أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-11-2006, 11:49 PM
ABDALLAH_AMA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 55031
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,541
إعجاب: 264
تلقى 248 إعجاب على 77 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

هل أنت شخص دون العادى وتحتاج لتغيير


نمطية التفكير تُعرف بأنها التعامل مع نفس الأحداث التي تمر علي الإنسان بنفس طريقة التعامل دون تغيير مما يجعل الإنسان وكأنه لا يستفيد شيئاً من خبراته السابقة.
فكلما مر المرء علي نفس المشكلة أكثر من مرة فإن ردة فعله نحوها لا تختلف في التعاطي معها فيبدو الحل وكأنه أول مرة علي الرغم من تعرض المرء لها أكثر من مرة .
وبالقطع فإن لهذه المشكلة العديد من الأسباب وتتلخص فيما يلي:
1- نمط التربية التي تلقاها الإنسان:
فالإنسان الذي يعيش في بيئة تتميز بالجمود وعدم المرونة في التعامل مع الأحداث لا شك سوف يتميز بالجمود و النمطية في التفكير.

2- قلة الخبرة بأمور الحياة:
تجعل استجابة الإنسان للأحداث بطيئة وضعيفة المستوي بل قد يغرق الإنسان في أقل مشكلة نظراً لضعف خبرته بفنون التعامل مع الناس.

3- ضيق الأفق:
وعدم القدرة علي الإبداع والابتكار يجعل الإنسان ينظر للمشكلة وللأمر من منظور ضيق وعلي الرغم من أن المشكلة التي تمر به قد يوجد لها أكثر من حل غير أنه لا يستطيع أن يتجاوب معها بسهوله.

4- ضعف الثقافة:
وقلة القراءة التي من شأنها أن تغير نظرة الإنسان إلي الأشياء .وكم نعاني أشد المعاناة من محدودي الثقافة الذين يعتقدون في قدرتهم الفائقة علي التعامل مع الأمور ولكنك تفاجئ حينما تتعامل معهم أنهم لا حول لهم و لا قوة.

ومن المظاهر التي تبدو علي هذا الشخص ما يلي:
1- التعامل مع الأحداث بنفس الطريقة:
فبنفس طريقة النمطية والجمود يتعامل المرء مع الأحداث التي تمر به. فلا جديد يتغير فيه وفي أداءه. فربما تجده يتعامل مع مشكلةِ بنفس طريقة التعامل التي تعامل بها عندما مرت عليه المشكلة من عدة سنوات.

2- قلة الأصدقاء:
فطبيعة تعامل هذا الشخص مع الأمور تجعل الآخرين كزملاء العمل والأصدقاء والجيران وحتى إخوانه يبتعدون عنه لأنه دائماً ما يختلق لهم المشكلات وهذا بدوره يبعدهم عنه وعن التعامل معه مما يجعله يبدو بمنظر الشخص الوحيد الذي لا أنيس ولا صديق له.

3- نفور المحيطين به:
ففي درجة أعلي من النمطية تجد الكل ليس فقط يبتعد عنه ولكن ينفر منه ومن التعامل معه وبالتالي يكون الشخص منبوذاً داخل دائرته والمقربين منه.

4- كثرة المشكلات :
حيث تجد أن هذا الشخص في كثير من الأحيان يستحق الشفقة من كثرة ما يحدث له من مشكلات نتيجةً لتصرفاته. ففي نطاق العمل والتعامل في الشارع تجده يواجه الكثير من المعاناة نتيجةً لجمود تفكيره وعدم مرونته.
والعلاج الذي نقترحه لمثل هذه الحالات ما يلي :
1- إثراء الثقافة:
شئ في غاية الأهمية حيث من شأنه أن يوسع مدارك الإنسان ويجعله أكثر إطلاعاً علي تجارب الآخرين مما يجعله يتعامل مع الأحداث بشكل مختلف عن ذي قبل. فكما يقولون أن القراءة غذاء الروح ففيها أيضاً من التجارب التي يجب أن يكتسبها الإنسان حتى يتعامل مع أهل زمانه بطريقة أفضل.

2- دقة الملاحظة:
فالإنسان الحصيف هو ذلك الذي يتعود التدقيق في كل ما يمر به من أحداث .أما ذلك الشخص الذي يعاني من النمطية فتجده قليل الملاحظة والتدقيق في الأمور. فيجدر بك أخي الكريم أن تكون قوي الملاحظة ولا مانع من أن تجعل لك دفتر أو سجلاً تسجل فيه كل الأحداث الهامة التي مرت بك وكان لك منها موقفاً مشرفاً حتى تستفيد من تجاربك الخاصة. وبالتالي سوف تتغير طريقة تعاملك مع الأحداث شيئاً فشيئاً .

3- مجالسة أهل الخبرة والاستماع إلي أرائهم :
له أثر فعال فهؤلاء لم يكتسبوا خبراتهم في الحياة من فراغ ولكن من خلال المعاناة و السهر و الجد والاجتهاد . فاحرص علي مجالسة من تشعر بأنه كبئر ملئ بالمعلومات فهذا ولاشك من شأنه أن يجعلك تتغير بسهولة. فهذا الحباب بن المنذر يقول للنبي صلي الله عليه وسلم في غزوة بدر عندما وقفوا علي البئر "يا رسول الله أمنزل أنزلكه الله أم هو الرأي والحرب والمشورة فقال النبي صلي الله عليه وسلم بل هو الرأي والحرب والمشورة ,قال الحباب إذا......."ومن هنا الرسول صلي الله عليه وسلم يعلمنا أن ننزل علي رأي أهل الخبرة في أمور الحياة ما دام ذلك لا يخالف الشرع.

4- المرونة:
كنز عظيم في يد الإنسان ولكن يغفل عنه الكثيرين. فمن فضل الله عز و جل أنه منح الإنسان القدرة علي التكيف وبالتالي يستطيع أن يغير نظرته للأمور أكثر من مرة حتى يصل إلي القرار الصحيح فلا تترك نفسك يا أخي للجمود والوقوف عند نقطه واحده لا تريد أن تتخطاها إلي غيرها.

5- النظر للأمور :
فلابد أن تعود نفسك النظر للأمور من أكثر من زاوية .فالمشكلة قد تُري من أكثر من وجه ولكن الخطأ يكمن في الإنسان نفسه .حيث يري زاوية واحده ثم يقف عندها .فعندما تواجهك المشكلة عليك أن تجلس مع نفسك في بادئ الأمر ثم تضع كل ما يصل إلي ذهنك من أفكار علي الورق ثم تقوم بإعطاء كل حل منها درجه ثم تقوم بترتيب الأولويات إلي أن تصل إلي القرار الصحيح.

6- حسن الاستماع:
فكثير من الناس يضيع هذا الكنز الذي قد يصل الي يده بمنتهي السهولة. فحسن الاستماع هو الكنز المفقود الذي يضيع عليك خبرات لا حصر لها فعود نفسك الاستماع الي الآخرين من أجل ان تتعلم وليس بالضرورة لتنتقد.
أقوال في التغيير
ثلاثة يضيعون الحق
ثلاثة يضيعون الحق في ثلاثة مواطن : مخلص يسكت عن قوم مبطلين , وعالم يسكت عن قوم جاهلين, ومنافق يتقرب إلي قوم ظالمين.
د.مصطفي السباعي


أعجب الأشياء
أعجب الأشياء اغترار الإنسان بالسلامة ,وتأميله الإصلاح فيما بعد وليس لهذا الأمل منتهي ,وللاغترار حد. فكلما أصبح وأمسي معافى زاد الاغترار وطال الأمل . وأي موعظة أبغ من أن تري ديار الأقران وأحوال الإخوان وقبور المحبوبين, فتعلم أنك بعد أيام مثلهم ,ثم لا يقع انتباه حتى ينتبه الغير بك, هذا والله شأن الحمقي.
العلامة ابن الجوزي - صيد الخاطر
كن حالماً
كن حالماً- احلم بالأشياء التي تريد أن تفعلها و الأشياء التي تريد أن تحققها 0 احلم بالأشياء التي تريد امتلاكها وكلما كانت أحلامك كبيرة كلما كانت نجاحاتك كبيرة .

فيجب أن تحلم بشئ ثم تبذل قصارى جهدك لتحقيق هذا الحلم.
جيفري جيه ماير
نظرة في حياة توماس إديسون
ما من أحد يستطيع أن ينكر فضل هذا العالم والمخترع العظيم .فلقد أثري البشرية باختراعاته الكثيرة حتى قيل انه اخترع أكثر من ألف اختراع. فهل يا تري مثل هذه الاختراعات قد أتت من فراغ أم أنها نتيجة جهد ومثابرة وتعب لا مثيل له. إن من حق هذه الشخصيات علينا أن نسلط عليها الضوء لتستفيد من تجاربها الأجيال . فبالطبع لم يكن الطريق مفروشاً بالورود أمام توماس إديسون وأمثاله من المبدعين ولكنهم استطاعوا بالارداة القوية والعزم الشديد أن يكون لهم موطئ قدم في دنيا الناس.
لقد كان من أعظم أمانيه أن يحول السلك الحراري إلي مصباحاً يصلح لإضاءة المنازل و المكاتب والشوارع وغيرها غير أن إديسون كغيره من الناجحين وجِه بالاستهزاء والسخرية ممن حولهم وهم أقرب المقربين منه غير أنه لم يلتفت لشئ من ذلك كله ومضي في طريقه غير آبه بكل ما يقولون .
لقد جرب إديسون كل المعادن التي قد تصلح لاختراع المصباح الكهربي وفي ذلك الوقت شنت عليه الصف المثبطة كل أصناف السخريه غير أنه ومساعديه ظلوا يعملون ليل نهار دون كلل أو ملل وقيل أنه في حينها قد فشل حوالي ألف مرة تقريباً الي أن وصل الي هدفة وعندما تعجب الناس من صبره ومحاولاته الكثيرة رغم فشله فأكد لهم أنه لم يفشل ولكنه كان يحاول وفي النهاية ماذا كانت النتيجة ؟ إنها النجاح ..إنها الاختراع الذي مازلت البشرية تعيش في ظلة الي الأن . وليت شبابنا اليوم الذين ينتابهم القنوط واليأس من مجرد محاولة أو اثنين للوصول الي أهدافهم يتعلمون الدرس من إديسون. إنه في عام 1885 كان هناك ربع مليون من المصابيح تستخدم في الولايات المتحده في الوقت الذي لم يكن العالم وقتها يعرف ما هو المصباح الكهربي.
ولابد أن نعلم أن إديسون لم يكن من الأغنياء ولكنه كان من أسرة متواضعة جداً فمن يعرف كم المعاناة التي عاشها إديسون لم يسعه هذا الأمر سوي أن يكن له كل احترام و تقدير.

عندما سئل إديسون في أواخر حياته عن أسباب نجاحه في الحياة قال :
القراءة الدائمة بلا انقطاع , والعمل الدائم بلا يأس.

تلك كانت في عجالة قصة أحد المبدعين الذين غيروا وجه العالم في العصر الحديث فليت شبابنا يتعلموا الدرس ويعلموا النصر مع الصبر وأن طريق الألف ميل يبدأ بخطوه وأنهذه الخطوة لن يأخذها أحد بدلاً منك فتقدم اخطوا الخطوة الأولي والتي يأتي بعدها الخطوات الكثيرة بإذن الله تعالي .


منقول من مجلة
العالمية - ربيع الثانى - 1426 هجرية - مايو2005 م - العدد (181) - السنة السابعة عشر
المقال من إعداد : إيهاب العشري


وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه





الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا أن هدانا الله

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج Lovely Folders لتغيير لتغيير الوان المجلدات + هديتين سامى ابوسريع المرحلة الثانية : العمليات التجميليه على النسخة 8 12-11-2012 02:43 PM
طلب ريجسترى لتغيير اسم المستخدم او اى طريقة لتغيير اسم امستخدم Crazy Mouse المنتدى العام لتصميم الأسطوانة 3 20-04-2012 06:40 PM
جدتي كبيرة في السن ومريضة وتحتاج الى من يراعيها kjhmel مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 2 16-09-2010 02:18 AM
حول n73 العادي الي n73 music zamalekwebas برامج والعاب النوكيا سيمبيان Nokia Symbian 6 04-09-2009 07:14 PM
مشكلة اعتقد انها جديدة وتحتاج خبير ارجو الدخول MasTeR_SP3 المنتدى العام لتصميم الأسطوانة 9 25-10-2007 02:59 AM
23-11-2006, 01:33 AM
ABDALLAH_AMA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 55031
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,541
إعجاب: 264
تلقى 248 إعجاب على 77 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
شكراً لك مديرنا الغالى على المرور الكريم
وفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

26-11-2006, 10:17 PM
سنفوره غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 16005
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 236
إعجاب: 53
تلقى 43 إعجاب على 16 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
مشكووووووووووور


27-11-2006, 04:00 AM
ABDALLAH_AMA غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 55031
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 1,541
إعجاب: 264
تلقى 248 إعجاب على 77 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنفوره 
مشكووووووووووور
شكراً لك أخى الحبيب على المرور الكريم
ووفقنا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه

15-05-2007, 07:55 AM
a_allinjawi غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 79215
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 56
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  


بارك الله فيك اخي الحبيب

 


هل أنت شخص دون العادى وتحتاج لتغيير

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.