أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


18-03-2006, 06:32 PM
medhunter غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 1475
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 1,141
إعجاب: 5
تلقى 14 إعجاب على 8 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

تفاعلات الادويه Drug interactions للاطباء و الصيادله


تفاعلات الادويه Drug interactions للاطباء
عند إعطاء دواء في وجود دواء أو أدوية أخرى أو إعطائها على شكل مستحضر واحد فأن هذا قد يؤدي إلى أحد الاحتمالات الآتية:
1- زيادة فعالية الدواء وبالتالي زيادة سميتها.
2- انخفاض التأثير العلاجي للدواء.
3- أو أنه لا يحصل أي تداخل أو أي تأثير إطلاقاً.
ويمكن توضيح ذلك بالآتي:
Drug interaction occurs when
Increased action and toxicity
Drug + drug (s) lead to decreased in therapeutic effect
No effect
ويمكن ملاحظة التفاعلات العكسية للدواء في وجود دواء آخر لمريض يتعاطى مضادات السرطان وذلك رغبة منه في الوصول إلى علاج حاسم وفعال، وهذا ما نلاحظه بكثرة في وصفات السادة الأطباء الذين يرغبون في علاج حاسم وفعال فإنهم غالباً ما يضعون خليطاً من الأدوية الفعالة، أو أن يكون المريض لديه مرضان لا يرتبطان ببعضهما البعض، حيث إنه من المحتمل أن المريض قد مر على أكثر من طبيب مختص في نفس الوقت، وفي النهاية نجد أنه في كلتا الحالتين هناك احتمال كبير لتفاعل الدواء، وهذا يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار من قبل السادة الأطباء وبالذات الصيادلة، ومن هذا المنطلق البسيط يتبين أهمية الصيدلي ودوره في التنبيه لاختيار الدواء أو الأدوية لعلاج مرض أو عدة أمراض في شخص ما.
ومن الأمور الواضحة والجلية لأي عامل في الحقل الطبي عن تأثير تفاعل الدواء، وذلك من المعلومات المعروفة طبياً وسريرياً عن هذه التداخلات التي لوحظت وقيست تأثيراتها التداخلية مثل:
1- مضادات التجلطAnti Co agulants حيث يجب قياس زمن التجلط مخبرياً قبل استعمال الدواء.
2- الأدوية المستخدمة في علاج السكر Anti diabetic drugs حيث يجب قياس سكر الدم (blood glucose ) .
وهناك كثير من التداخلات والتأثيرات الجانبية وغير المرغوبة تحدث يومياً. ويجب أن نتذكر ما قد حصل نتيجة استخدام عقار الـ Thaledomide وكذلك ما حصل وعرف طبياً أن مضاد التجلط والذي يدعى Coumarin قد أعطي لمرضى كثيرين مع الـ Phenyl butazone والـ Barbiturates لسنوات كثيرة قبل اكتشاف التأثير السيئ لتداخل هذه الأدوية مع بعضها البعض حيث لوحظ في السنوات الأخيرة أن الـ Barbiturates تنقص من فعالية Coumarin والسبب في ذلك راجع للآتي:
First
Barbiturates induce hapatic microsomal enzymes resulting in increased matebolism of coumarin
Secondly
Barbiturates decrease the gastro intestianal absorption of coumarin .
These two effects of cumarin lead finally to decrease response to coumarin.
وكما لوحظ من دراسة الـ Pharmaco Kinetic أن الـ Phenyl Butazone تزيح أو تنافس Compete ارتباط الكومارين بالبلازما حيث أن هذا يؤدي إلى زيادة فعالية الكومارين وزيادة معدل تكسرها في الدم. كما أن التأثيرات الجانبية للفنيل بيوتازون يزداد في وجود الكومارين حيث أنه يضعف أو يتلف من عمل الصفائح الدموية كما أنه يحدث تقرحات في الجهاز الهضمي في وجود الكومارين.
لذا فإنه يجب أن نولي أهمية خاصة (لتفاعلات الأدوية) وفيما يلي نبذة مختصرة ومكثفة عن هذه التداخلات.
ويمكن أن نقسم تداخلات الأدوية حسب الميكانيكية إلى أربعة أقسام كالتالي:
A- Drug diseases interaction.
B- Drug diet interaction
C- Drug – Durg interaction .
D- Drug interaction – with Laboratory Test (S) .
وكأمثلة لكل قسم:
1. Drug Disease Interaction ;
(1st) We can not give digitalis to a patient suffering from the following diseases :
(1) Hypothyrcdism .
(2) Renal Disfunction .
(3) Infectious Disease .
حيث أنه في حالة إعطاء ( Digitalis ) في إحدى الحالات المرضية السابقة فإن هذا يؤدي إلى زيادة التأثير السمي (للديجتالس).
(b) In diabetic patient when we give him cortizone this will lead to decrease in response to glucose . Many cases were reported Indecating that cortizone have intrinsic hyperglycemic ativity .
حيث إن (الكورتيزون) له تأثير فعلي في زيادة سكر الدم.
II . drug – Diet Interaction :
فمثلاً: نجد أن الحليب يؤثر على امتصاص 0التتراسيكلين) بسبب الـ
Chelation I . e . Milk and its derivatives prevent the absorption of tetracycline , this effect has been attributed to chelation of the cation (calcium (Ca + + ) which is in milk by tetracycline .
وكذلك نجد أنه عند إعطاء الحليب مع لقاح شلل الأطفال Poliomyelitis vaccin
كما وجد أن مادة (Phytate ) والتي توجد في قشور الحبوب تقلل من امتصاص الحديد.
وهذا هو أهم ما في الموضوع ومحور ارتكازنا ومناقشتنا ويمكن أن نقسم مثل هذه التفاعلات إلى الأقسام الآتية:
1- Drug – Drug interaction which effect the intestinal level of absorption .
e.g . antiacid + tetracycline ; the antiacid decreases the absorption of tetracycline .

Drug – Drug interaction which effects the protein binding .
e. g . Barbiturates + Coumarin
Coumarin + Phenyl butazone .
Drug – Drug interaction which effects the degradation of the drug in the liver .

Drug – Drug Interaction which effects the excreation of the drug by the kidney . .
Drug – Drug Interaction which effects the electrolyte balance and can effect the PH of the blood .
Drug – Drug Interaction which can effect the protein synthesis .

Drug – Drug Interaction at the receptor site .
ولنتناول كل بند مما سبق على حدة:
1- فمثلاً تأثير تفاعل الدواء في مستوى الامتصاص نجد أن الـ (Broad Spectrum antibiotics the absorption vit. Or b complex ) .
وذلك في حالة استخدام المضادات الحيوية لأكثر من خمسة أيام.
ومن ناحية أخرى فإن استعمال الفيتامينات مع المضادات الحيوية غير مرغوبة في نفس الوقت لأن الفيتامينات عبارة عن Co- enzyme وخاصة مجموعة الـ B- Complex وكما نعلم أن الخمائر المساعدة Co- enzymes ضرورية لحياة الخلية فهي إذا تعتبر عامل مساعد لنمو البكتريا، لذا فإن استعمالها في نفس الوقت مع المضادات الحيوية غير مرغوب ويستحسن استعمال الـ Vitamines بعد انتهاء مدة العلاج بالمضادات الحيوية.
2- وكمثال على Drug – Drug interaction which effects the protein binding كما نعلم من Pharmacokinetics أن أي دواء يتصل ببروتين البلازما الوجودة في الدم فالجزء المرتبط من الدواء به يعتبر من الناحية الفارماكولوجية غير فعال لأنه غير حر Free في الدم وكمثال على ذلك عقار الـ Warfarine وهو أحد مجموعة الـ Oral Anticoagulants فلو أعطينا الـ Warfarine لمريض مع الـ Chloral Hydrate أو Phenyl Butazone فإننا نجد أن الفنيل بيوتازون أو الكلور هيدرات تمنع الـ Chmbination of warfarine to plasma protein ونتيجة لذلك فإن هذا يؤدي إلى زيادة كمية الـ Warfarine في الدم وبالتالي زيادة تأثيرها السمي. ومثل هذه التداخلات واسعة الانتشار ويجب ملاحظتها بدقة قبل أي وصفة طبية وسبب مثل هذه التداخلات راجع إلى Protein binding capicity مثل الـ Oral anticoagulant و الـ Oral hypoglycemic
3- وكأمثلة على تداخلات الأدوية التي تؤثر على الـ Drug degradation or mejabolism in the liver
كما نعلم أن هناك أنزيمات متعددة الأشكال ولها وظائف معارضة لتأثير الدواء بأي شكل كان فلو أخذنا مثلاً عقار الـ Luminal أو الـ Hydentoion أو مادة الـ D.D.T. فإننا نجد أنه عند تعاطي أي شخص لأحد هذه المركبات الكيمائية بأية طريقة كانت لأكثر من شهر فإننا نلاحظ مخبرياً زيادة أعداد الـ Microsomal enzyme في جسمه وبالتالي فإن الـ ( Enzmal eduction to other drug will increase and this will lead to degradation or to ****bolite other drugs such as cortizone, steroids and oral contraceptive )
وهذا ما نلاحظه في السيدات اللاتي يتعاطين حبوب منع الحمل مع الأقراص المنومة في نفس الوقت فنجد أن حبوب منع الحمل تصبح عديمة الفائدة وهذا بالتالي يؤدي إلى حدوث الحمل وعلى العكس نجد أنه إذا أوقفت استعمال هذه المنومات فإن سمية حبوب منع الحمل سوف تزداد بالتأكيد.
ونفس ما ذكر ينطبق على الأدوية التي لها Antienzymal effect مثل خميرة Anticholine estrase مثل الـ Prostigmine حيث تزيد من فعالية الـ (Acteyl Choline ) وكذلك مادة ( e.g. Pargyline, Hialamide ) MAOI حيث نجد أن المريض الذي يتعاطى MAOI وشيء من لبن زبادي أو فول قد يهدد بالموت وذلك نتيجة لسمية مادة Thramine الموجودة في سلطانية الزبادي أو صحن الفول حيث نجد أن ضغط الدم يزداد بصورة مفاجئة مما يهدد بوفاة المريض وذلك نتيجة ازدياد كمية (النور أدرينالين) في المخ وبعض الأنسجة الأخرى في الجسم .
ملاحظة:
N.B. ; mono Amin Oxidasa Mao ; is the enzyme of major importance in the intelsteps of ****bolic transformation of catecholamines (adrenaline and Noradrenaline ) in the body .
4- وكأمثلة على تفاعل الأدوية التي تؤثر على إفراز الدواء عن طريق الكلية Drug- drug interaction which effects the excretion of drugs.
كما نعلم أن إفراز معظم الأدوية يتم عن طريق الـ Glomerular gilteration وذلك حسب الـ PH of Filterate وهناك بعض الأدوية تفرز عن طريق الـ Active excretion وذلك عن طريق الكلية مثل مجموعة الـ Penicellin فلو حصل وأن أخذ أحد مشتقات الـ Penicellin مع الـ Penimet فإن الأخير سوف يؤخر من خروج البنسلين من الجسم عن طريق الكلية وبالتالي فإن المحصلة تكون ازدياد جرعات البنسلين في الدم مما يؤدي إلى ازدياد سميتها للجسم.
وهذا ينطبق أيضاً على المريض المصاب بالنقرس Gout حيث نجد أن كمية الـ Uric Acid عالية في دمه فبالتالي يجب أن نبتعد عن أدوية الـ Salicylate في علاجه لأن هذه الأدوية تؤخر من خروج الـ Uric Acid من جسمه مما يؤدي إلى ازدياد الحالة المرضية حيث أنه في هذه الحالة أي عند إعطاء الساليسلات لمريض النقرس نجد أن الـ active reabsorption مع الـ Filterate PH يزداد وكما نعلم أنه في الـ active reabsorption يكون الـ Filterate PH حمضي وهذا بالتأكيد يساعد على زيادة امتصاص حمض اليوريك.
لذا فإنه في هذه الحالة يستحسن استعمال Alkalinizer لجعل الـ PH of filterate قلويا وهذا سيؤدي إلى التقليل من إعادة الامتصاص فلو حصل وإن تسمم أحد بالمهدئات مثل الـ Barbiturates فيجب أن نعطيه Alkalinizer أي مادة قلوية كي تقلل من إعادة الامتصاص لأن الـ Barbiturates كما نعلم عبارة عن حمض ضعيف weak Acid .
5- وكأمثلة على تفاعل الأدوية التي تؤثر على PH of blood and Electrolyte Balance لو أن مريضا ما حصل له Acidosis من جراء تعاطيه مادة الـ AMM. CI. وذلك عن طريق CL. – Ion وهذا المريض إذا أعطيناه أحد مشتقات الزئبق H g. كمدر للبول فنجد أن تأثير الإدرار يزداد.
I. e. Amm. Ci + H g. Mersalyl *** lead ** Increase the diuretic effect
As diuretic to
وهذا بالتالي يؤدي إلى فقدان (الكترولينات) بالجسم وخاصة البوتاسيوم ( K) فلو حصل وأن أعطينا المريض في هذه الحالة Digitalis فنجد أن علامات سمية القلب تزداد مما يؤدي إلى وفاة المريض لا سمح الله.
6- وكمثال على تفاعل الأدوية التي تؤثر على تكوين أو صناعة البروتين وذلك عن طريق التثبيط By inhibition حيث أثبتت الدراسات العديدة أن مادة الـ Chloramphenicol inhibits synthesis تمنع من تكوين البروتين وذلك عن طريق تثبيط صناعة البروتين في الكبد Chloramphenicol inhibits the synthesis of protein in the liver
فلو حصل وأن أعطينا مريضاً (الكلورام فينيكول) وفي نفس الوقت أعطيناه Dyphteria vaccin فنجد أن الـ (Antibody against dyphteria will not occur or formate ) أي لا تتكون الأجسام المضادة ضد جرثومة الدفتريا لأن الأجسام المضادة عبارة عن بروتين وكما نعلم سابقاً أن الكلورام فينيكول يثبط من صناعة البروتين لذا فإن الـ Dypht. Vas يصبح عديم الفائدة في هذه الحالة.
7- وكمثال على تأثير تفاعل الأدوية في at the receptor site عُلم مؤخراً أن الدواء من الناحية الميكانيكية يعمل على مستقبلات معينة في الجسم لكي يعطي التأثير المطلوب منه كدواء وهذه النظرية معروفة بالـ Receptor theory وعند المستقبلات يمكن أن يحدث أحد الاحتمالات الآتية:
(1st) summation or addition ;
summation or addition refers to the facilitation of pgarmacological res- ponse by the conomitant of 2 or morw drugs, when the site of action is the sama, the total responcw is generally equal to thw sum of 2 actions.
مثل الأسبرين والنوفالجين حيث يعملا عند المستقبلات بدون تأثير على بعض وكلاهما يعطي التأثير المطلوب وكذلك الـ Trisulfa حيث إننا تمكنا طبقاً للقاعدة السابقة من تحضير مستحضر صيدلاني بالكفاءة العالية وذلك عن طريق الاعتماد على طريقة الإضافة عند المستقبلات فتخلصنا بذلك من سمية أدوية السلفا بالجرعات العالية وعملنا منها مستحضراً صيدلانياً واحداً.
I.e. Sulphadiazine
Sulphadimidine Triple sulfa
Sulphamerazine
(B) Potentiation ;
it can be defined as the simultaneous administration of 2 drugs which elicit a response greater than the sum of their independent action .
مثل استخدام Luminal مع الـ Tranquilizer فنجد أن تأثيره المنوم يزداد ويصبح أقوى من المعتاد والسبب راجع إلى أن الـ Tranquilizer عمل فبالتالي نجد أن
Duration of action of luminal ( as hypnatic ) will increase
(C) Synergism ;
It can be defined as when 2 drugs given simultanously it will produse a therapentic aim more effectively than any single drug, or the total effect of 2 drugs will be greater than the sum of their independent action if their action site or target cell are different .
مثل الكحول والكلورال هيدرات حيث يعطيان تأثيراً منوماً قويا جداً بسبب أن الـ
Each of them synergise the effect of other one
( التضاد ): Anatagonism
It is a term that refers to the opposing action 2 urugs on the sama physiological system
ويمكن أن نوضح ذلك بأكثر من هذا كالتالي:
1- ممكن أن يكون التضاد فسيولوجياً مثل الهستامين الأدرينالين حيث الأول يقبض العضلة والثاني يبسط العضلة.
2- وهناك نوع آخر من التضاد ويسمى بالتضاد التنافسي Competetive antagonism مثل الأستيل كولين والأتروبين حيث كلا منهما ينافس الآخر على المستقبلات وبالتالي فإن الفائدة من استخدامهما مع بعض ستنعدم.
3- وهناك نوع آخر من التضاد يسمى بالتضاد الكيميائي أو الصيدلاني Chemical compctition or Pharmaceutical Competition
مثل الـ Chelator agent e.g. EDTA والـ CA + +
حيث نجد أن الكالسيوم يرتبط مع الـ EDTA كيميائياً وبالتالي فإن كلا منهما يصبح عديم الفائدة.
8- تفاعلات الأدوية التي تؤثر على الفحوصات المخبرية
.Drug- Drug interaction which interacts with the laboratory result or tests
مثل الـ Vit. C حيث تعمل False Positive Penidect Reaction سببها أن الـ Vit. C عمل Interfering مع النتائج العملية للاختبار حيث أنه من الممكن أن ترفع من درجة حدة الاختبار، لذا فإنه يستحسن عند عمل أي اختبار التوقف عن أخذ الأدوية.
مما سبق يتضح احتمال حدوث تداخل بين الأدوية أو بين الدواء والمرض أو بين الدواء والفحوصات المخبرية. لذا يجب أخذ (الاحتياطات اللازمة عند كتابة الوصفات) وكذلك على الصيدلي مراعاة ذلك عند صرف الأدوية وتنبيه المريض بما يلزم وإرشاده على الطريقة المثلى لاستخدام الدواء حيث إنه مثل هذه التداخلات لا يعلمها إلا الصيدلي وعليه يعتمد إعطاء الدواء المناسب للقضاء على المرض ومن هنا يتضح أهمية دور الصيدلي كعنصر فعال من ضمن أفراد الهيئة الطبية.


تفاعل الأدوية مع الطعام


تفاعلات الادويه Drug interactions للاطباء




كثيراً ما نمرض وكثيراً ما نأخذ الأدوية، وكثيراً ما نشعر بأن الدواء لا يؤثر معنا، فهل تعلمى أنكِ إذا تناولت الدواء بشكل غير صحيح، فربما يؤثر ذلك على مفعوله، وتناول الدواء بشكل غير صحيح يشمل تناوله مع بعض الأطعمة أو المشروبات التى يمكن أن تؤثر عليه وعلى مفعوله، وهو ما يعرف بتفاعل الأدوية مع الطعام، لذا فأنتِ كـ«سوبر ماما» ينبغى عليكِ معرفة الأدوية التى تتفاعل مع الطعام، لتتجنبى الاستخدام الخاطئ لها، ولتحصلى على أفضل مفعول لها.
  • ما هو تفاعل الدواء مع الطعام؟
تفاعل الدواء مع الطعام يحدث إذا كان الطعام الذى تتناوليه يؤثر على مكونات الدواء، وبالتالى هذا الدواء لا يقوم بوظيفته التى وصف من أجلها.
  • هل كل الأدوية يتأثر مفعولها بالطعام؟
بالطبع لا، لكن توجد بعض الأدوية تتأثر بأنواع معينة من الطعام، وأيضاً بوقت تناولها، وربما يكون هذا التأثير يصل إلى منع تأثير الدواء نهائياً أو أحيانا تقليل تأثيره، فأحيانا الطعام يؤخر أو يقلل امتصاص الدواء، لذلك ينصح الأطباء باستخدام بعض الأدوية على معدة فارغة، أو قبل الأكل بساعة أو ساعتين.. وهكذا. (اقرأي أيضا : معلومات هامة عن الحمل وشرب الماء )
البعض الآخر من الأدوية لا يتأثر تماماً بالطعام، بل على العكس ربما يكون هذا الدواء يسبب مشاكل أو تهيج بالمعدة، فينصح الأطباء بتناول هذا الدواء بعد الأكل، ولا يؤخذ على معدة فارغة، لذلك إذا كنتِ لا تعلمين كيفية استخدام الدواء الموصوف لكِ فعليكِ بمراجعة الطبيب أو الصيدلى لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدامه.
  • نصائح عامة عند تناول الأدوية:
  1. ننصحك بقراءة الإرشادات حول استخدام الدواء، وإذا اختلط عليكِ الأمر ننصحك بالرجوع إلى الطبيب أو الصيدلى لمعرفة طريقة الاستخدام الصحيحة.
  2. تناولى الدواء مع كوب من المياه لتحسين امتصاصه ما لم يخبرك الطبيب عكس ذلك.
  3. لا تذيبى الدواء أو تخلطيه بالطعام، أو تكسرى الأقراص أو تفتحى الكبسولات وتضيفيها على الطعام، ما لم يخبرك طبيبك بذلك، لأن هذه الطريقة ربما تؤثر على مفعول الدواء.
  4. لا تتناولى الفيتامينات والمكملات الغذائية، وخاصة التى تحتوى على الحديد مع الشاى أو القهوة أو المشروبات الغازية.
  5. لا تتناولى الفيتامينات والمكملات الغذائية مع الأدوية الأخرى، لأن الفيتامينات والمعادن ربما تؤثر على عمل هذا الدواء.
  6. لا تتناولى الأدوية مع المشروبات الكحولية نهائيا «ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يساعد كل من يشرب المشروبات الكحولية أن يقلع عنها».
  7. لا تخلطى الدواء بالمشروبات الساخنة، لأن هذه الطريقة قد تفقدك مفعول الدواء نهائياً. (اقرأي أيضا : عصائر طبيعية للقضاء على اﻷمراض )
  8. إذا لم يأت الدواء بنتيجة أو ظهرت عليكِ أعراض جانبية لا تتحمليها، فعليكِ بمراجعة الطبيب أو الصيدلى، واخبريه عن طعامك خلال هذه الفترة.
  9. يفضل استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب بعد الطعام، لأن المسكنات عادة ما تسبب تهيج المعدة.
  10. إذا كنتِ ممن يتناولون الأدوية المضادة للحموضة، أو علاج قرحة المعدة لفترات طويلة، فهذا يؤدى إلى قلة امتصاص فيتامين «ب12»، لذا فينبغى عليكِ تناول فيتامين «ب12» كمكمل غذائى.
  11. إذا كنتِ تتناولين أدوية لخفض نسبة الكوليسترول العالية لمدة طويلة، فربما يقلل امتصاص بعض الفيتامينات مثل «K، E، D، A ، ب12، حمض الفوليك، الكالسيوم»، لذا فينبغى عليكِ تناول مالتى فيتامين لتعويض ذلك النقص.
  12. إذا كنتِ تتناولين الأدوية المدرة للبول لخفض ضغط الدم المرتفع لمدة طويلة، فهذا يؤدى إلى فقد العديد من الأملاح مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، الكالسيوم، وأيضا الأدوية المدرة للبول نتيجة فقدان السوائل التى تسببها، ربما يقل تركيز الفيتامينات الذائبة فى الماء مثل فيتامين «ب» مركب وفيتامين «ج»، لذا فربما تحتاجين لمكمل غذائى، فتحدثى مع طبيبك فى هذا الأمر.
  • ملحوظة:
  1. 1 - إذا كنتِ ممن يشربون الشاى والقهوة والمشروبات الغازية بشكل دائم، فينبغى عليكِ عدم تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التى تحتوى على الحديد فى الوقت نفسه، لكن تناولى الفيتامينات والحديد قبل تناول هذه المشروبات بساعة أو على الأقل بعد تناولها بساعتين. (اقرأي أيضا : تناول تفاحة يوميًا يقلل اﻹصابة بالجلطات و أمراض القلب )
  2. 2 - تجنبى شرب الشاى بعد وجبة الغذاء الغنية بالحديد مثل اللحوم والكبدة وغيرها بساعتين، لتتجنبى فقدان القيمة الغذائية للوجبة.
  3. 3 - إذا كنتِ حامل أو لديكِ طفل صغير وتتناولان الفيتامينات مثل الكالسيوم والحديد، فلابد من عدم تناولهما فى الوقت نفسه، حتى لا يؤثر كل منهما على مفعول الآخر.
أخيراً.. أتمنى أن تكونى قد تعرفتى على التفاعل بين الأدوية والطعام والمشروبات، واستفدتى من النصائح عند استخدام الدواء، لكننا لم ننتهى بعد.. فانتظرينا فى مقال قادم للتعرف على أشهر التفاعلات بين الأدوية والطعام والمشروبات.




بالتوفيق دائما

تفاعلات الادويه Drug interactions للاطباء





لا اله الا الله محمد رسول الله

المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ذهبت للطبيب واعطانى بعض الادويه اذكرها لكم adel zarzora الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 4 22-01-2011 05:59 PM
كتاب Shear Wall Frame Interactions dellys كتب هندسة مدني, معماري, ميكانيك وغيرهم 6 12-06-2009 03:03 AM
طلب اسطوانة master drug index 2007 dr_bolbol86 المحاضرات والكتب والبرامج الطبية 1 08-10-2007 05:48 AM
drug information program شاكي زمانه الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 22-02-2007 07:45 AM
Drug Wars - Underworld لعبة sikovluv العاب كمبيوتر PC Games 0 22-08-2004 03:41 AM
25-03-2006, 10:42 PM
medhunter غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 1475
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 1,141
إعجاب: 5
تلقى 14 إعجاب على 8 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
New link here



http://www.sendspace.com/file/rfe9gu

21-05-2006, 01:34 PM
Hatem Ali غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 27075
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 52
إعجاب: 0
تلقى 7 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  
الف الف شكر


16-08-2008, 05:07 PM
سمر الليالي غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 153208
تاريخ التسجيل: Aug 2008
المشاركات: 47
إعجاب: 2
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
جزاك الله كل خير
و شكرا لك

 


تفاعلات الادويه Drug interactions للاطباء و الصيادله

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.