أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


08-06-2007, 02:16 AM
صاين الود غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 83970
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 172
إعجاب: 1
تلقى 189 إعجاب على 68 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

المضادات الحيوية وسوء استخدامها


المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics






تعددت الآراء حول استخدامات المضادات الحيوية هناك من يؤكد عدم تناولها إلاعند الضرورة وآخرون يتناولونها بشكل عشوائي. ومع هذا وذاك يجب استشارة الطبيب قبلتناولها لأن الاستخدام الأمثل باتباع الإرشادات الطبية


هل تلعب المضادات الحيوية دورا مهما في علاج العديد منالأمراض؟
ان المضاداتالحيوية تلعب دورا مهما في علاج العديد من الأمراض، وهي سلاح ذو حدين، فإن استخدمتالاستخدام الأمثل باتباع إرشادات الطبيب وتوجيهات الصيدلي كان لها أثر إيجابيوفعال، وإن استخدمت بطريقة عشوائية وأسيء استعمالها فإنها تؤدي إلى أضرار بالغة قدتودي بحياة المريض. وهناك اعتقاد شائع بأن المضادات الحيوية يمكنها شفاء أي التهاب،لذا تجد كثيرا من المرضى يلحون على الطبيب أو الصيدلي في صرف مضاد حيوي لعلاج علتهمومن ثم يوصف المضاد الحيوي إرضاء لهم بدلا من نصحهم وتوعيتهم بالأخطار التي قد تنجمعن تعاطيه، أو عدم جدواه كأن تكون معاناتهم من التهاب فيروسي، لا تؤثر فيه المضادات

كالرشح

والأنفلونزا.



كيف يمكنمعرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض؟الطبيب المختص هو الذي يملك القدرة على معرفة نوع البكتيريا المسببةللمرض وذلك عن طريق أعراض المرض الظاهرة على المريض (الطريق السريرية) أو من خلالأخذ عينة من الجزء المصاب ومن الدم أو من البول وزراعتها لمعرفة نوع البكتيرياالمسببة لهذا المرض (الطرق المخبرية) وبناء على تشخيص المرض يتم صرف الدواءالمناسب.


وفي بعض أنواع البكتيريا التي اكتسبت مناعة ضد مضاد حيوي معين لكثرةاستعماله يجري فحص المناعة ومدى فعالية المضاد الحيوي ضد هذه البكتيريا، ولهذاالغرض تزرع البكتيريا المأخوذة من المريض في مزرعة خاصة بها أقراص مختلفة الألوانوكل منها مشرب بنوع معين من المضادات وبعد ترك المزرعة لمدة معينة نلاحظ وجود هالةشفافة خالية من البكتيريا حول كل قرص، والمضاد الحيوي الأكثر تأثيرا على البكتيرياهو الذي تتكون حوله الهالة الشفافة الأكثر اتساعا.


ماذا عنأنواع المضادات الحيوية؟يوجد فيالعصر الحالي أكثر من مائتي نوع من المضادات الحيوية، ولكل نوع منها أسماء متعددةتختلف باختلاف الشركة المصنعة للدواء ويتم تصنيعها على شكل أقراص أو كبسولات أو حقنوبعضها على هيئة مساحيق أو مراهم جلدية أو كريمات أو نقط للعين أو للأذن إلى غيرذلك من الأشكال. وتختلف أنواع المضادات الحيوية باختلاف مدى تأثيرها على البكتيريا،فمن الأدوية ما يكون فعالا بشكل رئيسي على البكتيريا إيجابية الجرام، ومنها ما يكونفعلا ضد البكتيريا سالبة الجرام، والبعض الآخر فعال ضد النوعين، ومنها ما يقتلالبكتيريا ومنها ما يمنع نموها.


كيف يختارالطبيب المضاد الحيوي المناسب للمريض؟يختار الطبيب المضاد الحيوي المناسب للمريض والجرعة الدوائية اللازمةوالشكل الدوائي الملائم بناء على عدة عوامل، منها:


1. التشخيص السريري والمختبري: وذلك لمعرفة نوع البكتيريا الغازية ومعرفةالمضاد الحيوي المناسب.


2. صفات المضاد الحيوي، يجب معرفة صفات المضاد المختار من حيث قدرة على مقاومة البكتريا


3. عوامل تتعلق بالمريض ومنها:


o العمر والجنس والوزن.


o حالة أعضاء الجسم خاصة

الكلية
و

الكبد
.


o حالة الجهاز المناعي للمريض وخطر تفاعلات الحساسية الناجمة عن استعمال بعضالمضادات الحيوية.


o شدة العدوى.


o إذا كانت المريضة

حاملا
أو مرضعا.


o إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى أو يتناول أدويةأخرى.


عادة ما يفضل صرف مضاد حيوي واحد للقضاء للقضاء على البكتيريا، وذلك لعدةأسباب منها:


· منع مقاومة البكتيريا لأنواع كثيرة من المضادات.


· تقليل الآثار الجانبية التي قد تنجم عن استخدام أكثر من نوع منالمضادات.


· تقليل التكلفة.


وفي حالات معينة يستلزم إعطاء المريض أكثر من مضاد وذلك لأسبابمنها:


· زيادة فعالية الدواء في القضاء على البكتيريا.


· تقليل الآثار الجانبية لبعض أنواع المضادات.


· تقليل جرعة الدواء.


· حالات الالتهابات الشديدة التي تهدد حياة المريض.


هل معظم الأدوية لها آثار جانبية؟
نعم معظم الأدوية التي يتعاطاها المريض تسببآثارا جانبية غير مرغوبة، بعضها يكون أعراضا خفيفة لا تشكل خطرا على المريض وبعضهاقد يهدد حياته. والمضادات الحيوية شأنها شأن باقي الأدوية قد ينجم عن استعمالهاآثار جانبية قد تكون خفيفة وقد تكون شديدة وذلك لأسباب متعددة، منها ما يحدث بسببطبيعة جسم الإنسان، أو بسبب خصائص الدواء، أو بسبب زيادة الجرعة الدوائية الموصوفة،أو أحيانا عند استخدام دواء آخر أو مع تناول أغذية معينة أو بسبب عدم التشخيصالسليم أو غيرها من الأسباب.


ما أكثرالآثار الجانبية للمضادات الحيوية شيوعا؟
-
من أكثر الآثار الجانبية للمضادات الحيوية شيوعا:
ظهور حساسيةلأجسام بعض المرضى عند تناول نوعية من المضادات وخصوصا مجموعة البنسلين، وتختلفدرجة الخطورة من شخص إلى آخر، فمنها ما هو قليل الخطورة مثل الإسهال الخفيف والقيءوالحرقان الخفيف في المعدة أو طفح جلدي وهرش، ومنها ما هو أخطر من ذلك مثل

الإسهال
الشديد أو صعوبة التنفس، وفي هذه الحالة يجب على المريضالتوقف فورا عن أخذ الدواء والاتصال بالطبيب المعالج.


قد تتسبب بعض أنواع المضادات الحيوية خصوصا واسعة المدى - في قتل

البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء
بسبب عدم اتباع الإرشادات الطبية واستخدام الدواءلفترة طويلة مما يسهل إصابة الأمعاء بهجمات بكتيرية ضارة تؤدي إلى عدوى جديدة يصعبعلاجها.


بعض المضادات الحيوية تستطيع عبور الحاجز المشيمي وتصل إلى الجنين محدثةآثارا جانبية بالغة على الجنين، وخصوصا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وكذلكبعض المضادات قد تؤثر على الرضيع من خلال لبن الأم.


هل هناكأدوية معينة تؤثر على المضادات الحيوية وتتأثر بها؟نعم هناك بعض الأدوية التي تؤثر على المضاداتالحيوية وتتأثر بها إذا أخذت معها في الوقت نفسه، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي: معظمالمضادات الحيوية تؤثر على فعالية حبوب منع الحمل إذا أخذت في الوقت نفسه مما يؤديإلى احتمالية الحمل، لذا على المرأة استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل بعد استشارةالطبيبة المعالجة. تتعارض أغلب المضادات الحيوية بعضها مع بعض في الوقتنفسه.





لذلك عند تناول المريض المضاد الحيوي مع أدوية أخرى يجب إخبار الطبيب أوالصيدلي بذلك، لأن تناول المريض أكثر من دواء في الوقت نفسه قد يزيد فعالية أوتأثير أحد الأدوية على دواء آخر مؤديا إلى آثار جانبية خطيرة، كما قد يتسبب فيإبطال أو تقليل فعالية الدواء الآخر وقد يؤدي استعمال أكثر من دواء إلى إنتاج مركبآخر له تأثيرات عكسية للدواء الأصلي.


هل سوءاستعمال المضادات الحيوية يؤدي إلى أن تكتسب البكتيريا مناعة ضدها؟قد تكتسب البكتيريا مناعة ضد المضادات الحيويةنتيجة لسوء الاستعمال، وذلك عند الاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية أو حينما تعطيبجرعات غير مناسبة، أو تعطى بالقدر المطلوب على فترات غير منتظمة بين الجرعات، أوتعطي لمدة قصيرة غير كافية للعلاج. ومن الأسباب كذلك الاستعمال غير الملائمللمضادات في حالات لا تحتاج إلى معالجة بل تشفى ذاتيا، ومناعة البكتيريا ضدالمضادات الحيوية قد تكون طبيعية، حيث تخلق البكتيريا ولديها القدرة على مقاومة بعضأنواع المضادات الحيوية أو كلها، وقد تكتسب البكتيريا هذه المناعة بطرقمختلفة.


ماذا يفعلالمريض إذا أحس بآثار جانبية غير طبيعية؟عند إحساس المريض بآثار جانبية غير معتادة بعد أخذ المضاد يجب إخبارالطبيب أو الصيدلي فورا، وعدم إهمالها لأن بعض الآثار قد تكون خطيرة على صحةالمريض، على المريض التأكد من تاريخ الصلاحية للمضاد الحيوي فتناول المضاد بعدانتهاء تاريخ الصلاحية له خطورة بالغة على صحة المريض، على سبيل المثال أدويةالتتراسيكلين تتحول بعد انتهاء مدة الصلاحية إلى مادة سامة تسبب إصابات خطيرة فيالكلية، من الضروري للحامل أو المرضع عند صرف المضاد الحيوي إخبار الطبيبة أوالصيدلانية عن ذلك حتى لا تعرض جنينها أو طفلها إلى الأذى، عند صرف المضاد على شكلكبسولات فيجب بلعها كاملة وعدم فتح محتوياتها أو مضغها لأن هذا يؤثر على امتصاصالدواء وعلى فعاليته. أغلب المضادات الحيوية الموصوفة للأطفال تكون على هيئة شرابأو مسحوق يضاف إليه الماء ليصبح جاهزا للشرب، مثل هذه الأدوية يجب حفظها في الثلاجةمع ملاحظة أن مدة صلاحيتها لا تتعدى الأسبوعين.

تنبيهات مهمة


1. على المريض ألا يصر على الطبيب المعالج أو الصيدلي لصرف المضاد الحيوي لأنالمضادات لا تستخدم إلا في حالة الالتهابات البكتيرية فقط، وكثرة استخدامها لهاأضرار بالغة على صحة المريض.


2. على المريض أن يصغي جيدا للتوجيهات أو التنبيهات التي يقدمها الطبيب أوالصيدلي عند صرف المضاد الحيوي، ويتأكد من كيفية أخذ الدواء وعدد المرات والمدة وهليؤخذ قبل الأكل أو بعده.. وغيرها من التعليمات.


3. لا بد للمريض من إكمال المدة المحددة للعلاج، ولا ينبغي إيقاف تناول العلاجعند تحسن الحالة الصيحة، لأن ذلك يؤدي إلى ظهور البكتيريا مرة أخرى وقد تكتسب مناعةمن المضاد بحيث لا تتأثر به مستقبلا مما يؤدي إلى صعوبة العلاج.


4. من الأفضل للمريض الذي يعالج المضاد الحيوي ألا يعرض جلده لأشعةالشمس.


5. عند وجود حساسية سابقة من أحد المضادات الحيوية يجب على المريض إخبار الطبيبأو الصيدلي بذلك، ويجب عمل فحص للحساسية، من هذا المضاد قبل تعاطيه، يجب عدم إعطاءالمضاد الحيوي لأي شخص آخر غير المريض، وذلك لأن هذا الدواء فعال ضد بكتيريا معينةوفي حالة خاصة، وقد لا يكون مناسبا لحالة مريض آخر





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما مخاطر الإسراف فى المضادات الحيوية؟ ابن ليبيا الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 6 20-11-2012 09:45 PM
إستفتاء المضادات (Antivirus) - تفضل و شاركنا الرأي Death Master برامج الحماية 50 14-07-2007 02:45 PM
المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics Dr Dana الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 4 03-03-2007 07:08 PM
المضادات الحيوية قد تعالج الربو jabour الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 4 12-05-2006 10:53 PM
تعددت الآراء حول استخدامات المضادات الحيوية هناك من يؤكد عدم تناولها إلا عند الضرورة وآخرون يتناولون Jacky الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 15 18-03-2006 05:01 PM
08-06-2007, 03:31 AM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  

شكرا على الموضوع لكنه مكرر
وانا طرحت نفس الموضوع من قبل وانا بقولك لمجرد التنويه فقط
حرصا على عدم تكرار الموضوعات اكثر من مرة
واسفه على الاطالة
و اليك رابط موضوعى السابق فى المنتدى
المضادات الحيوية وسوء استخدامها Misuse of antibiotics


08-06-2007, 04:32 AM
صاين الود غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 83970
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 172
إعجاب: 1
تلقى 189 إعجاب على 68 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  

لك مني أزكى تحية دكتورة ومشكرة على الملاحظة بس الموضوع فيه بعض الأظافات و التعاريف بالصورة و المقطع يعني كما يفول الكتاب بتصرف

ولك مني احلى سلام وتقدير يأحلا دكتورة

 


المضادات الحيوية وسوء استخدامها

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.