أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده

العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام

مواضيع مميزة  

آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة

23-05-2007, 02:23 AM
nour1981 غير متصل
عضو جديد
إعجاب: 0
تلقى 3 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع

مخاض

أوعيت على الدنيا بشخصية مهزوزة ضعيفة خايفة مرعوبة محرومة من الدفا و الحنان اللي قلة من الآباء بفهموها بالمختصر بنيت لحالي صومعة صغيرة أعيش فيها و ما معي الا حقيبتي الي مخبية فيها كل أحلامي و طموحاتي و بعض من بقاياي ....
المهم بديت أكبر و أوعى أكتر و أتألم أكتر و و و و اللي بدكم اياه و فجأة لقيت حالي حالي بعالم تاني عالم أخد مني طفولتي و ألعابي و حماقاتي البريئة صارت الصور الغالبة على تفكيري كيف أنا تربيت ، تربيت بطريقة كتيييير بسيطة : عيب ، حرام ، الناس ، الشباب ، ممنوع ، ممنوع ، ممنوع ، فش تعملي هيك ، انت بنت ، اسكتي ، ما تطلعي ، البسي ، تخبي ، تحجبي ، أوعك تحكي لأ ، اسمعي كلام أخوك ، خافي من أبوك ، اتزوجي ، آخرتك المطبخ ، خلفي ، انستري ، اخرسي ، فضحتينا ، الشرف ، العار ، ووووووووووووو .
طب مين انا و مين همه و ليش ممنوع الي و مسموع اله ؟ ليش لازم أخرس ؟ ليش لازم أخبي حالي ؟ ليش انا كتلة عار ؟ ليش انا هون ؟ ليش و ليش و ليش و ليش و ليش ؟؟؟؟؟
فش جواب . كله جدل بجدل و انا و هو و همه ..... طب ليش انا بنت مش ولد ؟ طب مين همه ليرسمولي خارطة حياتي ؟؟؟
وين حريتي وين كلمتي وين كياني وين لساني وين جسمي وين مشاعري ؟؟؟
طب هو بشو أحسن مني ؟؟؟؟ بشو هو مختلف عني ليعيش حياته ؟؟ ليش هوه مرتاح مع جسمه بكل وقت و بكل مكان و أنا مش دايما برتاح مع جسمي ؟ ليش بحسسني إني عارية كل ما مريت بجانبه ؟ ليش بدو يلتهمني بدون ملح ؟ ليش بدو يرميني متل ما برمي سيجارته بعد ما يدخنها ؟؟ الليش تبعتي هاي شكلها ما راح تنتهي و بردو ليش ؟

قررت أطلقه بالتلاته لهادا العالم الحقير الظالم ، قررت أنولد من جديد ... وفعلا اطلعت من الزجاجة و توالت علي المصايب و المشاكل و اللي بعدو أهلا و سهلا فيه .....
انا اليوم متمردة ، جرئية ، قوية ، بمارس فني بحريتي انا ، بالعربي أكست عل المجتمع أو بالاحرى على شبه المجتمع و على شبه العادات و التقاليد .
كل هاي كانت رؤوس أقلامي ، بس الفكرة اللي بدي أوصلها انو ليه المجتمع ذكوري ؟ ليه المحلل للرجل محرم للمرأة ؟ ليه المرأة مقموعة ؟ ليه لازم تبلع صوتها ؟ وينك يا رجل وينك ؟؟؟؟؟؟؟
أصلا حريتي هي أبسط حقوقي و هاي الي ما بدي أخدها لسه منكم . هادا حقي انا .
بعرف اني بحارب مجتمع و بحارب فكرة متحجرة ، و بعرف انو طريقي طويل و كله مطبات و بعرف اني راح أدفع الثمن غالي بس معلش .
بدي حدا يقدر يقنعني ليش صار هيك ؟ وين هي الجذور ؟ طب ما كان للمرأة دور بارز بوقت الرسول صلى الله عليه وسلم ، كان الها كيان والاسلام أعطاها حقوقها ، ليش الزوج خاصة والرجل خاصة ما بطبق هالشي ؟؟؟؟ بعرف مش الكل بس الآغلب هيك
عندي امل انو راح يجي يوم و اعمل فيه هادا التغيير لو بعد حين و ما راح أستسلم أبدا لو نبذوني حتى

الحلقة الأولى من ......

الموضوع: مخاض بقسم المنتدى العام

23-05-2007, 11:42 PM
ranita غير متصل
مشرفة سابقة
إعجاب: 32
تلقى 165 إعجاب على 32 مشاركة

سيدتي الفاضلة نور...

...تضيع كلماتي وأنا أقرأ ما كتبت وأحتار في الرد عليك...ليس لأنني لاأملك ردا ولكن...

عزيزتي قبل أن أتطرق إلى أي تعليق...

أو إلى إشكالية ذكورية المجتمع...أو النظر إلى الرجل كذكر ورجل كغيره من الرجال أو..أو...أو...

أود الإشارة أنا كلانا**المرأة والرجل** إنسان...!!! وأبسط حقوق الإنسان الإحترام والمعاملة الحسنة

وليس الإحتقار والتهميش والنظرة الدونية...!!!

وهذه قناعة ثابتة عليها لم يخالجني الشك فيما سيأتي من طريق...

سيدتي الفاضلة...

طرحت في موضوعك سؤالا...

...ليش صار هيك ؟ وين هي الجذور ؟

وأنا أقول:

- ذلك أن المجتمع بعد عن فهم حقيقةالإسلام وإدراك أصوله وخالف المنهاج الرباني عقيدة وعملا

بالإضافة إلى أن هناك ظروفعديدة ومتداخلة يمكن إجمالها في طغيان عقلية السكون والركود

وتراكم التقاليدوالطقوس الإجتماعية المكبلة للحركة والنهوض بالمرأة وبروز الفقه المتجمد الذي

كرسدونية المرأة وعدم صلاحيتها للقيادة والزعامة,لنا أمل في استمرار الصحوة الإسلاميةلتلعب

دورها الريادي للنهوض بأوضاع المراة...

- هيمنة الرجال على النساء وهذهالإشكالية هي نتيجة منطقية لغياب المرأة عن مراكز القرار في

المجتمع, والحذر من هذهالإشكالية حين تتحول إلى معوق من معوقات تطور المرأة ذاتياً، وتقدمه

حركياًواجتماعياً..,لأن كل أشكال السيطرة والهيمنة تساهم بدرجة معينة في تعطيل الانطلاق

والنهوض...وإذا كان من تحول ننتظره في هذا الجانب، فهو أن ترفع المرأة عن نفسهاهيمنة الرجل

عليها في مؤسسات المجتمع المدني، وميادين العمل الإسلامي، وعلى الرجلأن يساعد المرأة في

إسقاط هذه الهيمنة، حتى تعتمد المرأة على نفسها وتنطلق. والمرأةإنما ترفع عن نفسها هذه الهيمنة,

بتطوير ذاتها، وتنمية مواهبها، ورفع مستوياتهاالعلمية وقدراتها الإدارية...لا أن تكتفي بمجرد

المطالبة تحت عناوين حقوق المرأة...

...ليه المجتمع ذكوري ؟

ليه لازم تبلع صوتها ؟ وينك يا رجل وينك ؟؟؟؟؟؟؟

طب هو بشو أحسن مني ؟؟؟؟ بشو هو مختلف عني لعيش حياته ؟؟

ليش و ليش و ليش و ليش و ليش ؟؟؟؟؟

أختي الفاضلة نور...

هل الرجل وحده يتحمّل الواقع الذكوري للمجتمع ؟

هل الرجل هو المسئول عن إحتجاب المرأة عن فعاليتها في الحياة ؟؟

لا أعتقد أن الموضوع يخضع لمسألة منْ يتحمّل المسئولية أكثر من الآخر في خلق هذا الواقع ، ففي النهاية

نحن أمام واقع قائم,,,نعم قد نقول بأن الرجل بحكم سلطته في بلادنا الشرقية ، يتحمّل الجزء الأكبر من هذه

المسئولية ، وهو يجد أن استمرار هذه السلطة تتطلب منه إنتاج مزيد من ثقافة الهيمنة والفحولة الذكورية

الطاغية...إلا أن ذلك في اعتقادي يجرّنا إلى بحث آخر...

ما أودّ إثارته هنا هو كيف يمكن للمرأة وللرجل مواجهة هذا الواقع القائم ؟

في ظني أن ذلك ليس بالأمر الهيّن . فدونه شوط طويل من النضال والتثقيف وربما المواجهات . ومما يُعمّق

من هذا الشعور ، أننا في هذه القضية لا نخاطب طرفاً واحداً ، أو جهة بعينها ، فنحن أولاً أمام تاريخ من

الإرث القبلي المحكوم ببنية الذكورة التي أسّست على مر التاريخ الاجتماعي سلسلة من العادات والأعراف

المناقضة لكرامة المرأة . كذلك نحن في مواجهة نظام اجتماعي وسياسي أبوي يُعطي السلطة للرجل وينظر

إلى المرأة دوماً بوصفها تابعاً وإناءً ومستقبلاً .. ولا ننسى العقبة الكأداء والأكثر حساسية وهي الثقافة

الدينية المشوشة بشأن المرأة وعلاقة الرجل معها ، ففي المجال الديني لازلنا حتى الآن لا نملك ثقافة دينية

واعية وكاملة حول المرأة ، وكل ما يُقدّم في هذا الإطار لا يُشكل إلا موضوعات فقهية جزئية تتعلق بأحكام

المرأة الشخصية ، أما مفهوم العلاقة مع الأجنبي ، وطريقة تعاطي المرأة مع الجو المختلط الذي بات واقعاً

قائماً ، ومفهوم الحشمة ، والفرقة بين ثقافة العفة وثقافة الحجاب وما تحمله الأولى من دلالة إيجابية

والأخرى من معان سلبية ، وكيف يمكن للمرأة أن تمارس كامل دورها الاجتماعي والسياسي و.. مع التزامها

بثقافة العفة .. كل ذلك لا زال ينتظر الإجابة والتوضيح النظري الكامل ..

وحتى إكتمال هذه الجهود ، يبقى أمام المرأة العربية أن تواصل تحدّيها للهيمنات الذكورية ، وذلك بأن تُثبت

جدارتها في الفعل الإجتماعي العام ، وتُقدّم إثباتاً عملياً بأن معادلة العفة والمشاركة العامة ليست حلماً أو

معجزة مستحيلة التحقق .. وبهذا المعنى فإنني أعتقد أن المرأة هي المسؤولة عن إعادة موقعها الكريم

الذي أكّد عليه الإسلام العظيم ، وعلى المرأة ألا تنتظر مبادرات الرجل المنقذة .. فالمعركة معركتها ..

والرهان رهانها...

أشكر أختي الكريمة نور على طرحك لهذا الموضوع القيم...

آمل الإستماع إلى بقية المداخلات...

وأتمنى التفاعل من باقي الأعضاء...خاصة الرجال...

فكم هو جميل حقا أن نجد رجلا يعترف بذكورية المجتمع...

والأروع أن نجد رجلا في هذا الزمن يدافع عن حقوق المرأة الضائعة...

أوماذاااااااا يانــــــــــــــــــــــــوووووووور؟؟؟

هيا...ياذكور داماس فكلي شغف وانتظار...

شكراااااااااااااا نــــــــــــــــــــور...

لك خالص ودي واحترامي...

أختك في الله رانيــــــــــــــــــتـــــــــا

27-05-2007, 03:29 PM
leo297 غير متصل
عضو مميز
إعجاب: 34
تلقى 3 إعجاب على 2 مشاركة
مساء سعيد لي وقفه طويله هنا وساجل شخصيتين تتحاور في هذا الموضوع و اشكرك نور لكتابة الموضوع بهذه الجرأه و الشجاعة

سؤالكِ بالعمق،

الموضوع كبير مش بسيط و من زمان، يعني مترسب خلينا نفكر فيه ليه...!!

لأن القوة هي السلطة، و الرجل لديه السلطة ...بدك تيجي تقولي ليه معو هو السلطة...!!

لأن معه قوة العمل...القوة الاقتصادية...لأن من يملك المال يملك السلطة..ميشان هيك يعمل الرجال على ان النساء ما يشتغلوا لانك لما تتحرري ماليا تتحري مجتمعيا...يجوز.

من وين العيب و الي ما بصير...من المجتمع الذكوري...اساسا مش الذكور لديهم عقليه ذكورية كمان الآناث....!!

يعني أحنا منا والدنا الي ما بربينا بس ما بصير و بصير كمان الأم....الأم بتخاف من الزوج من الأب من المجتمع الي بحمل فكر ذكوري فبتمارس معنا فكر ذكوري....!!

اذا بدك نحكي بتفاصيل ليه..بدنا نرجع لاصل العائلة لأنجلز..لما قبل قبل كل الاديان لما كانت النساء تتجوز 1 و 2 و 3 ....!!

يعني المجتمع الاموي الي كانت فيه النساء تحكم ثم حدثت الملكية و و و و و و نتج عنها الفكر الذكوري السائد.

مش بس المجتمع ذكوري كمان عزيزتي التاريخ ذكوري، هاتي لنتفرج على التاريخ تلاقيه كله معبى ذكور مع ان في نساء مليان كانوا ميزات لكن ولا حد يكتب عنهم..علشان ما نفكر نعمل زيهم...هذا اسمه تهميش و كتابة ذكورية

بدي كون هون دائما

Leo

لا يسألني أحد عمّا أكتب

فأنا مجنونٌ رُفعت عنّي كل الأقلام

حرفي قد ينزف ألم أو فرح وشقاء
قد أُنشد عشقاً، قد أعزف لحن
الثوار

مخاض

English