أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


19-05-2006, 12:09 AM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

الابتكارات الأفشل في فقاعة الإنترنت


شاهدنا في بداية عصر الإنترنت، أي منذ أواخر تسعينات القرن الماضي، ولادة أفكار ومشاريع من كل الأصناف، بدت لنا جدية وواعدة. لكن سرعان ما فقدت تلك الأفكار العبقرية من رونقها ومحتواها المفيد، مع مرور الوقت، حتى تبين للجميع أنها مجرد ثقة مفرطة في قدرات مصمميها، بما فيها الشركات العملاقة التي استثمرت ملايين الدولارات التي ذهبت هدراً في محاولة فاشلة لاختلاق المشاريع الثورية.
وثمة العديد من المنتجات التي صنفها خبراء السوق المعلوماتية الإيطاليون ب"المخيبة للآمال" كي لا نجرح شعور مصمميها بكلمة "فاشلة تجارياً". ومن أبرز المنتجات العالمية التي تطرقت إليها جريدة "ايلاف" الإلكترونية بروما نجد الرائحة الافتراضية، والماسحة الضوئية على شكل فأرة وحمام مايكروسوفت النقال.
الرائحة الافتراضية
الابتكارات الأفشل فقاعة الإنترنتهذا المنتج الملقب ب"الأنف الإنترنتي" (iSmell) أحد أبرز المنتجات التكنولوجية الفاشلة. وصممته شركة (Digiscents) العام 1999 للسماح لزوار الإنترنت بتحسس الروائح التي تميز البيئات الافتراضية التي يغوصون فيها أثناء إبحارهم عبر الشبكة العنكبوتية. وبفضل إغراء حاسة الشم لدى المستعملين، كان من المفترض للمنتج (iSmell) أن يحول الإبحار عبر الإنترنت الى تجربة أكثر واقعية. لكن المنتج لم يحقق النجاح المنشود ما دفع شركة (Digiscents) الى إغلاق أبوابها نهائياً العام 2001، أي بعد سنتين فقط على بداية أنشطتها.
الماسحة الضوئية على شكل فأرة
الابتكارات الأفشل فقاعة الإنترنتتزامن تسويق هذا المنتج مع بداية عصر الإنترنت، ويدعى (CueCat)، وهو عبارة عن ماسحة ضوئية حجمها بحجم القلم العادي مربوطة بالكمبيوتر من طريق البوابة المخصصة للوحة المفاتيح. وبفضل هذا المنتج، يتمكن المستعمل، من خلال عملية المسح الضوئي(تمرير الفأرة) لشريط السلعة المشفر (Barcode)، الحصول على مجموعة من صفحات الويب المختارة(المولٌدة أتوماتيكياً) التي تحوي أبرز المعلومات والتفاصيل حول السلعة. ولإنجاز منتج الماسحة الضوئية على شكل فأرة استلمت شركة (Digital Convergence) تمويلاً لما مجموعه 185 مليون دولار، وتوصلت حتى الى جذب شركات عالمية مثل "كوكاكولا" و"جنرال الكتريك" للاشتراك في مشروعها. وأثناء العام 2000، وزعت الشركة 4 مليون وحدة من منتجها، في الولايات المتحدة الأميركية وحدها، لكنه لم يحظى بالنجاح المتوقع، في الأوساط الاستهلاكية. وهذا فشل آخر رأى ملايين الدولارات تحترق بينما يعيش كل فرد في أفريقيا الفقيرة بمعدل 2 دولار في اليوم في حين تنفق المفوضية الأوروبية 5 دولار في اليوم لحساب كل بقرة من بقرات المزارعين الأوروبيين، في إطار برنامج عونها المالي.
الحمام النقال
الابتكارات الأفشل فقاعة الإنترنتفي العام 2003، صممت شركة مايكروسوفت حماماً نقالاً (wc always-on) سمته (iLoo) وخصصته لمن لا يستطيع الانفصال عن الإنترنت حتى حين قضاء "حاجاته" الهضمية في الحمام. وتوقع المشروع إنشاء حماماً نقالاً مزود بكمبيوتر ولوحة مفاتيح مضادة للماء عدا عن نظام للاتصال اللاسلكي بالشبكة العنكبوتية. لكن عقب خطوات المشروع الأولى، تدهور الوضع وتحولت الفكرة الى فشل ذريع. ورغم أن مايكروسوفت امتصت فشلها مبدية صفاء ظاهرياً أمام حشود الصحفيين، إلا أن بيل غيتس آمن حقاً بذلك المشروع التقني الذي كلفه، عدا عن ملايين الدولارات الضائعة، انتقادات حادة حول سمعة شركته العالمية.



المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بعض الابتكارات البسيطه ادخلت اصحابها تاريخ المخترعين‎ al-mobrmg المنتدى العام 2 19-04-2010 01:00 PM
فقاعة تنفجر بالتصوير البطيء ! moseba صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 14 22-01-2010 07:03 PM
خدمات من "غوغل".. تذهل العقل.. غابة لا متناهية من الابتكارات والتقنيات khaled helal اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 7 03-07-2009 06:27 AM
أرجو منكم مواقع الجهات التى تشجع الابتكارات فى مجال الحاسبات Mr.Computer المنتدى العام 0 02-07-2008 05:23 PM
19-05-2006, 05:59 AM
New star غير متصل
مدير عام ومؤسس بوابة داماس
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الإقامة: SYRIA
المشاركات: 26,995
إعجاب: 4,666
تلقى 6,818 إعجاب على 856 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1783 موضوع
    #2  
جزيل الشكر اخي الحبيب Jabour

لما تبزله من جهود جبارة بتوصيل كل ماهو جديد من اخبار

خالص التحية و التقدير



19-05-2006, 09:32 PM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
your welcome my dear New Star any time

 


الابتكارات الأفشل في فقاعة الإنترنت



English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.