أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-02-2006, 02:13 PM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

قانون اماراتي لجرائم تقنية المعلومات


في خطوة كان ينتظرها الكثيرون من المعنيين أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الامارات امس قانونا اتحاديا يحمل الرقم 2 لسنة 2006 بخصوص مكافحة جرائم تقنية المعلومات الذي ينظم كل ما يتعلق بمسائل النشر والاحتيال الاليكترونيين في الدولة.
وحمل القانون الجديد نصوصا شديدة الوطأة ضد المخالفين له منها على سبيل المثال معاقبة كل من يعتدى على أي من المبادىء والقيم الاسلامية أو نشر أخبار وصور تتصل بحرمة الحياة الخاصة أو العائلية حتى لو كانت صحيحة بالحبس لمدة سنة وغرامة لا تقل عن خمسين ألف درهم، كما يقضي القانون الجديد بالحبس سنة وغرامة ثلاثين ألف درهم لكل من يستخدم الوسائل التقنية في الاستيلاء على مال الغير. ولم ينس القانون المتورطين في تحويل الأموال غير المشروعة حيث قضى لهؤلاء بالحبس لمدة لا تزيد على سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف درهم ولا تزيد على 200 ألف درهم، كما تضمن القانون عقوبة بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات عن جريمة مناهضة الدين الاسلامي وجرح الأسس والمبادىء التي يقوم عليها.
ورغم الترحيب الواسع بالمواد التي تضمنها القانون لمعاقبة المتورطين في جرائم الاحتيال الاليكتروني والاجتراء على القيم والمباديء الاسلامية باعتبار انها تتوافق مع مطالب الاغلبية التي تم تناولها في الاشهر الاخيرة وصياغتها في شكل طلب لرئيس الدولة الا ان تضمين القانون لعقوبات مشددة تتعلق بمسائل النشر اثار مخاوف البعض من ان يكون ذلك مدعاة للتضييق على حرية النشر في وقت تتجه فيه الدولة بقوة نحو افساح المجال المجال للتوسع في حرية النشر تعزيزا لمبدأ الشفافية الذي يعتبر دستورا اجتماعيا للمرحلة الحالية للدولة.
ونصت الفقرة الاولى من المادة الثانية من القانون ان كل فعل عمدي يتوصل فيه بغير وجه حق إلى موقع أو نظام معلوماتي سواء بدخول الموقع أو النظام أو بتجاوز مدخل مصرح به، يعاقب عليه بالحبس وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين.
فإذا ترتب على الفعل إلغاء أو حذف أو تدمير أو إفشاء أو إتلاف أو تغيير أو إعادة نشر بيانات أو معلومات فيعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين.
اما إذا كانت البيانات أو المعلومات شخصية فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وتنص المادة الثالثة على ان كل من ارتكب أياً من الجرائم المنصوص عليها في البند السابق أثناء أو بسبب تأدية عمله أو سهل ذلك للغير يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وتنص المادة السادسة التي تحكم عمليات القرصنة على ان كل من أدخل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات، ما من شأنه إيقافها عن العمل أو تعطيلها أو تدمير أو مسح أو حذف أو إتلاف أو تعديل البرامج أو البيانات أو المعلومات فيها يعاقب بالسجن المؤقت وبالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.
فيما تعالج المادة الثامنة مسائل التنصت الاليكتروني وتنص على ان كل من تنصت أو التقط أو اعترض عمداً، من دون وجه حق، ما هو مرسل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات، يعاقب بالحبس وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين.
اما المادة (10) فتنص على ان كل من توصل عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات إلى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال منقول أو على سند أو توقيع هذا السند، وذلك بالاستعانة بطريقة احتيالية أو باتخاذ اسم كاذب أو انتحال صفة غير صحيحة متى كان ذلك من شأنه خداع المجني عليه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبالغرامة التي لا تقل عن ثلاثين ألفاً أو بإحدى هاتين العقوبتين.
وتكمل المادة (11) تنظيم مسائل الاحتيال المالي عبر الوسائل التقنية فتنص على ان كل من استخدم الشبكة المعلوماتية أو احدى وسائل تقنية المعلومات، في الوصول من دون وجه حق، إلى أرقام أو بيانات بطاقة ائتمانية أو غيرها من البطاقات الالكترونية يعاقب بالحبس وبالغرامة فإن قصد من ذلك استخدامها في الحصول على أموال الغير، أو ما تتيحه من خدمات، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة التي لا تقل ثلاثين ألف درهم أو إحدى هاتين العقوبتين إذا توصل من ذلك إلى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على مال الغير.
ومن الامور الهامة تلك التي تعالجها المادة (12) والتي تختص بجريمة اخذة في الانتشار عالميا وهي استغلال النساء والاطفال فتنص على ان كل من أنتج أو أعد أو هيأ أو أرسل أو خزن بقصد الاستغلال أو التوزيع أو العرض على الغير عن طريق الشبكة المعلوماتية أو احدى وسائل تقنية المعلومات ما من شأنه المساس بالآداب العامة أو أدار مكاناً لذلك، يعاقب بالحبس وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين. فإذا كان الفعل موجهاً إلى حدث فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر والغرامة لا تقل عن ثلاثين ألف درهم.
كذلك يعاقب بالسجن وبالغرامة من حرض ذكراً أو أنثى أو أغواه لارتكاب الدعارة أو الفجور أو ساعده على ذلك باستخدام الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات. فإن كان المجني عليه حدثاً كانت العقوبة السجن مدة لا تقل عن خمس سنوات والغرامة.
وفي بند مكافحة الاساءة الى أحد المقدسات أو الشعائر المقررة في الأديان الأخرى فتنص المادة 13 على انه متى كانت هذه المقدسات والشعائر مصونة وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية يعاقب كل من سب أحد الأديان السماوية المعترف بها. حسن المعاصي أو حض عليها أو روج لها بعقوبة السجن مدة لا تزيد على سبع سنوات إذا تضمنت الجريمة مناهضة للدين الاسلامي أو جرحاً للأسس والمبادىء التي يقوم عليها، أو ناهض أو جرح ما علم من الدين الإسلامي بالضرورة، أو نال من الدين الاسلامي، أو بشر بغيره أو دعا إلى مذهب أو فكرة تنطوي على شيء مما تقدم أو حبذ لذلك أو روج لها.
ونصت المادة 14 بعقوبة كل من اعتدى على أي من المبادىء أو القيم الأسرية أو نشر أخباراً أو صوراً تتصل بحرمة الحياة الخاصة أو العائلية للأفراد ولو كانت صحيحة عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات، بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبالغرامة التي لا تقل عن خمسين ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين.
كذلك يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سبع سنوات، وبالغرامة التي لا تقل عن ثلاثين ألفاً ولا تزيد على مائتي ألف درهم، كل من قام بتحويل الأموال غير المشروعة أو نقلها أو تمويه المصدر غير المشروع لها أو اخفائه أو قام باستخدام أو اكتساب وحيازة الأموال مع العلم بأنها مستمدة من مصدر غير مشروع أو بتحويل الموارد أو الممتلكات مع العلم بمصدرها غير المشروع، وذلك عن طريق استخدام الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات بقصد إضفاء الصفة المشروعة على تلك الأموال أو أنشأ أو نشر معلومات أو موقعاً لارتكاب أي من هذه الأفعال.
وعالج القانون الجديد ايضا مشاكل المواقع التي تنشئها الجماعات الاصولية اذ تنص المادة (21) منه على معاقبة كل من أنشأ موقعاً أو نشر معلومات على الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات لجماعة ارهابية تحت مسميات تمويهية لتسهيل الاتصالات بقياداتها، أو أعضائها، أو ترويج أفكارها، أو تمويلها، أو نشر كيفية تصنيع الأجهزة الحارقة، أو المتفجرة، أو أية أدوات تستخدم في الأعمال الارهابية، بالحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دورات تقنية المعلومات لشهـر فبراير 2015م شيماء الشاذلى دورات تدريبية وجامعات ومعاهد ومراكز تعليمية والتعليم عن بعد 0 24-01-2015 10:50 PM
تقنية نظم المعلومات الجغرافية في دراسة استعمالات الأراضي سعد الدين كتب هندسة مدني, معماري, ميكانيك وغيرهم 3 15-12-2014 01:19 AM
تقنية حاسوبية لاستخلاص المعلومات من قرنية العين jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 0 19-11-2004 01:48 PM
 


قانون اماراتي لجرائم تقنية المعلومات

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.