أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


18-11-2006, 06:46 AM
Lattakia غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 14017
تاريخ التسجيل: Sep 2004
الإقامة: بوابة داماس
المشاركات: 570
إعجاب: 178
تلقى 164 إعجاب على 23 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #1  

لماذا أحب العالم بأكمله سوريا الان؟؟؟؟


لماذا العالم بأكمله سوريا الان؟؟؟؟ و رحمة الله و بركاتة

قرأت هذة المقاله المترجمة و أحببت أن انقلها لكم من موقع اخبار سوريا
الغبطة والفرح تغمر مدينة دمشق مع فوز الديمقراطيين على الجمهوريين في انتخابات الكونغرس في أمريكا واقتراب استقالة وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد.

هناك أسباب عديدة تتعلق بالحرب على العراق، الاتهامات الموجهة بشان اغتيال رفيق الحريري، انسحاب سوريا من لبنان، الحرب في لبنان، والقرارات الكثيرة التي أصدرتها الأمم المتحدة ضد سوريا، تجعل الحكومة والشعب في سوريا يشعرون بالارتياح وهم يشاهدون انهزام حزب بوش في الانتخابات.
ان السوريين يتطلعون بعد كل هذا إلى عهد أمريكي سالف كانت العلاقات فيه بين سوريا وأمريكا في أحسن حالاتها: "حقبة جيمي كارتر وبيل كلينتون" كما يسميها البعثيون في سوريا. ولكن اليوم قد لا يقود انتصار الديمقراطيين في الانتخابات الأمريكية إلى علاقات سورية أمريكية جديدة رائعة كما يتصور بعض السوريون.
ولكنها على كل حال تجعل أي مغامرة جديدة لجورج بوش مثل شن هجوم على إيران أقرب إلى الاستحالة. إضافة الى أنها ستغير من سياسة بوش في العراق بشكل دراماتيكي مع أنها قد لا تؤثر في تغيير الصراع الفلسطيني الإسرائيلي او العلاقات السورية الأمريكية.
ان المزاج في سوريا يبدو مرتفعاً نسبياً لأن سلسلة من الإحداث العالمية والإقليمية تقع في يد الحكومة السورية.
كان العديد من المحللين، السياسيين، والصحفيين في الغرب يعتقدون بأن الحرب على العراق ومحاكمة صدام سترعب القادة العرب وتدفعهم للتخلي عن مبدأ معاداة أمريكا، على غرار ما حدث مع الرئيس الليبي معمر القذافي. وكان من المفترض أن تؤدي إلى سقوط الأنظمة العربية.
ولكن يبدو أن ما حدث هو العكس. فبدلاً من إخافة الشعب العربي ودفعه للمطالبة بالإصلاح الديمقراطي "المماثل للنمط في العراق"، خلق هذا النمط خوفاً بين الجماهير العربية التي تخشى رؤية عالم جديد من الطائفية، التطرف الإسلامي، وفي النهاية تدخلاً أمريكياً وفوضى.
إن جميع الحكومات العربية كانت تشير إلى العراق عندما تسأل عن نشر الديمقراطية وتقول لشعوبها المطالبة بالديمقراطية : انظروا ماذا حدث عندما جاء الأمريكان!
خلال فترة الانتخابات العراقية كان بعض الصحفيين الأمريكيين يزورون سوريا ويسألونني غالباً عن مدى تأثر السوريين "بنشر الديمقراطية" و"الانتخابات الحرة" التي تجري في العراق، وكان الجواب دوماً: لا يوجد أي تأثر فالوضع في العراق لا يغري أحداً.
ولكن انتصار الديمقراطيين في الولايات المتحدة أغرى وألهم السوريين، فهم يقولون "لقد كنا على حق طوال الوقت. نحن عارضنا الحرب على العراق- ودفع ثمن موقفنا هذا عام 2003. واليوم جاء هذا الانتقام الجميل".
ان فرح سوريا ينطلق من القرار الأوربي الواضح بإعادة إشراك سوريا في حل بعض المشاكل الحاسمة في الشرق الأوسط.
وكان بين هؤلاء اللذين ينادون عالياً بهذا القرار توماس فيدرمان الصحفي المحنك في صحيفة نيويوك تايمز وجشوا لانديز الاستاذ في جامعة أوكلاهوما والخبير بالشأن السوري، والبروفيسور ديفيد ليش الذي كتب عن سيرة حياة الرئيس بشار الأسد ووزير الخارجية الأمريكية الأسبق ورن كريستوفر إضافة للدبلوماسي الإسرائيلي المرموق والمؤرخ ايتامار رابينوفيتش.
في افتتاحية صحيفة وول ستريت كتب ادوارد لتواك المؤرخ والمستشار الأسبق في وزارة الدفاع الأمريكية مقالاً بعنوان "عد ثانية يا بشار" حيث دعا فيه الولايات المتحدة إلى الدخول في حوار مع سوريا. وفي مقال أخر في موقع ناشيونال ريفيو المحافظ كتب جيمس روبين مقالاً بعنوان "لنكن أصدقاء مع سوريا".
لماذا وقع العالم بأسره فجأة في غرام دمشق؟ أليست هذه هي البلد نفسها التي حاولت أمريكا تهميشها بعد حرب العراق؟ أو ليست هي البلد نفسها التي اتهمت بإيواء رجالات صدام حسين، وتسهيل عبور الجهاديين إلى العراق، وتسليح حزب الله وقتل الحريري؟
هناك سبب واحد يقبع وراء هذا القبول الجديد لسوريا وهو أنها عزلت ظلماً وعوقبت على موقفها المعادي لأمريكا خلال الحرب على العراق. ومن الواضح أن موقفها هذا أثبت صحته اليوم.
هناك سبب أخر لذلك وهو أن العالم اكتشف بأن سوريا فقط تستطيع التأثير على حماس لتعدل من موقفها في فلسطين، والتأثير على حزب الله للقيام بالشيء ذاته في جنوب لبنان.
إن العالم يواجه أحد خيارين: الاستمرار في العيش مع حماس المتعصبة في فلسطين وحزب الله الذي لا يقبل أي تسوية في لبنان، أو التحدث إلى سوريا. ليس من إغراء في أي من هذين الخيارين، فمن الصعب على الأمريكيين الاعتراف بان العزلة التي فرضوها على سوريا لم تضعف النظام السوري. وعلى رأي فيدرمان "إن مقاطعة أمريكا لسوريا لم تخف دمشق".
الصحفي والكاتب المحنك باتريك سيل كتب شيئاً مشابهاً قال فيه "ان السوريين يتحدثون بثقة أكبر هذه الأيام. وكما يبدو من دمشق فإن البلاد نجت من الضغوطات الأمريكية والعالمية التي فرضت عليها بين عامي 2003 و2005. حيث يقول المسؤولون السوريون بأنهم أفلتوا من اعتداء أمريكي مسلح مباشرة بعد غزو العراق. وهم يعتقدون بأنه لو لم تسبر حركة التمرد العراقية العدائية الأمريكية لكانت سوريا هي الهدف التالي".
نقلت صحيفة الواشنطن بوست في إحدى افتتاحياتها خلال فترة الحرب في لبنان أفضل وصف للوضع ذكره وزير الخارجية الأمريكية الأسبق وارن كريستوفر الذي قال بان زيارة كوندليزا رايس إلى الشرق الأوسط هي "دبلوماسية خاطئة التركيز" وذلك لأنها لم تعط الأولوية لوقف إطلاق النار في حرب لبنان، وفضلت عليه حل الاستمرار في الصراع بين حزب الله وإسرائيل.
ورأى كريستوفر بأن هذا الحل ليس ناجعاً في تلك المرحلة. وأنه يجب على رايس بدلاً من التحدث عن أهداف بعيدة المدى، التركيز على قمع الأعمال العدوانية وذلك من خلال الاستعانة بسوريا.
وقال في نهاية المقال " نحن لا نعرف بالضبط ماذا فعلت سوريا، ولكن من الواضح أن حزب الله يستجيب لتوجيهاتها".
وهذا بالضبط ما يريده الأوربيون من سوريا اليوم. هم لا يعلمون بالضبط ماذا ستفعل سوريا، ولكنهم يعلمون بأن بإمكانها السيطرة على الراديكاليين في الشرق الأوسط.
إن الغرب يريد من سوريا أن "تفعل شيئاً" حسب رأي كريستوفر.

سامي مبيض - أسيا تايمز أون لاين
ترجمة هدى شبطا - سيريانيوز






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سؤال : لماذا الناس حتى الان يستعملون WINDOWS XP Yousef Alharbi مشاكل وحلول الويندوز, اسئلة واستفسارات وشروحات الويندوز 10 08-05-2015 04:37 AM
لماذا اليهود يحكمون العالم ؟ ABU.AMR المنتدى العام 6 08-09-2014 08:52 PM
chat 2 syria , دردشة شات تو سوريا , شات تو سوريا , دردشة تو سوريا , دردشة2سوريا modiee اعلانات لمواقع الانترنت 0 04-10-2011 03:58 PM
دردشة قلب سوريا , قلب سوريا , قلب سورية , قلب سوريا , قلب سوريا الترفيهية modiee اعلانات لمواقع الانترنت 0 28-09-2011 04:47 PM
الخبر الصاعق الذي يهز العالم بأكمله عملة اليابان الرسمية عليها صورة ...... محمد أيوب أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 6 17-07-2010 01:16 AM
 


لماذا أحب العالم بأكمله سوريا الان؟؟؟؟

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.