اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي ، فَاغْفِرْ لِي ، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ
 
رجب طيب أردوغان رجل في زمن عزَ فيه الرجال
 

العودة   منتديات داماس > المنتديات التعليمية > السينما - تحميل أفلام - عربي - انجليزي - ترجمة أفلام
 

Advertisement

 
05-04-2006, 06:14 PM
HIPPO غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 2980
تاريخ التسجيل: Dec 2003
المشاركات: 159
دُعي الى: 0 موضوع
    #1  
السينما - تحميل أفلام - عربي - انجليزي - ترجمة أفلام

شاهدت لكم فيلم Crash


Crash

صدام

شاهدت Crash



منذ فترة طويلة لم أشعر بالتوتر أثناء مشاهدة فلم كما حدث مع فلم Crash ، هذا الفلم الذي عرض في بداية العام الماضي ، والذي استطاع منذ ايام أن يحصد ثلاثة جوائز أوسكار أهمها جائزة أفضل فيلم للعام 2005 .


مخرج ومؤلف الفلم Paul Haggis أثبت أنه كاتب بارع ومن الطراز الاول وكيف لا وهو يحقق انجاز غير مسبوق في تاريخ هوليوود بكتابة القصة لفلمان يفوزان بجائزة افضل فلم في عامين متتاليين ، الفلم الاول كان الفلم الشهير فتاة بمليون دولا للمخرج والممثل العالمي كلينت استوود ، وفلمنا هو الثاني ...

هذا الفلم أثبت أن السينما تسير في طريق ممهد لتصبح ليس فقط اهم الفنون ولكنها ستكون اهم الفنون والآداب التى عرفها الانسان فهي تحوي الكل معا في بوتقة واحدة.

كم شاهدنا في الماضي قصص وروايات عظيمة تحولت الى أفلاما سينمائية بعد ان نالت شهرتها على مستوى العالم كله ولكن
فلمنا اليوم يقدم قصة رفيعة المستوى كتبت خصيصا للعرض السينمائي ورغم ذلك فلو كانت قصة ادبية او روائية لاستحقت جائزة ادبية رفيعة مثل جائزة نوبل أو بولتزر الامريكية.

والقصة تقدم في شكل سلس وبسيط صدام الحضارات والاجناس عن طريق عرض يوم كامل في حياة مجموعة من الناس من جنسيات واعراق مختلفة يعيشون في مدينة لوس انجلوس ويصور الفلم الصراع بين هؤلاء في صورة بانورامية رائعة حاول فيها المؤلف و المخرج أن يكون اميناً ومحايداً قدرالامكان .

أداء راقى من كل من شارك فى الفلم أداره المخرج ببراعة وأجمل أداء كان لكل السمر بالفيلم خاصة
Don Cheadle - Terrence Howard بالإضافة الى اداء الفنان مات ديلون .

مشاهدة هذا الفلم واجبة لكل انسان فالفلم يقدم وجهات نظر تقلل كثيرا من النعرة العنصرية المننتشرة عند الجميع فالأمريكي يعتقد انه اعظم مخلوقات الارض والالمانى يري انه انقي الاجناس واليهود شعب الله المختار والسود يرون انهم مضطهدون ويستحقون ماهو أكثر و نحن العرب نري اننا فقط على حق وان الاخرين يعيشون في غيبة ايمانية ووجدانية !!!

المواطن العادي يري رجل الشرطة شخص متعجرف وقاسي ، رجل الشرطة يشعر انه فوق الجميع الخ الخ
ودائرة لا تنتهي حاول Paul Haggisان يجمعها كلها في بوتقة واحدة ليقدم لنا حلولا مبسطة ربما تجد صدىً عند المشاهد ....


لمن شاهد الفلم

توتر في توتر فى ترقب

هذا هو اقرب تصوير لشعورك عند مشاهدة هذا الفلم بدقة .

من المشاهد التى لن تنسي في السينما الامريكية قيام ضابط الشرطة (مات ديلون) بتفتيش السيدة السوداء بطريقة استفزازية لا تخلو من تحرش جنسي صريح امام زوجها ، مما جعلنا كمشاهدين نشعر بالتوتر الشديد حتى غلى الدم فى عروقى وتمنيت ان اقتل هذا الرجل لو كان امامى وبعد لحظات تفاجأنا بتعرض نفس السيدة لحادث سير وقيام نفس الظابط بانقاذها بل وتعريض نفسه لخطر داهم في سبيل اخراجها من السيارة قبل ان تحترق مما جعلنى اخبط بقبضة يدي قائلاً ( ماذا يريد هذا المخرج منا ولماذا يتلاعب بنا ) وماهذا التشويش والتوتر الذي يجعل مشاعرنا تتأرجح بين الكره الشديد والامتنان الشديد لهذا الضابط ، ورغم ان المشهدين وصدفة لقاء الضابط بالسيدة تبدو وكأنها مشاهد بفلم هندي الا انها كانت مشاهد رمزية رائعة تؤكد على ان رجل الامن أو حتى الإنسان بصفة عامة ليس شراً خالصاً أو خيراً خالصاً ...



من المشاهد المثيرة مشهد صانع الاقفال الذي ينتمي الى عرقية لاتينية عندما هدده الرجل الايراني بالمسدس وجرت اليه ابنته فأطلق الايرانى النار بدون تفكير ، هذا المشهد اثارني جدا بل وشعرت أن قلبي توقف اثناء اندفاع الطفلة ولحظة اطلاق النار نحوها ، لحظات تشعر انها لا تنتهى وكم كانت سعادتنا ونحن نشاد الفلم نجد الطفلة ولم يصيبها أى سوء حتى ضجت القاعة بالتصفيق حمداً لله على سلامة الطفلة.



مشهد آخر هام للغاية وذو دلالة كبيرة لنا كعرب .
عندما دخل صاحب محل البقالة الايرانى الى محله ووجده محطماً بالكامل قالت زوجته ان من حطموه يعتقدون اننا عرب وهى لفتة سريعة من المخرج الى ما يتعرض له العرب من اعمال عنف بعد احداث 11 سبتمبر ، ولعلك لاحظت ان العرب رغم أنهم اصبحوا فى بؤرة الاحداث ومن اهم العرقيات الموجودة فى امريكا الا ان الفلم الذي ضم تقريبا كل الاعراق التى تعيش في امريكا لم يظهر لنا شخصيات عربية فى لمحة ذكية من المخرج الذى اخرج العرب وبصورة اخري المسلمين من دائرة التقارب بين الحضارات .


، فقد تحامل المخرج على صاحب البقالة الايرانى المسلم وصوره على انه رجل جاهل لم يحتاط بتغيير باب محله وفى نفس الوقت رجل أرعن ومتهور ذهب ليقتل صانع الاقفال معتقدا انه السبب فيما حدث له وأطلق النار بالفعل على طفلة عمرها 6 سنوات وبعد نجاة الطفلة اعتقد ان الملائكة هى التى حفظت الطفلة ومجموع مشاهد الايرانى تعكس تصور المخرج والمؤلف للمواطن المسلم كإنسان اتكالى وارعن ،يؤمن بالغيبيات فقط دون تشغيل لعقله وهذه نقاط ربما لاحظها البعض منكم وما يثير العجب ان المخرج الذي راعى قدر إمكانه الحياد بين كل العرقيات لم يستطع كبح جماح عنصريته ضد المسلم !!!!!!!!

وان كان Paul Haggis يمن علينا بإظهاره بارقة أمل بسيطة ممثلة فى ابنة البقال والتى تعمل كطبيبة هادئة وعقلانية فى اشارة ترمز للمستقبل المأمول من المسلمين فى أمريكا .


الحديث عن Crash لا ينتهى وكم كانت السعادة مضاعفة لحصول هذا الفلم على جائزة الاوسكار ليعيد للاوسكار بعض من رونقها المفقود فى السنوات الأخيرة .






المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من اغرب ما شاهدت ابن ليبيا صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 11 11-08-2013 04:17 AM
هل شاهدت اوبل انسينيا loool عالم السيارات - سيارات سيدان - سيارات دفع رباعي - أحدث السيارات 2 27-09-2003 04:10 AM

06-04-2006, 04:07 PM
I-HSSAN غير متصل
VIP
رقم العضوية: 20038
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 5,720
دُعي الى: 12 موضوع
    #2  
اخي هيبو رغم ان الفلم معي من فترة ولم اشاهدة حتى الآن
الا ان تلخيصك ونقدك للفلم اعطى له مذاق خاص عندي

فكم منا يشاهد الأفلام ولكن للأسف لا يخرج بنتائج كالتي خرجت بها

اخي الكريم ارجو وآمل ان تكتب عن هذه الأفلام وعن كل فلم شاهدته
حتى تعطينا جرعة من التثقيف ..

تقبل خالص تقديري ومحبتي




اللهم أني أسألك بإسمك العظيم الأعظم الكريم الأكرم الذي إذا دعيت به أجبت
أن ترحم والدي ووالدتي واخواتي وجميع موتى المسلمين
اللهم اسكنهم الفردوس الأعلى اللهم جازهم بالحسنات إحسانا والسيئات عفواً وغفرانا
اللهم نقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
اللهم اوسع لهم قبورهم وانرها لهم
اللهم اجمعهم مع الانبياء والصدقين والشهداءم في الفردوس الأعلى من الجنان
اللهم صلٍ وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


rss  rss 2.0  html   xml  sitemap 

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.