أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


08-06-2007, 11:10 PM
الوثاب غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 61023
تاريخ التسجيل: Jan 2007
الإقامة: السعودية - بيشة
المشاركات: 7,192
إعجاب: 2,537
تلقى 2,202 إعجاب على 172 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #16  
11:10 PM

لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
انا لله وانا اليه راجعون
اللهم اغفر لها وتقبلها مع الشهداء والصدقين
وصبر اهلها وارحمهم
فرحمتك وسعت كل شيئ
والحمد لك والشكر لك يا رب
آمين





12-06-2007, 01:55 AM
ali_k غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 50247
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 185
إعجاب: 0
تلقى 17 إعجاب على 11 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #17  
بعد اذنك يا اخي هذا الموضوع الفتاة حتى يكون هناك مصداقية للموضوع بارك الله فيك

-----------------------
واليكم ما حدث في موضوع الفتاة دعاء

ما هو مصير الطائفة اليزيدية في العراق بعد رجم الفتاة (دعاء) بالحجارة حتى الموت لأنها أشهرت

إسلامها؟ - تحذير: الفلم والصور المرفقة بشعة للغاية



في 22 نيسان أقدم عدد كبير من أفراد الطائفة اليزيدية في قضاء الشيخان شمال العراق على رجم الفتاة (دعاء أسود – 17 عاما) بالحجارة حتى الموت بطريقة غاية في البشاعة والهمجية المتوحشة، لأنها أحبت الاقتران بشاب مسلم من مدينة الموصل وأشهرت اسلامها طواعية لدى والد هذا الشاب والذي هو شيخ مسجد.

وقام عدد ممن شهدوا (حفلة) الرجم هذه بتصويرها بأجهزة الموبايل، ثم انتشرت هذه الأفلام في وسائل الاعلام ومواقع الانترنت مما اثار حفيظة المسلمين في العراق، ودفع عدد منهم للانتقام بإعدام 22 عاملا يزيديا بعد انزالهم من سيارة كانت تقلهم من معمل السكر في الموصل يوم 23 نيسان، مما حدى بمعظم أفراد هذه الطائفة الى مغادرة الموصل خوفا على أنفسهم من الانتقام.

ويظهر الفيديو الذي التقط بكاميرا هاتف خلوي الفتاة وقد طرحت في الشارع ويحيط بها حشد من الرجال يركلونها بارجلهم ويضربونها بالحجارة على وجهها ورأسها والدماء تغمرها، كما يظهر الفيديو عناصر من الشرطة يرتدون زيهم الرسمي يقفون قرب منزل الفتاة وسط الحشد الذي اقتحمه دون القيام باي شيء لردعهم. وظهر في الشريط ايضا رجل يضع سترة لتغطية ساقي الفتاة حيث كان الرجم مستمرا من قبل اشخاص اخرين.

وفي احدى اللقطات تحاول الفتاة الجلوس لتغطي نفسها لكن يظهر رجل يركلها بعنف على وجهها لبطحها ارضا، واستمر الهجوم عليها لعدة دقائق دون ان تبدي هذه الفتاة اي مقاومة او تطلق استغاثة لوقف المهاجمين، ويشاهد ايضا في اللقطات عدة اشخاص وهم يصورون عملية رجم الفتاة بهواتفهم النقالة بعضهم كان يصرخ فيما يركل اخرون الضحية بارجلهم.. ولم يظهر احد يحاول المساعدة.

واليزيدية (أو الأيزدية) هي طائفة فريدة من نوعها في العالم ولا وجود لها إلا في شمال العراق حيث تتركز في محافظتي نينوى ودهوك ، وبالذات في أقضية سنجار والشيخان وبعشيقة ، لا يزيد عدد أفرادها عن المئة ألف وإن كان كان مدعوها يرفعون العدد الى خمس مئة ألف ، معتقداتها تخالف مسلّمات وبديهيات كافة إعتقادات البشرية الوضعية والسماوية منذ فجر التاريخ وستبقى كذلك على الأرجح الى غروبه، وتقوم على نظرة مغايرة الى الشيطان الذي تلعنه كافة أديان البشر، بينما يقدسه الأيزديون ويجلونه ويسمونه (طاؤوس مللك) ويرسمون عصيانه لله سبحانه وتعالى بصورة إيجابية.



ان السبب الوحيد وراء ديمومة هذه الطائفة في شمال العراق رغم قلة عددها وغرابة طقوسها التي تتناقض مع كافة الأديان السماوية هو تسامح المجتمع الاسلامي تجاه الأقليات وعدم المساس بها انطلاقا من القاعدة القرآنية الجليلة (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)، والتي أتاحت للملايين من اليهود والنصارى وغيرهم أن يعيشوا بين أظهر المسلمين بأمان بل ويتسنموا أعلى المناصب دون تمييز قائم على الدين والمذهب.

إن ما فعلته الطائفة اليزيدية في العراق بحق فتاة من الطائفة غيرت معتقدها هو أمر يتعدى مجرد طقوس خاصة بديانتهم الى جريمة بشعة بحق شخص بريء وتنفيذ حكم إعدام خارج إطار القانون، فبالرغم من أن الدين الاسلامي لا يتدخل في شئون الأديان الأخرى التي تعيش كأقليات في المجتمع الاسلامي، لكن اذا حاولت هذه الأقليات فرض إرادتها على الأكثرية ومنع أي شخص من اعتناق الدين الاسلامي أو من الاقتران بشخص مسلم فانها تكون قد تجاوزت حدود التسامح التي منحها الاسلام للجميع!

وأن ما أثار استغراب جميع العراقيين هو حجم الكره والحقد الذي تحمله هذه الطائفة لدين الدولة التي احتظنتهم لمئات السنين وشملتهم برعايتها أسوة بالآخرين ومنعت أحدا من التعرض اليهم تحت أية ذريعة، ويبدو أن أبناء الطائفة اليزيدية قد رأوا في وقوع العراق تحت الاحتلال الأمريكي/الايراني فرصة سانحة للتعبير عن هذا الكره الدفين الذي تروجه تعاليمهم وطقوسهم لدرجة أنهم تجرأوا على قتل فتاة في السابعة عشر من عمرها بهذه الطريقة البشعة التي فاقت حتى جرائم جيش المهدي وفي حشد جماهيري لمجرد أنها أحبت شابا عربيا مسلما واعتنقت الدين الاسلامي!!

أما إقدام البعض في مدينة الموصل على إعدام 22 مواطنا بريئا من الطائفة اليزيدية كاجراء انتقامي فهو جريمة أخرى لا تقل سوءا عن إعدام الشهيدة (دعاء) ، جريمة ترتكب باسم الاسلام الذي نص على (ولا تزر وازرة وزر أخرى)، فلا يجوز في الاسلام القصاص إلا ممن ارتكب الجرم، ولا تحمل أي نفس في الاسلام إثم عشيرتها أو طائفتها، ويوم القيامة تأتي كل نفس تجادل عن نفسها لا عن غيرها !!



الطائفة اليزيدية في العراق ارتكبت خطئا فادحا وجريمة منكرة قد تكلفها الكثير في المستقبل بل وربما وجودها في العراق مالم تبادر الى رأب الصدع وتدارك الموقف، ولن يتم هذا الا بالاعتذار من المسلمين في العراق وتسليم جميع من اشترك في رجم الفتاة دعاء الى القضاء لينالوا جزائهم العادل.. كما ندعو العراقيين الى تفويت الفرصة على أعداء الوطن لاحداث فتنة داخل المجتمع العراقي تلهينا عن مقاومة المحتل وتسديد الضربات الموجعة له، ندعو الجميع الى التسامح بعد أن تأخذ العدالة مجراها، ولنتذكر جميعا أننا بتسامحنا هذا سنكون خير دعاة لأبناء الطائفة اليزيدية أن يعتنقوا جميعا الاسلام العظيم ويلعنوا الشيطان الرجيم..

تقبل الله الشابة الشهيدة باذن الله (دعاء) في جنات النعيم، وجعلها مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا. ولئن كانت دعاء قد فارقت الدنيا الفانية وهي في السابعة عشر من عمرها فحسب، إلا أنها قد نالت ذكرا خالدا في التاريخ وستذكرها الأجيال العراقية ربما لمئات السنين..

لمشاهدة الفيلم المؤلم انقر على الرابط التالي:


http://www.iraqirabita.org/doaa.rm

أو لتحميل الفيلم اضغط على الرابط:

http://www.iraqirabita.org/doaa.zip


وجدير بالذكر أن قوات الاحتلال في العراق وحكومة المالكي قد لزمت الصمت المطبق إزاء هذه الجريمة التي هزت شمال العراق من عرب وأكراد.. ولم تنطق المرجعيات (العليا) وعمائم بني فارس بأية كلمة.. ربما لأن الشهيدة (دعاء) اعتنقت الاسلام ليس على مذهب بني فارس، فتمنوا أنها لو بقيت على اليزيدية الكافرة وعبادة الشيطان.

وعلى صعيد متصل فقد أحدثت هذه الجريمة ضجة كبيرة في أوساط المجتمع الكردي على وجه الخصوص، فخرجت مظاهرة نسائية عارمة في السليمانية، بينما تظاهر أبناء مدينة أربيل يوم أمس، وقاموا بطرد جميع اليزيديين من محافظاتهم.




الرد

انا لله وانا اليه راجعون


واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا صدق الله العظيم انا لله وانا اليه راجعون ولعنة الله على كل من تطاول على كل مسلم برئ وتطاول على الاسلام وكل من اعتنق هذا الدين الحنيف وترك عبادة الشيطان والوثن . واتمنى زيارة موقعي المتواضع لنصرة المجاهدين الابطال في ارض الرافدين


www.ra-lions.co.nr
اسم سمية الاسلام الحديث على الشهيدة دعاء وارجو من الله ان يجعلها مع الشهيدة الاولى في الاسلام سمية ام عمار بن ياسر... ثانيا .. نشكر الاحتلال الامريكي لانه اظهر لنا تلكم الجيف والعفونة والرذالة الموجودة بين ظهرانينا لكي نعلم من هو المحب الصديق من المبغض العدو.. ولقد بان لنا كيف كان الشيعة اتباع الحوزة العلمية متصدري الحقد الاعمى ثم الاكراد ثم اليزيدية ثم بعض المسيحيين الاشوريين ممن يرفعون علم الحزب ولم ترى بين اعلامهم علما للعراق وهم منافقين ابدا لانهم يعلمون ان لا مكان للمنافق بين الشرفاء.. نسال الله اولا الشكر والمنة والرحمة والغفران ونحمد الله على ان اظهر هؤلاء على ماهم عليه لان العراق ملك للشرفاء ولا مكان للمنافقين فيه ، لاتحزنوا ايها الاخوة لما اصاب الشهيدة باذن الله دعاء فان الله يحبها فاختار لها ان تموت طاهرة مطهرة من رجز الشيطان الرجيم واتباعه الانجاس00نعم انها عذبت كثيرا وتالمت لكن ذلك عند الله فوزا عظيما لها باذنه تعالى 00ستفوز بجنان عالية 0قطوفها دانية كتبها الله للذين لايريدون علوا في الارض ولافسادا00رحمك الله اختنا دعاء ولعن قاتليك ومن وقف يتفرج عليهم وهم ينالون منك ايتها العفيفة الطاهره وانا لله وانا اليه راجعون


رحمك الله يا اختي وباذن الله انتي الشهيدة امين يا الله

وحسبنا الله ونعم الوكيل

وانا لله وانا الية راجعون



واحب ان اضيف اخر الاخبار ايضا وهو





http://www.zahalqa.com/maw.html
هدية مني للاعضاء والزوار ان شاء الله يعجبكم


الرابطة تكشف عن أشخاص متورطين باختطاف الفتاة (دعاء) من الموصل وتسليمها الى من قاموا باعدامها في قضاء الشيخان

2007-05-07 :: الرابطة العراقية


وردت الى الرابطة العراقية من مصادرها الخاصة الموثوقة في شمال العراق أن المجموعة التي قامت بخطف الفتاة من الموصل هي بقيادة احد الاشخاص ويدعى ............. (تحتفظ الرابطة باسمه ويمكننا الافصاح عنه للجهات القضائية في الموصل فقط)، وهو من سكنة القرى الحدودية على اطراف سد الموصل التابعه لعشائر الحديديه، وقام هذا المجرم بهذا العمل مقابل مبلغ دفعه له زعيم احد المجاميع المتطرفة في دهوك واسمه (معاوية سعيد مام بين) وهو شخص ظليع وعضو بارز في الحزب البارتي من اتباع البارزاني..

واننا اذا نعلمكم بهذه الحقائق فإننا نود أن نطلع الرأي العام حيث ان هذا الشخص قام باستلام المبلغ المتفق عليه مقابل تسليم الفتاة لهم بعد خطفها من الموصل والمعلومات كلها تم التعرف عليها من خلال مكالمه هاتفيه قام بها المدعو (.............) مع معاوية سعيد مام بين.. واننا اذ نبلغ هذه المعلومات انما للامانه ولكي لايضيع دم الشهيدة دعاء وكذلك لكي لايظلم الابرياء بما يفعل السفهاء من أبناء الايزيديه في الموصل والشيخان.

هذا وندعو من لديه معلومات أخرى مهمة عن هذا الموضوع موافاتنا بها على وجه السرعة.


انا لله وانا اليه راجعون

حسبنا الله ونعم الوكيل



هذا ايضا بعض الروابط



http://www25.rapidupload.com/d.php?f...filepath=24387



http://www.zshare.net/download/iraqaya-rm.html



http://www.archive.org/download/dtgsrxd/pt.rm



http://www.zshare.net/download/okhtna-rm.html



http://www.fileflyer.com/view/1gteYAN



http://ia340931.us.archive.org/3/items/dtgsrxd/pt.rm



شاهد عملية الثار لدماء المسلمة التي قتلها عباد الشياطين



هذه العملية خاصة بولاية الموصل وهي ليست لمؤسسة الفرقان وهي لقتل ستة وعشرين يزيديا

من عبدة الشياطين

رابط العملية


http://www.fileflyer.com/view/hjzjYBV

روابط على الارشيف


http://ia340929.us.archive.org/0/items/dfjhfgh/ss.wmv

او


http://ia340929.us.archive.org/0/items/dfjhfgh/ss.wmv


للذين لا يعلمون ما قصة أختنا

وحتى لا يقال أن عمل المجاهدين عمل أرهابي

أنظرو الأجرام من الكفرة في حق أختنا الذين عروها ورجموها علناً



















لاحول ولا قوة الا بالله



وهذا عن اليزيدية

باسم الجمل: الإيزدية أو اليزيدية كما هو شائع هي معتقد ديني قديم تعود جذوره إلى أيام السومريين في العراق وإلى العهد البابلي القديم هناك, دارت حوله الكثير من الشائعات وحار فيه الباحثون لغياب أصوله ومصادره المكتوبة, وأفضل السبل للتعرف على هذا المعتقد وأهله هو شد الرحال إليهم.

كانت أولى محطاتنا في الكشف عن أصول هذا المعتقد وطقوسه المتبعة في بعشيقة حيث التقينا الشيخ سليمان سمو رئيس القوالين, وهي مرتبة دينية مسؤولة عن أداء طقوس الصلاة وصيانة المعابد. الشيخ سليمان سمو سليمان (رئيس القوالين): القوالين هم رجال الدين هم العلم كله تابع للقوال ما حد له حق.. كل شخص له حق يتعلم بس العلم تابع للقوال أي شخص يموت يجوا عليه أنا أعطيهم قوالين يروحون يقرون هناك, عندنا دف وشبابة يدقون بها بالشيخ علي شيخ مراسم دينية للقوالين بأي منطقة أكو مناسبين يصير يجون ياخدون قوالين من عندنا, والقوالين بالسنة مرتين يطلعون على سنجار على هنا.. على حلب بسوريا, كانوا يطلعوا على تركيا بس بعد الحرب العالمية الأولى انقطعوا عن الروس وعن تركيا أكو عندنا إمام نسميه بيش إمام هذا مسؤول عن أكو شوغا يسمونهم يعني من جماعته هو مسؤول عنهم لأنه أكو وظائف دينية كل جماعة من جماعته عندهم وظائف دينية كلهم تابعين الإمام يسمون آذانيين.. آذانيين والباقي شيخ الوزير شمسانيين.. أكو شيخ شمساني عنده وظيفة دينية تابع للشيخ الوزير, والأمير نحنا صرنا خمسة يعني الخط الديني كله محصور بهالخمسة..


ما يلفت نظرك في بعشيقة هي كثرة المزارات ذات القباب مخروطية الشكل, ويُعتقد أن شكل القبة محاكاة لشكل العمامة التي كان يلبسها الديني في العهد البابلي قديماً وإنها ترمز إلى أشعة الشمس أيضاً على الرغم من وجود هلال يعلو القبة وهو من الرموز الإسلامية. اصطحبنا الشيخ سليمان لزيارة أحد المعابد في القرية وهو مزار أبو بكر وهو أحد الأولياء الصالحين عندهم, حيث يراعى في إقامة مثل هذه المزارات أن تكون قريبة من نبع ماء, لاحظنا أيضاً وجود شجر الزيتون في المكان الذي قلّ في أي مكان آخر في العراق, وعند الاستفسار قيل أن زيته مخصص لإضاءة مرقد الشيخ عدي في لاليش وهو المكان المقدس لدى الإيزيديين.


صادفت زيارتنا وقت مغيب الشمس وهنا توقف الشيخ سليمان لأداء صلاة الغروب واتخذ الشمس قبلة له, هنا بدأت تدور في النفس الأسئلة والظن في أن القوم يعبدون الشمس, ومن هنا انطلقت رحلة البحث في أصول هذا المعتقد وتبيان مراميه خاصة في غياب المصادر المكتوبة عنه, وهذا ما يؤرق أهل هذا المعتقد بأنه ليس لديهم مصدراً موحداً لأخذ طقوسهم منه سوى ما تعارفت عليه الأجيال وتناقلته شفاهة وطقوساً.


د. عبد العزيز سليمان (باحث): تاريخ الازدية يعني بالضبط ما أعرف تاريخ الازدية عندهم, بس أنا أقول الإزدية هي منحدرة من الأقوام القديمة اللي سكنت بلاد الرافدين خاصة في الشمال يعني منطقة كردستان الحالية, وتمتد جذورهم إلى المدينيين, المدينيين الذين هم أجداد الكرد, ويُقال طبعاً في ذاك الوقت كان النبي إبراهيم الخليل هو اللي ظهر في منطقة حران هي منطقة في كردستان, وتنبأ هناك وأصبح نبي والكثير من الإزديين يقولون بأن إبراهيم الخليل هو يزيدي والإزدية.


باسم الجمل: لكن من أين جاء اسم يزيدي أو إيزيدي؟ يُجمع الكثير ممن أرخ للإيزيدية أن أصل الاسم يعود إلى إيزيدا وهو اسم لإله بابلي قديم, وإنه لما نُقل الاسم إلى العربية كُتب بهيزيد أما حرف الياء بالعربية يقابله حرف المدة المهموزة بالكردية, وهنا وقت اللمس مع اسم يزيد الذي يقال عنه يزيد ابن معاوية الأموي واتهم الإيزيديون بعبادة يزيد هذا.


أبو جودت (مدرس لمادة التاريخ): الإيزيدية عرفت الله وآمنت بوحدانيته منذ أيام إبراهيم الخليل عليه السلام, أما ما أُشيع عن اليزيدية وأول ثغرة بدأت وأدت إلى أن البعض يتكلم بخلاف أو يشوه حقائق عن اليزيدية كانت تسمية اليزيدية, تسمية اليزيدية الإيزيدية إنك حينما تسأل أي إيزيدي يقول لك أنا إيزيدي, لكن عندما تُرجمت إلى اللغة العربية سميت باليزيدية, وعليه فالمؤرخين الباحثين الذين جالوا وصالوا في معرفة اليزيدية قالوا ينتسبون إلى يزيد بن معاوية وآخرين إلى يزيد بن أنيسة الخارجي وآخرين إلى يزدان وو.. لكن تسمية اليزيدية يعني كأنه حينما نقول اللهية لأنه إيزيه اسم من أسماء الله الحسنى, في أقوالنا اليزيدية هنالك نصوص صريحة وواضحة إيزي من.. يعني نقول إلهي الجليل تسمى بألف اسم واسم واسمه العظيم اسمه الكبير هو الخالق أي خالق نفسه وخالق البشر والطبيعة كلها الله سبحانه وتعالى.


باسم الجمل: يعتبر الإيزيديون أنفسهم أول الموحدين وأن توحيدهم الله الخالق الواحد الأحد ابتدأ بإبراهيم الخليل عليه السلام, بعد أن كانوا كما غير من الناس حينها يعبدون مظاهر الطبيعة ويقدسونها اتقاء لشرها, لكنهم لا يعتبرون أنفسهم من أتباع النبي إبراهيم عليه السلام ويقولون أنه لا نبي لهم رغم احترامهم كل الأنبياء.


باسم الجمل: يربط الإيزيديون جذور معتقدهم هذا بالمعتقدات السومرية والبابلية القديمة من حيث تصورهم لبدء الخلق إضافة إلى تقديس بعض مظاهره وأهمها الشمس وهي قبلتهم عندما يقومون بتأدية الصلوات, وهنا يقولون بأن تقديسهم للشمس كأحد تجليات نور الله يعود إلى جذور مثرائية قديمة التي انتشرت في بلاد فارس في الألف الأول قبل الميلاد, وأن مثل هذا كان إله الشمس الذي عُبد حينها.


البير خدر سليمان (باحث في الأيزيدية): الديانة الإيزدية ديانة تأملية يتأمل وينظر حوليه ينظر للظواهر الطبيعية, فكان يؤمن بأنه لكل ظاهرة هي لها خدام صاحب, وكان ينظر إلى أن الشمس هو أبرز هذه الظواهر ولولا الشمس لما كانت الحياة وهي ضد الظلام, فالشمس هي الحياة فلهذا جعلها قبلته, إيمان منه بأنها هي أبرز ظاهرة أو عنصر من العناصر التي خلقها الله هي نور الله. باسم الجمل: لهذا يتوجه الإيزيديون للشمس ثلاث مرات كل يوم للصلاة لله, في الصباح عند بزوغ الشمس وفي الضحى وعند المغيب, والصلاة عندهم فردية ولا وجود للصلاة الجماعية, ويجب غسل الوجه واليدين قبل الصلاة.


د. عبد العزيز سليمان (باحث): اليزيدي عنده ثلاث أوقات للعبادة أو الصلوات نقول أيضاً, عندنا عبادة دعاء حقيقة دعاء الفجر على كل يزيدي أن يقوم من الفجر يعني من الفجر وقت الفجر أن يقوم يقرأ دعاؤه ويتجه إلى الله ويطلب من الله أن يعطي الرزق لكل إنسان و***** ولكل كائن حي موجود في هذا الكون وبعدين أن يعطي الرزق له ويتجه إلى عمله بعد ذلك, هذا أحد الأدعية هو دعاء الفجر, دعاء ثاني دعاء الشروق على كل إيزيدي عند شروق الشمس أن ينهض بعد أن ينظف نفسه ويتغسل أن يتجه إلى الشمس لأن الشمس هي قبلتنا, يتوجه إلى الشمس لعبادة الله, يتوجه إلى الشمس ويقرأ دعاء الصبح وبعد ذلك يذهب إلى عمله أيضاً, والدعاء الآخر هو دعاء الغروب عند غروب الشمس يتجه الإيزيدي أيضاً إلى الدعاء ويتجه إلى الشمس.


من أين جاءت قدسية معبد لاليش؟


باسم الجمل: الإيزيدية معتقد تأملي باطني ومراتبي وهكذا يقول ومراتبيته متوارثة, ويتقاطع هذا المعتقد الإزدي مع المعتقد الدرزي والإسماعيلي في بعض الطقوس والرؤى, كل ما موجود من هذا المعتقد هو مجموعة طقوس وتراتيل يؤديها أهل هذا المعتقد أثناء تعبدهم, وأماكن عبادة تتوزع المناطق التي يوجد بها الإيزيديون في مناطق كردستان العراق, وأهم هذه الأماكن وأكثرها تقديساً معبد لاليش أو مزار الشيخ عدي بن مسافر الأموي ولكن من أين جاءت قدسية هذا المعبد.


د. عبد العزيز سليمان (باحث): الله خلق سبعة ملائكة خُلقت من نور الإيزيدي وجعل أحد الملائكة وهو طاووس الملك جعله رئيساً على الملائكة وهو الذي يقوم بإدارة الكون بأمر من الله, والملائكة كلها هي خُلقت من نور الله, الملائكة هي ليست أجساد فقط هي أرواح إلهية هدفها هو عبادة وتوحيد الله والتسبيح في عبادة الله.

الشيخ سليمان سمو سليمان (رئيس القوالين): عندنا حسب اعتقاد الدين اليزيدي أن الرب خلق الدرة كان في الدرة أربعين سنة, وبعد ساعة الدرة انفجرت وجرى منها ماء والكون كله صار بحر من الماء اللي جري من الدرة, والرب خلق قطعة من هالدرة اعتبرها مركب ركب بها وتسير بالبحر, وبعدين استقر بلاليش, استقر بلاليش بمنطقة لاليش ألقى سر بالبحر سر من سره الكريم وجمد البحر صار تراب, يعني فمكان القصر نحنا مقدس عندنا بلاليش من هالسبب يعني مقدساتنا هذا المكان القصر الربي هي عين.. اليزيدي.. عين البيضة اليزيدية يتعمدوا كل يزيدي يتعمد بها.


باسم الجمل: يقع لاليش على بعد 15 كيلو متراً من قرية باعدرا التي كانت تسمى بالآرامية بيت عذري وتعني دار الأعوان أو دار الإيزيدا في قضاء الشيخان شمال العراق, في الطريق إلى لاليش لا بد من الاستراحة في باعدرا والتعرف عليها وعلى أهلها وتقاليدهم, حيث أن كل سكانها من الإيزيديين لأنهم من هناك تعرف سر تقديس لاليش. عندما تدخل القرية وترى بيوتها تحس بالقدم وكأنك تعود إلى الوراء زمناً طويلاً, بعضاً من البيوت ما زال يُصنع من الطين, وهذه تصنع التنور الذي ما زال يُستخدم حتى اليوم لإعداد الخبز لنقص النفط في بلد يطفو على بحر من النفط.


وجودنا هناك أثار الفضول بداية الخريف والإحساس بدفء الشمس يُدخل إلى النفس الطمأنينة, وجوه تملأها الشوارب, وتعابير تختزل زمناً طويلاً وتجارب مؤلمة, وإطلاق الشوارب على هذه الطريقة هو تقليد درج عليه كبار السن الإيزيديين وذلك للتمايز فقط, وفيما بعد أخذ يحمل علامة الانتماء الديني الطائفي إن شئت, لباسهم خاص ومميز والمميز أيضاً أن غالبية أهل القرية يعيشون حالة فقر محسوس, قلة في الأعمال وبطالة مستشرية إلا من قليل, يمضي شباب القرية وكبارها أوقاتهم على المقهى وفي لعب الدومينو.


الطريق إلى المعبد تأخذك إلى وادي لاليش وهو ملتقى لثلاثة جبال متعاضدة تحتضن معبدين مقدسين شديدي التقديس لدى الإيزيدي هما مقام الشيخ عدي والشيخ شمس, ويُجمع المؤرخون أن الشيخ عدي كان متصوفاً مسلماً قدم من مدينة بعلبك اللبنانية في القرن الخامس الهجري ولجأ إلى ذلك المكان, وسرعان ما تبعه الناس هناك لأنه عرف الله كما يقولون وينظرون إليه على أنه مجدد للإيزيدية.

وشكرا لك يا اخي على الموضوع بارك الله فيك

اخوكم بالله


 


شاهد مقطع فيديو يدمي القلب !! رجم فتاة عراقية مسلمة !!

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.