أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


10-02-2007, 07:10 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

دليل الاهل لصحة الاطفال


دليل الاهل لصحة الاطفال دليل الاهل لصحة الاطفال دليل الاهل لصحة الاطفال دليل الاهل لصحة الاطفال
ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال

قبل أن نتحدث عن ذلك دعنا نقف لحظة لنرى كيف يقوم جسم الإنسان بالمحافظة على حرارته ، فكما تعرف فإن الإنسان يعتبر من ذوي الدم الدافئ ، أي أن جسمه يحافظ على درجة جرارة معينة وهي 37 درجة مئوية . وجسمنا يقوم بهذا دون تدخل منا وذلك بعدة طرق نذكر منها عاملين مهمين هما :
1- يقوم الجسم بتغيير كمية الدم المتدفق الى الجلد ففي حالات أرتفاع الحرارة تزداد كمية الدم المتدفق الى الجلد لتساعد على فقدان الحرارة من الدم عبر الجلد. أما في حالات إنخفاض الحرارة فإن الأوعية الدموية في الجلد ستتقلص وتدفع الدم الى الأنسجة العميقة لتحافظ على الحرارة من الإنخفاض.
2- العرق : يفرز من غدد عرقية والهدف من إفرازه هو أنه يقوم بأخذ الحرارة من الجسم لكي يتبخر وبالتالي يؤدي الى إنخفاض الحرارة .
والآن لنرى ماذا يجري للشخص الذي يعمل أو يلعب في جو حار ورطب . تقوم الأوعية الدموية في الجلد بالتوسع ويزداد تدفق الدم الى الجلد مما يؤدي الى نسبة أقل من الدم الى الأنسجة العميقة والعضلات . كذلك يقوم الجسم بأفراز العرق لكن وبما أن الجو المحيط بالشخص مشبع بالماء بسبب إرتفاع الرطوبة لذا لا يتمكن العرق من التبخر ولا تنخفض حرارة الجسم لذا يتم إفراز كميات أكبر من العرق ودون جدوى مما يسبب فقدانه لكميات كبيرة من السوائل والأملاح
متى نقول أن الطفل لديه حمى ؟

إذا كان عمر الطفل اقل من ثمانية وعشرين يوم يجب أن تؤخذ درجه الحرارة عن طريق الشرج وتكون اكثر من 37.9 درجه .س

أما في بقية الأعمار فنقول أن الطفل لديه حمى إذا كانت درجه الحرارة الشرجية اكثر من 38 درجه .س أما إذا أخذت الحرارة عن طريق الفم فيجب أن تكون اكثر من 37.8درجه .س واكثر من 37.4 درجه .س إذا أخذت عن طريق الإبط واكثرمن38 د0س اذا اخذت عن طريق حرارة طبلة الأذن .

هل الحرارة عرض أم مرض؟

تعتبر الحرارة عرض وليست مرض فدائما يجب أن نبحث عن مسببها ولا نكتفي بعلاجها فقط بخافضات الحرارة .

ماهي الطريقة المثلى لقياس درجه حرارة الطفل؟

إن عمليه اكتشاف الحرارة عن طريق لمس جبين الطفل لا تعتبر عملية دقيقه وكذلك استخدام الأشرطة ألموجودة في الأسواق والتي تضغط على جبين الطفل تعتبر أيضا غير دقيقه أما مقاييس الحرارة الجديدة مثل اخذ الحرارة عن طريق الأذن قد تعطي قراءة خاطئة إذا كان مستخدمها شخص غير متمرس وتعتبر الطريقة التقليدية لقياس الحرارة بواسطة الترمومتر الزئبقي أو الرقمي هي الأدق والأفضل لقياس درجه الحرارة.

كيف نقيس درجه الحرارة بواسطة الترمومتر الطبي؟
يجب أن يكون مستوى الزئبق اقل من 37درجه قبل اخذ درجه الحرارة وللوصول لذلك يكون عن طريق رج الترمومتر إلى الأسفل أو وضعه في ماء بارد ثم يوضع الطفل بشكل أفقي في حجر الأم إذا كان القياس عن طريق الشرج ثم ضعي فازلين على الطرف السفلي من الترمومتر ثم ادخليه بقدر 2.5 سنتمتر مع تثبيته لمده دقيقتان واحذري تركه دون ملاحظة. اما عن طريق الفم فضعي نهاية الترمومتر تحت اللسان لمده دقيقتين .

بعد الانتهاء من عمليه القياس اغسلي الترمومتر بالماء البارد والصابون .

هل كمادات الماء تساعد على خفض درجه حرارة طفلي ؟

إن استخدام الكمادات عاده ما ينصح بها الأطباء إذا وصلت درجه الحرارة إلى 39.5 درجه أو يكون هذا الطفل قد تعرض من قبل لتشنجات حرارية مع مراعاة أن يعطى الطفل علاج خافض للحرارة قبل استخدام الكمادات ،ولا تستخدمي الماء البارد أو الثلج لأن ذلك يؤدي انخفاض سريع في درجه الحرارة مما يسبب رعشة وأرتجاف في محاولة للجسم لرفع درجه الحرارة مره أخرى وينطبق كل ما ذكر سابقا على حمامات الماء .

لماذا يرفض الأطباء إعطاء الأسبرين لطفلي لتخفيض درجة حرارته؟

الأسبرين إذا استخدم للأطفال الذين لديهم حرارة يسبب (مرض ريز) والذي عادة يحدث إذا كان الطفل لديه مرض الجديري المائي (العنقـز) أو الاصابه بفيروس الأنفلونزا وعادة من الصعب استبعاد وجود هذه الأمراض . والجدير بالذكر إن هذا المرض (مرض ريز) يسبب فشل في الكبد وأعتلالات في الجهاز العصبي وقد يؤدي إلى الوفاة لا سمح الله لذلك ينصح الأطباء باستخدام مشتقات الباراسيتامول مثل ( ACAMOL).

ما هي الأعراض والعلامات المنذرة التي ترجح خطورة ارتفاع درجه الحرارة وفيها يحتاج الطفل أن يعاينه طبيب الأطفال وأي الأطفال يحتاجون إلى تدخل سريع عند أصابتهم بالحمى ؟

هذه الأعراض تشمل تغيرات في سلوك الطفل كاالبكاء المتواصل والاضطراب ، كثره النوم والخمول ،قله الرضاع والأكل ،وجود تشنجات وصداع وآلام في الرقبة ، الحلق ،المفاصل أو البطن ،ومصاحبتها بطفح جلدي ،صعوبة في التنفس والقيء و الإسهال المتواصل بالإضافة إلى آلام الأذن ومحاولة الطفل لشد أحد أذنيه .

اما الأطفال الذين يحتاجون إلى تدخل سريع هم الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الشهر والذين يعانون من نقص المناعة سواء كان وراثي أو مكتسب كمرض الإيدز والأطفال الذين يعالجون بعلاج كيماوي أويخضع لعلاج تدخل به مركبات الكورتيزون .

هل لإرتفاع درجة الحرارة أية منافع ؟ ومتى يكون إرتفاع درجة الحرارة بحد ذاته ضارا ؟


ان ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال ( الحمى) هو عرض وليس مرض بحد ذاته وهو انعكاس للأمراض المختلفة والجدير ذكره ان معظم اسباب ارتفاع درجة الحرارة الحاد لدى الأطفال هو ناتج عن الأصابة بالأامراض المعدية المختلفة التي تسببها الميكروبات المختلفة ( الفيروسات , البكتيريا ، ....) وتعتبر الأمراض الفيروسية اكثر الأسباب المؤدية الى ارتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال ( مثل التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي والجهاز الهضمي ) وبالدرجة الثانية الأمراض البكتيرية والتي تعتبر من أخطر الألتهابات المسببة لأرتفاع درجة الحرارة لدى الأطفال مثل التهابات السحايا ( الحمى الشوكية ) والتهاب لسان المزمار ، والتهابات الرئتين ( ذات الرئة ) وغيرها وعادة يتم علاج هذه الألتهابات البكتيرية بالمضادات الحيوية.

وهناك ضوابط تحدد اولا فيما اذا كان الطفل يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أم لا اعتمادا على عاملين مهمين وهما المكان الذي تم قياس الحرارة من خلاله والطريقة التي تم من خلالها قياس درجة الحرارة والقراءة التي تم التوصل لها بمقياس الحرارة فدرجة الحرارة الشرجية يجب ان تكون 38درجة مئوية ومافوق ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الفم اعلى من 37.5 درجة مئوية ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأبط يجب ان تكون 37ر4 درجة مئوية ومافوق ودرجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأذن 38درجة مئوية ومافوق ( مع ملاحظة ان درجة الحرارة التي تؤخذ عن طريق الأذن غير دقيقة في الستة الأشهر الأولى من العمر) .

وعندما يصاب الطفل بأرتفاع في درجة الحرارة فيجب التركيز على معرفة سبب ارتفاع وليس علاج الحرارة فقط والتخبط بين ارتفاعها والرعشة الناتجة عن نزولها السريع او عدم استجابتها للعلاجات الخافضة للحرارة واعطاء جرعات زائدة باعطاء الشراب والتحاميل الشرجية في نفس الوقت . فمتى عرف سبب ارتفاع درجة الحرارة تتحدد خطورة ارتفاع درجة الحرارة ومن ثم يتم توجيه العلاج للسبب الذي ادى الى ارتفاع درجة الحرارة فعلاج درجة الحرارة بخافضات الحرارة دون معرفة سببها طريقة غير مجدية وهنا يجب ان انوه ان جميع الأمراض الفيروسية لا يتم علاجها بواسطة المضادات الحيوية والتي خصصت للأمراض البكتيرية.

وقد ظهر في الآونة الأخيرة فريق من الأطباء لا يحبذ استخدام خافضات الحرارة الا في اضيق الحدود نظرا للحقائق التي ظهرت لتبين ان لأرتفاع درجة الحرارة في معدل محدد له منافع مختلفة .

1.ان ارتفاع درجة حرارة الجسم تحارب الميكروبات خصوصا الفيروسية وتمنع تكاثرها داخل الجسم .

2.ان ارتفاع درجة حرارة الجسم تحارب الميكروبات خصوصا الفيروسية وتمنع تكاثرها داخل الجسم .

3.ان ارتفاع درجة الحرارة يحفز جهاز المناعة ليبدأ العمل بمحاربة الميكروبات .

4.ارتفاع درجة الحرارة يقلل مدة الأصابة بالمرض ويعجل الشفاء بأذن الله.

5.ان ارتفاع درجة الحرارة لا يسبب أية اعراض حتي تصل درجة الحرارة الى مابين 38,5-39,5 درجة مئوية وهنا يحتاج الطفل الى علاج.

6.ارتفاع درجة الحرارة لا يسبب أية اضرار مستديمة حتي تصل درجة الحرارة الى 41,7- 42,2 درجة مئوية .

7.ان درجة الحرارة نادرا ماتصل الى مستوى 40-40,5 درجة مئوية .

8.اما الحالات التي يجب المبادرة في علاج الحرارة فيها هو علاج الأطفال الذين هم معرضون للأصابة بالتشنج الحراري سواء كان هناك تاريخ عائلي او حدوث تشنج حراري من قبل .


--------------------
وللموضوع بقية






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجانا مجلة دليل الام والطفل -- اسرار الحياة الزوجية -- تربية الاطفال -- وصفات للجمال مندوبة الخير أدوات ومستحضرات التجميل والماكياج - قسم العناية بالجسم والشعر والبشرة 0 12-09-2015 05:43 PM
برواز فوتوشوب لصور الاطفال - خريف جميل kasper1974 خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب GFX 1 11-12-2013 05:20 PM
Creative Painter برنامج رسم جميل جدا جدا للاحباء الاطفال m_a_omar برامج 13 01-04-2007 02:31 PM
بعض ردود الاهل لما يكونو معصبين Nano Star صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 2 04-08-2005 10:48 AM
مسحت اللينكس ومعاد يقلع اليوم ياشباب صارت لي مشكلة وهي بعد مسح اللينكس مسحت بالبارتشن ماجيك وحطيت مك azz7f صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 6 13-06-2004 02:10 AM
10-02-2007, 07:13 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
التبول اللاإرادي Bed-wetting

ما هي أسبابه؟ ما هو العلاج؟

التبول اللاإرادي أثناء النوم في مرحلة يتوقع فيها أن يتم التحكم الإرادي في التبول عند الأطفال تعتبر حالة شائعة ولكن علاجها ليس بالأمر اليسير. وقد يحدث التبول ليلا فقط، أو يحدث ليلا ونهارا، وهذا أقل حدوثا. نسبة حدوث التبول اللاإرادي تصل إلى 30% عند الأطفال في سن 4 سنوات، و 10% في سن 6 سنوات، و 3% في سن 12 سنة، و 1% في سن 18 سنة، ويكون شائعا عند الذكور أكثر من الإناث.
ما هي أسبابه؟
للتبول اللاإرادي أسباب عضوية وأسباب نفسية.
الأسباب العضوية تنتج عن عناصر متعددة تمنع الطفل من أن يتحكم في التبول، كنقص خلقي أو التهابات في الجهاز البولي أو زيادة كمية البول لأي سبب مثل ضعف الكلس أو مرض السكر أو ضعف مزمن بالكلس أو نقص في القوى العقلية أو مرض عصبي. ونسبة الأسباب العضوية من 1 إلى 2% فقط.
أما الأسباب النفسية فكثيرة ويمكن تقسيمها إلى ثلاث فئات:
الأطفال الذين يعانون من خلل في عملية انتظام التبول منذ الميلاد. ويلاحظ أن بعض هؤلاء الأطفال ينامون نوما عميقا.
الأطفال الذين استطاعوا التحكم في التبول، ولكنهم يتقهقرون إلى عادات الطفولة المبكرة لأسباب نفسية أو لظروف تؤدي إلى اضطرابات مثل ميلاد طفل جديد في الأسرة أو الإصابة بأزمة عضوية مثل السعال ديكي أو التهابات في المسالك البولية.
الأطفال الذين يبولون نهارا دون الليل وهذه حالات نادرة وترتبط عادة باضطرابات نفسية جسيمة أو عضوية أحيانا.
ويلاحظ عادة أن أكثر الأطفال الذين يعانون من التبول اللاإرادي لأسباب نفسية يتحسنون كلما تقدموا في السن، مع العلاج أو بدونه، وفي حالات قليلة قد تستمر الحالة لمرحلة البلوغ.

ما هو العلاج؟

لقد جرب الأطباء ثلاث طرق رئيسية للعلاج هي:

العلاج النفسي التشجيعي وتشتمل هذه الطريقة على القيام بالتالي:
الامتناع عن عقاب الطفل وعدم إظهار الغضب من ابتلاله. لأن المبالغة في إظهار الغضب من الطفل لابتلاله تؤدي إلى وجود حالة توتر وقلق عند الطفل وبالتالي إلى استمرار حالة التبول.
حث الوالدين على تخفيف أثر هذه الحالة بالنسبة للطفل ويجب إقناعه بأن هذه الحالة ليست بحالة شاذة وإن كثيرين غيره عندهم هذه الحالة نفسها، وانه سرعان ما يتغلب عليها.
تحميل الطفل جزء من المسئولية وذلك بكتابة ملاحظات عن أيام الجفاف وأيام البلل، أن يقوم الطفل بمناقشة طبيبة بنفسه، التبول قبل النوم، تشجيعه والطلب منه أن يقوم بتغيير ملابسه وفراشه المبتل بنفسه.
الإقلال من السوائل بالذات قبل 2-3 ساعات من النوم.
التشجيع بواسطة المكافئات بالنسبة لليالي الجافة، ونوع المكافئة يعتمد على عمر الطفل. مثلا وضع نجمة تفوق في دفتر الملاحظات السابق الذكر.
والطريقة الثانية هي المنع عن طريق إيقاظ الطفل للتبول عدة مرات ليلا، واستعمال آلة للتنبيه لإيقاظ الطفل بمجرد ابتلاله (تكلفتها تعادل 40 دولارا أمريكيا تقريبا)، وتنظيم عمل المثانة بتدريب الطفل على حبس البول فترات تزداد في طولها تدريجيا أثناء النهار وبذا تعتاد المثانة على الاحتفاظ بكميات كبيرة من البول.
أما الطريقة الثالثة فهي إعطاء عقاقير لتخدير الأعصاب التي تنبه المثانة للتحكم فيها أو للتخفيف من عمق نوم الطفل، وهذا طبعا بمشورة الطبيب.


اضطرابات الخصية وكيس الصفن

الخصية المستوقفة (الخصية المعلقة)

إن أول مكان تتكون فيه الخصية في الجنين هو مكان في أعلى البطن تحت الكليتين وملتصقة بالجدار الخلفي للبطن وتلك حقيقة أشار إليها القران الكريم في قولة تعالى (فلينظر الإنسان مِمَّ خُلق خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب) وهو وصف دقيق لمكان تكون الخصيتين الأول فالصلب هو العمود الفقري والترائب هي أحشاء البطن وهو إعجاز أخر من إعجازات القران الكريم الذي نزل على رسول الرحمة وخاتم المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تلك الحقيقة التي لم يستطيع العلم معرفتها ألا في القرن العشرين بعد تطور أجهزه مراقبة تخلق الجنين.


وبعد أن يكتمل تكوين الخصيتين في المكان الأول لها تبدأ في النزول والزحف من أعلى البطن وحتى تصل إلى كيس الصفن وهو المكان النهائي لها وعاده ما تبدأ هذه الرحلة العجيبة ابتداء من الشهر الخامس إلى السادس من عمر الجنين وتصل إلى كيس الصفن في الأشهر الأخيرة أو قبل ولادة الجنين وهي رحله فريدة تجعلنا نتأمل في إبداع المولى عز وجل وهي ليست مجرد رحله بسيطة بل هي رحله معقدة تقوم فيها الخصيتين باصطحاب أوردتها وشراينها معها إلى كيس الصفن بل ويزداد التأمل الإيماني لهذه الرحلة عندما تعرف عزيزي القاري أن الخصيتين تتوقف لفترة من الزمن في اسفل البطن وقبل أن تتوجه إلى كيس الصفن لأنها تكون مع موعد مع أعضاء أخرى ستصاحبها الرحلة وهذه الأعضاء هي البر بخ والأنبوب الناقل للمني

والآن ماذا نقصد بالخصية المستوقفة؟

هي حاله غير طبيعية تحصل بنسبة 1% وفيها تفشل أو تخفق الخصيتين في إتمام الرحلة بنجاح فتتوقف في وسط أو اسفل البطن لسبب لم يعرف حتى الآن , إلا أن هذه الحالة تحصل عند الأطفال المولودين قبل إتمام مدة الحمل الكاملة ( تسعة اشهر) وقد تخفق الاثنتان في إكمال الرحلة أو في بعض الحالات تخفق خصية واحدة في النزول إلى كيس الصفن وعادة ما تكون الخصية اليمنى.

الأعراض والعلامات

بعد ولادة الطفل يكتشف الطبيب أو الأم أثناء تغسيلها لطفلها أن كيس الصفن فارغ لا توجد به الخصيتين أو توجد به خصيه واحدة وفى بعض الحالات لا يتم اكتشاف ذلك إلا في شهور متأخرة من عمر الطفل أما أسوء الأمور أن يتم اكتشاف الحالة في سن البلوغ أو بعدها حيث تكون قد حصلت مضاعفات. كما أن من أعراض الخصية المستوقفة في بعض الحالات الشعور بألم في المكان الذي استوقفت فيه الخصية.

المضاعفات

إذا لم يتم الكشف المبكر عن الخصية المستوقفة أو تأخر علاجها حتى سن البلوغ عند الذكر فان الخصية تتعرض للتلف الأبدي فتفقد المقدرة على تكوين النطف المنوية وبالتالي قد يصاب هذا الذكر بالعقم إذا كانت كلا خصيتيه لم تنزل إلى كيس الصفن أما إذا كان واحدة فقط فان الأخرى بإمكانها القيام بالوظائف الجنسية والتناسلية. وسبب تلف الخصية المستوقفة إنها وضعت في مكان لا يتلاءم مع الحرارة المطلوبة لتكوين وحياة الأمشاج المنوية حيث أن المولى عز وجل قد خصص كيس الصفن للخصيتين لان حرارته تكون اقل من حرارة الجسم مثلما أشرنا سابقا وهناك خطر أخر يهدد الخصية المستوقفة وهي احتماليه تحولها إلى سرطان الخصية. فهل حمدت الله عزيزي القاري أن سلمك من هذه المشاكل قال تعالى (وآتاكم من كل ما سألتموه و إن تعدوا نعمة الله لا تحصوها ) إبراهيم / 34

العلاج

أن أهم أمر في العلاج يكون بالتشخيص الأكيد للمشكلة ذلك أن في بعض الأطفال قد تصعد الخصية من كيس الصفن ثم تنزل ويحصل هذا أما أثناء القيام والجلوس أو عند تعرض الطفل لطقس بارد أو إثارته أو ممارسته نشاطا كبيرا وتكون كل هذه الحالات مؤقتة وبسيطة إذ بالإمكان إنزال الخصية في حمام ماؤه دافئ. أما إذا تم التأكد من تشخيص الخصية المستوقفة فانه يعطى للطفل هرمونات ذكريه قبل سن السادسة ويكون ذلك عاده فيما حول سن الرابعة وكلما كان مبكرا كان أفضل حيث تستطيع هذه الهرمونات بأذن الله حل المشكلة في حوالي عشرين في المائة من الحالات ، وأما إذا لم تنجح الهرمونات فيتم العلاج بعمليه جراحية. وقد تنزل الخصية المستوقفة من تلقاء نفسها أثناء البلوغ سن 13-14 نتيجة لبداية إفراز الهرمونات الذكرية لكن تكون قد أتلفت كما يبقى خطر تحولها إلى سرطان ممكن.

فحص الطفل بعد الولادة مهم

تعتبر الولادة في المستشفى من انسب الأماكن للولادة الصحية حيث يقوم الطبيب بفحص كامل للطفل لتشخيص أي عيوب خلقية ومتابعة صحة الطفل مع الأسرة كما أن على الأب والأم أن يكونا اكثر وعيا لمتابعة صحة طفلهما ، فأثناء غسل الأم لطفلها عليها أن تتحسس بلين ورفق كيس الصفن لطفلها الذكر لترى هل الخصيتين موجودة أم لا وافضل طريقه هي أولا جعل كيس الصفن أن يرتخي وذلك بوضع الطفل في حمام دافئ ثم تبدأ بتحسس كل خصية على حده وهي عبارة عن جسم صغير كروي مثل حبه العنب وهما اثنتان واحدة في اليمين والأخرى في اليسار فإذا لاحظت الأم أو شكت في عدم وجودهما أو عدم وجود واحدة منها فعليها أن تقوم بزيارة إلى اقرب طبيب للتأكد من هذا الأمر.


وللموضوع بقية



10-02-2007, 07:15 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
التهاب البلعوم و التهاب اللوزات

التهاب البلعوم و التهاب اللوزات هما اسمان لمرض واحد وهو ينجم عن جرثومة تسمى العقديات و قد يؤدي الى مشاكل خطيرة احيانا اذا لم يعالج بشكل جيد و اكثر ما يحدث التهاب اللوزات بعمر ثلاث سنوات وما بعد ويتظاهر على شكل الم في البلعوم اثناء البلع و ارتفاع في درجة الحرارة و تضخم في العقد اللمفاوية الرقبية او العقد تحت الفك و احيانا يترافق مع طفح جلدي وتسمى الحالة في حال وجود الطفح الجلدي بالحمى القرمزية وكثير من الجراثيم الاخرى غير العقديات و كذلك الفيروسات يمكن ان تسبب اعراضا مشابهة لالتهاب اللوزات بالعقديات و يمكن التفريق بينهما باختبار بسيط يجرى في العيادة يسمى اختبار مسحة العقديات

و احيانا يتطلب الامر اخذ مسحة من البلعوم و اجراء زرع للجرثوم لمعرفته بشكل دقيق و يعالج التهاب اللوزات بالمضادات الحيوية و افضلها هو البنسيللين و يجب ان يعطى لمدة عشرة ايام كاملة و يجب التذكر ان علاج التهاب اللوزات لعشرة ايام يزيل خطر حدوث الحمى الرثوية ويزيل خطر تأثر القلب بهذا الالتهاب

ومن الطبيعي ان يصاب الطفل بالتهاب اللوزات من ثلاث الى اربع مرات كل سنة ولا حاجة لاستئصال اللوزات اذا كان الالتهاب يحدث بهذا المعدل و كان حجم اللوزات طبيعيا و يصبح استئصال اللوزات ضروريا اذا تكرر الالتهاب لاكثر من خمس مرات كل سنة او اذا كان حجم اللوزات ضخما جدا لدرجة انه يسبب ضيق النفس عند الطفل اثناء النوم ويسبب له نوب من توقف التنفس و يجب التذكر انه ليس كل الم في البلعوم هو التهاب في اللوزات و كثير من الحالات تسبب الما في البلعوم مثل الرشح والانفلونزا

و اهم المشاكل التي يسببها التهاب اللوزات غير المعالج هي حدوث الحمى الرثوية عند الطفل و حدوث اصابة خطيرة في دسامات القلب و حدوث التهاب الكبب والكلية

ضخامة اللوزات

هناك دائما سوء فهم لموضوع حجم اللوزات عند الاطفال و يجب التذكر انه من الطبيعي ان تكون اللوزتان كبيرتان عند الاطفال لان ذلك يتماشى مع ذروة حدوث الانتانات عند الطفل وبالتالي يبلغ النسيج اللمفاوي حجمه الاكبر بعمر الطفولة و اللوزتان اهم جزء من النسيج اللمفاوي عند الطفل و تشكلان خط الدفاع الاول ضد الكثير من الجراثيم و لا تعتبر اللوزتان ضخمتان الا عندما تصلان لحجم يسبب للطفل صعوبة تنفس وشخير ونوب توقف تنفس اثناء النوم

متى تستأصل اللوزات؟

:تستأصل اللوزات في الحالات التالية

اذا تكرر التهابها لسبع مرات خلال سنة واحدة

اذا تكرر التهابها لخمس مرات في السنة لسنتين متتاليتين

اذا كانت ضخمة لدرجة تعيق طعام الطفل وتنفسه وتسبب له نوب توقف التنفس خلال النوم

اذا ترافقت مع وجود خراج حول اللوزة

اذا استمر التهاب اللوزات بعد ستة اشهر من العلاج بالمضادات الحيوية

وجود التهاب عقد لمفاوية مستمر لمدة ستة اشهر على الاقل تحت الفك رغم العلاج بالمضادات الحيوية



أمراض الشتاء لدى الأطفال

ماذا يقصد بأمراض الشتاء لدى الاطفال ؟

إن أمراض الشتاء في معظمها ناتجة عن التهابات فيروسية تصيب الجـهاز التنفسي العلوي وتلعب تقلبات الجـو دورهام في انتشار هذه الأمراض وتسمى هذه الأمراض لدى العامة بأمراض البرد أو أمراض الشتاء. ويقصد هنا بالجهاز التنفسي العلوي الأنف والحلق وعادة هذه الأمراض تنتقل من شخص إلى آخر بواسطة التلامس المباشر سواء كان باليد،الكحة،العطاس وتقدر فيروسات البرد ب 200 فيروس ومعظم الأطفال حتى الأصحاء يتعرضون على الأقل للإصابة بهذه الفيروسات ستة مرات بالسنة.

ما هي أعراض أمراض الشتاء التي تصيب الأطفال؟


إن أعراض هذه الأمراض عبارة عن سيلان وانسداد بالأنف،وعادة يكون مصحوب بحرارة والتهاب في الحلق،وفي بعض الأحيان يصاحبه كحة،وخشونة بالصوت،احمرار بالعينين،وتضخم بالغدد اللنفاوية في الرقبة.

هل تحتاج هذه الأمراض إلى العلاج بالمضادات الحيوية؟

عادة لا تحتاج بما أن الأمراض الفيروسية لا تستجيب للمضادات الحيوية وكما هو معلوم أن المضادات الـحيوية فعّالة فقط في الأمراض البكتيرية ولكن يجب مراقبة إمكانية حدوث التهابات بكتيرية ثانوية قد تحتاج إلى العلاج بالـمضاد الحيوي حسبما يراه الطبيب مثل التهابات الأذن أو الجيوب الأنفية،والتهابات العين أو حدوث التهابات بالرئة ( ذات الرئة ).

كيف تتطور حالة الطفل المصاب بأمراض الشتاء؟ وكم تستمر أعراض المرض؟

عادة تستمر الحرارة لمده لا تتجاوز ثلاثة أيام وتختفي الأعراض المتعلقة بالأنف والحلق خلال أسبوع أما الكحة فقد تستمر ما بين 2ـ3 أسابيع.

مادامت هذه الأمراض (أمراض الشتاء)لا تعالج بالمضادات الحيوية .ما هو أذن العلاج لهذه الأمراض؟

أن العلاج في هذه الأمراض الفيروسية هو في الحقيقة محاولة تخفـيف الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض وذلك بسحب إفرازات الأنف وتنظيف أنف الطفل خصوصاً قبل الرضاعة وقبل النوم

ـ والجدير ذكره هنا أنه لا ينصح بالتمخط حيث أنه يؤدي إلى التهابات في الجيوب والأذن الوسطى. وأن استنشاق الإفرازات وبلعها أقل ضرراً من التمخط.

أما فيما يتعلق بالأنف المسدود: فينصح باستخدام نقط الماء الدافئ أو نقط الملح بالإضافة إلى شفط هذه الإفرازات وتعتبر نقط الماء الدافئ ذات مفعول تفوق مفعول معظم الأدوية التي تستخدم بهذا الخصوص

أما الحرارة: فينصح بعلاجها بخافضات الحرارة،

أما التهاب الحلق: فيمكن استخدام حلوى خاصة للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربع سنوات أما الأطفال الأكبر من سنه فيفضل احتساء شربة الدجاج الدافئة.

الكحة:فينصح استخدام أدوية الكحة خصوصاْ للأطفال الذين تزيد أعمارهم عــــــن4 سنوات.

ما هي الأعراض التي تعطي مؤشرات على حدوث التهابات بكتيرية ثانوية؟

1ـ أن يصبح التنفس صعباُ بعد تنظيف الأنف .

2ـ يبدو الطفل متعبا أكثر.

3ـ استمرار الحرارة أكثر من ثلاثة أيام.

4ـ استمرار سيلان الأنف أكثر من عشرة أيام.

5ـ إفرازات صفراء من العينين.

6ـ ألم في الأذن،الجيوب.

--------------------
وللموضوع بقية





10-02-2007, 07:17 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  
طفلك المغص
لماذا يحدث المغص عند الرضع :

السبب الحقيقي للمغص عند الرضيع غير معروف تماما ولكن يحتمل أن الطفل المصاب بالمغص يتأثر بوجود الغازات في أمعائه وحركة هذه الغازات أكثر من الرضع الطبيعيين ولذلك فإن الكثير من الرضع يرتاحون بعد إخراج الغازات من الأمعاء



متى يحدث المغص :


يحدث المغص عادة في الفترة ما بين عمر عشرون يوما وعمر أربعة أشهر و أكثر حالات المغص تحدث أو تسوء مساء و في آخر الليل و يكون الطفل بحالة جيدة في بقية أوقات اليوم و تستمر نوبة المغص عادة من عشرة دقائق حتى الساعة أحيانا و يصبح لون الطفل غامقا خلال نوبة المغص و يطوي ركبتيه على بطنه و يقبض كفيه وقد يرتاح إذا تبرز أو أخرج الغازات وتزول أكثر حالات المغص عندما يصبح عمر الطقل أربعة اشهر




كيف تتعاملين مع الطفل خلال نوبة المغص :

تذكري دوما أن الطفل المصاب بالمغص هو طفل سليم وليس طفلا مريضا وهو يرضع وينمو بشكل طبيعي و يمكنك باتباع النصائح الواردة في هذه الصفحة تخفيف و إزالة نوبة المغص من طفلك و يمكن اتباع واحدة أو أكثر من هذه النصائح حسب حالة الطفل


يجب على الوالدين وخاصة الام أن تكون صبورة ومتفهمة لحالة الطفل وهادئة و حنونة أثناء التعامل مع الطفل لأن الصبر والهدوء ومنح الطفل الحنان اللازم سيساعد تخفيف المغص أما اذا كانت الأم عصبية المزاج وقلقة أثناء التعامل مع الطفل فهذا سينعكس عليه و ستسوء حالة الطفل أكثر فأكثر



من الأمور التي تخفف حدوث المغص هو القيام بتجشأة الطفل بعد كل رضعة لإخراج الهواء من معدته خاصة إذا كان الطفل يرضع بالزجاجة لأن الأطفال الذين يرضعون بالزجاجة يبتلعون كميات من الهواء ويمكن التخفيف منذلك بعدم رج الزجاجة أثناء إرضاع الطفل وأفضل طريقة لتجشأة الطفل هي بطحه على بطنه بعد الرضعة والتربيت بلطف على ظهره



كذلك يفيد حمل الطفل الطفل و رأسه للأعلى لمدة عشرة دقائق بعد كل رضعة


ويجب على أم الطفل المصاب بالمغص الإمتناع عن تناول الأطعمة التالية لأن تناولها يمكن أن يزيد من حدوث المغص لأن خلاصتها تمر مع حليب الأم و هذه الأطعمة هي حليب البقر الفول الحمص الفلافل المسبحة الزهرة اليبرق الفاصولياء الشوكولا البصل وأكثر انواع البقوليات


ويمكن للأم أن تتناول هذه الأطعمة عندما يصبح عمر الطفل أكثر من أربعة أشهر


هنال بعض الوضعيات لحمل الطفل والتي تخفف من حدوث المغص و يجب على الأم أن تحمل الطفل بهذه الوضعيات أثناء نوبة المغص وأهمها حمل الطفل بوضعية الأنتصاب ورأس الطفل وأذنه على صدر الأم بحيث يسمع الطفل دقات قلب الأم ويشعر بالراحة لذلك و أكثر الوضعيات التي تفيد في تخفيف المغص هي بطح الطفل على بطنه على ركبتي الأم مع وضع كيس من الماء الدافىء بين ركبتي الأم وبطن الطفل و القيام أثناء ذلك بتدليك ظهر الطفل ويساعد أثناء ذلك أيضا تهدئة الطفل بكلمات أو أغنيات لطيفة فهو يفهم ذلك ويستجيب له



بعض الأطفال الممغوصين يهدءون بهز السرير أو عند سماعهم صوتا إيقاعيا مثل صوت المكنسة الكهربائية أو صوت السيشوار أو حتى الموسيقى العادية الهادئة ففي الولايات المتحدة الأمريكية هناك خط هاتف خاص لهذه الغاية تتصل به الأم وتسمع الطفل نغمات مهدئة


بعض الأطفال يستجيبون للهاية و اللهاية غير ضارة عادة عند الحرص على نظافتها


بعض الأطفال الممغوصين يرتاحون عند لفهم باللفلوفة على عكس بعض الأطفال الآخرين فهم يرتاحون عند فكها


تفيد بعض الأدوية في تخفيف نوبة المغص ويتم وصفها ون قبل الطبيب


في الحالات الشديدة والمستعصية من المغص يمكن اللجوء الى أحد حلين الأول هو وضع الطفل في مغطس من الماء الدافىء لمدة ربع ساعة مع تدليك بطنه أثناء المغطس والحل الأخير أحيانا هو إخراج الطفل من المنزل برحلة قصيرة في السيارة

حساسية الأطفال

.ما هي الحساسية:
يمكن تعريف الحساسية بصفة عامة: بأنها حالة من التغييرات الكيميائية التي تحدث نتيجة تعرض الجسم إلى مؤثرات خارجية أو داخلية تؤدي إلى طفح جلدي أو بثور أو فقاقيع أو تسلخات بالجلد ومصحوبة بالحكة أو بأعراض أخرى تعتمد على المكان الذي حدث به ذلك المؤثر.

ما هي المؤثرات التي تسبب الحساسية؟

- المواد الغذائية:
المعلبات: إما من تأثير المواد الغذائية نفسها أو من المواد الداخلة في عملية التعليب أو من نفس العلب.
المواد الغذائية الملونة: خاصة التلوين الصناعي لبعض الأغذية والمشروبات.
بعض أنواع البروتينات مثل الأسماك، الأجبان، البقوليات البيض وغيرهما.
المشروبات: مثل عصير المانغو والفراولة والكولا.

2- الملابس والمفروشات:
مثل الصوف، الحرير، النايلون والريش.

3-العقاقير الطبية:
وهي كثيرة ومتنوعة سواء الموضعية منها أو التي تصل إلى الجسم مثل مركبات البنسلين والسفا.

4-العطور ومواد التجميل

5-المعادن:
مثل الذهب، الكروم، الحديد والنحاس.

6- مشتقات البترول:
مثل الديزل والبنزين والقار.

7- المطهرات والمنظفات:
مثل أنواع الصابون المختلفة وغيرها.

8- الحشائش والشجيرات والأزهار

9- مواد البناء:
مثل الأسمنت والدهانات المختلفة.

10- الغبار
ما هي الخطوات التي يجب اتباعها لرعاية الأطفال المصابين بأمراض الحساسية؟
1- إن إصابة الأطفال بإمراض الحساسية في هذا السن المبكر قد تسبب الكثير من الضنى والضيق للوالدين وهم يرون طفلهم يقاسي منذ نعومة أظفاره من الحساسية ومشاكلها. لهذا فإن على الوالدين دوراً هاماً إذ عليهم التحلي بالصبر وحسن التصرف والالتزام بتعليمات الطبيب بكل دقة. فكما ذكرت سابقاً: يصاب الطفل الذي يشكو من مرض الحساسية بقلق ويكون دائم البكاء خاصة بالليل لأن وطأة الحساسية تشتد على الأطفال عادة في ذلك الوقت نتيجة مؤثرات خارجية مثل الدفء، وبعض الملابس والأغطية الصوفية والمخدات التي تحوي مركباتها على مادة الصوف أو النايلون أو الريش.
لذا يجب على الوالدين ألا يظهرا تضايقهم عند إزعاج الطفل لهم وإيقاظهم من النوم. لأن الأطفال رغم صغر سنهم قد يستطيعوا تمييز الجو العائلي القلق، ويؤثر ذلك على نفسية الطفل وقد تزيد الأمور تعقيداً.

2- عدم إعطاء الأطفال العلاجات جزافاً أو المحاولة الاستعانة بالصيدليات لشراء العديد من مراهم الحساسية أو استعمال المراهم والأدوية التي صرفت في السابق لأحد أفراد الأسرة، إذ قد يكون لذلك مضاعفات خطيرة. فبعض المراهم والمركبات الموضعية للجلد قد تزيد من تعقيد الأمور. حيث أن التعامل مع الأمراض الجلدية خاصة في الأطفال تحتاج إلى فن وخبرة وإطلاع واسع.

الحساسية الناتجة عن لدغ الحشرات:
أغلب الآثار الناتجة عن لدغ الحشرات تكون آثاراً خفيفة، وقد تختفى بعد يوم أو اثنين، لكن قد يكون تأثر بعض الأطفال من هذه اللدغات أشد. ]

أعراض الآثار البسيطة
• علامات حمراء مرتفعة على الجلد
• شعور بالهرش أو الحرقان
• تورم خفيف
ماذا تفعلين؟
• لا تجعلى طفلك يهرش جلده.
• إذا كان الجزء من جسم الحشرة المسؤول عن اللدغ لا زال على جلده، حاولى إبعاده عن جلده باستخدام شئ جاف مثل قطعة من ورق الكارتون.
• طهرى المنطقة المصابة بمطهر مثل ال"بيتادين".
• ضعى على الجلد كيس من الثلج أو أعطى للطفل حماماً بارداً لتخفيف الهرش.
• ضعى سائل ال"كالامين" على المنطقة المصابة.
• أعطى لطفلك مضاداً للحساسية ولكن تحت إشراف طبيب.

ملحوظة هامة :
• الجئى إلى الطبيب إذا ظهرت أعراض شديدة على طفلك مثل تورم فى الوجه، صدمة، صعوبة فى التنفس، تورم فى الشفتين أو فى الحلق، سرعة ضربات القلب، غثيان، أو تشنجات.

--------------------
وللموضوع بقية





10-02-2007, 07:19 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
لقاحات الأطفال

ما هو اللقاح :

اللقاح عبارة عن جرثوم او فيروس تم اخضاعه لعوامل فيزيائية او كيماوية بحيث اصبح ضعيفا او ميتا بحيث لا يقدر على إحداث المرض انما يحرض جسم الطفل على انتاج المواد المناعية اللازمة للتعرف على هذا العامل الممرض في المستقبل بحيث لا يصاب الطفل بهذا المرض في المستقبل عند تعرضه لهذا العامل الممرض لأن هذه المواد المناعية تتعرف في مرحلة ما بعد اللقاح على العامل الممرض بشكل مبكر و تمنعه من إحداث المرض و تسمى هذه المواد المناعية الأجسام الضدية

ما هي فائدة اللقاح؟

يؤدي اعطاء الطفل اللقاحات الى حمايته من الاصابة من اهم الامراض التي كانت تسبب الكثير من الوفيات او الكثير من التعوق عند الاطفال في الماضي و قد اختفت الكثير من الامراض المشمولة بالتلقيح من دول العالم المتقدم و انخفضت نسبة الاصابات في كثير من العالم النامي فمرض الجدري مثلا اختفى من العالم نهائيا بعد حملات التلقيح العالمية و كذلك مرض شلل الاطفال هناك حملة عالمية للتخلص منه و لم تسجل اي اصابة منذ سنوات في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة و اوروبا و سجلت حالات قليلة في الدول النامية وكذلك مرض الحصبة و بمقارنة فوائد اللقاح مع التأثيرات الجانبية التي يسببها فأن فوائده تفوق بكثير ما يسببه اللقاح من تأثيرات جانبية نادرة الحدوث

ما الامراض التي يلقح الطفل من اجلها حاليا :

هذه الامراض هي شلل الاطفال و الحصبة و الحصبة الالمانية و النكاف و جدري الماء و السعال الديكي و الدفتريا و الكزاز و التهاب الكبد من النوع ب و لقاح المستدمية النزلية وهي اهم جرثوم يسبب التهاب السحايا عند الاطفال وتسمى جرعة اللقاح من اجل السعال الديكي و الكزاز و الدفتريا بجرعة اللقاح الثلاثي

هذه بشكل عام و هذا ما تلزم به منظمة الصحة العالمية و يضاف بعض اللقاحات في حالات خاصة فمثلا يعطى لقاح السل لكافة الاطفال في الدول النامية ولا يعطى الا في حالات خاصة في اوروبا و امريكا

متى يجب ان يتلقى الطفل اللقاح ؟؟

يجب ان يبدأ الطفل بتلقي لقاحاته منذ اللحظة الأولى لولادته و كثير من مراكز التوليد تعطي الطفل جرعته الاولى من اللقاحات قبل تخرجه مع امه من المشفى و مع نهاية السنة يجب ان يكون الطفل قد تلقى معظم لقاحاته

جدول التلقيح :

التسلل المذكور في هذه الصفحة مطابق لتعليمات الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال و هنالك بعض الفروق بين الدول ومن فترة زمنية لاخرى

عند الولادة :

لقاح شلل الاطفال + لقاح السل + لقاح التهاب الكبد بــ:

بعمر شهران :
اللقاح الثلاثي+ شلل الاطفال + التهاب الكبد ب

بعمر اربعة أشهر :
اللقاح الثلاثي + شلل الاطفال

بعمر ستة أشهر :
التهاب الكبد ب + اللقاح الثلاثي + شلل الاطفال

بعمر سنة :
الحصبة + الحصبة الالمانية + النكاف+ جدري الماء

بعمر اربعة سنوات :
شلل الاطفال + اللقاح الثلاثي + الحصبة + الحصبة الالمانية + النكاف

بعمر اثنا عشر سنة :
اللقاح الثنائي اي الدفتريا و الكزاز
اللقاح الثلاثي=الكزاز+ الدفتريا + السعال الديكي DTP

تؤخذ الجرعةالأولى من هذا اللقاح بعمر شهرين و الجرعة الإجمالية هي خمس مرات بفاصل شهر الى شهرين حسب ما يراه الطبيب او حسب وجود اصابات حول الطفل و تكون الجرعة الأولى بعمر شهرين والثانية بعمر اربعة اشهرو الثالثىة بعمر ستة اشهر اما الجرعة الرابعة فتكون بعد ستة الى اثني عشر شهرا من الجرعة الثالثة و عادة تعطى بعمر سنة ونصف و يعطى الطفل الجرعة الاخيرة ما بين عمر اربعة الى ستة سنوات اي قبل دخوله المدرسة و هدف هذه الجرعة دعم مناعة الطفل قبل إختلاطه بعدد كبير من الاطفال

ماذا سيحدث اذا لم تعط طفلك اللقاح الثلاثي ؟

ما سيحدث ان طفلك سيكون عرضة للاصابة باحد هذه الامراض اكثر بكثير من الاطفال الذين تلقوا هذا اللقاح و هذه الامراض هي من الامراض الخطيرة و خطورتها تكمن في الحقائق التالية :

طفل واحد يموت من كل 10 أطفال يصابون بالكزاز

طفل واحد يموت من كل 15 طفل يصابون بالدفتريا

طفل واحد يموت من كل 1000 طفل يصابون بالسعال الديكي

ثلاثة اطفال من كل 4 اطفال يصابون بالسعال الديكي يحتاجون لدخول المشفى

التأثيرات الجانبية للقاح الثلاثي :

قد يصبح الطفل خلال اليوم الاول التالي للتلقيح نزقا و اقل حيوية مما سبق و قد ترتفع درجة حرارته وقد يصبح مكان اللقاح محمرا ومؤلما و هذه هي التأثيرات الجانبية العادية للقاح و التي تستمر لحوالي اليومين و يكفي لتخفيفها اعطاء الطفل الباراسيتامول بجرعة تناسب وزن الطفل ويعطى السيتامول كل اربعة او كل ستة ساعات و يجب عدم اعطاء الطفل الأسبيرين

متى يجب عليك إخبار الطبيب بما حدث بعد اللقاح؟

يجب على الأهل إخبار طبيب الأطفال في حال ملاحظتهم لأي من الأعراض التالية على الطفل بعد تلقيه للقاح الثلاثي و التي تعتبر تأثيرات جانبية قليلة الحدوث

بكاء مستمر لا يهدأ لأكثر من 3 ساعات

بكاء ذو لحن عال بشكل غير معتاد

ميل شديد للنوم مع صعوبة في ايقاظ الطفل

اذا بدت على الطفل علامات الإعياء او الشحوب بعد اللقاح

وصول درجة حرارة الطفل الى 40 درجة مئوية او اكثر

اذا اصيب الطفل بالإختلاج و عادة يكون سبب هذا الإختلاج هو ارتفاع الحرارة الشديد علما ان نسبة حدوث اي من هذه التأثيرات الجانبية هي اقل من 1%

و في عام 1992 اكتشف نوع جديد من اللقاح الثلاثي يتضمن نوعا جديدا من لقاح السعال الديكي يسمىاللقاح اللاخلوي و يرمز اليه DTaP

و ميزة هذا اللقاح الجديد انه اقل إحداثا للتأثيرات الجابية المشاهدة مع اللقاح الثلاثي القديم علما ان كلا النوعين فعالين في الوقاية من الامراض الثلاثة و لكن تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال حاليا بإعطاء اللقاح الجديد لكل الأطفال

متى نمتنع عن إعطاء اللقاح الثلاثي للطفل؟

يجب تأجيل إعطاء اللقاح الثلاثي أو عدم إعطائه نهائيا في الحالات التالية :
حدوث ارتكاس شديد للجرعة الأولى من اللقاح مثل التحسس الشديد للقاح او حدوث التهاب في الدماغ عند الطفل

اذا كان الطفل قد اصيب سابقا بنوبة إختلاج او بمرض عصبي مترق و يجب على الأهل إخبار الطبيب بذلك قبل تلقي الطفل للقاح

لقاح شلل الأطفال Polio Vaccine

شلل الاطفال هو مرض يصيب الجملة العصبية و ينجم عن الإصابة بفيروس شلل الأطفال و قد يؤدي المرض الى شلل في اي من عضلات الجسم و الإعاقة الدائمة و احيانا يكون المرض خفيفا و قد يكون شديدا و لحسن الحظ فقد إختفى المرض من الكثير من الدول المتقدمة بسبب حملات التلقيح الناجحة و هنالك خطة لدى منظمة الصحة العالمية لإستئصال المرض من كل انحاء العالم في وقت قريب

و يعتبر إعطاء لقاح شلل الاطفال افضل طريقة للوقاية من هذا المرض و يجب ان يتلقى الطفل 4 جرعات من هذا اللقاح قبل دخوله المدرسة

و هناك نوعان من لقاح شلل الاطفال :

او ما يسمى لقاح شلل الاطفال غير المفعل و هو يعطى بطريق الحقن العضلي في الذراع او الفخذIPV

و يعرف النوع الثاني بلقاح شلل الاطفال الفموي و هو على شكل نقط تعطى عن طريق الفم و يعطىهذا اللقاح بعمر شهران و بعمر 4 اشهر و بعمر 6 اشهرو بعمر سنة ثم بعمر 18 شهر و الجرعة الاخيرة بعمر 5 سنوات و كلا النوعان يعطيان مناعة جيدة ضد المرض

و يؤمن لقاح الشلل الاطفال الفموي و هو النوع الاكثر استخداما وقاية ممتازة ضد المرض و يمنع انتشار الفيروس من طفل لآخر و يتألف اللقاح الفموي من فيروس ضعيف و يمكن في حالات نادرة جدا ان يسبب الإصابة بشلل الاطفال عند بعض الاطفال المصابين بنقص في المناعة وقد يصاب احد الاطفال بشلل الاطفال بعد تماسه مع طفل كان قد تلقى اللقاح اذا كان الطفل الاول لم يتلقى لقاحاته بشكل كامل ضد شلل الاطفال و يطرح فيروس شلل الاطفال عادة عن طريق البراز من الطفل المصاب

اما بالنسبة للقاح الشلل غير المفعل الذي يعطى عن طريق الحقن العضلي فهو يؤمن مناعة ممتازة ضد امرض ايضا ولا يسبب اي تأثيرات سوى الم خفيف مكان اللقاح و لا يسبب هذا النوع من اللقاح اية اصابة بالمرض و يبقى النوع الفموي هو النوع المفضل في حالات الجائحات و يجب ان يتلقى الطفل هذا النوع من اللقاح بدلا من النوع الفموي اذا كان الطفل على تماس مع طفل آخر مصاب بمرض مضعف للمناعة مثل الآيدز او السرطان كذلك ينصح باعطاء اللقاح العضلي للاطفال الذين يخضعون للعلاج الشعاعي او الكيماوي او للعلاج بالكورتيزون لفترة طويلة و بعض الاطفال يعطون النوعان معا من اللقاح و لا يعطى اللقاح العضلي للاطفال الذين يتحسسون للستربتومايسين او النيومايسين بسبب دخول هذه الادوية في تركيب اللقاح

و تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الاطفال حاليا بإعطاء الجرعتان الاولى والثانية من النوع العضلي و الجرعات اللاحقة تعطى من النوع الفموي

لقاح الحصبة والحصبة الالمانية و النكاف MMR

هذه الاحرف الثلاثة هي الاحرف الاولى من اسماء اللقاحات باللغة الانكليزية و يعطى هذا اللقاح بجرعة وحيدة بعمر السنة او اكثر قليلا و تعطى جرعة ثانية داعمة قبل دخول المدرسة و مع ان هذه الامراض ليست خطيرة بحد ذاتها و لكنها قد تؤدي الى اختلاطات خطيرة و اهم التأثيرات الجانبية لهذا اللقاح هي

طفح جلدي خفيف

تضخم خفيف في العقد اللمفاوية للناحية الأربية و خلف العنق

حرارة خفيفة

ميل للنوم

و يمكن ان يصاب الطفل بنوبة تحسس شديدة عند تلقيه لهذا اللقاح اذا كان لديه حساسية تجاه بروتين البيض لذلك يجب ‘لام طبيب الاطفال بتلك الحساسية تجاه البيض عند كل جلسة تلقيح بسبب دخول البيذ في تركيب هذا اللقاح

من الحالات الاخرى التي يجب الا يعطى فيها الطفل هذا اللقاح هي وجود نقص في مناعة الطفل او اذا كان يتلقى اي دواء مضعف للمناعة

لقاح جدري الماء Var

و هو من اللقاحات الجديدة التي لا تعطى في جميع دول العالم و هو آخذ بالإنتشار تدريجيا و هو يحمي من مرض جدري الماء او الحماق و للمرض تسميات عديدة حسب البلدان و يعطى اللقاح لجميع الاطفال الاصحاء بعمر السنة او اكثر قليلا و لا يعطى لمن اصيب سابقا بالمرض و بالنسبة للاطفال الذين لم يلقحوا سابقا واعمارهم دون 13 سنة فيجب ان يعطوا جرعة واحدة من هذا اللقاح و المرهقين والكبار الذين لم يصابوا بالمرض و لم يتلقوا اي جرعة من اللقاح يجب ان يعطوا جرعتين منه بفاصل شهر

و المرض ليس خطيرا عادة و لكن بعض الاطفال قد يهددهم المرض و هؤلاء الاطفال هم الاطفال دون السنة من العمر و المصابين بنقص المناعة و المصابين بالاكزيما و المصابين بالربو و كذلك المراهقين

لقاح المستدمية النزلية من النوع ب hib

هذه الجرثومة هي من الجراثيم الخطيرة على الاطفال دون ال 5 سنوات من العمر و هي تسبب الكثير من الامراض اهمها التهاب لسان المزمار و التهاب السحايا و يجب البدء باعطاء هذا اللقاح من عمر االشهرين و هو يعطى الآن مع اللقاح الثلاثي

لقاح التهاب الكبد ب Hepatitis B vaccine

هذه الجرثومة هي من الجراثيم الخطيرة على الاطفال دون ال 5 سنوات من العمر و هي تسبب الكثير من الامراض اهمها التهاب لسان المزمار و التهاب السحايا و يجب البدء باعطاء هذا اللقاح من عمر االشهرين و هو يعطى الآن مع اللقاح الثلاثي

لقاحات خاصة و جديدة

لقاح الرئويات Pneumococcal vaccine
يعطى هذا اللقاح للأطفال ممن هم فوق السنتين في الحالات التالية :

الاطفال المصابين بالنفروز

عند إستئصال الطحال

مرضى فقر الدم المنجلي

قد يفيد في حالات التهاب الاذن الوسطى المتكررة

CSF في حالات التهاب السحايا المتكرر بسبب تسرب ال

للاطفال المصابين بالآيدز

لقاح السحائيات Meningococcal vaccine

يعطى في حالات جائحة السحايا :

مرضى فقر الدم المنجلي

بعد استئصال الطحال

و في حالات عوزالأجزاء الأخيرة من المتممة

لقاح الكريب Influenza vaccine

يعطى في الحالات التالية :

مرضى الربو

Thoracic dystrophy مرضى

مرضى القلب

مرضى الآيدز

قبل السفر الى منطقة موبوءة

مرضى الدم والسطان

لقاح التهاب الكبد أ Hepatitis A vaccine

يعطى في حالات الجائحات و للمسافرين الى المناطق الموبوءة

لقاح الروتافيروس Rotavirus vaccine

و هو من اللقاحات الجيدة قيد الدراسة..


--------------------
وللموضوع بقية





10-02-2007, 07:21 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  
الإسعافات الأولية لطفلك

احتفظى بهذه الإرشادات للإسعافات الأولية لاستخدامها عند حدوث أية طوارئ.

ضربة الحر:

قد تظهر ضربة الحر فجأة كنتيجة لممارسة الرياضة بشكل زائد عن الحد، العرق،

وعدم تناول كمية كافية من السوائل.

الأعراض:

• الشعور بالإغماء

• غثيان

• شحوب الجلد

• زيادة سرعة ضربات القلب

• انخفاض فى ضغط الدم

• سخونة أو احمرار أو عرق أو جفاف الجلد

• حرارة، عادةً أقل من 40 درجة مئوية

ماذا تفعلين؟

• أبعدى طفلك عن الشمس.

• افردى جسمه مع رفع ساقيه بعض الشئ.

• اخلعى ملابسه.

• أعطيه ماء بارداً ولكن غير مثلجاً.

• رشيه بماء بارد أو هَوى عليه بالمروحة.

• إذا كانت درجة الحرارة أكثر من 40 درجة مئوية، راقبيه جيداً لربما يصاب

بتشنجات، واطلبى المساعدة الطبية فى الحال.

الدوار من الحركة:

أى نوع من المواصلات قد يسبب دوار الحركة.

الأعراض:

• شعور بعدم الراحة أو التوتر

• دوخة

• قئ

• إسهال.

• عرق مع برودة

ماذا تفعلين؟

• اطلبى من طفلك أن يحاول تثبيت رأسه وأن يحاول التركيز على شئ بعيد

ثابت.

• اجعليه يأكل بعض المخبوزات الجافة لتساعد على استقرار معدته.

• لا تسمحى لأحد بالتدخين فى السيارة.

• لا تشجعى طفلك على القراءة أثناء السفر بالسيارة.

نزيف الأنف:

ينزف الأنف عادةً نتيجة إدخال إصبع فيه، التمخط الشديد، العطس القوى،

الحساسية، أو بسبب مشكلة فى إحدى الأوعية الدموية بالأنف.

الأعراض:
•عادةً تنزف فتحة واحدة من فتحتى الأنف وأحياناً يرجع الدم إلى الزور فيبدوأن

الطفل يكح دم.

ماذا تفعلين؟

• اجعلى طفلك يقف أو يجلس فى وضع مستقيم لكى يقلل ضغط الدم فى شرايين

الأنف.

• حاولى أن تجعلى طفلك يتنفس من فمه.

• أمسكى طرف الأنف بإبهامك وسبابتك مع ثنى الرأس قليلاً إلى الأمام ناحية

الصدر لمنع دخول الدم إلى الزور.

ملحوظات هامة:

• إذا كانت كمية الدماء المفقودة كبيرة، أو إذا استمر النزيف لأكثر من 15 إلى

30 دقيقة، الجئى للمساعدة الطبية.

• العصبية تجعل النزيف يزيد، فاجعلى طفلك يبقى هادئاً.

• لا تضعى أى شئ فى الأنف.

• لا تجعلى طفلك يتحدث.

النزيف الشديد:

ماذا تفعلين؟

• اجعلى الطفل المصاب يستلقى وارفعى ساقيه لزيادة تدفق الدم إلى المخ

وتقليل احتمال الإغماء.

• إذا أمكن، ارفعى الجزء المصاب أيضاً.

• إذا كان هناك أى جسم غريب فى الجرح، يجب إخراجه على الفور.

• اضغطى على الجرح بأصابعك ويفضل من على قطعة نظيفة. ضمى حواف

الجرح معاً.

• ضعى ضمادة معقمة على الجرح على أن تكون أكبر من مساحة الجرح ثم

اربطيها جيداً برباط معقم.

• إذا تدفق الدم من خلال الرباط، لا تنزعيه بل أضيفى ضمادة أخرى على الجرح.

• اطلبى المساعدة الطبية فى الحال.

فقدان الأسنان:

فى بعض الحالات عندما تنزع سنّة يمكن زرعها مرة أخرى وذلك إذا تم اللجوء

للطبيب فى الحال.

ماذا تفعلين؟

• أمسكى السنّة من أعلى فقط دون لمس منطقة الجذور.

• لا تمسحى السنّة أو تدلكيها لإزالة الأوساخ.

• اشطفى السنّة فى كوب ماء نظيف ولا تضعيها تحت مياه جارية.

• حاولى تثبيت السنّة فى مكانها، إذا لم تفلحى، ضعيها فى لبن أو محلول ملح

دافئ خفيف للحفاظ على حيوية الأربطة لحين الوصول للطبيب.

ملحوظة هامة:

• هذه النصائح هامة لمنع حدوث تلوث بكتيرى.

هذا الموضوع يجب أن يستخدم فقط كمرشد. يجب اللجوء دائماً للطبيب فى حالات

الطوارئ.

مع تمنياتى للجميع بدوام الصحة والعافية



11-02-2007, 07:34 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #8  
شكرا على مرورك الكريم

14-02-2007, 09:27 PM
Dr Dana غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 61428
تاريخ التسجيل: Jan 2007
المشاركات: 1,976
إعجاب: 79
تلقى 372 إعجاب على 162 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #9  
شكرا على مرورك الكريم

 


دليل الاهل لصحة الاطفال

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.