أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


24-01-2006, 12:41 PM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

الصين والسعودية توقعان اتفاقا اقتصاديا


وقعت السعودية والصين اتفاقا اقتصاديا سيتم بموجبه تزويد الصين، التي تشهد معدلات نمو مرتفعة جدا، بالبترول والغاز والمعادن السعودية.
وتم توقيع هذا الاتفاق خلال الزيارة التي يقوم بها العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز آل يعود الى الصين والتي تعتبر الزيارة الرسمية الاولى التي يقوم بها الملك منذ توليه مسؤولياته.
ولم تصدر حتى الساعة اي تفاصيل عن الاتفاق الذي وقع يوم الاثنين الا ان المحللين يقولون انه يتضمن اقامة مصاف سعودية لتكرير النفط السعودي في الصين.
وكان الملك عبد الله قد وصل الى بكين صباح الأحد في مستهل زيارة رسمية الى الصين هي الاولى لملك سعودي منذ اقامة علاقات دبلوماسية بين بكين والرياض.
والتقى الملك خلال الزيارة التي تستغرق اربعة ايام بالرئيس الصيني هو جينتاو يوم الاثنين.
وذكرت السلطات الصينية ان المحادثات تناولت الشؤون المتعلقة بالنفط والطاقة.
يذكر ان الصين هي ثاني أكبر مستورد للنفط في العالم، ويقول مراسلون ان الصين ترغب في تأمين امدادات نفطية مستقرة لاقتصادها الذي ينمو بقوة.
وكانت السعودية التي تملك ربع الاحتياطي النفطي العالمي، اكبر مصدر للنفط الى الصين خلال العام الماضي، حيث صدرت اكثر من 20 مليون طن من الخام السعودي اي حوالي 14% من واردات الصين النفطية من السعودية.
وعقب انتهاء زيارته الى الصين، من المنتظر ان يتوجه الملك عبد الله الى الهند في زيارة رسمية تهيمن عليها ايضا الشؤون الاقتصادية.
ويقول محللون ان السعودية تسعى إلى تعزيز الشراكة الاستراتيجية مع كل من الهند والصين بهدف جلب استثمارتهما إلى قطاعات اقتصادية سعودية أخرى غير الطاقة.
استراتيجية طويلة الأمد ويقول الخبير الاقتصادي السعودي د. إحسان على بوحليقة إن الهدف هو وضع استراتيجية طويلة الأمد للعلاقات بين المملكة والقوتين الآسيويتين. فالعلاقات بينهما تتركز على الطاقة، والمرغوب توسيع تلك العلاقات.
الصين والسعودية توقعان اتفاقا اقتصادياأرقام اقتصادية بين الصين والسعودية
14% من الواردات النفطية الصينية من السعودية
20 مليون طن من الخام السعودي استوردته االصين في 2005
15 مليار دولار حجم التجارة بين الرياض وبكين في 2005
صفقات بتروكيماوية وغيرها بقيمة 624 مليار دولار للشركات الصينية في السعودية

وبلغ حجم التجارة بين الرياض وبكين العام الماضي ما يقارب 15 مليار دولار.
أما الهند فيصل حجم تجارتها مع السعودية إلى 7 مليارات دولار، معظمها واردات نفطية للهند.
وقد منحت السعودية رجال الأعمال والشركات من الصين فرصا في قطاعات البتروكيماويات والغاز وتحلية المياه وغيرها تقدر استثماراتها بنحو 624 مليار دولار.
كما ان هناك 106 شركة مشتركة هندية سعودية تعمل في السعودية ونحو 50 شركة مشتركة تعمل في الهند.
ويأتي توقيت جولة العاهل السعودي في وقت تستمر فيه أزمة إيران مع العالم بسبب نشاطها النووي، وهي مصدر آخر للطاقة للاقتصادات الآسيوية سريعة النمو، ما يدفع بعض المراقبين للحديث عن استفادة سعودية في التنافس مع إيران على العلاقات مع الدولتين.
غير أن إيران ليست عضوا في منظمة التجارة العالمية، وبسبب الخوف من العقوبات عليها، تعرضت الاستثمارات اليابانية في قطاع الطاقة الإيراني للتعطيل، فيما يحيط الغموض بمستقبل خط الأنابيب للهند عبر باكستان.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملابس من الصين,الات من الصين,احذية من الصين,حقائب من الصين لؤلؤة الصين الدولية فساتين الزفاف وفساتين السهرة والالبسة والاقمشة والأزياء 1 11-02-2016 07:48 AM
الات من الصين,احذية من الصين,حقائب من الصين ,تقليد ماركات من الصين china2arab شركات الاستيراد والتصدير والشركات الصينية 1 20-08-2011 06:35 PM
ستوكات من الصين,استوكات من الصين , للراغبين زيارة الصين,و الاستيراد لؤلؤة الصين الدولية شركات الاستيراد والتصدير والشركات الصينية 33 31-01-2011 12:48 PM
ملابس نسائية من الصين ,الات من الصين,احذية من الصين,حقائب من الصين لؤلؤة الصين الدولية فساتين الزفاف وفساتين السهرة والالبسة والاقمشة والأزياء 0 24-04-2010 08:59 PM
التعبير عن الحب في الصين والسعودية احمد المستشار المنتدى العام 3 21-11-2009 11:21 PM
 


الصين والسعودية توقعان اتفاقا اقتصاديا

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.