أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


05-08-2006, 05:52 PM
a9laam غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 46697
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,236
إعجاب: 155
تلقى 243 إعجاب على 66 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

أدوات لابد منها للأديب


أدوات لابد منها للأديب:

إن فنون الأدب جميعها نثرا ونظما وشعرا تتطلب قبل كل شيء حسا إبداعيا، وشغفا بالحكمة والأدب، ومعرفة الحق وأهله، ثم بعد توفر هذا الأساس يجب أن يكون لأرباب هذا الفن أدوات عدة بل يجب أن يكونوا متعلقين بكل علم حتى قيل أنه ما من شخص يسوغ له أن ينسب لنفسه الأدب أو الكتابة فيقول أنا أديب أو كاتب، وذلك لما يفتقر إليه من الخوض في كل فن‏ دون استثناء وهذا من النادر تواجده في الشخص بل قد تجد الشخص يجيد الشعر ويبرع فيه ولا يدري في النثر شيئا.

وقالوا "وملاك هذا كله الطبع فإنه إذا لم يكن ثم طبع فإنه لا تغني تلك الأدوات شيئاً ومثال ذلك كمثل النار الكامنة في الزناد والحديدة التي يقدح بها ألا ترى أنه إذا لم يكن في الزناد نار لا تفيد تلك وكثيراً ما رأينا و سمعنا من غرائب الطباع في تعلم العلوم حتى إن بعض الناس يكون له نفاذ في تعلم علم مشكل المسلك صعب المأخذ فإذا كلف تعلم ما هو دونه من سهل العلوم نكص على عقبتيه ولم يكن فيه نفاذ‏.‏ وعلى هذا فإذا ركب الله تعالى في الإنسان طبعا قابلا لهذا الفن فيفتقر حينئذ إلى عدة أدوات:‏

أدوات لابد منها للأديب حفظ القرآن الكريم: فهو بحر غني بفصيح الكلام وفيه فوائد كثيرة منها أنه يضمن كلامه بالآيات ويودعها مطاوي كلامه. وكفى بالقرآن الكريم وحده آلة وأداة في استعمال أفانين الكلام .

أدوات لابد منها للأديب حفظ السنة النبوية: ما يحتاج إليه من الأخبار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والسلوك في ذلك يجري مجرى القرآن الكريم فالرسول صلى الله عليه وسلم على الصحيح أفصح العرب.

أدوات لابد منها للأديب معرفة النحو والتصريف‏:‏ أما علم النحو فإنه في علم البيان من المنظوم والمنثور بمنزلة أبجد في تعليم الخط وهو أول ما ينبغي إتقان معرفته لكل أحد ينطق باللسان العربي ليأمن معرة

وفي التصريف: فإن قيل‏:‏ أما علم النحو فمسلم إليك أنه تجب معرفته لكن التصريف لا حاجة إليه لأن التصريف إنما هو معرفة أصل الكلمة وزيادتها وحذفها وإبدالها وهذا لا يضر جهله ولا تنفع معرفته فالجواب عن ذلك ‏:‏ أن معرفة التصريف كمعرفة النحو لأن الكاتب أوالشاعر إذا كان عارفاً بالمعاني مختاراً لها قادراً على الألفاظ مجيدا فيها ولم يكن عارفاً بعلم النحو فإنه يفسد ما يصوغه من الكلام ويختل عليه ما يقصده من المعاني. وأما التصريف فإنه إذا لم يكن عارفاً به لم تفسد عليه معاني كلامه وإنما تفسد عليه الأوضاع وإن كانت المعاني صحيحة. ألا ترى أنه إذا قيل للنحوي وكان جاهلا بعلم التصريف كيف تصغير لفظة اضطراب فإنه يقول‏:‏ ضطيرب فيحذف الألف التي هي حرف زائد دون غيرهما مما ليس من حروف الزيادة. وأما أن يعلم أن الطاء في اضطراب مبدلة من تاء وأنه إذا أريد تصغيرها تعاد إلى الأصل الذي كانت عليه وهو التاء فيقال‏:‏ ضتيرب فإن هذا لا يعلمه إلا التصريفي وتكليف النحوي الجاهل بعلم التصريف معرفة ذلك كتكليفه علم ما لا يعلمه.

ألا ترى أن أبا نواس كان معدودا في طبقات العلماء مع تقدمه في طبقات الشعراء وقد غلط فيما لا يغلط مثله فيه فقال في صفة الخمر‏:

‏كأن صغرى وكبرى من فواقعها *** حصباء در على أرض من الذهب

وهذا لا يخفى على مثل أبي نواس فإنه من ظواهر علم العربية وليس من غوامضه في شيء لأنه أمر نقلي يحمل ناقله فيه على النقل من غير تصرف وقول أبي نواس ‏"‏صغرى وكبرى‏"‏ غير جائز فإن فعلى أفعل لا يجوز حذف الألف واللام منها وإنما يجوز حذفها من فعلى التي لا أفعل لها نحو حبلى إلا أن تكون فعلى أفعل مضافة وههنا قد عريت عن الإضافة وعن الألف واللام.


أدوات لابد منها للأديب معرفة ما يحتاج إليه من اللغة: وهو المتداول المألوف استعماله في فصيح الكلام غير الوحشي الغريب ولا المستكره المعيب‏.

أدوات لابد منها للأديب الإطلاع على تأليفات من تقدمه: من أرباب هذه الصناعة المنظومة منه والمنثورة فإن في ذلك فوائد جمة لأنه يعلم منه أغراض الناس ونتائج أفكارهم ويعرف به مقاصد كل فريق منهم وإلى أين ترامت به صنعته في ذلك .

أدوات لابد منها للأديب معرفة الأحكام السلطانية: والأمور السياسية ومعرفة الحال والواقع في كل أمة وقوانينها ودساتيرها وأعرافها وعاداتها ورجالها فإن ذلك مما يحسن معرفته ومن أعجب من مزجوا بين هذا والبلاغة في شعره وإن لم يكن من العمودي الشاعر العملاق أحمد مطر.

أدوات لابد منها للأديب معرفة أمثال العرب وأيامهم .
أدوات لابد منها للأديب ومثل ذلك‏:‏ قد جاء عن العرب من جملة أمثالهم ‏"‏ إن يبغ عليك قومك لا يبغ عليك القمر ‏"‏ وهو مثل يضرب للأمر الظاهر المشهور والأصل فيه كما قال المفضل بن محمد‏:‏ أنه بلغنا أن بني ثعلبة بن سعد بن ضبة في الجاهلية تراهنوا على الشمس والقمر ليلة أربع عشرة من الشهر فقالت طائفة‏:‏ تطلع الشمس والقمر يرى وقالت طائفة يغيب القمر قبل أن تطلع الشمس فتراضوا برجل جعلوه حكما فقال واحد منهم‏:‏ إن قومي يبغون علي فقال الحكم‏:‏ إن يبغ عليك قومك لا يبغ عليك القمر‏.‏


أدوات لابد منها للأديب علم العروض والقوافي: الذي يقام به ميزان، وهو مختص بالناظم دون الناثر، فالشعر لا يقوم إلا بمعرفتها ولا سبيل إليه دونها فهي المنوال الذي ينسج عليه والبحر الذي يستقى منه ولذلك سميت بحوره بحورا.



من موقع أقلام

a9laam.africa-web.org





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آخر إصدارة مجانية للمحدث 9.01 موسوعة اسلامية شاملة +جميع الكتب ..فرصة لا تفوتك asalim2009 برامج 31 02-08-2016 02:44 PM
قواعد اساسية لابد منها لتعريف كتابة اوامر الـ CSS Ahmad Saleh تطوير المواقع 20 29-02-2016 04:40 PM
عشر لابد منها قبل الدخول الى الينكس!!!!!!!! MAHMOED الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 23 02-02-2014 07:18 PM
استبدل شريط أدوات الفيستا بشريط أدوات ويندوز Vienna الرائع وإضافته لنس الخطيب المرحلة الثانية : العمليات التجميليه على النسخة 34 09-02-2009 12:19 PM
توضيحات لابد منها ... linux syria الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 11 20-06-2005 10:11 AM
05-08-2006, 06:36 PM
همس الروح غير متصل
مشرفة سابقة
رقم العضوية: 45839
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 278
إعجاب: 16
تلقى 21 إعجاب على 5 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  


شكرا لك اخي عمران على هذا البحث الذى يتضمن شروطا لابد لكل مقبل على الادب والكتابة ان يعرفها ويستوعبها..حتى يكون عالما بالصنعة ممتمكنا من تقنياتها وادواتها..

غير ان الموضوع اخي طويل وكثير هم الذين لا يملكون نفسا طويلا لقراءته واستيعابه وفهمه..

وكنت افضل لو انك اختصرته في نقط مركزة وسهلة في الاسلوب والطرح. حتى يمر عليه عدد كبير من القراء والمبتدئين و يستفيدوا منه..

مع كل الشكر والامتنان على هذا الجهد الكبير..


فريدة نور


05-08-2006, 06:46 PM
a9laam غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 46697
تاريخ التسجيل: Jul 2006
المشاركات: 1,236
إعجاب: 155
تلقى 243 إعجاب على 66 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
شكرا لهذه الملاحظة أختي الجليلة فريدة وسأعمل على ذلك حالا

 


أدوات لابد منها للأديب

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.