أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


29-06-2006, 09:57 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

تشغيل التطبيقات القديمة ضمن ويندوز إكس بي


منقول بتصرف من مجلة pc
تردد مستخدمو ويندوز ×9 في الانتقال إلى ويندوز اكس بى لمدة سنوات، ومن المعلوم أن شركة مايكروسوفت أوقفت دعمها لنظام ويندوز 95. أصبحت الخيارات قليلة أمام الذين لازالوا متمسكين بالإصدارات القديمة من نظام التشغيل. وانصب إحجام المستخدمين عن تحديث أنظمة التشغيل إلى عاملين اثنين: متطلبات العتاد الأقوى، وضعف التوافقية مع التطبيقات التي لم تكتب خصيصاً لنظام التشغيل ويندوز إن.تي.
ارتقى عتاد الحاسوب إلى درجة أصبحت معها الحواسيب ذات الإمكانات المتواضعة قادرة على تشغيل نظام ويندوز إكس بي، لكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا عن التوافقية مع التطبيقات؟ تتوفر مع ويندوز إكس بي أدوات كثيرة تساعد على التوافقية وتقدم خيارات عدة أمام المستخدمين، بعض هذه الأدوات ظاهرة وبعضها مخفي وتمكن هذه الأدوات من التحايل على متغيرات بيئة النظام، وتشغيل عدد كبير من التطبيقات.






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لازالة التطبيقات من جذورها وتنظيف جهازك Easy Uninstaller Pro - Clean v3.0.0 PAID الريس1 تطبيقات برامج والعاب وثيمات الاندرويد Android 1 27-05-2014 02:08 PM
تفضلوا الصور الخاصه بالاصدار الجديد Ubuntu 10.10 من تنصيب و تشغيل بعض البرامج و التطبيقات نسر الاسلام الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 14 07-03-2014 03:12 AM
كيفية سد التطبيقات بشكل نهائي في ويندوز 8,1 OtmOS جديد عالم الويندوز, اسئلة وحلول واستفسارات ودروس وشروحات الويندوز 6 08-09-2013 03:34 PM
إضافة بعض التطبيقات الى خيارات الماوس في ويندوز 7 Mohamed Khaled برامج 0 09-03-2010 06:36 AM
التطبيقات المخفية فى ويندوز أكس بى أحمد العيسى برامج 10 22-11-2008 06:23 PM

29-06-2006, 09:58 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #2  

أقدم التطبيقات هي التي تعمل مع نظام التشغيل دوس، ومنذ أن أسقطت شركة مايكروسوفت من حساباتها توافقية نظام دوس ضمن ويندوز إكس بي، اعتقد كثير من المستخدمين أنها تخلت عن دعم تطبيقات دوس أيضاً، لكن الخيارات الجديدة المقدمة مع ويندوز إكس بي جعلت تشغيل برامج وتطبيقات دوس أسهل من ذي قبل.
انقر بزر الماوس اليمين على أيقونة أحد برامج دوس واختر "خصائص" (properties)، تبدو أغلب ألسنة التبويب مألوفة ماعدا لسان التبويب الجديد "التوافق" (Compatibility)، ونستطيع من هنا تحديد إعدادات العرض المناسبة لتشغيل البرنامج كتشغيل في وضع 256 لون، أو كثافة نقطية 640×480، وبالإمكان أيضاً تعطيل السمات المرئية التي يفرضها ويندوز إكس بي على التطبيقات.
وتوجد أيضاً أدوات ذات إمكانات أكثر لكنها مخفية بعض الشيء، كنا فيما مضى نتحكم بمتغيرات بيئة دوس من خلال التعديل في الملفين Config.sys و Autoexec.bat، وفي بعض الحالات الخاصة كنا نحتاج إلى إعادة إقلاع الجهاز بعد ضبط بعد التعديلات لتناسب برنامجاً معيناً ومن ثم التراجع عن هذه التعديلات وإعادة التشغيل لنتمكن من تنفيذ البرمجيات الأخرى، أما مع ويندوز إكس بي فتتوفر إمكانية تخصيص الملفين Config.sys و Autoexec.bat، لتنسجم مع كل تطبيق من تطبيقات دوس، أي أن لكل تطبيق من تطبيقات دوس ملفي Config.sys و Autoexec.bat، مخصصين لبرنامج بعينه، ولنبين طريقة تنفيذ ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
1. انسخ الملفين التاليين
2. C:\windows\system32\config.nt و C:\windows\system32\autoexec.nt
إلى مجلد برنامج دوس.
3. عدّل في هذين الملفين بما يتناسب مع برنامج دوس الذي ترغب في تشغيله.
4. احفظ الملفين باسمين جديدين
5. انقر على زر الخصائص لأيقونة برنامج دوس ثم انقر على لسان التبويب Program، ومنه على زر Advanced.
6. اكتب اسمي الملفين Config و Autoexec، الذين أنشأتهما قبل قليل، وسيتولى ويندوز إكس بي تشغيل التطبيق ضمن بيئته الجديدة الخاصة به.
تساعد الطريقة السابقة في إبطاء تنفيذ برامج دوس التي تعتمد بعض وظائفها في العمل على عدد نبضات ساعة المعالج (تردد المعالج) فمثلاً البرامج التي تعمل بشكل جيد مع معالج بتردد 50 ميجاهرتز، يمكن أن تكون غير فعالة مع معالج يعمل بتردد 850 ميجاهرتز إلا باتباع هذه المحاكاة.

29-06-2006, 10:01 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #3  

تنحصر أسباب فشل التطبيقات القديمة في العمل تحت مظلة ويندوز إكس بي في ثلاثة أسباب:
سؤال التطبيق عن رقم إصدارة ويندوز، إذ يتوقع البرنامج أن تعود إليه واجهة التطبيق API بقيمة معروفة، ويُفاجأ التطبيق باختلاف موقع مجلد المستخدم وتنسيقه، ويمكن حل هذه المشاكل بضبط إعدادات البرنامج من خلال نمط التوافق.
انقر بزر اليمين على أيقونة أحد برامج ويندوز، ثم اختر "خصائص" (Properties)، وعند النقر على لسان التبويب "التوافق" (Compatibility)، ستجد قائمة تتضمن عدة إصدارات سابقة من ويندوز، وتستطيع اختيار إصدارة ويندوز الأنسب لتشغيل البرنامج، ومن شأن هذا النمط أن يشغل مجموعة من برامج الرقع وتسمى "حشوات" (shims)، تمكن ويندوز إكس بي من التعامل مع البرنامج وكأنه إصدارة سابقة لويندوز.
لكن ماذا أفعل إن لم أكن متأكداً من الإصدارة الأنسب لتشغيل البرنامج، أو إن كان للبرنامج مشاكل توافقية أخرى؟ هنا يأتي دور مجموعة الأدوات المخفية المتوفرة على القرص المدمج لويندوز إكس بي والتي تساعد على توليف بيئة تشغيل التطبيق أو البرنامج المطلوب.

29-06-2006, 10:02 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #4  

يوجد على القرص المدمج الخاص بويندوز إكس بي مجلد بعنوان \Support\Tools مجموعة من الأدوات لتوافق التطبيقات (تم تحديث الإصدارة 2.5 في شهر نيسان/أبريل 2002) ويمكن تنزيلها من العنوان (

www.microsoft.com/windows/appexperience).
يبلغ عدد هذه الأدوات أربعاً ومهمتها تحسين توافقية التطبيقات مع نظام التشغيل، منها اثنتان
Application Verifier و PageHeap، موجهتان لمطوري البرمجيات حيث يستطيع المطور الاستفادة من هاتين الأداتين بالتعاون مع برنامج مزيل العلل (debugger) لاختبار الحالات الخاصة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور مشاكل مع ويندوز إكس بي، أما الأداتين الباقيتين QfixApp و Compatibility Administrator، فتساعدان المستخدم في التحايل على بيئة النظام ما يمكن من تشغيل التطبيقات.
تسمح الأداة QfixApp باختبار عدد من الحيل ذات المستوى الأدنى على تطبيقات معينة، ولا مجال لدينا في هذه المقالة لشرح الإصلاحات التي وصل عددها إلى 199 لكننا سنعمد إلى تجربة بعضاً منها لنبين الطريقة المناسبة في إيجاد "الحشوات" المناسبة لإعادة تطبيق معين إلى العمل.

افتح QfixApp واختر التطبيق الذي ترغب في تشغيله، ثم انقر على لسان التبويب Layers واختر طبقة، ورتبت الطبقات وفقاً لأنماط التوافق التي شاهدنها سابقاً في صندوق حوار الخصائص، اختر إحدى هذه الطبقات ولتكن على سبيل المثال Win95، ثم اختر لسان التبويب Fixes وستجد أن نمط التوافقية مع ويندوز95 يتضمن 54 حشوة جاهزة، كما في الشكل1، ويمكن لهذا الرقم أن يتغير وفقاً لما تم تركيبه على الجهاز من برامج الرقع والتحديثات.
وانطلاقاً من هذه النقطة يمكن تعديل القائمة بإضافة أو إزالة الحشوات إليها، فمثلاً إذا كان التطبيق يغير من نمط العرض ما جعل البرنامج يتوقف عن العمل، يكفي أن تنتقل إلى الإصلاح المسمى ForceTemporaryModeChange، وبمجرد اختيار أحد الإصلاحات يظهر شرح كامل يوضح مهمته، ثم انقر على زر Run لاختبار نتائج الإصلاحات على البرنامج، وعند إغلاق QfixApp فإن التعديلات التي طرأت على بيئة التشغيل تُحفظ في البرنامج التنفيذي، ويمكنك اختيار وإلغاء الحشوات.

29-06-2006, 10:05 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #5  

لا تحتاج إلى طريقة التجربة والخطأ للبحث عن الإصلاح المناسب، لأن مايكروسوفت جهّزت مجموعة من الإصلاحات مسبقة التعريف، يمكن استعراضها للاطلاع عليها.
افتح الأداة Compatibility Administrator، كما في الشكل2، ووسع القسم system Database-- Applications. ومن المفيد في البداية وقبل تنفيذ الإصلاح، البحث عن برنامج مشابه للبرنامج الذي ترغب في جعله متوافقاً مع ويندوز إكس بي ضمن قاعدة البيانات. فمثلاً، إن كنت تعمل مع برنامج من سلسلة 102 Dalmatians، اختر أحد برامج هذه السلسلة والذي وفرت له شركة مايكروسوفت الإصلاح، وبالعودة إلى QfixApp نجد أن الملفين EmulateHeap و EmulateMissingEXE موجودان ضمن نمط التوافق مع win95 لكن IgnoreAltTab غير موجود. حاول ضبط هذه الحشوة في QfixApp، وشغل التطبيق المطلوب.


وتجدر الملاحظة أن ويندوز إكس بي يقدم الإصلاحات الجاهزة للتطبيقات ولبرامج تركيب التطبيقات أيضاً، ويمكن تجميع الإصلاحات المقترنة بتطبيق معين ضمن رزمة واحدة.
تزداد أهمية الأداة Compatibility Administrator، لدى أقسام تقنية المعلومات لدى الشركات والمؤسسات، التي تحتاج إلى دعم توافقية التطبيقات القديمة، وبعد تحديد مجموعة الإصلاحات المطلوبة، انقر على زر New لإنشاء قاعدة بيانات جديدة باسم Custom Databases، اختر قاعدة البيانات الجديدة وانقر على زر Fix وبمساعدة معالج إرشاد يتم اختيار مجموعة الإصلاحات المناسبة للتطبيق، وباتباع الإرشادات اختر نمط التوافق، ثم حدد الحشوات التي اخترتها خلال الاختبارات التي أجريتها عبر QfixApp، وفي الخطوة الأخيرة يجب تجميع الملفات المرتبطة بتطبيق معين. ويساعدك ويندوز إكس بي في إيجاد ذلك بالنقر على Auto-Generate، انقر على (File-- Save) لحفظ قاعدة البيانات المخصصة ضمن ملف بامتداد SDB وبإمكانك إرسال هذا الملف إلى حواسيب أخرى. وعند توفر عدد كبير من البرمجيات القديمة والتي تتطلب مجموعات متشابهة من الإصلاحات، يمكنك إنشاء نمط توافقية جديد في قاعدة البيانات، اختر قاعدة البيانات ثم انقر على Mode، يمكنك تسمية هذا النمط legacy للإشارة إلى التطبيقات القديمة، واختر مجموعة الإصلاحات التي ستطبق عند اختيار هذا النمط، وبعد حفظ وتركيب قاعدة البيانات، يمكن تطبيق هذه المجموعة من الإصلاحات على تطبيقات أخرى باختيار نمط التوافق Legacy، ولنقل نمط التوافق هذا إلى حاسوب آخر، انسخ الملف الذي امتداده SDB إلى الحاسوب الآخر وشغل الملف Sdbinst.exe لتركيبه.
عُرفت منصة ويندوز إن.تي بضعف توافقها في تشغيل التطبيقات القديمة، لكن مع توفر الأدوات الجديدة في ويندوز إكس بي، تتوفر فرصة طيبة لاستمرار عمل التطبيقات القديمة إلى أن تنتج الشركات إصدارة حديثة منها.

 


تشغيل التطبيقات القديمة ضمن ويندوز إكس بي


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.