداء الذهني مقارنة مع غيرهم. ولكن لم يتم تسجيل التراجع نفسه لدى النساء السمينات.
فعندما اخضع الرجال الذين صنفوا بوصفهم مصابين بالسمنة لاختبارات الذكاء، جاءت نتيجتهم اقل بنسبة %23 من اترابهم الذين يتمتعون بوزن صحي، حتى بعد اخذ عوامل كمستوى التعليم والوظيفة وضغط الدم في الاعتبار.
ويقول الباحثون ان الناس يرفضون عادة النظر الى السمنة بوصفها عاملا من عوامل تراجع الذكاء ويرجعون ذلك الى عوامل اخرى كضغط الدم. ولكن الدراسة الجديدة اثبتت ان ذلك غير صحيح.
ولكن في المقابل، لم يجد الباحثون رابطا بين السمنة وتراجع الذكاء عند النساء، وربما يعود ذلك الى طريقة توزيع الدهون في الجسم. فالدهون تتجمع لدى الرجال قريبا من منطقة الخصر، وهذا اكثر خطورة من تجمعها في منطقة الردفين، كما لدى النساء.
ويؤثر تراكم الدهون على الارجح على حركة الدم في الدماغ مما يزيد مخاطر الاصابة بجلطات بسيطة او نزيف تؤثر على الارجح على عمل الدماغ. ورغم ان النسبة المسجلة في تراجع الذكاء في الدراسة طفيفة، فان انعكاساتها يمكن ان تكون كبيرة على مستوى ملايين السكان، كما يقول معد الدراسة.
عن جريدة الشرق
.
[/c]



 


زيـــادة الـــــوزن تــؤثــر سلـبـا على الـــذكـاء



English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.