أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


23-10-2003, 11:13 PM
City Net غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 245
تاريخ التسجيل: May 2003
المشاركات: 383
إعجاب: 0
تلقى 27 إعجاب على 10 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

بعض الفوائد النفسية للصيام


الفوائد النفسية للصيام

الفوائد النفسية للصيام

يمتاز الطفل الصغير بما نسميه حاجته للإشباع الفوري، فالطفل إذا أراد شيئاً ألح للحصول عليه، ولا يستطيع أن يفكر فيما سواه، ومع التقدم بالعمر ينضج الطفل من الناحية النفسية، ويصبح أقدر على الصبر، ويتخلص بعملية النضج هذه تدريجياً من حاجته للإشباع الفوري.
وهذه ميزة أساسية من ميزات النضوج، وعندما يكبر الشخص يزداد صبره وتحمله، مع اختلاف ذلك بالطبع من شخص لآخر حسب شخصية الإنسان ومدى نضجها. والصيام امتناع عن إشباع بعض رغبات النفس وبعض حاجات الجسم في وقت معين، وفي هذا تدريب للنفس على ما يدعوه علماء النفس "تأهيل الإشباع" وهو معيار للنضج عند البشر، فالصيام بذلك دورة تدريبية فعالة وحيوية تتكرر كل سنة يستخلص منها الإنسان كل فوائد الصبر، بما يدفعه نحو المزيد من نضج الشخصية وتكاملها.
يعتبر صيام رمضان أكبر فوز في حياة الإنسان كونه انتصاراً للإنسان على نفسه وشهواتها، وتربية للنفس على الإخلاص في كل شيء، وبطبيعة الحال إحياء الضمير والحفاظ على يقظته.
يعمل الصيام كعامل مهدئ فعال للإنسان، وهو بمجمل تأثيراته ينفع بإذن الله في الوقاية وعلاج حالات التوتر النفسي والجسدي، وحالات الأرق، واضطرابات النوم المختلفة، وحالات التعب والإرهاق، وحالات القلق والاكتئاب وحتى الفصام (الشيزوفرينيا).
وهناك أمراض عضوية تنجم عن اضطرابات نفسية، ويفترض أن أجواء رمضان الروحانية تخفض من نسبة الأمراض النفسية العضوية إلى حد كبير، كما يشكل الصيام أيضاً فرصة رائعة للمدخن كي يقلع عن سجائره المدمرة، كما أنه فرصة ممتازة لأن نخلص أنفسنا وأبناءنا من مضامين تلفازية لا تراعي ذوقاً ولا أخلاقاً، وكذلك فإنه من المعروف أن الصيام علاج لتخفيف الرغبة الجنسية وضبطها، وينصح به للذين لم يتيسر لهم أمر الزواج بعد: " يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"، وكذلك فإن الصيام مدرسة لتعليم الصبر والنظام في الحياة، وللتعود على استرخاء البدن وتقوية الإرادة وزيادة الاستقرار النفسي والعاطفي بإذن الله.
ورغم كل فوائد الصيام النفسية والجسدية لابد أن أذكر أن الصيام لم يأت ليوصف كدواء رغم أنه كذلك ولا كعلاج رغم أنه أكثر من ذلك وإنما هو أولاً وقبل كل شيء عبادة من أسمى العبادات تتجلى فيها طاعة الخلق المطلقة لخالقهم عز وجل دون انتظار لفائدة غير مرضاة الله سبحانه وثوابه، كما يتحقق فيها التقوى لله سبحانه وتعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون (183) (البقرة).
منقول






اخوكم أبو فارس

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاعجاز العلمى للصيام elwazeer144 المنتدى الاسلامي 2 14-07-2013 05:31 PM
برنامج (صيد الفوائد) لمساعدة كاتبي البحوث والقارئين في تقييد الفوائد أبو أدهم المنتدى الاسلامي 6 05-06-2010 06:47 PM
برنامج [ حافظ الفوائد العلمية ] يقوم بحفظ الفوائد العلمية المجنية أثناء مطالعتك ( منقوول أبو أدهم المنتدى الاسلامي 1 29-04-2010 06:28 PM
التاثيرات الحيوة و الفسيولوجية و النفسية للصيام العلم سلاحي الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 15-07-2008 08:39 PM
دعوة للصيام قدسيه المنتدى الاسلامي 1 23-01-2004 03:39 AM
 


بعض الفوائد النفسية للصيام

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.