أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


18-05-2007, 07:47 AM
.Q8. غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 31148
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 10
إعجاب: 0
تلقى 11 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

فتوى على الطريقة الهولنديه


أترككم مع هذا الخبر الذي ورد على الكثير من المواقع الألكترونيه وعدد من الصحف العربيه

فتوى تبيح إرضاع المرأة زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة

وصل الجدل المحتدم بين علماء الدين في مصر إلى البرلمان بعد فتوى لرئيس قسم الحديث بجامعة الأزهر، تبيح «إرضاع الكبير»، في وقت انتقدت عدة صحف تدريس كتاب في هذا القسم يؤكد أن الارضاع يحلل الخلوة بين رجل وامرأة غريبة عنه في مكاتب العمل المغلقة.
وقال عضو مجلس الشعب عن كتلة الاخوان المسلمين صبري خلف الله إن نحو 50 نائبا في البرلمان تدارسوا هذا الموضوع، وأعربوا عن قلقهم من انتشار هذه الفتوى اعلاميا، واقترح بعضهم تقديم طلبات احاطة، لكنهم اتفقوا على ارجاء ذلك لإعطاء فرصة للأزهر والاعلام لوقف الخوض في هذا الموضوع الذي أثار حالة من اللغط الشديد في الشارع المصري خصوصا في أماكن العمل التي تضم موظفين وموظفات، وعندها قد يمتنعون عن طلبات الاحاطة منعا لحدوث زوبعة برلمانية قد تساهم في تضخيم المسألة وتضر بالاسلام.
وكان د.عزت عطية رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر فجر مفاجأة حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعا للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما.
واكد د.عطية لـ «العربية.نت» أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالبا توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانا.







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أريد الطريقة البسيطة لأسكندر شاورما اللحم على الطريقة التركية العبدلي1 الطبخ و إعداد المأكولات 9 28-04-2011 09:03 PM
فتوى القذافي جهاد ع المنتدى الاسلامي 7 15-12-2010 03:58 PM
فتوي قانونية .عن الاجازة NURSING مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 4 01-11-2010 09:05 PM
فتوي مقتدى القذر شيخ عرب المنتدى العام 43 05-02-2007 07:57 PM
فتوى اختلفنا بها....انجدونا Jacky المنتدى الاسلامي 2 07-11-2003 11:58 PM
18-05-2007, 11:59 AM
AlExAnDrIaN غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 81135
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  


الحقيقة المشكلة ليست في الأزهر ولا في الإعلام المشكلة في النت وفي من يروج للموضوع بهذا الشكل المتدني

الحقيقة أكد أحد علماء الأزهر أن الفتوى التي خرجت لا تقول هذا الكلام مطلقا (كما كانت الصحف ذكرت على لسانه شخصيا)
أرجوا ان يكون وعيك ووعي العديد من الشباب أكبر للتيارات داخل الانتر نت من العلمانيين والمتشديدين المسحيين والمتشديدين اليهود والمتشديد المسلمين أيضا

وفهم الاتجاهات السياسية للسياسين المتشدقين باسم الدين

خليني أرجع للموضوع :

معلوماتي عن ارضاع الكبير أنها آية كانت موجودة في القرآن وتم نسخها بامر الله
والقصة أن سيدة وزوجها كانا يتبنيان سالم (20 سنة ) وقد نزل تحريم التبني فأتت السيدة (وتدعى سلمى في احدى الروايات من روايات عديدة التي تؤكد الواقعة) للنبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته أن زوجها متضرر من هذا الموضوع فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم بارضاع سالم ولكن ليس بالهامه الثدي كما يصور بعض الضالين بل توضع له الشربة في اناء (وقيل خمس رضعات ) أي خمس مرات تكرر هذا الموضوع ثم عادة هذه الصحابية الجليلة للنبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته ان مافي صدر زوجها ذهب والحمد لله.

أما عن اختلاف الفقهاء فجاء من :

انقسم الصحابة في هذه القضية بعد وفاة الرسول إلى قسمين :

الأول وهم غالبية الصحابة: على أن هذا الحكم جاء يحل مشكلة التبني والتبني حرم في الاسلام اذا المشكلة لن تتكرر مرة أخرى وعليه يلغى هذا الحل.

الثاني وتترأسهم السيدة عائشة: وقالوا بأن التبني حرم فعلا ولكن النبي رسول ونزل في هذا خبر من السماء والنبي لا يحل الخطأ بخطأ وعليه لو أن هذا الحل خطأ ما كان رسول الله ليستخدمه وعليه ولو أن التبني حرم ولكن نظل محتفظين بهذه الاداة والحل الشرعي السليم ولكن لا يستعمل إلى في الظروف القصوى.


نعود إلى ظروف الفتوى التي يستغلها أعداء الدين وعاشقي المسخرة من الصحفيين والاعلاميين :

القصة أن في حادث غرق العبارة السلام 98 ماتت عائلة عن بكرة أبيها ولم يبقى منهم إلى صبي في الرابعة من عمره (بعد الفصام بسنتين) .... لا يوجد للولد سوى عمه أب لبنات وكان يؤرقه وجود الولد في البيت مع البنات بنظرة مبعدية لسن الـ 15 سنة مثلا والولد في ذروة سن المراهقة وأحوج ما يكون للتوجيه وفي دراسة وغيره كيف سيحل المشكلة، فأشار عليه المفتي بهذا الحل وهو في الرابعة أيضا بدون ان يرضع مباشرة من الثدي فقط يوضع له الرضعات الخمسة في اناء وهكذا تكون المشكلة حلت بأن يكون أخ للبنات من الرضاعة وذلك يحرم زواجه منهن وينشأه 100% على انهم اخواته، كما نشأ الصحابي سالم على أن سلمى أمه التي يبر بها ويجلس في خدمتها عمره

لم تتضمن الفتوى كما قرأت المكاتب والموظفات وعابري السبيل كلها افتراءات على الدين
أؤكد في ختام مشاركتي أن سمعت الكلام من الرجل بنفسي وليس عن طريق صحفي او اعلامي
وأطلب منك توخي الحذر في مصدر المعلومة وكن على يقين من وجود الصحف الصفراء وعملاء الطابور الخامس والاتجاهات السياسية والاعلام الموجه والمتشددين والاعلاميين وغيرهم ممن لهم مصلحة في الفتنة

قدرنا الله عليهم ويرينا فيهم يوم ...... بالتأكيد انتظر تعقيبك على المشاركة بنفس النشاط الذي تحليت به في الخبر الوهمي

تحياتي لك

م. بهاء السيد

18-05-2007, 08:41 PM
I-HSSAN غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 20038
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 5,622
إعجاب: 973
تلقى 1,340 إعجاب على 94 مشاركة
تلقى دعوات الى: 20 موضوع
    #4  
جزاكم الله كل خير اخواني الكرام
على هذا التوضيح

نفعنا الله بكم
مع خالص التحيات


اللهم أني أسألك بإسمك العظيم الأعظم الكريم الأكرم الذي إذا دعيت به أجبت
أن ترحم والدي ووالدتي واخواتي وجميع موتى المسلمين
اللهم اسكنهم الفردوس الأعلى اللهم جازهم بالحسنات إحسانا والسيئات عفواً وغفرانا
اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم اوسع لهم قبورهم وانرها لهم
اللهم اجمعهم مع الانبياء والصدقين والشهداءم في الفردوس الأعلى من الجنان
اللهم صلٍ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

19-05-2007, 12:15 AM
AlExAnDrIaN غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 81135
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 2
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
والله أثلجت صدري أخي الكريم بهذه المشاركة

اعاننا الله جميعا على الدفاع عن ديننا الحنيف

وأتمنى ان يكون الأخ واضع المقال قد لاحظ وجود المصادر المزيفة التي ترمي لأهداف أبعد من مجرد تشويه الحقائق

تحياتي لكم واحد واحد

بهاء السيد

19-05-2007, 06:00 AM
.Q8. غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 31148
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 10
إعجاب: 0
تلقى 11 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  
الشيخ عساكر لمفتي «رضاعة الكبير»: هل تقبل أن تُرضع امرأتك رجلاً بالغاً؟

القاهرة - من بهاء جمال الدين: الفتوى نائمة، لكن الفتنة يقظة جدا، فقد شهدت مصر أسبوعا من صخب الفتاوى المثيرة للجدل بعضها يتعلق ببركة شرب البول ومكرمة ختان الإناث، وتحريم لعب الأتاري، كما ورد في كتاب «الدين والحياة... الفتاوي المصرية اليومية» لمفتي مصر الدكتور علي جمعة، وبعضها وصل إلى حد تفجير معركة كبرى حول اباحة رضاعة الكبير، بحيث يمكن للموظف أن يرضع مباشرة من ثدي زميلته في العمل، خاصة وأن هذه الرضاعة لا تتيح له الشبع فقط، بل تبيح لها أيضا أن تكشف شعرها ووجهها أمامه باعتبار المرضعة لم تعد عورة، بل والأهم من ذلك أنه يمكن أن يتزوجها على عكس اخوة الرضاعة في الصغر.


العجيب أن فتوى رضاعة الكبير ليست جديدة، لكنها قديمة، وأن طلبة جامعة الأزهر يدرسونها منذ سنوات حيث يتضمنها كتاب «دفع الشبهات عن السنة النبوية» للدكتور عبدالمهدي عبدالقادر عبدالهادي أستاذ الحديث في كلية أصول الدين والذي يقوم بتدريسه لطلاب الفرقة الثالثة ويوجد على أرفف المعرض الدائم بالجامعة برقم إيداع 3622/2001 280 صفحة من القطع الكبير.
ففي الصفحة رقم 79 يقدم لنا عبدالمهدي حديثا عن الرسول «ص» يصفه بأنه صحيح، يسعد الأسر، ويقوي المجتمع.
أما نص الحديث فهو «لولا حواء لم تخن أنثى زوجها» ويؤكد أن الحديث أخرجه البخاري ومسلم وأبوداود.
ما سبق مسائل لا تقارن بالمصيبة الكبرى التي جاءت في الصفحة 97 في باب «حديث رضاعة الكبير»... ولنقرأ نص ما جاء في كتاب عبدالمهدي الذي يدرس لطلاب الأزهر الشريف: «من الصحابة المشهورين سالم مولى أبي حذيفة. كان رضي الله عنه عبدا يباع ويشترى، لا يعرف نسبه. كان عبدا لثبيته بنت يعار الأنصارية، إحدى زوجات الصحابي المشهور أبي حذيفة، قيس بن عتبة بن ربيعة، فأعتقته، ولم تجعل ولاءه لأحد، وإنما قالت له: وال من شئت، فوالى أبا حذيفة، وتبناه أبوحذيفة، فكان يقال له: سالم ابن أبي حذيفة... كان سالم هذا يعيش في بيت أبي حذيفة كواحد منهم، مع الأولاد والزوجات... فلما نزلت الآية التي تمنع التبني، وتأمر بنسبة الأولاد إلى آبائهم من النسب إن عرفوا، وإلا فهم إخوة في الدين (سورة الأحزاب الآية 4 و5)». أحدثت حرجا لأبي حذيفة ولزوجاته وأولاده، فذهبت إحدى زوجاته وهي سهلة بنت سهيل بن عمرو القرشي إلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأخبرته القصة، وأنهم كانوا يعاملون سالما كابن لهم، فقال لها رسول الله «أرضعيه، حتى يكون ابنك من الرضاع»، فتساءلت: «إنه كبير» فأكد الرسول: «ارضعيه يحرم عليك. فأرضعته وأخذ بذلك حكم الابن، فقد صار ابنها من الرضاع».
وإذا انتقلنا إلى الصفحة رقم 99 من الكتاب نجد «ان الرضاعة لا يشترط أن تكون بالتقام الثدي... إن الرضاعة ليست السبيل الوحيد لها مص الثدي... وإنما الرضاعة تكون بتناول اللبن بأي سبيل، فيمكن أن يحلب اللبن في إناء، ويشربه الإنسان فيصير ابنا من الرضاع».
وفي الصفحة 150 من الكتاب نفسه يقول المؤلف عبدالمهدي: «الراضع لابد وأن يكون في حضن المرضعة. لأن مذهب الظاهرية يحتم التقام الثدي».
هل من حق الراضع الكبير أن يمسك ثدي المرضعة كما يفعل الطفل؟.
إذا لم يشبع الراضع الكبير من الرضعة فهل تحسب مرة أم تعاد.؟.
وهل يمكن لنساء رجال الأعمال أن يأخذن بهذه الفتوى ويرضعن السائق والطباخ والسفرجي وعامل الحديقة والترزي الذي يحضر للمنزل وأطباء العلاج الطبيعي وغير الطبيعي؟
الكاتب الشيخ عبدالفتاح عساكر أكد «أن رواية رضاعة الكبير حديث آحاد ومُؤلف» وأن علماء الحديث من أهل السُنة مثل الذهبي، والنووي ورضى الدين الحنفي وغيرهم «أجمعوا على أن خبر الآحاد لا يفيد علما يقينا ولا عقيدة».
المشكلة أن الفتوى النائمة على أرفف مكتبة الأزهر تجددت وأيدها رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين الدكتور عزت عطية الذي أعلنها في برنامج تلفزيوني ولم يتراجع عنها حيث قال: «إنني عالم من علماء الدين وكلامي هو فتوى شرعية، ولو أردت عرض ما أقوله على مجمع البحوث الاسلامية لكان ذلك قبل إذاعة البرنامج والنشر أما بعد ذلك فكلامي معروض أمام الجميع، ورأيي صحيح لأنه يستند إلى دليل، وإذا كان لمجمع البحوث رأي آخر معارض لرأيي سيكون اختلافا في الرأي والاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية واختلاف العلماء رحمة ويمكن أن اتراجع عن رأيي بشرط اقتناعي وقوة الدليل».
وعندما سئل عن تفجير قضية إرضاع الكبير في الوقت الذي تعاني فيه الأمة الاسلامية من مشاكل وكوارث أكبر في العراق وفلسطين قال عطية: «أنا لم أحول ارضاع الكبير إلى قضية ولكنني أوضح حكماً شرعاً ورد في السنة النبوية وهو ثبوت إرضاع الكبير لإباحة الدخول والخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما صلة قرابة النسب ولا صلة الإرضاع في حال الصغر قبل الفطام بشرط أن تكون الخلوة لضرورة دينية أو دنيوية».
وأوضح عطية أن فتوى ارضاع الكبير «تحل مشكلة الخلوة بين رجل وامرأة في العمل، فالخلوة هي إغلاق باب الحجرة على رجل وامرأة وعدم إمكانية رؤية من في داخل المكان بأي وسيلة مثل مدير العمل والسكرتيرة وإنارة اللمبة الحمراء على باب الغرفة بحيث لا يستطيع أحد رؤية ما يحدث في الداخل كذلك الخادمة التي تضطرها الظروف للإقامة في منزل به رجال ويغلق عليهم الباب... فالخلوة بين رجل وامرأة ليس بينهما قرابة حرام لاثارة الريبة والشك ولا يلزم من الخلوة الاتصال الجنسي بل التمكن منه، وبذلك يضع إرضاع الكبير حلا لهذه المشكلة لأن حماية الأعراض من المقاصد الأصيلة للشريعة ويبنى عليها كثير من الأحكام».
وفي تساؤل استنكاري وجه الكاتب الشيخ عبدالفتاح عساكر كلامه إلى الدكتور عبدالمهدي قائلا: «هل تقبل أن تُرضع امرأتك أو ابنتك أو أختك رجلا بالغا؟».
وقال الدكتور محمود عاشور وكيل الأزهر السابق إن حديث رضاعة الكبير «مدسوس ويصادم صريح القرآن والأدب السامي الذي هو عماد الإسلام، ويجعل الزوج إذا رضع من زوجته تكون محرمة عليه، وكثير من الرجال يداعبون زوجاتهم بالتقام الثدي».
وتؤكد الدكتورة أمنة نصير عميدة كلية الدراسات الإسلامية أن الإسلام «ليس قصا ولصقا ولابد من أن احترم عقلي وعقيدتي فما العائد من إرضاع الكبير».
ويقول الدكتور عبدالله أبوعبد وكيل وزارة الأوقاف السابق أن هذه الأحاديث «فاقد لمصداقيته لأنها تعارض القرآن والسنة والعقل الصريح فهل يقبل عقل أو اجماع أو سنة متواترة أن أمهات المؤمنين أو نساء المسلمين يقمن بكشف صدورهن وإبراز أثدائهن لإرضاع الكبار من الرجال ممن يرغبن في دخولهم عليهن»!

ويرى الدكتور عبدالله سلامة نصر أستاذ الحديث أنه «إذا انتشرت الفاحشة في أمة كانت نهايتها المحتومة الضياع والفقر والمرض. وأن حديث رضاعة الكبير موضوع فيه سب وإهانة لزوجات الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأمهات المؤمنين وافتراء، فكيف يأمر بإرضاع رجل كبير من امرأة تكشف له عن ثديها لتصبح محرمة عليه ليباح له أن ينظرها ويراها بعد الرضاعة، إنها فتنة مؤداها الزنا كما هو واضح لكل ذي عقل راجح».


20-05-2007, 10:44 PM
.Q8. غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 31148
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 10
إعجاب: 0
تلقى 11 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AlExAnDrIaN 

لم تتضمن الفتوى كما قرأت المكاتب والموظفات وعابري السبيل كلها افتراءات على الدين
أؤكد في ختام مشاركتي أن سمعت الكلام من الرجل بنفسي وليس عن طريق صحفي او اعلامي
وأطلب منك توخي الحذر في مصدر المعلومة وكن على يقين من وجود الصحف الصفراء وعملاء الطابور الخامس والاتجاهات السياسية والاعلام الموجه والمتشددين والاعلاميين وغيرهم ممن لهم مصلحة في الفتنة

م. بهاء السيد
\

ليتك كنت متابع لبرنامج 90 دقيقه على قناة المحور اليوم الأحد 20/5 لتشاهد وتسمع من الرجل الذي سمعته بنفسك رئيس قسم الحديث في جامعة الازهر الشيخ عزت عطية يعتذر للجمهور ويتراحع عن فتواه التي تشيع الفاحشة و تبيح للمرأة ارضاع زميل لها بالعمل

تحياتي لك

 


فتوى على الطريقة الهولنديه

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.