أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


05-04-2006, 02:37 PM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

الحشرات تدعم الاقتصاد الأميركي بـ 57 مليار دولار سنويا


قدرت دراسة علمية، أجراها باحثان متخصصان في الحفاظ على التنوع الحيوي، أن قيمة مساهمة الحشرات في الاقتصاد الأميركي تبلغ نحو 57 مليار دولار سنويا.
ورغم أن تقدير قيمة مصادر البيئة ماليا مهمة علمية صعبة ومثيرة للجدل، فقد حاول عدد من علماء البيئة القيام بها لأجل البرهان على قيمة وأهمية التنوع الحيوي لدى المسؤولين وصناع القرار الذين ينظرون إلى الأمور بحسب وزنها المالي.

خدمات الحشرات
ويعتقد الباحثان ميس فوغان من جمعية زيرسيس لحماية اللافقاريات، وجون لوزي من جامعة كورنيلا اللذان نشرا نتائج دراستهما في العدد الحالي من مجلة بيوسيانس (BioScience) أن 57 مليار دولار هو تقدير متحفظ لقيمة الخدمات التي تؤديها الحشرات البرية.
ويقول الباحثان إن التحليل لا يأخذ بالاعتبار سوى العمليات الاقتصادية التي تتوافر حولها معطيات صلبة، وتنسب مباشرة إلى تلك الحشرات.

واهتم فوغان ولوزي بأربع عمليات تقوم بها الحشرات: التخلص من الفضلات (الروث)، والسيطرة على آفات وطفيليات المحاصيل، وتلقيح النبات، وتغذية الحيوانات البرية كالطيور. واستثني من التحليل الخدمات التي تنتجها حشرات يتم تربيتها في المزارع، كالنحل. ولكن لو تم تقدير قيمة خدمات كافة أنواع الحشرات فستكون مئات المليارات من الدولارات، برأي الباحثين.
الصيد والمواشي
لكن أكبر مساهمات الحشرات -بلا منافس- هي دورها كغذاء للطيور والحيوانات البرية والأسماك.
وبتقدير اقتصاديات صناعة الرحلات والمخيمات المتصلة بصيد الحيوانات البرية والأسماك ومتابعة الطيور البرية، من حيث اعتماد أنواع حيوانات الصيد في غذائها على الحشرات، سنجد أن هذه الصناعة ستتقلص بنحو 50 مليار دولار سنويا بدون مساهمة الحشرات البرية.

كذلك، تنقذ الحشرات البرية المزارعين من خسائر سنوية تقدر بنحو 4.5 مليارات دولار عندما تقوم بالتهام طفيليات مؤذية لعشرات المحاصيل المختلفة، إضافة إلى 3 مليارات دولار لقيامها بتلقيح العديد من أشجار الفاكهة والخضروات.
وأكثر المساهمات تواضعا تقدمها خنافس الفضلات وتقدر بنحو 380 مليون دولار، فهي تتكفل بإبعاد طفيليات الذباب عن روث الأبقار، مما ينقذ قطيعها مرتفع الثمن من الإصابة بالالتهابات.
الموطن الطبيعي
ويأمل الباحثان في أن تؤدي هذه الدراسة إلى زيادة اهتمام الجمهور والسلطات بأهمية الحفاظ على الحشرات بأنواعها ضمن منظومة البيئة.
ورغم أن معظم الأحياء البرية غير معرضة لمخاطر رئيسية، ولا تستطيع توليد هذه القيمة المالية العالية من خدماتها إن وجدت، فإن الوجود الفعلي لكثير من هذه الأنواع قد اضمحل. ففي السنوات الست الماضية، فقدت الولايات المتحدة 5 أنواع من النحل الطنان، والذي كان أداة مهمة للتلقيح.

يؤكد فوغان ولوزي على أهمية التحرك باتجاه الحفاظ على حيوية ووجود هذه الحشرات المتواضعة. فيجب على المزارعين مثلا أن يتركوا هوامش لسياج من شجيرات لتنمو على أرضهم حيث تستطيع الملقحات وغيرها من الحشرات البرية العيش فيها، إذ تفتقد بعض الأماكن وجود الموطن الطبيعي للحشرات





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عروض الإستضافة الرسمية ولا فى الأحلام فقط بـ8 دولار سنويا egypt2host شركات استضافة المواقع والتصميم والبرمجة وتطبيقات الجوال 0 08-09-2012 04:23 PM
شركة رسمية :[تخفيضات رائعة بأسعار تبدأ بـ6 دولار سنويا] خمسون درهم شركات استضافة المواقع والتصميم والبرمجة وتطبيقات الجوال 1 13-07-2012 01:02 PM
برنامج يغنيك عن دفع 300$ دولار سنويا mirage24 برامج 13 13-06-2011 01:10 PM
06-04-2006, 09:29 AM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
your welcome my dear Atato any time

 


الحشرات تدعم الاقتصاد الأميركي بـ 57 مليار دولار سنويا

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.