أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > مكتبة الدروس المشروحة والمصورة


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


29-01-2006, 02:17 AM
hamda_mmm غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 31370
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 21
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #91  
02:17 AM

بارك الله فيك اخي ahmdatef
وجزاك الله خيرااااااااا




29-01-2006, 03:02 AM
أبو إحسان غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 29759
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 9
إعجاب: 0
تلقى 2 شكر على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #92  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmdatef 
  • format /u هذا الأمر يقوم بمسح كامل محتويات القرص الصلب و لا يمكن استعادة ملفاته مرة أخرى استخدم هذا الأمر اذا ظهرت لديك رسائل خطأ أثناء قراءة الملفات أو كتابتها لماذا لأنه يجعل الهارد بالبلدى (بلاطة)
  • format /q هذا الأمر كالأمر الأول يختلف عنه بأنه لا يقوم بمسح القرص بحثا عن الأخطاء استخدمه اذا كنت و اثقا بأن القرص فى حالة جيدة
أخي الحبيب مشكوور وبارك الله فيك ...
إذا ممكن بشرح بسيط جدا جدا طريقة استعمال أوامر الفورمات هذه ...

لأني صراحة يبدو أني استعملتها بطريقة خاطئة ورااااح شقا عمري اللي مخزنه على الـ D :310:
مشكوور وبارك الله فيك ...


29-01-2006, 04:21 AM
honest4ever غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 14196
تاريخ التسجيل: Sep 2004
المشاركات: 21
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #93  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmdatef 
أخى العزيز honest لا أعرف كيف أبدأ كلامى أولا أنا لم أحزن لردك القاسى كما وصفته فهو نقد فى محله بكل تأكيد لأننى نفسى عانيت و أصبت بخيبة أمل عندما أجد موضوعا تمنيت أن أجد فيه ما أريده و لكنى لم أجده و لكننى لى تعقيب صغير على كلامك أرجو أن يتسع صدرك له . فى بداية كتابتى للموضوع نصحنى الأخ شرارة أن أحدد الهدف من الموضوع هل هو للمبتدئين ام للمحترفين و فى قرارة نفسى قلت أن المبتدئين أولى بهذا الموضوع فأنا لا أتفق معك فى أن الكل يتقن التعامل مع أمر fdisk أو يتقن استخدام برنامج partition magic فكم أن هناك الكثير من المحترفين أمثالك هناك أيضا من يخطو خطواته الأولى فى عالم الكمبيوتر
أما برنامج virtual pc فقد اعتذرت عنه أكثر من مرة و قلت أن الهدف الأساسى منه هو التجريب العملى لما شرحناه و لم أكن لأضع شرحا لهذا البرنامج لإلا بناء على طلب الكثير من أخوانى الذين أبدوا تخوفهم من التعامل مع أقراص صلبة حقيقية و لازلت أذكر نص كلامى مع أحد أعضاء المنتدى بأنه فقد بيانات مهمة على قرصه الصلب أثناء إعادة تقسيمه لذا قلت أن التجربة خير معلم لنتقن التعامل مع القرص الصلب و لم يكن هناك أفضل من أقراص صلبة افتراضية نتعلم عليها و نحن فى مأمن على قرصنا الأصلى
ثالثا كنت أنوى بالفعل التدرج فى مستوى الشرح لأصل به إلى المستويات المتقدمة و الأمور الاحترافية الحقيقية كما سميتها و لكن هذا فى مرحلة لاحقة و اعذرنى لأننى تأخرت فى هذا الأمر لأننى أعود من عملى مرهقا كل يوم فلا يتسنى لى الوقت الطويل لكى أضع كما كبيرا من المعلومات فى كل مرة
رابعا أنا لا أخجل من كلمة لا أعلم فبالرغم من أننى أعمل على الحاسب منذ العام 1990 حيث كان نظام الدوس هو المسيطر على الأجهزة إلا أننى طوال ال 16 عاما لازلت لأتعلم شيئا جديدا كل يوم و لم أدعى أبدا أننى أعرف كل شىء عن الحاسوب
خامسا أسالك سؤالا كم مننا يحتاج أن يتعامل مع ما ذكرته من ( الأمور الاحترافية ا لحقيقية) أعتقد أن عددا قليلا منا يحتاجه فعلا و عموما لقد قلت من قبل أن هذا الموضوع منكم و إليكم و دعوت كل صاحب فكر و تجربة إلى المشاركة فيه فلن يحزننى هذا على العكس سأزداد سرورا لأننى تعلمت شيئا جديدا لذا أدعوك إلى أن تعلمنا ( الأمور الاحترافية ا لحقيقية) التى ذكرتها و نكون لك من الشاكرين

استاذي الفاضل / احمد عاطف
اولا انا اسف جدا لقسوتي في الرد ولكن والله من غيرتي على حالنا العام في المنتديات العربية ، فكلما رايت احفاد القردة والخنازير يتناقلون الامور الاحترافية في المنتديات الغربية وبمنتهى السرية ويسخرون ممن يقدم على سؤال يطلب فيه المساعدة او اي قطعة سوفت وير سواء لودر او فلاشة هارد او غيرها من الامور الحساسسة للغاية والتي للاسف الشديد جبت المنتديات العربية غربا وشرقا من القمة الى القاع بحثا عن من يتعرض حتى لمثل هذه الامور ولو بمرور الكرام ، او حتى يفتح موضوعا حولها وكلمة على كلمة يمكن ان تجعل بعض الامور واضحة شيئا ما ولكن للاسف ... واعذرني اذا كان اندفاعي جاء في موضوعك ... والامر ليس موجه لك بصورة ذاتيه ومتعمدة واقسم لك بالله على ذلك فليس بيني وبينك سابق معرفة ، ربما تقابلنا عبر المنتديات المختلفة ولكن ليس هناك شئ في صدري نحوك سوى كل الاحترام والتقدير وكان رد الفعل الذي رايته هنا هو مجرد غضب على حالنا فقط ... لقد شدني عنوان الموضوع فتوقعت ان اجد به شئيا غير عادي مما ابحث عنه والذي حتى لا يتاح البوح به للعامة .. صدقني فما اتكلم عنه هو شئ شبيه بالاسرار العسكرية ، حتى ان الشركة تقدم الدعم الفني لبرنامجها المشهور PC3000 في منتديات خاصة لا يمكن التسجيل فيها الا لمن اشترى البرنامج الذي يبلغ سعره 11 الف دولار ، وليس في هذا مبالغة ، هذه من جهة ، ومن جهة اخرى هناك الـ firmware الخاص بالهاردات المختلفة وتوفره الشركة بدعمها الفني على سيرفرات FTP وايضا لمن اشترى البرنامج ، وهناك بعض البرامج والادوات المبرمجة يدويا يقوم الكثير من احفاد القردة والخنازير بتداولها وربما يسمحوا لك باستخدامها عن جهل دون ادنى معلومات مما قد ينتج عنه الكثير من الدمار لبياناتك .. يا اخي انا اعرف ان هناك الكثير من المبتدئين الذين هم بحاجة للمبادئ الاولية ، ولكن كم من البشر قام بشرح هذه المبادئ الاولية واصبح لها اكثر من مصدر واكثر من شرح واكثر من كتاب .. ما اقصده ليس ان اقلل من جهدك او جهد احد تحديدا وانما قصدت ان اقول هذه امور البيانات والمعلومات متوفره حولها في جميع المنتديات العربية والاجنبية وهناك الملاييين الذين تعرضوا لشرح هذه الامور مرات ومرات وذكروا ادق التفاصيل حولها بما لم يعد هناك مجالا لاضافة جديد للموضوع ، وهنا مربط الفرس .. اين الجديد ؟ اين ما نجهله ؟... وما ادراك عما نجهله
صدقني ليس هناك مشكلة ان نتناول المواضيع الغير مطروقة والغير متداولة والتي بها شئ جديد لان الجديد والنادر هو ما نريد ان نتعلمه ، انا لم ادعي انني محترف يا اخي ولكن كما يقول المثل كثرة التكرار .. تعلم الشطار .. لقد تكررت هذه المواضيع ملايين المرات علينا ورغم ذلك اقولها بمنتهى البساطة ليس كل من يقرا يعرف ويطبق فهناك من قرا شرح البارتيشن ماجيك اكثر من 50 مرة ومن مصادر مختلفة وما زال لا يستطيع تقسيم الهارد بالبارتيشن ماجيك او حتى غيره ولا حتى امر Fdisk البسيط والذي انقلبت الدنيا عليه يوم ظهور الهارد 80 جيجا وقالوا انه لا يستطيع تقسيمه وهو برئ من هذه التهم الموجهه اليه .
آسف .. لا اريد ان اخرج عن نطام الموضوع .... المهم يا اخي هو ان نبدا بالجديد حتى لا نموت على اعتاب القديم .. هذه هي الفكرة
لا مانع وانا اقدم الجديد ان انزل من اعلى الى اسفل لاحمل فكرة قديمة اضعها لتوضيح مبدا او فكرة جديدة ولكن ، لا نريد ان كل من ياتي يدخل في القديم ، ثم عندما ينتهي منه ياتي آخر ليبدا من جديد وهكذا ... لن نتعلم الجديد ابدا ...
مثال بسيط
اذا اردت ان تتعلم لغة قواعد البيانات اوراكل .. ستجد الكثيرين يقولن لك عليك ان تفهم الاكسس جيدا اولا ثم ابدا في الاوراكل ... هذا منطق غبي من وجهة نظري حتى وان كان يتعارض مع وجهة نظر الكثيرين منكم
ما هو المانع ان ابدا بالاواركل الاشمل والاعم والاعلى مستوى من الاكسس ثم اذا احتجت للحصول على شئ ما من الاكسس فليس هناك مانع من النزول قليلا لاحضاره وليس العكس .
اذا بدات بالاكسس حتى اتقنه فعندما انتهي منه لن اتمكن من البدا في الاوراكل وتماما كالطالب الذي يذاكر من بداية الكتابة حتى الربع الا ول وكلما جاء ليراجع بدا من البداية حتى ربع الكتاب وهكذا ينتهي الوقت وهو لم يتعلم ولم يتقن سوى ربع الكتاب .. لا اريد ان نقف على عتبة ربع الكتاب وانما نتقدم الى الجديد وكل من لديه فكرة عليه بتقديمها .
شركات Data Recovery التي تتعامل مع هذه البرامج الحساسة ومع الاوامر الخاصة بالهاردات وكتابة الاسكريبتات الخاصة بها ، تتقاضي 300 دولار عن كل 100 ميجا بايت يتم استعادتها من البيانات ، ولذلك ستبقى الكثير من هذه الامور في عداد الالغاز والاسرار العسكرية المسماه Top Secrets .. وتحتاج الى تضافر اكثر من جهد وراي وخبرة لفك الغازها وتداولها مع الايام .
ارجو ان تلتمس العذر لي .. وان تكون وجهة نظرى قد وصلتك ووصلت الاخوة جميعا .. فلم يكن في خاطرى ان اهاجمك ولم اقصد ذلك ولكن يمكنك ان تقول هجومي كان على جهلنا وغيرة على حالنا .. اصلح الله احوالنا واحوالكم جميعا ورحمنا برحمته التي وسعت كل شئ .


29-01-2006, 07:47 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #94  
أخى رضا غنيم أضم صوتى لصوتك فنحن ندعو كل من يملك العلم و الخبرة و المعرفة أن يعلمنا شيئا جديدا و أذكرههم بقول الحبيب المصطفى من كتم علما ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار أو كما قال
أخى بانادورا الحمد لله تم حل المشكلة اليوم و أشاركك الرأى فى أن أغلب الشركات لا تهتم بخدمة ما بعد البيع ليس فى مصر فقط بل فى أغلب وطننا العربى إلا من رحم ربى
أخى حماده شكرا على رفعك لروحى المعنوية فجزاك الله خيرا
أخى أبو إحسان لا تحاول أن تنسخ أى برامج على لقرص d: حاليا عسى أن نستعيد ما فقدته من بيانات و قريبا إن شاء الله أشرح لك كيف نفعل ذلك حتى ذلك الحين أعتقد أننى رأيت موضوعا بعنوان استعد بياناتك حتى بعد الفورمات ابحث عنه فى منتدانا لعلك واجده
أخى هونست كما أخبرتك على الخاص أننى و الله أحببتك فى الله فكما قال سيدنا عمر بن الخطاب ( رحم الله امرءا أهدى إلي عيوبى ) و أنا أتفق معك فى كل كلمة قلتها لأننا فعلا بحاجة إلى تعلم كل جديد و نادر و عار علينا أبناء دين يأمرنا بالعلم و التعلم أن يسبقنا هولاء السفلة و لكن بكل أسف أخذوا بالأسباب فوصلوا لما هم فيه , لذا أدعو كل من يملك شيئا يفيدنا فى موضوعنا هذا أن لا يبخل به علينا و الله من وراء القصد



29-01-2006, 10:27 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #95  
نتكلم اليوم عن كيفية أخذ صورة وصفية للقرص الصلب بثلاثة برامج اثنين يعملان تحت بيئة الدوس و هما drive image و ghost 8 و الآخر يعمل تحت الويندوز و هو ghost 9 . جميعنا يعرف فائدة برامج الصورة الوصفية و هى أخذ نسخة للنظام و هو فى حالة ممتازة و تخزينها فى مكان آمن و اذا حدث للنظام أى ضرر أستطيع استعادته فى غضون دقائق قليلة دون الحاجة إلى إعادة تنصيبه مرة أخرى. لن أطيل عليكم هيا إلى العمل
سنجد برنامج drive image فى أى اسطوانة صيانة مثل hiren قم بفتح البرنامج و اتبع الصور




لاحظ فى الصورة السابقة أنه اذا اخترت أن تنشئ صورة للبارتشن c: لا يمكن حفظ الصورة الناتجة فى نفس البارتشن و لكن نحفظها فى بارتشن آخر كما يمكنك حفظ الصورة الناتجة على قرص ضوئى اذا كان لديك محرك أقراص ضوئى يقوم بالكتابة على cdrom rw



فى الصورة السابقة نجد الخيارات التالية
Check for file system errors
اذا قمت بالتعليم على هذا الخيار يقوم بالبحث عن الأخطاء فى ملفات النظام و يخبرك بها لاصلاحها
Disable smartsector copying
اذا لم تختر هذا الخيار يقوم البرنامج بنسخ السيكتور الذى يحتوى على بيانات فقط و يترك الذى لا يحتوى على بيانات هذا بالطبع أسرع لذا لا تختار هذا الخيار
Verify disk writes
يقوم بالتدقيق فى البيانات التى ينسخها البرنامج وهل يمكن قراءتها من القرص أم لا و بالرغم من أن البرنامج ينصح بعدم اختيار هذا الخيار لتسريع عملية النسخ إلا أننى أعتقد أن اختياره مهم للتأكد من أن البيانات تم نسخها بصورة سليمة كما أن هذا الخيار مهم فى حالة اذا اخترت نسخ الصورة الوصفية على قرص ضوئى حيث يقوم البرنامج بالتأكد من أن الصورة يمكن قراءتها من القرص الضوئى
Verify image file content
يقوم بالتدقيق فى الصورة النهائية و هل يمكن استعادة الصورة مرة أخرى بدون مشاكل أم لا
Password protect image file
لوضع كلمة مرور على الصورة الوصفية بيحث لا يمكن استعادتها الا بكلمة المرور
Split image file
لتقسيم الصورة الناتجة إلى عدة ملفات و بالطبع يمكن التحكم فى حجم الملفات الناتجة عن عملية التقسيم

بعد الضغط على Finnish فى الصورة رقم 5 يقوم البرنامج بانشاء الصورة الوصفية كما فى الصورة




بقى لدينا خيار أخير لهذا البرنامج و هو نسخ بارتشن من قرص إلى قرص فى جهازنا التالى لدينا قرصين صلبين الأول مقسم إلى 4 أجزاء و الثانى مقسم إلى جزء واحد فقط الأ,ل يحتوى على الأجزاء c e f g و الثانى يحتوى على جزء واحد فقط هو d




بعد انتهاء العملية نجد أن البارتشن d: فى القرص الصلب الثانى أصبح نسخة طبق الأصل من البارتشن c: فى القرص الأول

أعلم أن الجزء الأخير صعب و لكن نحتاج إليه إلا نادرا فى حالة تركيب قرص صلب جديد على الحاسب و نريد أخذ نسخة احتياطية من القرص c: للرجوع إليها فى الطوارئ

29-01-2006, 08:04 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #96  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة honest4ever 
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmdatef 
أخى العزيز و رحمة الله و بركاته أسعدنى جدا و الله ردك و اهتمامك بارسال هذه الرسالة فنحن جميعا نسعى لوجه الله سبحانه و تعالى و أقسم بالله أننى أحببتك فى الله لأنه كما قال سيدنا عمر ( رحم الله امرىء أهدى إلى عيوبى ) لذا دعنا نتعاون فى هذا الموضوع فهل يمكن أن تدلنى على مواقع تعرض معلومات عن هذا البرنامج pc3000 فربما استطعنا الحصول عليه بطريقة أو بأخرى وفقنا الله و اياكم إلى ما فيه الخير و و رحمة الله و بركاته

استاذي الفاضل / احمد عاطف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اولا اشكرك جدا لتفاعلك واهتمامك ولروحك الرياضية الرائعة وهذا ما توقعته منك ، وليس معنى ما قلته او قسوت عليك فيه انني لا اقدر جهدك وعملك الذي تقوم به .
ولكن في بداية الموضوع ذكرت انك كنت تعمل مع شركات برمجيات كبيرة ولها اهتمامات بالهاردات والتعامل معها وكيفية الحصول على البيانات منها واستعادتها وتوقعت بصراحة اكثر انك سوف تتطرق الى امور هذا البرنامج الغامض الذي يعتبر من اهم واخطر ادوات التعامل مع الهاردديسك لاستعادة عمله واستعادة البيانات منه ، البرنامج له شقين .. شق خاص بالسوفت وير وهو البرنامج نفسه والجزء الاخر خاص بالهاردوير وهو عبارة عن انترفيس interface على شكل دائرة الكترونية تستطيع من خلالها التعامل مع الهارد كقطعة الكترونية تقوم ببرمجتها عن طريق احد منافذ الكومبيوتر المختلفة مثل serial port او parallel port ولا اعرف ان كان هناك انترفيس خاص بالـ USB ام لا .. ولكل نوع من الهاردات انترفيس خاص ، تماما كبرمجة الموبايلات او الميكروكونتروللرز MCU وعلى اي حال تم عرض وتسريب نسخة من هذا البرنامج على النت وعندي نسخة من هذا البرنامج ولكن للاسف هي نسخة روسية بحته ... ولم اتمكن من التعامل معها نهائيا في محاولاتي المختلفة لانني لا ارى اصلا الحروف الروسية والتي ازلتها من نظامي من البداية ، وحتى ان رايتها فلن تفيدني في شئ لانني لا افهم كلمة واحدة بالروسية .
حاولت كثيرا وبعد نقاشات عديدة مع كثير من الزملاء على مستوى العالم منهم متخصص الماني وآخر روماني ولكن للاسف في النهاية وجدت ان الالماني يستعين باحد زملاءه او جيرانة لترجمة اللغة الروسية له ، بينما الروماني وهو محترف ومتخصص في الـ Data Recovery فهو يجيد الروسية ، هناك نسخة صينية مكركة من هذا البرنامج تباع بسعر يقارب 500 دولار ولكن سمعتها سيئة للغاية واجمع الكثير من المحترفين الذين جربوها على انها غير صالحة وغير كاملة ، والنسخة الانجليزية من البرنامج للاسف الشديد سعرها خيالي وقد يصل الى 11 الف دولار ، وما نريده هو حل لا اظنه صعبا على العقول العربية .... فارانا اكثر ذكاءا منهم واكثر تفوقا ولكن تنقصنا الامكانيات المتاحة لديهم وروح التعاون والصدق والامانة العلمية التي يتعاملون بها ... اذا امكن توفير النسخة الانجليزية من هذا البرنامج وهذا شبه مستحيل وكما ذكرت ان الشركة توفر دعم فني غير عادي لكل من اشترى نسخة من برنامجها عن طريق موقع محمي بكلمة سر ، اي انه محجوب عن العامة ، تقدم فيه حلولا لجميع المشكلات الخاصة بالبرنامج وصيانة الهاردات والسوفت وير او بالاحرى نسخ الـ firmware الخاصة بالهاردات ولكن كل هذا يمكن التغلب عليه بسهولة في ضوء تواجد النسخة الانجليزية من البرنامج لانه اذا كان بامكاني كتابة الـ firmware الخاص بالهارد فمن الممكن ايضا قراءته والاحتفاظ بنسخة سليمة تعمل منه لوقت الحاجة وهو ما نسمية في الالكترونيات Dump File ، فبدلا من الدخول الى قائمة الصيانة السرية عن طريق اعدادات معينة او باستخدام ريموت خاص ، نستخدم نسخة Firmware سبق نسخها من جهاز يعمل بصورة جيدة لوضعها في جهاز آخر به مشكلة بالسوفت وير فيعود للعمل على الوجه الاكمل ، ومع الوقت يمكن ان يصبح لدينا داتا بيس خاصة بجميع انواع الهاردات وموديلاتها المختلفة .
الوسيلة الثانية هي امكانية ترجمة اللغة الروسية للبرنامج الى اللغة الانجليزية ، وهذه اتوقع انها الاسهل الاكثر امكانية وعلى اي حال هذا موقع البرنامج الرسمي :


http://www.acedre.com/index.html

وقد سبق طرح النسخة الروسية من هذا البرنامج في بوابة داماس ودعواتي لك بالتوفيق وآسف لمضايقتك وشكرا لك .
أرجو من كل الأعضاء الذين لهم خبرة فى هذا الموضوع أن يدلوا برأيهم

30-01-2006, 09:20 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #97  
برنامح norton ghot من البرامج الشهيرة و أعتقد أن الجميع يعرفه سأقوم بشرح البرنامج سريعا و لكن سأضيف بإذن الله كيفية التعامل معه من خلال ملفات الباتش التى ستساعدنا على أتمتة عملية النسخ لتصبح تلقائية . بعد فتح البرنامج تظهر لنا الصورة التالية اختر منها الترتيب الموجود بالصورة



فى الصورة التالية تظهر عدد الأقراص الصلبة الموجودة بالحاسب اختر القرص الذى تريد إنشاء صورة وصفية لأحد أجزاءه




تظهر هنا أجزاء القرص الصلب اختر الجزء المراد عمل صورة له





يسألك عن مكان تخزين الصورة الوصفية بالطبع اختر مكانا به مساحة خالية تكفى و يجب أن يكون فى بارتشن آخر غير الذى ستأخذ له الصورة بمعنى أننا اذا أردنا أخذ صورة للبارتشن c:
يجب تخزين الصورة الناتجة على بارتشن آخر





يسألك عن ضغط الصورة بالطبع الخيار high يأخذ حجما أقل






بهذا انتهينا من أخذ صورة كيف نستعيد هذه الصورة ؟
قم بتشغيل البرنامج و اتبع الخطوات الموجودة بالصورة






يسألك عن مكان تخزين الصورة استعرض حاسوبك لتصل إلى المكان الذى خزنت به الصورة الوصفية و اخترها




فى الصورة التالية يظهر تأكيد اختر yes




قمنا بشرح البرنامج شرحا سريعا لنصل إلى كيفية جعل البرنامج يعمل تلقائيا دون تدخل منا . كما نعلم أن هذه النسخة من البرنامج يمكن أن تعمل تحت نظام التشغيل الدوس لذا فهى تقبل أن نضيف بعض الأوامر إلى أمر التشغيل فمثلا اذا أردنا أخذ صورة وصفية للبارتشن C: نكتب الأمر التالى
ghost.exe -Clone,mode=pdump,src=1:1,dst=e:ahmd.gho -z9 -split=200 –sure




1. هو الملف التنفيذي للبرنامج
2. البارتشن المراد أخذ صورة له و هنا البارتشن الأول فى القرص الصلب الأول فإذا أردنا مثلا أخذ صورة للبارتشن الثانى نكتب 1:2 و إذا أردنا أخذ صورة للبارتشن الثالث نكتب 1:3 و هكذا
3. مكان حفظ الصورة الناتجة و اسم الملف ففى مثالنا هذا سيقوم بحفظ الصورة فى البارتشن
E:
واسم الملف هو ahmd.gho

4. درجة ضغط الملف و رقم 9 هو أقصى درجات الضغط
5. نخبره هنا أننا نريد أن نقسم الملف الناتج إلى أقسام صغيرة يبلغ كل قسم 200 ميجا و يمكن تغيير الرقم بالطبع فنجعله مثلا 650 ميجا ليناسب الأقراص الضوئية
6. هنا نخبره بأن لا يظهر الرسالة التحذيرية و يستمر فى عمله بدون أن يسألنا عن شىء
بالطبع هناك الكثير من الأوامر الأخرى مثل
-fro التى نطلب منه أن يستمر فى عمله حتى لو كان القرص يحتوى على أخطاء
-rb نطلب منه إعادة تشغيل الحاسب بعد الانتهاء من أخذ الصورة
-fx نطلب منه الخروج إلى نظام التشغيل دوس بعد الانتهاء
وهكذا نجد الكثير من الأوامر المختلفة يمكن الاطلاع عليها من خلال option الموجودة عند بداية تشغيل البرنامج
اذا أردنا استعادة صورة وصفية دون تدخل منا نكتب الأمر التالى
x:\ghost.exe -clone,mode=pload,src=x:\ahmd.gho:1,dst=1:1 -fx –sure






1. نخبره هنا عن مكان وجود البرنامج
2. نخبره باسم الصورة المراد استعادتها و مكانها
3. نخبره أين سيستعيد هذه الصورة ففى هذا المثال 1:1 نخبره أن يستعيدها على البارتشن الأول فى القرص الصلب الأول فإذا كانت الصورة مأخوذة للبارتشن
D:
و هو البارتشن الثانى على القرص الصلب نكتب 1:2 و هكذا

4. هذا الأمر نطلب منه الخروج إلى الدوس بعد انتهاء العملية
5. نطلب منه بأن لا يسألنا برسالة التأكيد
هكذا قمنا بشرح البرنامج و أحب أن أضيف فكرة أستخدمها لكثير من أصدقائى المبتدئين فى عالم الكمبيوتر و هى بعد تنصيب الويندوز و البرامج على أكمل وجه أقوم بأخذ صورة و صفية بالجوست ثم أحضر صورة
Start up desk أرفقتها فى المرفقات فى هذا الصورة نجد بداخلها الملف التالى
AUTOEXEC.BAT
أستطيع استخلاصه بواسطة برنامج winimage الموجود بالمرفقات أيضا
أقوم بفتحة بأى محرر للنصوص و أكتب فيه التالى
mscdex /d:MSCD001 /l:x









بهذا الأمر أجبرت الحاسب على تخصيص الحرف x: ليشير إلى محرك القرص الضوئى مهما كان عدد أجزاء القرص الصلب .
ثم أقوم بكتابة الأمر التالى لاستعادة الصورة الوصفية
x:\ghost.exe -clone,mode=pload,src=x:\ahmd.gho:1,dst=1:1 -fx –sure








على افتراض أن الصورة الوصفية اسمها ahmd و أريد استعادتها على الجزء الأول من القرص الصلب

ثم أفتح برنامج النيرو لنسخ الاسطوانات الضوئية و اتبع الصور






بعد نسخ القرص الضوئى سيكون علينا فقط و ضعه فى محرك الأقراص و إعادة تشغيل الحاسب لتجد بعد دقائق قليلة أنك استعدت نظامك مرة أخرى دون مجهود يذكر أعتقد أن الفكرة سهلة و يمكن لأى منا تغيير ما يلائم حاجته

30-01-2006, 05:00 PM
samerbo غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 13204
تاريخ التسجيل: Aug 2004
المشاركات: 547
إعجاب: 29
تلقى 146 إعجاب على 57 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #98  
ألـــف شـــكر يا أخــي الكـريم / ahmdatef
ما شاء الله عليك مميز ورائع جداً ,,

تقبل أجمل تحـــياتي ,,


Samerbo

لا حول ولا قوة ألا بالله

30-01-2006, 05:31 PM
New star غير متصل
مدير عام ومؤسس بوابة داماس
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الإقامة: SYRIA
المشاركات: 27,005
إعجاب: 4,665
تلقى 6,817 إعجاب على 856 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1636 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #99  
ماشاء الله عليك يابو شادي جهد رائع و مميز

نسأل الله لك ان يجعلها بميزان حسناتك يو تلقاها

تقبل تحياتي



31-01-2006, 03:35 AM
panadora غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 23454
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 332
إعجاب: 0
تلقى 5 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #100  
من شرحك بهذه الطريقة أعتقد ان من بتلقون العلم على يديك

بينجحوا من اول مرة


31-01-2006, 05:10 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #101  
أخى samerbo أهلا بك نورت الموضوع
أخى newstar دائما رافع من روحى المعنوية فالشكر موصول لك
أخى panadora أنا فعلا فى عملى أحرص أن ينجح جميع تلاميذى مهما كلفنى ذلك من الجهد لأن العمل أمانة

31-01-2006, 07:01 AM
panadora غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 23454
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 332
إعجاب: 0
تلقى 5 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #102  
أبو شادى

ما فكرتش ان شاء الله بعد انتهاء هذه السلسلةان تضمها فى كتاب اليكترونى

لأنها بالفعل مفيدة جدا

31-01-2006, 07:54 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #103  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة panadora 
أبو شادى

ما فكرتش ان شاء الله بعد انتهاء هذه السلسلةان تضمها فى كتاب اليكترونى

لأنها بالفعل مفيدة جدا
نعم بإذن الله سأفعل و شكرا جزيلا على متابعتك

31-01-2006, 08:22 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #104  

النورتون جوست 9 أعلم أن هذه البرنامج قد قتل بحثا فى كثير من المنتديات و لكن مما جعلنى أعيد شرحه هو أننى أردت جمع أغلب برامج الصورة الوصفية فى مشاركة واحدة , و كنت قد طلبت من أحد الإخوة إقتباس شرحه هنا مع ذكر المصدر و لكن على ما يبدو لم يصل إليه البريد الاكترونى الذى أرسلته له لذا لن أطيل عليكم فى الشرح و مع الصور التى هى أفضل من الكلام
بعد تشغيل البرنامج تظهر الصورة التالية






























































ما رأيكم فى انتظار ارشاداتكم و آرائكم لتكون بمثابة feedback لأعرف ما يعجبكم لأركز عليه و ما لا يرضيكم لأتجنبه و أشكركم على اهتمامك بالموضوع فى المرة القادمة سأشرح قريبا جدا ربما بعد ساعات قليلية الحفظ الاحتياطى لملفاتك المهمة و أنا أحب الدرس القادم لأنه كان من أعمالى الأساسية فى شركة البرمجيات التى عملت بها .
و و رحمة الله و بركاته
1- أخذ صورة لأحد أقسام القرص الصلب 2- ماذا لو أردنا أتمتة العملية بمعنى أن نجعلها تلقائية 3- ماذا لو أردن استعادة ملف واحد أو مجلد واحد فقط و ليس كامل الصورة 4- ماذا لو أردنا استعادة كامل الصورة ؟

31-01-2006, 09:05 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #105  

أعتقد أن عمليات النسخ الاحتياطى من أهم المهارات التى يجب أن يتقنها مستخدم الحاسب الآلى فمن منا ليس لديه بيانات يخشى عليها من التلف أو الضياع أسهل طريقة بدون تعقيدات هى نسخ تلك البيانات فى مكان آخر على القرص الصلب أو على أقراص مدمجة و لكن ماذا لو كانت تلك البيانات متغيرة أى تضيف إليها و تحذف منها بين الحين و الآخر سأشرح إن شاء الله برنامجين الأول منهما يقوم بكل بساطة بمزامنة مجلدين بمعنى أنك تحدد له مجلدين أحدهما المصدر الذى تحتفظ فيه بالبيانات و المجلد الثانى هو مجلد الحفظ الاحتياطى سيقوم ذلك البرنامج بالبحث داخل المجلدين و مقارنة الملفات الموجودة فيهما ليرى أى الملفات موجودة فى مجلد دون الآخر أو أى الملفات تم تعديله مؤخرا و يقوم بعم نسخة منه فى مجلد الحفظ الاحتياطى . دون أن تتعب نفسك فى أداء هذا العمل الشاق و لا سيما إن كان عدد ملفاتك كبير . هذا البرنامج هو allwaysync أما البرنامج فهو autosave و يختلف هذا البرنامج عن غيره بان معظم خدمات النسخ الاحتياطي تقوم على مبدأ القيام بعملية النسخ بناء على جدول زمنيمعيّن أو عند الطلب. لكن ماذا لو حصل شيء للملف الذي تعمل عليه حالياً؟ تصور بأنكأمضيت ساعات في كتابة مستند مهم، وفجأة حدث انقطاع في التيار الكهربائي. لا تشكّلمثل هذه الحالات أية مشكلة إذا كنت تستخدم إحدى خدمات النسخ الاحتياطي في الزمن الحقيقي. وتقوم مثل هذه المنتجات بإجراء النسخ الاحتياطي للملفات أثناء خضوعهاللتعديلات، وتأخذ القليل جداً من موارد النظام لتعمل بشكل رائع أثناء عملك على الحاسب و من أهم برامج هذا النوع برنامج auto save هو برنامج يعرفه كل من يقوم بأداء عمليات الحفظ الاحتياطى و أنا شخصيا أعتبره أفضلهم فهو برنامج سهل الاستخدام نسبياً. ويقوم البرنامج، بشكله التلقائي، بإجراء عملية النسخالاحتياطي للملفات بشكل آلي كلما تم تعديلها.و هذه ميزة مهمة جدا وتوجد مجموعة من الخيارات التي تمكّنكمن استثناء ملفات ذات امتدادات معينة، وتفعيل عملية النسخ الاحتياطي للملفات المفتوحة حالياً، وإجراء عمليات تدقيق شاملة على مدى تناسق قاعدة بيانات النسخ الاحتياطي، وأشياء أخرى.يزوّدنا برنامج AutoSave بخيار يمكّننا من إيقاف مفعولميزة النسخ الاحتياطي في الزمن الحقيقي، يعطي سجل الأداء في البرنامج تقريراً كاملاً حول زمن وحجم وحالة كل ملف يتم التعامل معه
باسم الله نبدأ شرح برنامج
allwaysync-3-2-8
بعد تنصيب البرنامج قم بفتحه و اتبع الصور





و بذلك نكون قد أخذنا نسخة من المجلد المصدر إلى مجلد الحفظ الاحتياطى . ماذا لو أردنا أن نحفظ ملفاتنا فى مكانين مختلفين فى نفس الوقت ؟ اتبع الصور





حسنا ماذا لو كان لدينا مجلدين نريد أن نجرى لهم حفظ احتياطى كل منهما لا علاقة له بالثانى كأن يكون لدينا مجلد اسمه برامج مثلا و نريد أن نحفظه فى اسمه برامج2 و لدينا فى نفس الوقت مجلد آخر اسمه ألعاب و نريد أن نحفظه فى مجلد جديد اسمه ألعاب2 . اتبع الصور







لا تنزعج من كثرة خيارات البرنامج فهذه الخيارات تزيدك قوة و أفضل طريقة لإتقان البرنامج كما قلنا من قبل هى التجربة جرب فى عدة ملفات ليست لها أهمية عندك و قم بتغيير الخيارات و انظر للنتيجة بهذا ستتقن البرنامج
هل انتهت مميزات البرنامج ؟ لازال فى جعبته الكثير لنفرض مثلا أننا نريد مزامنة مجلدين فى اتجاه واحد مثلا لدينا مجلد 1 و مجلد 2 و أريد نقل الملفات الموجودة فى المجلد 1 و ليست موجودة فى المجلد 2 و لا أريد العكس اتبع الصور






بقى لدينا خيار أخير ادخرته فى النهاية و هو أنه يمكنك تغيير لغة الواجهة المستخدمة إلى العربية من قائمة language
بهذا نكون قد انتهينا من البرنامج الأول و إلى البرنامج الثانى الذى أفضله و
Autosave

 


احترف التعامل مع الأقراص الصلبة


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.