أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-01-2006, 11:50 AM
jabour غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 14166
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 4,907
إعجاب: 0
تلقى 81 إعجاب على 62 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

باحثة أميركية تستكشف التاريخ العثماني في كريت


قالت باحثة في الفترة التاريخية العثمانية في اليونان إن هذا التاريخ يعتريه الكثير من الأفكار الغامضة وغير الصحيحة مصدرها التقاليد التاريخية والسياسية الموروثة، ولا تستند على أي أساس علمي أو تاريخي.

وقالت الباحثة مولي غرين الأستاذة المساعدة في قسم التاريخ والدارسات اليونانية في جامعة برينستون الأميركية، في تقديمها كتابها الصادر حديثا في أثينا "كريت، عالم مشترك، مسيحيون ومسلمون في المتوسط خلال القرون الأولى"، إن كثيرا من الأفكار التقليدية الموروثة عن تلك الفترة تحتاج إلى إعادة تفكير.

مسيحيون ومسلمون
الكتاب الذي استند إلى دراسات وأبحاث شخصية، ومراجع تاريخية من مدن جنوى وإسطنبول وإيراكليو، يحاول أن يتجاوز المفهوم الشائع لدى كثير من دارسي تاريخ البحر المتوسط، وهو تفسير تاريخ المنطقة بمنطق أن الأحداث تجري بمفهوم "مسيحيون ضد مسلمين"، ويحاول أن يوضح أن للمسألة أبعادا أخرى اجتماعية وسياسية واقتصادية وتاريخية.

كما يحاول الكتاب أن يكشف من وراء كثير من الضباب يلف تاريخ تلك الفترة، كثيرا من الغنى الاجتماعي والحضاري الذي كان موجودا في الجزيرة بعد سيطرة العثمانيين عليها قبل عام 1669.

باحثة أميركية تستكشف التاريخ العثمانيصورة لغلاف كتاب مولي غرين (الجزيرة)يحاول الكتاب الإجابة أيضا على سؤال عن مدى تغير الحياة في كريت بعد سيطرة العثمانيين، معتبرا أنه من الصعب إيجاد خط فاصل بين فترة السيطرة الجنوية التي سبقت سيطرة العثمانيين وبين الفترة العثمانية اللاحقة، إذ كانت الجزيرة في تلك الفترة موطنا اشترك فيه المسيحيون اللاتين مع العثمانيين المسلمين واليونانيين الأرثوذكس الشرقيين لقرون طويلة.

ويستنتج الكتاب أنه في ظل التطورات العامة في شرقي المتوسط خلال القرنين 17 و18، قد لمست مشكلات أساسية لدى تشكيل الدولة اليونانية فيما بعد.

كريت العثمانية
وفي مداخلة من الباحث في تاريخ مسلمي كريت نيكوس أنذريوتيس أكد الباحث أن الكثير من الإدعاءات بشأن تناقص سكان كريت خلال فترة الحكم العثماني تدحضه الدراسات التاريخية والحقائق العلمية، وأن تلك الادعاءات كثيرا ما تستند إلى انطباعات وأفكار مسبقة، لا إلى حقائق تاريخية.

وفي مقابلة مع الجزيرة نت قالت غرين إن الجديد الذي يحاول الكتاب تقديمه هو تخطي تلك القطيعة بين كريت وتاريخها، والتي كرسها كثير
من الدارسين والباحثين التاريخيين لأسباب دينية وسياسية.

وتضيف غرين أن البعض ادعى أن العثمانيين حولوا كريت من جزيرة مشهورة بصناعة الخمور المحلية إلى جزيرة مصنعة للزيت انطلاقا من قناعاتهم الدينية، وذلك غير صحيح تاريخيا، إذ إن التحول إلى إنتاج زيت الزيتون كان بدأ شيئا فشيئا قبل السيطرة العثمانية علي الجزيرة، كتحول طبيعي في الاقتصاد، وكحل للأزمة التي وصلت إليها صناعة الخمور إزاء الصناعات المنافسة في إسبانيا وغرب المتوسط.

العثمانيون والأرثوذكس
بالنسبة للكنيسة الأرثوذكسية قالت غرين إن السيطرة العثمانية على كريت كان معناها إرجاعها إلى سلطة البطريركية المسكونية الكاثوليكية في إسطنبول بعد قرون من القطيعة التي حاولت جنوى خلالها ربطها بالغرب الكاثوليكي، لكن الإعادة لم تكن بتلك البساطة، لأن أهالي كريت لم يكونوا متفقين دينيا، كما أن بعضهم كان يؤيد الاستقلال عن البطريركية المسكونية وتشكيل كنيسة مستقلة، ولو أن تلك المحاولات لم تنجح في نهاية المطاف.

واللافت للنظر –حسب غرين- أن جزيرة كريت شهدت أكبر عملية تحول نحو الإسلام في مناطق اليونان، وتفسر تلك الظاهرة بأن استمرار الحرب بين العثمانيين والجنويين لمدة 25 سنة، وحاجة العثمانيين إلى متطوعين شجع الكثير من أهالي كريت للدخول في الجيش العثماني، رغبة في التخلص من هيمنة جنوى، أو في الدخول في النظام السياسي والاجتماعي الذي كان مفتوحا إلى حد كبير، لغير العثمانيين.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب كريب مالح وحلو - رشيدة أمهاوش AvilmA كتب الطبخ والحلويات 1 20-01-2015 10:49 PM
كتاب فلان كريب ومحليات باردة - الحاجة كلثوم AvilmA كتب الطبخ والحلويات 0 20-01-2015 03:16 PM
اي حد عنده كردت كارد يشترك لى فى موقع استضافة Fatcow not-me شركات استضافة المواقع والتصميم والبرمجة وتطبيقات الجوال 2 17-05-2010 12:27 PM
باحثة سعودية تتوصل لأكتشاف علاج طبيعي يهاجم الخلايا السرطانية دون غيرها jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 0 01-02-2006 01:12 AM
20-01-2006, 12:46 PM
bo3bdo غير متصل
ابو عبدالله
رقم العضوية: 19705
تاريخ التسجيل: Apr 2005
الإقامة: Bahrain
المشاركات: 5,293
إعجاب: 2,385
تلقى 328 إعجاب على 92 مشاركة
تلقى دعوات الى: 911 موضوع
    #2  
جزاك الله خيراً


اللهم إنا نسألك علماً نافعاً وقلباً خاشعاً ولساناً ذاكراً

 


باحثة أميركية تستكشف التاريخ العثماني في كريت

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.