أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


01-02-2006, 12:18 AM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

عبد الغني كرم الله... وآلام ظهر حادة


صدرت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر مجموعة قصصية للكاتب السوداني عبد الغني كرم الله حملت عنوان "آلام ظهر حادة"، تقوم في غالبها على عمليات تشخيص تذكّر بالرمز حينا وما هو فوق الواقع حينا آخر.يضج عالم قصص كرم الله بأشياء وكائنات بينها الحيوان والنبات والإنسان طبعا، ولكن يلاحظ أن حضور الإنسان المباشر في المجموعة قليل إلى حد بعيد وسط هذه الكائنات المتعددة إلا أنها كلها مشبعة به، تتكلم عنه غالبا وتتحدث بلسانه في أحيان كثيرة.
بعض عناوين القصص بليغ في ما يرمي إليه من هذه العناوين "كلبة فاطمة" و"حمار الواعظ" و"رائحة الطمي" و"الجزار ملك الغابة" و"استدراج الفراشة لعرشها المجيد" و"الدجاجة أقوى من الأسد" و"جزيرة النمل" وغير ذلك.
تبدأ قصص المجموعة بشكل نموذجي ويمكن أن نستدل منها على نمط كتابة كرم الله فالقصة الأولى مثلا حملت عنوانا هو "هدية عنصرية" وبطل القصة هنا حذاء، حيث يحدثنا هذا البطل بصيغة المتكلم فيقول "أنا زوج حذاء رجالي مقاس 42 ومشكلتي بدأت مساء الأحد الموافق الأول من أبريل/نيسان 1997 أي قبل ثلاثة أعوام"، ولربما تساءل القارئ إن كان التاريخ قد ورد هنا صدفة أم أن الكاتب اختاره عن عمد لأنه يوم الكذب.
وقصص الحذاء هذه مترابطة تؤدي الواحدة منها إلى الأخرى كما هو الحال في قصة "من هو الحذاء الأكبر" شعور بالرثاء لحال هذا الإنسان، تبدأ القصة بالتساؤل عمن هو الحذاء فعلا فيقول عن الرجل الذي أصابه مرض "ها هو نائم في السرير, إنه مريض بحمى تعجبت من حياته"، يروي لنا قصة الرجل وعذاباته متسائلا "من هو الحذاء الذي تمتطيه عشرات الأرجل هو أم أنا؟".
في "أرجل الألم" كتابة شعرية لأفكار عديدة وتساؤلات عميقة يبني الكاتب على التوازي الذي يقوم بين الروح والجسد.. فيتحدث عبر الحذاء عن شقاء الإنسان وكدحه وبداية ضعفه وعجزه بعد عمر طويل, إنسان مريض لكنه مضطر إلى الذهاب إلى عمله كي يطعم عائلته.
يقول "إنه يجر جسده... يجر عبئا ثقيلا كم هو عبء هذا الجسد حين يمرض أو يعشق أو يسجن أو يحرق أو يضرب... فقدت الأشياء نضارتها... كل شيء يثير فيه الاشمئزاز والغثيان... أين تلك الروح التي كانت تحمل الجسد وتجري به... أليس هناك بديل لهذه الحياة ألا يمرض الجسد وألا يجوع ولا يفنى تحمله روح معذبة مثله كي يعمل".





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حاجة العباد الفقراء إلى الله الغنيّ . كمال بدر المنتدى الاسلامي 15 18-11-2014 02:59 PM
تعلمت الكثير بفضل الله ثم انتم لكن فضلى حاجة بسيطة فممكن؟ سامى ابوسريع المرحلة الثانية : العمليات التجميليه على النسخة 14 12-07-2012 02:48 PM
طرائف وغرائب وألام abujuhina المنتدى العام 2 22-01-2010 01:15 AM
مشكلة في الحاسوب ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته قاهر الحاسوب صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 7 27-02-2009 02:33 PM
الطريق الى الغنى ورغد العيش باذن الله يجهلها العديد من المسلمين Mr.L.o.v.e.r المنتدى الاسلامي 0 21-08-2007 11:22 PM
 


عبد الغني كرم الله... وآلام ظهر حادة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.