أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


15-03-2006, 08:49 PM
zidan10 غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 25832
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,085
إعجاب: 3
تلقى 36 إعجاب على 28 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

حبة البركة.. صيدلية كبيرة في حبة صغيرة


البركة.. صيدلية كبيرة صغيرة





حين أزاح اللورد "كارتر" الستار عن كشفه الأثري المهم، وهو مقبرة الملك الفرعوني "توت عنخ آمون"، لم يكن يعلم ماهية الزيت الأسود اللون الذي وجد ضمن مقتنيات هذا الملك الشاب، والذي عرف فيما بعد بزيت "حبة البركة" أو "الحبة السوداء".


عرف المصريون القدماء نبات حبة البركة، ولكن لم يعرف على وجه التحديد كيف استخدموه في حياتهم اليومية، إلا أن اكتشاف زيت هذا النبات ضمن مقتنيات أحد ملوكهم يدل بصورة قاطعة على مدى أهمية هذا النبات في هذه الفترة. وكتب ديسكوريدس وهو طبيب يوناني أن "بذور" حبة البركة كانت تستخدم في علاج الصداع واحتقان الأنف وآلام الأسنان، بالإضافة إلى استخدامها لطارد الديدان، كذلك استخدمت كمدر للبول واللبن.

ما هي حبة البركة؟

هي عشب نباتي ينمو سنويًّا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه يزرع في مناطق عديدة أخرى في شمال أفريقيا وآسيا والجزيرة العربية.
والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.
وللحبة السوداء أسماء أخرى، مثل: الكراوية السوداء، أوالكمون الأسود، حبة البركو او القزحة، وقد اثبت أكثر من 150 بحثً عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات.

البركة.. صيدلية كبيرة صغيرة


طريقة عملها

عكف العلماء منذ زمن على معرفة كيفية عمل الحبة السوداء وخاصة دورها في عملية التئام الجروح، والذي استدعى معرفة مكونات البذور، والتي وُجِد أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينيات النباتية، بالإضافة إلى بعض الأحماض الدهنية غير المتشبعة.
الجدير بالذكر، أن كثيرًا من الزيوت النباتية ومنها زيت حبة البركة تحتوي على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية والمهمة لصحة الجلد والشعر والأغشية المخاطية، وكذلك عملية ضبط مستوى الدم وإنتاج الهورمونات بالجسم وغيرها من الوظائف الحيوية المهمة.

استخدامات حبة البركة:

مصدر للطاقة: حيث وجد أن حبة البركة تساعد على الاحتفاظ بحرارة الجسم الطبيعية، خاصة وأن طبيعة الغذاء الغربية والمسيطرة الآن على العادات الغذائية في بلدان العالم المختلفة، مثل: تناول البوظة والبيتزا والجبن والهامبرجر وغيرها، تستهلك الكثير من طاقتنا الحيوية؛ مما يؤدي لظهور الكثير من الأمراض.
الرضاعة: تساعد حبة البركة على إدرار الحليب، كذلك تعد مصدرًا غذائيًّا مهمًّا للأم والطفل على السواء.

المناعة: أثبتت بعض الدراسات التأثير المحفز لحبة البركة على جهاز المناعة؛ مما يفسر معنى"شفاء من كل داء".
الطفل: تحتوي بذور حبة البركة على حمض الأرجينين، وهو حمض مهم وضروري لنمو الطفل.
الشيخوخة: تعد الحبة السوداء غذاء صحيًّا مهمًا ومفيدًا لكبار السن؛ نظرًا لاحتوائها على مواد غذائية متعددة ومتنوعة.
وقد حدد خبراء الصحة فوائد حبة البركة في وصفات علاجية لأمراض فيما يلى:

1. تزيل التوتر العصبي: عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة
2- علاج للسعال والربو: يتم دهان الصدر والظهر بزيت حبة البركة، ويتم تناول مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت حبة البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره.
3- علاج للخمول والكسل: يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحاً، لمدة عشرة أيام.
4- منشط للذاكرة وسرعة الإدراك: يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة عشرة أيام.
5- علاج لمرض السكر: يتم خلط كوب من الحبة السوداء، كوب من حب الرشاد، ونصف كوب من قشر الرمان الناعم، ونصف كوب مرة، ويطحن المزيج حتى يصبح مسحوقاً ناعماً، ويقوم المريض بتناول نصف ملعقة يومياً لمدة شهر تقريباً، كما يتناول المريض ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق.
6- علاج لحصوات الكلى والمثانة: يتم طحن ربع كيلو من الحبة السوداء جيداً، ويوضع على ربع كيلو من عسل النحل النقي، ويعجن بالعسل وتمزج ملعقتان من هذا المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب هذا المزيج على الريق يومياً مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.
7- المحافظة على جمال الوجه: يتم خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون ويدهن بها الوجه ويترك لمدة ساعة، ويغسل بعد ذلك بالماء والصابون.
8- علاج للقيء والغثيان: يتم تناول ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ثم ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع 3 مرات في اليوم.
9- علاج للصدفية: يتم خلط مقدار فنجان من زيت الحبة السوداء ومقدار فنجان من عصير الليمون، ويخفف جيداً، ويستعمل كدهان لمدة ثلاثة أيام وإذا احتاج إلى أكثر من ذلك، تكرر نفس الوصفة مرة أخرى.
10- علاج للالتهابات بين الفخذين: اغسل المنطقة بالماء والصابون جيداً ثم نشفها جيداً، وادهن بزيت حبة البركة المنطقة الملتهبة مساءً واتركها للصباح لمدة 3 أيام.
11- علاج لحالات التهاب القلب وضيق الأوردة: يتم تناول زيت حبة البركة باستمرار مع أي مشروب ساخن فهي تذيب الدهون وتوسع الأوردة والشرايين.
12- علاج لحالات البهاق والبرص: يتم دهان مكان البهاق بخل التفاح وبعد ذلك يدهن مكان البهاق بزيت حبة البركة لمدة 15 يوماً.
13- مزيل لإزالة الثآليل: يمسح الثألول مسحاً جيداً بنبات الرجلة وبعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة ويستمر العلاج 15 يوماً مع شرب ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً من زيت حبة البركة.
14- علاج لآلام الظهر والروماتيزم بأنواعه: يسخن مقدار من زيت حبة البركة تسخيناً بسيطاً ويدلك به مكان الروماتيزم دلكاً شديداً، كأنك تدلك العظم لا الجلد، وتشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يومياً.
15- علاج للصداع: يدهن بزيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجه بجوار الأذنين وسوف يختفي الصداع تماماً، مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق لمدة ثلاثة أيام.
16- علاج لحالات الحموضة وجميع آلام المعدة: يتم تناول كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، وفي خلال خمسة أيام تنتهي كل مشاكل المعدة تماماً (ثلاث مرات في اليوم).
17- علاج لحالات أمراض النساء والولادة: لحفظ الجنين.. تشرب حبة البركة مغلية مع اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً، أو ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي اليانسون محلاة بالعسل خمس مرات يومياً ولمدة 40 يوماً.
18- علاج لحالات الضعف الجنسي: يطحن 200 جرام من حبة البركة وتخلط جيداً بزيت الزيتون + 50 جرام زيت حبة البركة + 50 جرام زيت الجرجير + 50 جرام زيت الزيتون + 200 جرام عسل نحل نقى، ويخلط هذا الخليط جيداً وتستعمل ملعقة صغيرة بعد كل وجبة.. مما يعيد النشاط والحيوية.
19- الوقاية من جميع الأمراض: يتم تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة كل صباح مع ملعقة عسل، مع الحرص على ذلك يومياً.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ايه هى نوع الملفات اللى مسحتها كبيرة واقدر اضغدها لمساحه صغيرة mohamedsasa برامج 9 27-12-2015 05:33 PM
لا تدع كبيرة أو صغيرة بجهازك تخفى عليك..راقب كل شيء مع العملاق 2012 Keyprowler P elykan برامج 9 30-10-2013 08:34 PM
للبيع مساحة صغيرة لعمل مزرعة صغيرة وأستراحة khaledmisr بيع وشراء العقارات والشقق والمحلات التجارية 0 18-07-2011 10:48 PM
MusicCutلقطع ملفات صوتيه كبيرة أو ملف الفيديو إلىقطع صغيرة raed raed برامج تحرير الفيديو وتحويل الصيغ وبرامج الصوتيات والملتيميديا 0 17-12-2009 01:33 PM
أداة صغيرة الحجم كبيرة الفائدة لكل مهندس baby01 التطبيقات الهندسية 10 28-09-2008 03:58 PM
15-03-2006, 09:27 PM
MyComputer غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 21308
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,253
إعجاب: 9
تلقى 14 إعجاب على 10 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
تقصد الحبة السوداء - القزحة

15-03-2006, 10:41 PM
zidan10 غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 25832
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,085
إعجاب: 3
تلقى 36 إعجاب على 28 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
نعم اخي My Computer حبة البركة هي نفسها القزحة ولها فوائد جمة وكلها مدونة في الموضوع وشكرا اخي على مرورك الكريم

شرفني مرورك الكريم اخي العزيز جاكي


تحياتي

15-03-2006, 11:21 PM
MyComputer غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 21308
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,253
إعجاب: 9
تلقى 14 إعجاب على 10 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #6  
مشرفنا الغالي جاكي بما ان أخي زيدان حدد فوائدها
طيب ما هي سلبياتها؟؟؟

أرجو الرد..

تحيااااااااااااتي

15-03-2006, 11:55 PM
Jacky غير متصل
طبيب بشري
رقم العضوية: 2113
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الإقامة: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 2,057
إعجاب: 338
تلقى 10 إعجاب على 9 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #7  
الاخ MyComputer تحيه وبعد:
اليك هذا التوضيح حول هذه النبته علميا و مضارها تجده في نهاية مشاركتي هذه:

الحبة السوداء:
تعرف بعدة اسماء ففي مصر تعرف بحبة البركة وفي إيران بالشونيز وفي السوان بالكمون الأسود, وفي اليمن بالقحطة, كما تسمى بالكمون الأكحل أو البشمة, وكان قدماء المصريين يطلقون عليها اسم مشنقت وتعرف كذلك الخضيراء. كما تعرف في الهند بعدة اسماء مثل كالونجي, وازموت, عاف, قراتي, وفي اثيوبيا تعرف باسم سيتا, وفي بعض مناطق المملكة بالسميرا, اما الاسم العلمي للحبة السوداء فهو:
Nigella Sativa Family Ranunculaceae من الفصيلة الحوذانية.

يوجد من الحبة السوداء ثلاثة أنواع هي:
1ـ حبة البركة الشائعة وهي الحبة السوداء الاساسية والمعروفة باسمNigella Sativa وهي عبارة عن نبات عشبي حولي يصل طولها إلى 50 سم وغزيرة التفرع عليها أوبار خفيفة. الأوراق مقسمة إلى اجزاء صغيرة خيطية الشكل. ازهارها بيضاء مشوبة بزرقة. الثمار عبارة عن كبسولة تحتوي عدد من البذور ذات رائحة عطرية عند فركها بين الاصابع.

2ـ حبة البركة الدمشقيةNigella damascenaوهي تشبه إلى حد ما النوع السابق إلا ان الأوراق مقسمة إلى اجزاء طويلة ورفيعة جدا وازهارها كبيرة الحجم ذات لون ازرق وتوجد منها اصناف تتميز بأزهار مفردة واخرى مزدوجة واهم الأصناف المفردة المعروف باسم Miss Jekyll ذي الازهار الزرقاء, (Persian ruse) ذي الازهار الحمراء الداكنة, بينما الاصناف المجوز هما صنف(Double blue) ذي الازهار الزرقاء كبيرة الحجم.

3ـ حبة البركة الشرقيةNigella orientalisوهي نباتات قزمة صغيرة ضعيفة النمو ولا يزيد طولها عن 40 سم والأوراق مجزأة الى اجزاء خيطية رفيعة وطويلة ولونها خضر فاتح والازهار صفراء اللون منقطة باللون الأحمر.

الجزء المستخدم من نبات حبة البركة طبيا: البذور والزيت الطيار (Volatile oil) .
المحتويات الكيمائية
كشفت البحوث الكميائية ان الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي:

1ـ الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته الى 35% وهو عبارة عن احماض دهنية اللامشبعة بالهيدروجينunsaturated Fatty acids وبعض الاحماض الدهنية المشبعةsaturated Fatty acids بالاضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للاحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 ـ 24% , حمض لنوليك 44 ـ 56%, حمض لنولنيك 6, ـ 8,1%و حمض وحمض اراشيدك 9,2 وحمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3% وحمض بالميتيك 12 ـ 14% وحمض استيريك 2.5 ـ 3% وحمض مرستيك 16,% واسترولات 0.5% وقد تعرف على الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول.

كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين هـ , ب بالاضافة الى مواد صابونية واهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانية. بالاضافة الى هرمونات وانزيمات هاضمة ومضادة للحموضة.

اما أهم محتويات حبة البركة فهي الزيوت الطيارةVolatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 ـ 25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبة 9,5% كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر بنسبة 16% وفينولات بنسبة 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.

اما مضارها:
على النساء الحوامل عدم استخدام الحبة السوداء خلال فترة الحمل حيث ان الزيت الثابت للحبة يسقط الجنين.
ـ عدم استعمال الحبة السوداء اطلاقا للاطفال الرضع.
ـ عدم استخدام الحبة السوداء مع ادوية كيماوية أو عشبية أخرى خشية حدوث تداخلت دوائية.
ـ عدم استخدام الحبة السوداء كعلاج للاشخاص الذين يستخدمون الاسبرين بصفة مستمرة وكذلك الورفارين مرقق الدم

16-03-2006, 12:19 AM
MyComputer غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 21308
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 1,253
إعجاب: 9
تلقى 14 إعجاب على 10 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #8  


بصراحه أخوي ما كنت أعرفها بس سمعت انها تباع بكثرة بالجزيرة العربية
بارك الله فيك وشكرًا لك على جهودك الطيبة في ايصال المعلومة الصحيحة

تقبل تحياتي

16-03-2006, 05:15 PM
zidan10 غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 25832
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,085
إعجاب: 3
تلقى 36 إعجاب على 28 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #10  
شكرا اخي الحبيب بسام على مرورك


تحياتي

 


حبة البركة.. صيدلية كبيرة في حبة صغيرة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.