أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-02-2006, 12:47 PM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

الغذاء منخفض الدهون قد لا يقلل مخاطر أمراض القلب


أفادت ثلاث دراسات طبية جديدة بأن تناول غذاء منخفض الدهون ووافر الألياف لا يقلل مخاطر الإصابة بسرطانات معينة وأمراض القلب لدى النساء بعد سن اليأس.

وتابعت الدراسات الثلاث التي نشرت بالعدد الأخير من مجلة الجمعية الطبية الأميركية، حالات 50 ألف امرأة شاركن في مشروع "مبادرة الصحة النسوية" على مدى ثماني سنوات.

ولم يجد الباحثون في مستويات الإصابة بسرطانات الثدي والقولون والمستقيم وأمراض القلب أي فروق إحصائية دالة بين النساء اللاتي خضعن لنظام غذائي منخفض الدهون، يشمل خمسة مقادير من الفاكهة والخضار وستة مقادير من الحبوب يوميا، وبين النساء اللاتي لم يتغير نظامهن الغذائي.

ووجد الباحثون أن الدليل الذي تقدمه هذه الدراسات وغيرها من برامج الوقاية يؤشر بقوة على أن خفض محتوى الغذاء من الدهون وزيادة محتواه من الفاكهة والخضار والألياف حوالي منتصف العمر وأواخره، لا يتوقع منه خفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم في هذه المرحلة.

بيد أن عددا من الخبراء لم يقتنعوا بنتائج البحث مؤكدين على ضعف تصميمه وتأويل معطياته. فقد دعمت دراسات عدة أهمية الغذاء منخفض الدهون في الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

"
معظم النساء اللاتي تابعتهن الدراسة كن بدينات أو زائدات الوزن، مما يزيد مخاطر الإصابة بمرض البول السكري، وهو عامل إضافي في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
"مدة الدراسة

ورغم أن الدراسة المخصصة لسرطان الثدي لم تلحظ انخفاضا في مخاطر الإصابة بالمرض نتيجة الغذاء منخفض الدهون ومرتفع الألياف، فإن هذا الاستنتاج في حد ذاته لا دلالة له إحصائيا.

ويعترف الباحثون بأن استنتاجهم يدل على أن الالتزام بهذا النظام الغذائي لمدة أطول من ثماني سنوات، قد يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في مخاطر الإصابة بالمرض.

من ناحية أخرى، يرى خبراء آخرون أن مدة ثماني سنوات أقصر من أن تظهر أثرا للنظام الغذائي المذكور, ويقترحون مد المتابعة إلى 15 أو 30 سنة قبل الحكم على فعالية ودلالة النظام الغذائي.

كذلك، يقول الخبراء أن كمية الدهون المقتطعة من الغذاء المذكور غير كافية. وهذا ربما أحد العوامل التي تفسر تعارض هذه الدراسة الجديدة مع نتائج أبحاث سابقة.

كما أن الغذاء المذكور لا يعبر عن النصائح السائدة الآن بخصوص الحفاظ على صحة القلب، مثل خفض الملح في الطعام وزيادة محتوى الغذاء من الدهون المفيدة كزيت السمك مع زيادة التمارين البدنية.

يذكر أن معظم النساء اللاتي تابعتهن الدراسة كن بدينات أو زائدات الوزن، مما يزيد مخاطر الإصابة بمرض البول السكري، وهو عامل إضافي في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الغذاء الذي يقلل الكوليستيرول في الدم ابوعمرو الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 6 14-02-2014 07:53 PM
الكافيين يقلل من مخاطر الإصابة بالشلل الرعاش ابن ليبيا الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 23-06-2013 03:10 AM
تنظيف الأسنان يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب jabour الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 03-02-2006 04:19 PM
الأسبرين يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لدى الجنسين jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 1 20-01-2006 12:49 PM
 


الغذاء منخفض الدهون قد لا يقلل مخاطر أمراض القلب

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.