أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


28-06-2006, 09:26 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

مجموعة مقالات مفيدة من مجلة pc


أسرار البحث في جوجل

لعل Google أفضل محرك بحث متعدد المهام على ويب، لكن معظم الناس يستخدمونه لأسباب غير الميزات العديدة التي يتضمنها. هل تُدخل فيه كلمة بحث أو اثنتين وتأمل في الحصول على أفضل النتائج؟ لربما كانت هذه أسرع طرق البحث، لكن بوجود أكثر من 3 مليارات صفحة ويب في دليل جوجل يبقى تخفيض النتائج إلى عدد قابل للتعامل معه بسهولة، أمراً غاية في الصعوبة.
إلا أن جوجل أداة بحث شديدة الغنى والقوة، تستطيع بواسطتها تسهيل وتعزيز اكتشاف إنترنت والعثور على مبتغاك من المعلومات، إذ تمضي خيارات البحث في جوجل إلى أبعد من مجرد البحث في كلمات بسيطة أو مواقع ويب، بل إلى أبعد مما عزم إليه مبرمجو جوجل في البداية. لذا دعونا نلقي نظرة على خيارات جوجل الأقل شهرة.

حيل البحث بتراكيب خاصة
إن استخدامك لتراكيب صياغة معينة بكلمات مفتاحية هو طريقة تطلب فيها من جوجل تحديد عمليات البحث ضمن عناصر أو سمات معينة في صفحات ويب. ولدى جوجل قائمة كاملة لعناصر تراكيب الصياغة الخاصة به تجدها في العنوان www.google.com/help/operators.html. وإليك هنا بعض العوامل التي تساعد في تحديد وتضييق نتائج البحث.
صيغة Intitle: وضع هذه الصيغة في بداية كلمة أو عبارة البحث (كقولنا intitle:"حلب الشهباء")، يحصر عملية البحث في عناوين الصفحات فحسب، فتأتي النتائج حسب المثال المذكور متمثلة في الصفحات التي تتضمن العنوان: حلب الشهباء، فقط.
أما Intext فهي بعكس Intitle، إذ تحدد عملية البحث داخل نصوص الصفحات وحسب، مهملة عناوين ترويساتها والوصلات التي تحويها وما إلى ذلك. وخير استعمال لمحددة Index هو عند بحثك عن شيء غالباً ما يظهر في عناوين الصفحات (URLs). فإذا كنت تبحث عن المصطلح HTML، مثلاً، ولم تشأ أن تحصل على نتائج من قبيل

www.mysite.com/index.html، فإنك تدخل العبارة في جوجل كما يلي: intext:html.
وتسمح لك الصيغة Link، بمعرفة الصفحات التي لها روابط إلى صفحة ويب معينة. حاول مثلاً أن تكتب التالي: link:

http://www.pcmag-arabic.com في صندوق بحث جوجل.
حاول استخدام صيغة site (التي تحصر البحث في أسماء النطاق الرئيسة) مع intitle، لتجد المعلومات المطلوبة في أنواع معينة من الصفحات. على سبيل المثال، ابحث عن الصفحات التعليمية والأكاديمية في الإمارات العربية المتحدة أو المتعلقة بها، بالبحث كما يلي: intitle:"united arab emirates"site:edu. جرب المزج ما بين صيغ مختلفة، وعندئذ ستطور طرق بحث مختلفة للعثور على المعلومات التي تريدها بحرفية وفعالية أكبر. وتعتبر الصيغة site مفيداً جداً كبديل لمحركات البحث الاعتيادية المبنية داخل العديد من المواقع.

جوجل متعدد المهام
يمتاز جوجل بعدد من الخدمات التي تتيح لك إنجاز أمور لم يكن يخطر على بالك أنه بمقدورك إنجازها مع جوجل. فمثلاً تتيح لك وظيفة الآلة الحاسبة الجديدة (www.google.com/help/features.html#calculator) إجراء الحسابات ومجموعة من التحويلات عبر صندوق البحث، بدءاً من العمليات الحسابية البسيطة مثل (3 2)، وانتهاءً بمسائل حسابية مثل (half a cup in teaspoons)، وهذه يجب أن تكون باللغة الإنجليزية.
دع جوجل يساعدك في معرفة ما إذا كنت قد كتبت كلمة أو عبارة البحث بتهجئة سليمة (بالإنجليزية فقط). أدخل عبارة بحث بتهجئة خاطئة، "unitd arab emarates" مثلاً، وستجد أن جوجل قد يقترح عليك تهجئة صحيحة (في هذه الحالة ستظهر الرسالة Did you mean: "united arab emirates"). لكن هذا لا يحدث دائماً، فهو يحدث فقط في حال كانت الكلمات التي تبحث عنها واردة في القاموس المعرف لدى جوجل. وبمجرد البحث عن كلمة ذات تهجئة سليمة، انظر في صفحة النتائج حيث يتكرر طلب البحث (إذا كنت تبحث عن United Arab Emirates فسيظهر تحت صندوق البحث عبارة من قبيل Searched the web for "United Arab Emirates")، لتجد أن بالإمكان النقر على كل كلمة من كلمات العبارة (لا تنطبق على الكلمات العربية للأسف)، والحصول على تعريف لها من القاموس إن وجد.
ومن الجدير بالذكر أن جوجل يوفر في الولايات المتحدة الأمريكية خدمة الحصول على رقم الهاتف لشخص تريد الاتصال به، وذلك عن طريق إدخال اسم الشخص ومدينة إقامته واسم الولاية التابعة لها، فإذا ما كان رقم الهاتف وارداً في دليل الهاتف لتلك الولاية، تراه يظهر في أول لائحة النتائج, مع خريطة تبين عنوان صاحبه.

بحث موسع
يوفر جوجل خدمات عدة تساعدك على تركيز عملية البحث والعودة بأفضل النتائج، إذ تفهرس مجموعات جوجل (Google Groups)، وعنوانها

http://groups.google.com، ملايين الرسائل من النقاشات الموجودة على شبكة المجموعات الإخبارية Usenet. وإضافة إلى ذلك يساعدك جوجل على التسوق في الولايات المتحدة بشكل رئيسي، عبر أداتين هما: فروجل

http://froogle.google.com التي تفهرس منتجات من محلات إلكترونية، وكتالوجات جوجل

http://catalogs.google.com التي تعرض منتجات أكثر من 6 آلاف دليل مطبوع، مفهرسة وقابلة للبحث. لكن هذا كله غيض من فيض جوجل، ويمكنك الحصول على قائمة كاملة بأدوات وخدمات جوجل من الصفحة www.google.com/options/index.html.
قد تكون اعتدت في الغالب على استخدام جوجل داخل متصفح ويب، لكن هل فكرت في استخدامه خارجه؟
تراقب أداة تنبيه جوجل (Google Alert) وعنوانها

www.googlealert.com كلمات البحث التي تستخدمها دوماً، وترسل لك بريداً إلكترونياً يتضمن معلومات عن أية إضافات جديدة في فهارس جوجل ذات صلة بعناصر البحث تلك، علماً بأن لا علاقة مباشرة لهذه الأداة مع جوجل، فهي تستخدم "واجهة برمجة التطبيقات" (API) الخاصة بخدمات ويب من جوجل لتنفيذ عملياتها البحثية. وإذا كنت مهتماً بالأخبار أكثر من محتوى ويب العامّ، فجرب استخدام النسخة التجريبية من أداة مراقبة الأخبار (Google News Alerts) على العنوان www.google.com/newsalerts. ومن المفترض أن ترسل لك هذه الخدمة، التي تتبع جوجل مباشرة، ما يصل إلى 50 خبراً لكل عنوان بريد، من الأخبار التي تحددها بعبارات بحث مسبقة (ملاحظة: استخدم صيغ البحث intitle وsource عند البحث عن الأخبار في جوجل، لتقليص عدد نتائج التنبيهات التي ترِدك).

مزيد من الأفكار!
جوجل على الهاتف! أجل، هذه الخدمة تقدمها مختبرات جوجل (

http://labs.google.com)، وهو المكان الذي تتم فيه تجربة الأفكار والمواصفات الوظيفية في جوجل (وهذه قد تأتي وتذهب سريعاً، فلا يظل ما نكتب عنه الآن موجوداً بالضرورة إلى حين قراءتك هذه السطور والذهاب لاكتشافه). وتستطيع باستخدام خدمة البحث الصوتي لدى جوجل (Google Voice Search)، التي يمكنك تجربتها في العنوان

http://labs1.google.com/gvs.html (وهي متوفرة بالإنجليزية وفي الولايات المتحدة فقط)، يمكنك طلب رقم هاتفي خاص واتباع الإرشادات ثم نطق عبارة البحث، وهذه الخدمة لا تزال في مرحلة التطوير.
في العام 2002 أطلقت جوجل "واجهة برمجة التطبيقات" (API) وهي طريقة تتيح للمبرمجين الوصول إلى نتائج محرك بحث جوجل دونما انتهاك لشروط استخدامه. وقد ابتكر العديد من الناس والشركات تطبيقات مفيدة، وأخرى مسلية، ليست مقدمة من شركة جوجل ذاتها، مثل أداة التنبيه Google Alert. وللعمل على العديد من التطبيقات، فإنك ستحتاج إلى إنشاء حساب خاص بك والحصول على ترخيص من جوجل، تقدمه الشركة مجاناً، ويمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من الصفحة www.google.com/apis.
ما يزال جوجل عصياً على المنافسة من قبل محركات البحث الأخرى، وذلك بفضل خصائص البحث المتنوعة التي يوفرها، وإذا جربت استخدام الحيل التي وردت في هذه المقالة، فستفاجأ بالدرجة التي يعمل فيها جوجل على تعزيز قدراتك البحثية على إنترنت.






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة من مقالات وكتب في الفيجول بايزك samerselo كتب تعليم البرامج والتقنية 0 13-07-2013 04:21 PM
أكبر مجموعة برامج اسلامية برامج مفيدة جدا لكل مسلم xctwmkluert أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 1 03-07-2010 01:33 AM
اسطوانة القعقاع 2008 مجموعة ضخمة من البرامج بجميع الإختصاصات بالاضافة شروحات مفيدة نفر مدير اسطوانات برامج 72 28-01-2009 02:33 PM
مجموعة برامج مفيدة كاتور برامج 5 15-07-2008 04:32 PM
مجموعة برامح صغيرة و مفيدة ahmdatef برامج 45 16-01-2006 10:26 PM

 


مجموعة مقالات مفيدة من مجلة pc


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.