أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


01-09-2006, 04:36 AM
ali_k غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 50247
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 185
إعجاب: 0
تلقى 17 إعجاب على 11 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

هل صحيح يجوز ان المراة الغناء امام الرجال ؟


ممكن رايكم في هذا وشكرا

المطربة الفلسطينية ميس شلش تحصل علي فتوي من

الشيخ القرضاوي بجواز غنائها امام الرجال:310:

صحيح يجوز المراة الغناء امام

احيت بمدينة مكناس حفلة غنائية أثارت قضية فقهية
مكناس (المغرب) ـ القدس العربي :

اقدم الشيخ العلامة يوسف القرضاوي علي فتوي قد لا تلقي استحسان خصومه الفضائيين وبعض العلماء مثله، خصوصا الموصوفين بالسلفيين: فقد حصلت الفنانة الفلسطينية ميس شلش علي فتوي شفهية من الدكتور القرضاوي تجيز لها فيها إنشاد الأغاني أمام الجمهور من الرجال وتسجيلها علي أشرطة الكاسيت، وذلك في لقاء بينهما حضرته أمها الاثنين الماضي بمكناس.
جري ذلك علي هامش حفل استقبال نظمته شبيبة حزب العدالة والتنمية (اسلامي مشارك بالبرلمان) للشيخ القرضاوي بعد مشاركته في الملتقي الوطني الخامس للمنظمة نفسها حيث ألقي محاضرة تحت عنوان رسالة إلي الشباب المسلم .
وقالت مصادر مقربة من القرضاوي إنه من المنتظر أن يصدر فتوي كتابية خاصة بشلش في القريب العاجل ويسلمها اياها يشرح فيها حيثيات الفتوي وظروفها، فيما قالت الفنانة الفلسطينية إنها حضرت إلي المغرب لتسمع من القرضاوي وعلي لسانه شخصيا جواز تعاطيها الأنشودة والغناء الملتزم، مشيرة الي ان قلبها اطمأن أكثر بعد سماع هذه الفتوي وكانت قرأت عن فتوي مشابهة علي الانترنت.
وأضافت الشابة شلش، وهي من مواليد 1989، أن القرضاوي ابلغها ان صوت المرأة ليس عورة، وان غناءها أمام جمهور الناس من الرجال والنساء ليس حراما ما دامت ملتزمة بعدم إخضاع القول حتي لا يطمع الذي في قلبه مرض ، وما دام همها هو خدمة قضايا الأمة ، وختمت انها حاليا مرتاحة جدا .
وحضر لقاء الفنانة بالقرضاوي، إضافة إلي أم الفنانة شلش، كل من زوجة الشيخ القرضاوي واعضاء من حركة التوحيد والإصلاح وقياديون من حزب العدالة والتنمية.
ولم يقتصر اللقاء بين ميس شلش والقرضاوي علي الفتوي، بل تعداه إلي تطبيق عملي، أنشدت فيه شلش في زي شرعي محتشم أمام الشيخ والحاضرين، بدون إيقاع أغنية بدأتها بـ أنا صوت الانتفاضة، ما يعلي علي صوتي صوت... أنا وصية الشهيد علي تراب الوطن عشت الموت تاركة بعض الحاضرين يغرقون في دموعهم، قبل أن تنشد أغنية أخري بالإيقاع الموسيقي صبت في نفس الموضوع وكان أخوها وراء آلة الأورغ الموسيقية.
جدير بالذكر أن الشابة الفلسطينية ميس شلش بدأت مشوارها الفني طفلة صغيرة، وطبعت الأنشودة الملتزمة بطابع خاص جمعت فيه بين براءة الأطفال وقوة اللحن والصوت وجوهر المضمون. إلا ان وصولها سن البلوغ طرح مشكلة فقهية حول تعاطيها الغناء، مما حدا بها إلي طلب الفتوي من الشيخ القرضاوي.
وكانت الشابة الفلسطينية قد غنت في مهرجان سابق الأحد الماضي حول قضايا الأمة بمكناس شرق المغرب، وأطربت الحاضرين بصوتها الجميل العذب، لكنها أشعلت نقاشا دينيا حول غنائها أمام الرجال بين المشاركين. وكان الأستاذ الأمين بوخبزة العضو البارز في حركة التوحيد والإصلاح المغربية قد قال في لقاء مع الشباب أثناء إلقائه محاضرة في الملتقي الخامس لشبيبة العدالة والتنمية يوم الاثنين، ان ما حصل يوم الأحد ـ حين غنت شلش أمام جمهور الرجال النساء ـ لا يجوز شرعا وإن غنت لقضايا الأمة ، معتبرا أن الذي يجوز هو غناؤها أمام جمهور النساء فقط.
بيد ان فتوي القرضاوي سارت في الاتجاه المعاكس تماما.

ولا حول ولا قوة الا بالله

ما رايكم يا اخواني واخواتي هل يصح هذا ؟


اخوكم بالله





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معظم الرجال في مجتمعنا مع حرية المراة Mahmoud Abdo المنتدى العام 12 10-01-2015 09:16 AM
هل يجوز لشاب عمره 17 سنه أن يشهد امام المحكمه سمير سيف مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 7 20-01-2013 05:51 PM
وحيد الام يجوز لة الاعفاء ولكن لدى اخوات من الاب فقط ووالدى مقيم معنا محمود عدلى على مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 1 29-07-2011 03:45 PM
هل يجوز امام صلى فرض الظهر صلى خمس بدل اربعه سهوا ? tamer_esam المنتدى الاسلامي 0 24-07-2011 08:44 PM
هل صحيح الرجال ليس لهم امان؟ Nano Star صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 16 09-08-2005 05:52 AM
04-09-2006, 10:15 PM
ali_k غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 50247
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 185
إعجاب: 0
تلقى 17 إعجاب على 11 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
جزاكم الله كل خير

والله يا اخي العزيز ردك لا يختلف بها اثنان ابداء

ولكن هناك من يحلل ومن يحرم وهنا المشكله ، مثل كان هناك رد لاحد الاخوه وقال ؟؟؟


يا أخي

الكريم .. عنوانك يثير الشبهات حول شيخنا الفاضل حفظة الله ورعاه ..

بداية .. فإن الغناء ( على العموم ) حرام سواء قام به الرجل أو المرأه .. وهو محرم بنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية المطهره وكذلك أجمع علماء الأمة على تحريمه ومن قال بعكس ذلك فهو في ظلال بعيد .. لما فيه ولما يصحبه من ضروب الموسيقى المحرّمه والمجنون والفسوق..

أما بالنسبه لموضوع ميس شلش .. فهي بداية منشدة إسلامية وليست مغنية .. وأغلب أناشيدها طفوليه نظرا لسنها .. ولو نظرنا إلى واقع هذه الأمة لوجدنا بأن القلة القليله من الفتيات المسلمات تنشدن بل على العكس أغلب الفتيات يرقصن ويطربن بالغناء .. الأمر الذي ينعكس سلباً على أطفالنا .. فلا بد من مقابلة هذه الأغاني بالأناشيد الإسلامية وحض أبناءنا وأخواننا على الاستماع لها ..


وهذا كان الرد ما رايك وهنا نحلل جزء ونحرم جزر.


ولا نقول غير اللهم استر علينا في الدنيا والاخره امين يا الله

وفي الحديث ثبت في صحيح البخاري[ 7563] من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أنه قال: قال النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :َ( لَيَأْتِيَنَّ عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ لا يُبَالِي الْمَرْءُ بِمَا أَخَذَ الْمَالَ أَمِنْ حَلالٍ أَمْ مِنْ حَرَامٍ )."
(سبحانك اللّهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إ لاّ أنت , استغفرك وأتوب إليك


ويقول المثل إذا استطعت كن عالما, فإن لم تقدر فكن متعلما, فإن لم تقدر فجالسهم, فإن لم تقدر فأحبهم, فإن لم تقدر فلا تكرههم

وجزاك الله كل خير

اخوكم بالله


 


هل صحيح يجوز ان المراة الغناء امام الرجال ؟

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.