أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


13-09-2003, 04:08 PM
المتربع غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 16
تاريخ التسجيل: Mar 2003
المشاركات: 256
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

إغلاق غامض لمفاعل كوريا الشمالية النووي


.
[c]إغلاق غامض لمفاعل كوريا الشمالية النووي

إغلاق غامض لمفاعل كوريا الشمالية

صورة من الجو لمفاعل يونج بايون

تسبب إيقاف تشغيل المجمع النووي في منطقة يونج بايون بكوريا الشمالية مؤخرًا في حيرة وكالات الاستخبارات الأمريكية؛ حيث إن المفاعل هو الوحيد المعروف بقدرته على إنتاج مادة البلوتونيوم المشعة التي يمكن استخدامها في إنتاج الأسلحة النووية هناك، بحسب مصادر مسؤولة أمريكية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين تأكيدهم نبأ الإغلاق، وقولهم: إن تلك الخطوة أطلقت جدلا بين خبراء ومحللي الوكالات الاستخباراتية الأمريكية حول ما إذا كانت تعكس مشاكل فنية حديثة تعترض استمرار العمليات بالمفاعل، أم أنها بادرة لإبداء حسن النوايا من بيونج يانج، أم أن كوريا الشمالية نقلت أنشطتها النووية لموقع آخر غير معلوم.

ولم تعلق أي جهة كورية شمالية رسمية السبت 13-9-2003 على الخبر الذي كشفت عنه الصحيفة الأمريكية الجمعة 12-9-2003، واعتبرت أنه يعكس نقصًا حادًّا في المعلومات الأمريكية المسبقة حول البرنامج النووي الكوري الشمالي.

جدير بالذكر أن الكثير من المعلومات الاستخباراتية حول البرنامج النووي الكوري الشمالي مبنية على قياس مستوى انبعاثات غاز الكربتون الذي يتحرر كناتج ثانوي من عمليات إعادة تشغيل الوقود النووي في المفاعلات النووية.

كانت كوريا الشمالية قد أعادت تشغيل مفاعل يونج بايون في فبراير 2003، وهناك اعتقاد بين وكالات الاستخبارات الأمريكية أن عمليات إعادة تحويل الوقود النووي المستنفد إلى مادة البلوتونيوم بدأت في أواخر الربيع أو بداية الصيف الحالي، حسب ما قاله المسؤولون الأمريكيون الذين لم تكشف "نيويورك تايمز" عن هويتهم.

ووفق ما ذكرته الصحيفة الأمريكية فإن أقمار التجسس الاصطناعية وأجهزة استشعارها يمكنها بشكل عام اكتشاف ما إذا كان العمل يجري في المفاعلات النووية كمفاعل يونج بايون، وترجح أن المعلومات الاستخباراتية التي تشير إلى توقف العمل في المفاعل الكوري الشمالي مبنية على استشعار بالأقمار الصناعية.

معلومات بحاجة لاستكمال

واستدركت الصحيفة قائلة: إن الحكم على مدى وفاعلية عمليات إعادة التشغيل تحتاج إلى معلومات إضافية من داخل المفاعل، أو التصوير القريب من الأجواء الكورية الشمالية؛ فلا يمكن التأكد من مدى نشاط المفاعل، ويعتقد أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتمد أساسًا على مستشعرات مستوى انبعاثات غاز الكربتون في الجو الناتجة من عملية إعادة التصنيع.

واستطردت نيويورك تايمز مؤكدة أنه من غير الواضح أيضًا ما إذا كانت كوريا الشمالية استطاعت استخلاص ما يكفيها من مادة البلوتونيوم المشعة هذا العام لإنتاج سلاح نووي أم لا.

وقدرت الولايات المتحدة الأمريكية أن كوريا الشمالية لديها بالفعل قنبلة أو قنبلتان نوويتان، وتشير المعلومات المتوفرة إلى أن مفاعل يونج بايون لديه القدرة على توفير بلوتونيوم كاف لإنتاج قنبلة نووية في الشهر.

جدير بالذكر أن مسؤولين من 6 دول هي أمريكا وروسيا والصين واليابان والكوريتين قد اجتمعوا في بكين الشهر الماضي؛ لبحث مستقبل البرنامج الكوري الشمالي دون إحراز تقدم باتجاه إقناع بيونج يانج بوقف أنشطتها النووية، وينتظر أن تجتمع الأطراف الستة مجددًا في الخريف المقبل؛ لبحث سبل تسوية الأزمة النووية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة التي تشاطرها مخاوفها من قدرات بيونج يانج النووية كل من اليابان وكوريا الجنوبية.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن أكثر النظريات المفترضة حول سبب الإيقاف تتمثل في وجود نقص حاد في قطع غيار معدات حساسة بالمفاعل، وأعطاب متكررة تواجه استمرار تشغيله، خاصة أن المفاعل أغلق في الفترة ما بين عام 1994 وبداية عام 2003 لنفس الأسباب.

وفي المقابل قالت نيويورك تايمز: إن النظرية التي تقول إن كوريا الشمالية نقلت أنشطتها النووية لموقع آخر غير معلوم بالنسبة للاستخبارات الأمريكية بدأت في الوقت نفسه تلقى قبولا بين المسؤولين الأمريكان، خاصة أن الصيف الحالي شهد مستويات عالية من انبعاثات غاز الكربتون، ولا يمكن تفسيرها بأنها منبعثة من مفاعل يونج بايون وحده.

وقللت الصحيفة من قيمة الفرضية القائمة على أن إغراءات قوية دفعت الحكومة الشيوعية في بيونج يانج لاتخاذ قرار بإغلاق المفاعل إبداء منها لحسن نواياها قبل الجولة المقبلة من المفاوضات.

.
[/c]





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شـرح حـفظ التحديثات لتـفادي تحـميلها في كـل مرة لــ Windows 7 وإكس بي .. WU Tool 1.16 !! Ahmed-Under مكتبة الدروس المشروحة والمصورة 144 28-11-2017 12:29 AM
سيدكا: سنواجه كوريا الشمالية بأعصاب هادئة ابوعناد22 رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 19-01-2011 03:33 AM
الإمارات تهدر فوزاً أكيداً أمام كوريا الشمالية ابوعناد22 رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 12-01-2011 01:57 AM
الأبيض الإماراتي يسعى لفك لغز كوريا الشمالية ابوعناد22 رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 11-01-2011 07:37 AM
16-09-2003, 02:16 PM
فــوا ز غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 72
تاريخ التسجيل: Apr 2003
المشاركات: 537
إعجاب: 1
تلقى 6 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
أه بسسس ياليتني كوري مسلــــم ... اشرف لي

ابووووووووووووووووووووووك يا امريكا


....




أصعب شيء .. أن تغمض عينيك عن الحق .. إرضاءً لغيرك .. وتغمض عينيك عن الباطل إرضاءً لنفسك ..
والنتيجة .. أعمى في كل الأحوال ...؛؛
أصعب شيء .. أن تضحي .. وتضحي .. وتضحي.. لمن وضعك خلفه كي لا يراك ...؛؛
أصعب شيء .. أن توضع بين إختيارين عقلك أم قلبك ...؛؛
بإختصــــــار :
أصعب شيء في هذا العالم .... أن تكون مكاني .... فكم هي روحي مسالمه و مسكينـــــــــــــــــه

أنـســــــــــــــــــــــ ـــا ن ؛؛؛



 


إغلاق غامض لمفاعل كوريا الشمالية النووي

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.