أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > برامج الكمبيوتر والانترنت > مكتبة الدروس المشروحة والمصورة


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


10-06-2006, 10:41 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #226  
10:41 PM

روابط جديدة للكتاب
تجدون الكتاب على الروابط التالية


http://www.badongo.com/file/805531
أو


http://www.uploading.com/?get=ERU1RZX2
أو


http://rapidshare.de/files/22236571/mynewbook.rar.html
أو


http://www.easy-sharing.com/497011/mynewbook.rar.html
أو


http://www.badongo.com/file/811518
أو


http://www.uploading.com/?get=VMJVTJQ0

صور للكتاب











26-06-2006, 04:07 AM
m9m888 غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 12674
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 693
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #227  
أخي الحبيب مجهود جبار ورائع تشكر عليه والله يوفقك


26-06-2006, 10:55 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #228  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m9m888 
أخي الحبيب مجهود جبار ورائع تشكر عليه والله يوفقك
أخى العزيز شكرا على المرور الكريم

28-06-2006, 09:54 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #229  

وجدت تلك المقالة فى مجلة pc فرأيت نقلها لتعم الفائدة بما أنها وثيقة الصلة بموضوعنا
تحث الحكمة العامة على حفظ الملفات احتياطياً، سواءً كانت على حاسوب منزلي، أو حاسوب في الشركة، لكن الكثيرين يتجاهلون غالباً تنفيذ هذا الإجراء المهم. والطريقة الوحيدة لضمان تنفيذ الحفظ الاحتياطي بشكل دوري وبدرجة عالية من الاعتمادية، هي أن تضع استراتيجية واضحة لذلك، وتلتزم بها. ونساعدك في هذه المقالة، على التفكر بجميع أوجه استراتيجيتك الخاصة بالحفظ الاحتياطي، بحيث تستطيع أن تتخذ القرار مستنداً إلى معلومات كافية. ونركز في هذه المقالة، على كلمة سحرية واحدة، هي البساطة، لأنك ربما لن تحفظ ملفاتك احتياطياً، إذا وجدت أن تلك العملية معقدة جداً.
لماذا الحفظ الاحتياطي؟ لا بد أن لديك بعض الملفات الفريدة التي لا يوجد منها نسخة أخرى. ويغنيك الحفظ الاحتياطي الدوري، عن فقدان مثل تلك الملفات. وعلى الرغم من أنك تستطيع إعادة إنشاء كثير من الملفات بعد ضياعها إذا كان لديك مقدار غير محدود من المال والزمن، لكن ذلك شيء غير واقعي أو عملي، فكم ستخسر من الزمن والمال والجهد لاسترجاع نظام تم تدمير ملفاته بسبب عطل ميكانيكي، أو هجوم فيروسي، أو خطأ من المستخدم؟ وكم ستخسر لمجرد توقف ذلك النظام عن العمل أثناء استعادته؟ الهدف الرئيس من الحفظ الاحتياطي، هو تجنب مثل هذه المصاريف. وهذا أمر مهم يجب أن تتذكره باستمرار، لأن الاستراتيجية التي يحتاج تنفيذها وقتاً طويلاً، أو كانت تكلف مالاً كثيراً، ربما تضر بمعدل الإنتاج بدلاً من أن تفيده.
ما يجب حفظه احتياطياً. في العصور السحيقة للحوسبة، كان القرص الصلب الذي يتسع إلى 10 ميجابايت من البيانات، يعتبر ضخماً، وكانت الأقراص المرنة، الخيار الوحيد للحفظ الاحتياطي، وكان من المنطقي أن تحفظ احتياطياً ملفات البيانات الأساسية فقط. اليوم، مازالت مهمة إعادة تركيب أنظمة التشغيل الحديثة، على الأقراص الضخمة، عملية مجهدة، فما بالك بإعادة تركيب وإعداد عشرات من التطبيقات على الجهاز لاستعادة وظائفه كاملاً!
وحتى إذا كنت تريد استعادة ملفات البيانات فقط، فربما لن تجدها في مكان واحد في متناول يدك. وإذا كنت تستخدم حاسوبك للبحث في ويب، وتبادل البريد الإلكتروني، فستشعر بالضيق من فقد المواقع المفضلة، وملفات كوكيز، والإعدادات، وعناوين البريد الإلكتروني. حيث تتوزع إعدادات التجهيز لتطبيقاتك، على ملفات خاصة بالشركات المنتجة، وملفات INI، وملف سجل النظام. وهكذا فإن أبسط استراتيجية لتجاوز ذلك، أن تحفظ احتياطياً كل شيء، والبساطة هنا أمر جوهري.
كيف تحفظ احتياطياً؟ تشمل عملية الحفظ الاحتياطي التقليدية، نسخ البيانات إلى واسطة قابلة للإزالة، مثل الأقراص المرنة، أو الأشرطة المغناطيسية، أو الأقراص المدمجة القابلة للكتابة. فإذا كان لديك 20 جيجابايت من البيانات التي تريد حفظها احتياطياً، ويتوفر لديك شريط بسعة 5 جيجابايت، فلا بد أن تبحث عن أشرطة إضافية، كلما دعت الحاجة، وهذا ليس سهلاً. وعندما يكون تنفيذ الحفظ الاحتياطي شيئاً صعباً، فإنه ببساطة لا يحدث!
إذا كنت تستطيع اختيار واسطة التخزين، اختر النوع الذي يوفر سعة كافية ليحفظ كامل ما تريد تخزينه احتياطياً. وقد يعني هذا أن تستخدم الشريط المغناطيسي، حيث يتسع الحديث منها حالياً إلى 60 جيجابايت أو أكثر. وتؤتمت أجهزة التحميل الآلي للأشرطة، عملية الحفظ الاحتياطي على عدة أشرطة، لكنها مرتفعة الثمن جداً. وتستطيع لدى استخدام واسطة قابلة للإزالة، أن تقتصد في استخدام السعة المتوفرة عليها بأن تجري حفظاً احتياطياً فرقياً (Differential) أو تزايدياً (Incremental) فقط (انظر الصندوق "الحفظ الاحتياطي الفرقي والتزايدي")
يمكنك أن تحفظ احتياطياً صوراً دقيقة عن كامل محتويات القرص المعني باستخدام برامج مختلفة، مثل Norton Ghost أو Symantec Ghost (تجدهما في الموقع

www.ghost.com)، أو PowerQuest Drive Image 2002 (

www.driveimage.com)، وعندما تسترجع صورة القرص، سواءً على القرص ذاته، أو على قرص مختلف، فإن محتوى النسخة المسترجعة، تبقى مماثلة تماماً لما كانت عليه عند إنشاء الصورة.
ربما تعتقد أن صورة القرص ستكون بحجم سعة القرص ذاته، لكن الشيء الجيد أن إنشاء الصورة يتم بعد ضغط الملفات المنسوخة، كما أنها لا تتضمن المساحة غير المستخدمة من القرص المعني. مع ذلك، تبقى ملفات صورة الأقراص كبيرة، وتستطيع حسب حجم تلك الصورة، أن تقرر نسخها إلى قرص مدمج قابل للكتابة، أو إلى قرص صلب آخر، أو إلى مزود على الشبكة.
تقدم العديد من مواقع إنترنت خدمة الحفظ الاحتياطي للبيانات، منها الموقع Connected TLM (

www.connected.com)، مثلاً، وذلك مقابل مبلغ اشتراك شهري ثابت لمقدار معين من حجم التخزين. لكن إرسال النسخة الأولى من ملفاتك إلى أحد تلك المواقع، قد يستغرق وقتاً طويلاً، وعليك أن تجد حلاً، لتقسيم العملية على عدة جلسات. وتستطيع بعد ذلك إرسال التغييرات فقط، وتصبح العملية بهذا أسرع. لكن يجب أن يتوفر لديك وصلة عريضة الحزمة بإنترنت كي يكون استخدام هذه الخدمات عملياً. ربما لا تكفي السعة التي يوفرها أي من تلك المواقع، للحفظ الاحتياطي لجميع الملفات، وربما لا تستطيع بالضرورة استرجاع جميع ملفات نظام التشغيل، فالحفظ الاحتياطي على إنترنت موجه بشكل أساسي لحفظ ملفات البيانات احتياطياً فقط، وهو لا يوفر عموماً خيارات الاحتفاظ بعدة مجموعات حفظ احتياطي. وهكذا إذا حدث أن تخرّب ملف احتياطي، فربما لن تستطيع استرجاعه. لكن الحفظ الاحتياطي على إنترنت، يمكن أن يكون الخط الدفاع الثاني ، بالنسبة لملفات البيانات الأكثر أهمية بالنسبة لك.
متى تنفذ الحفظ الاحتياطي؟ ننصحك أن تجري الحفظ الاحتياطي لملفات البيانات كلما انتهى يوم عمل على الحاسوب. وعلى الشركات التي تعمل يومياً، أن تنفذ الحفظ الاحتياطي، بعد نهاية كل يوم عمل. فإذا حدث أن مسح فيروس البيانات يوم الأربعاء، يمكنها استرجاع نسخة يوم الثلاثاء، ولا تفقد أكثر من عمل يوم واحد. لكن ماذا تفعل إذا كانت الملفات الاحتياطية مصابة أيضاً بذلك الفيروس؟ أو دخل إليها الفيروس فعلاً الشهر الماضي؟ عليك تنفيذ استراتيجية حفظ احتياطي بعمق معين، تبقي على الملفات الاحتياطية القديمة لمدة مناسبة قبل الكتابة فوقها. ابتكر المشرفون على الحفظ الاحتياطي استراتيجيات لتدوير مجموعات الحفظ الاحتياطي، حسب جدول يوفر العمق المناسب للحفظ الاحتياطي مع التوازن مع الحاجات الأخرى (انظر الصندوق "استراتيجيات تدوير الوسائط القابلة للإزالة"). وتحتاج جميع استراتيجيات التدوير تلك، باستثناء البسيطة منها، إلى الإدارة من مشرفين متخصصين بالحفظ الاحتياطي. وإذا كنت تنفذ حفظاً احتياطياً عبر إنشاء صور للأقراص، فإن العامل المقيد ليس تكلفة الواسطة القابلة للإزالة، بل توفر السعة على القرص الاحتياطي. ويمكن هنا تطبيق استراتيجيات التدوير ذاتها، لكن بدلاً من إعادة استخدام الشريط، فإنك تستطيع ببساطة حذف الملفات القديمة المقابلة.
يمكن لبعض أنظمة الحفظ الاحتياطي أن تعمل في الخلفية، أثناء استخدام الحاسوب، لكن بعضها الآخر يجب أن يعمل عند نهاية اليوم، بعد توقف العمل. وتحتاج بعض حلول تصوير الأقراص إلى إعادة الإقلاع، لتنفيذ الحفظ الاحتياطي، وعليك أن تضع هذه العوامل الزمنية في اعتبارك، عندما تضع استراتيجيتك للحفظ الاحتياطي.
أين تضع الملفات الاحتياطية؟ إذا خزّنت وسائط الحفظ الاحتياطي القابلة للإزالة بجانب الحاسوب، فإن الحرائق أو الكوارث الأخرى، ستدمرهما معاً، والأفضل إذاً تخزينها في مكان آمن، بعيداً عن موقع شركتك، وعلى الأقل أبعد ما يمكن عن الحاسوب الذي يتضمن البيانات الأصلية. وإذا كنت تجري تدويراً لوسائط الحفظ الاحتياطي، فكّر بحفظ الأقراص اليومية فقط في المكتب، وخزّن البقية خارج مكان حاسوبك.
إذا كنت تجري الحفظ الاحتياطي، عبر إنشاء صورة عن قرصك الرئيس، على قرص آخر في الحاسوب ذاته، فإن دخول فيروس إلى الحاسوب يمكن أن يمسحهما معاً. والموقع الأفضل لصور الحفظ الاحتياطي هو مزود عال السعة على شبكتك، والأحسن أن يكون في مكتب آخر، أو قرص صلب على حاسوب آخر، على الأقل.
الحفظ الاحتياطي على إنترنت، بعيد عن مكانك إلى درجة كافية، لكن البيانات لا تقع في هذه الحالة، تحت سيطرتك الكاملة. وعلى الرغم من أن إفلاس شركة خدمة الحفظ الاحتياطي، أو فقدانها لبياناتك، ليس مرجحاً، إلا أن الأفضل حفظ بياناتك على أكثر من موقع واحد، تحسباً للأسوأ.
من المسؤول على الحفظ الاحتياطي؟ مثالياً، لا حاجة أن يختص شخص بتنفيذ الحفظ الاحتياطي يدوياً، لأن العملية يجب أن تكون آلية تماماً. وعلى استراتيجيتك محاولة الاقتراب من هذه المثالية، وأتمتة العملية إلى أقصى حد ممكن. أما إذا كانت شركتك صغيرة، فالأفضل أن تعين مشرفاً على الحفظ الاحتياطي، يكون مسؤولاً عن العملية كاملة. وإذا كنت مضطراً للاعتماد على المستخدمين أنفسهم لتنفيذ الحفظ الاحتياطي، اجعل العملية أسهل ما يمكن. وعندما تستخدم وسائط قابلة للإزالة، أعمل على أن تستغرق ملفات الحفظ الاحتياطي شريطاً واحداً, أو واسطة واحدة. فكلما كانت العملية أبسط، وشارك فيها عدد أقل من الأشخاص، يصبح حظك أوفر في استرجاع ملفاتك كاملة عند الحاجة.

28-06-2006, 09:56 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #230  

لا تتغير معظم الملفات من يوم إلى آخر، لذلك يمكنك أن توفر الوقت والمال بحفظ الملفات التي تغيرت فقط. ويتتبع نظام الملفات، ما عدّل منها باستخدام بت الأرشفة, فكلما حدث إنشاء أو تعديل على ملف، يضبط النظام هذا البت إلى القيمة 1، بينما تضبط برمجيات الحفظ الاحتياطي ذلك البت إلى الوضع 0، بعد كل عملية حفظ احتياطي. ويمكنك أن ترى حالة بت الأرشفة لأي ملف بالنقر بالزر الأيمن للماوس على اسم الملف في مستكشف ويندوز، واختيار "خصائص"، والنظر إلى مربع الاختيار "الأرشيف"، بالقرب من أسفل الصندوق. وتوجد ثلاثة أنواع من الحفظ الاحتياطي، التي تستخدم بت الأرشفة، وهي الكامل (full)، والفرقي (Differential)، والتزايدي (Incremental).
ينسخ الحفظ الاحتياطي الكامل، كما يشير اسمه، الملفات الموجودة على القرص الصلب كاملة، ويصفّر بت الأرشفة لكل ملف حفظه احتياطياً. ويمكنك الاسترجاع من الحفظ الاحتياطي الكامل بخطوة واحدة، لكن عملية الحفظ الاحتياطي هذه قد تستغرق وقتاً طويلاً.
ينسخ الحفظ الاحتياطي الفرقي الملفات التي تغيرت فقط بعد آخر عملية حفظ احتياطي كامل، ولا يغير بت الأرشيف لتلك الملفات. وعليك للاسترجاع من الحفظ الاحتياطي الفرقي، أن تسترجع الحفظ الاحتياطي الكامل الأشد حداثة، ثم تسترجع الحفظ الاحتياطي الفرقي.
ينسخ الحفظ الاحتياطي التزايدي الملفات التي تغيرت منذ آخر عملية حفظ احتياطي كامل أو تزايدي، ويصفّر بت الأرشفة لجميع الملفات المنسوخة. وعليك لاستعادة ملفاتك أن تسترجع الحفظ الاحتياطي الكامل أولاً، ثم تسترجع كل حفظ احتياطي تزايدي، منذ ذلك الوقت بالترتيب.
يؤدي استخدام الحفظ الاحتياطي التزايدي أو الفرقي إلى تخفيض حجم التخزين المطلوب لكنه يعقد العملية. وأبسط الطرق أن تجري حفظاً احتياطياً كاملاً في نهاية كل أسبوع، وحفظاً احتياطياً فرقياًَ أو تزايداً في نهاية كل يوم. لكن لا تمزج مطلقاً بين أسلوبي الحفظ الفرقي والتزايدي.
يتوفر بت الأرشفة منذ الأيام الأولى لنظام التشغيل دوس، وهو ليس مؤشراً يمكن الثقة به تماماً، عن حالة تغير الملفات. إذ يمكن لأي برنامج أن يغيره عبر نداء وظيفة بسيطة في نظام ويندوز، ويمكن لأي مستخدم أن يضبطه على قيمة الصفر، باستخدام صندوق حوار الخصائص. ويضاف إلى ذلك أن الملفات التي حذفتها بين آخر حفظ احتياطي كامل، وأحدث حفظ احتياطي فرقي/أو تزايدي سوف تظهر مرة أخرى في الملفات المسترجعة، عندما تضطر إلى الاسترجاع.
تعتمد بعض برامج الحفظ الاحتياطي مثل Dantz Development Corp's Retrospect (

www.retrospect.com) على كاتلوجات خاصة بها للملفات لتحديد ما الذي تغير. وتسمح وظيفة IncrementalPlus في هذا البرنامج بتعرّفه على الملفات المكررة بحيث يحفظ نسخة واحدة منها.
كان الحفظ الكامل لصورة القرص حتى فترة قريبة، بالتعريف حفظاً احتياطياً كاملاً، لكن الإصدارة الأحدث لبرنامج Symantec Ghost تتضمن حفظاً احتياطياً تزايدياً. ويمكنك أن تخزن الحفظ الاحتياطي الكامل، ثم تضيف إليه الصور التزايدية، التي تمثل التغيّرات فقط.

28-06-2006, 09:56 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #231  

ربما تجد أن ملفات أحدث حفظ احتياطي قد تخربت، وعليك لهذا أن تحتفظ بنسخ أقدم منها، يفصل بين إنشائها أزمنة متباينة. لكن الأشرطة والوسائط الأخرى يمكن أن تكون مرتفعة الثمن، وعلى طريقة التدوير أن لا تستخدم منها أكثر من الضروري. ولأن الأشرطة تبلى في النهاية، فإنها يجب أن تستخدم بالتساوي ما أمكن. ابتكر المشرفون على الحفظ الاحتياطي، استراتيجيات مختلفة، لموازنة هذه الحاجات، بعضها معقد أكثر من بعضها. وللحصول على الحماية القصوى، تفترض هذه الاستراتيجيات إجراء عمليات حفظ احتياطي كاملة مرة كل يوم عمل (للتبسيط سندعو كل الوسائط القابلة للإزالة "أشرطة"، خلال هذا النقاش).
تدعى أبسط استراتيجية تدوير، الأب/الابن, ويتم في استراتيجية التدوير الأب/الابن الأسبوعية، حفظ احتياطي لعمل كل يوم على شريط اليوم، والتبديل بين شريطين يوم الجمعة. ويستخدم هذا الأسلوب ستة أشرطة فقط، ولا يزيد عمقه عن أسبوعين. ويوجد أسلوب معدل منه يستخدم شريطين لكل يوم من أيام الأسبوع، ويبدل بين المجموعتين.
توسع استراتيجية الجد/الأب/الابن، الاستراتيجية السابقة بمزيد من العمق أكبر. فمن اليوم الاثنين إلى الخميس، عليك إجراء الحفظ الاحتياطي على شريط ذلك اليوم. وفي ثلاثة من أيام الجمع الأربعة في كل شهر، تحفظ على واحد من أشرطة الجمعة الثلاثة الأسبوعية. وفي الجمعة الرابعة، تستخدم الشريط الشهري. ويحدد عدد الأشرطة الشهرية عمق الحفظ الاحتياطي. ولا شك أن هذه الاستراتيجية معقدة أكثر لكنها تنتج عمق حفظ احتياطي لفترة عام كامل باستخدام 19 شريط فقط. وتوجد استراتيجية أبسط بالاسم ذاته، تستخدم ثلاثة أشرطة لكل يوم، وتدور المجموعات الثلاث.
الاستراتيجية التزايدية، بسيطة من ناحيتي التنفيذ والتوسيع. وتستخدم هذه الخطة تسعة أشرطة، مرقمة من 1 إلى 9. في الأسبوع الأول، تحفظ على الأشرطة 1، و2، و3، و4، و5، وفي الاسبوع الثاني، تسحب الشريط رقم 1 من التدوير، وتستخدم الأشرطة 2، و3، و4، و5، و6، وهكذا. وتستخدم الشريط رقم 1 مرة أخرى في الأسبوع السادس، عندما تحفظ على الأشرطة 6، و7، و8، و9، و1. وفي كل أسبوع، اسحب شريط يوم الأحد (على افتراض أن يوم الأحد هو يوم العطلة الأسبوعية)، من التدوير، وأبقه خارج التدوير تماماً خلال الأسابيع الأربعة التالية. وإذا رغبت بزيادة عمق التدوير، فكل ما عليك فعله هو إضافة أشرطة إضافية إلى التسعة. وفي أي لحظة يمكنك أن تزيل شريط يوم الأحد لتخزنه في الأرشيف وتبدله بشريط جديد.
توفر استراتيجية برج هانوي، عمق حفظ احتياطي أعمق، باستخدام أقل ما يمكن من الأشرطة. ويشبه نمط استخدام الشريط في هذه الاستراتيجية ترتيب الحركات في اللعبة المنطقية التي تحمل الاسم ذاته. وتبلغ مدة هذه الطريقة العدد 2 مرفوعاً بأس عدد الأشرطة المستخدمة، ناقص واحد. فإذا استخدمت 5 أشرطة مثلاً، فإن مدة التدوير تساوي 31 يوماَ، (2 أس 5 ناقص 1). ولجدولة هذه الطريقة، يجب أن تعلّم الأشرطة من ألف إلى جيم (ألف باء تاء ثاء جيم)، وترسم 31 فراغاً، واحداً لكل يوم. اكتب الحرف ألف ثم فراغ بالتناوب، ثم اكتب الحرف باء بالتناوب في 15 فراغ باق. اكتب الحرف تاء بالتناوب في الفراغات السبع الباقية، ثم الحرف ثاء بالتناوب في الفراغات الثلاث الباقية، ثم الحرف جيم في الفراغ الوحيد الباقي في الوسط.
وفي كل يوم من التدوير، احفظ على الشريط المعين حسب تسلسل الحروف التي سجلتها بالطريقة السابقة. وباستخدام خمسة أشرطة فقط، تقدم هذه الطريقة عمقاً يصل إلى شهر واحد، وكلما أضفت شريطاً واحداً فإنك تضاعف العمق. مساوئ هذه الطريقة أنها تبلي الشريط ألف ضعف الشريط باء، والشريط باء ضعف الشريط تاء وهكذا، فضلاً عن أن تعقيدها مرعب.

30-06-2006, 03:34 AM
kamal1502 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 42959
تاريخ التسجيل: May 2006
المشاركات: 117
إعجاب: 1
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #232  
بارك الله فيك اخي العزيز شرحت و وفيت جزاك الله عنا ألف خير
منتدى رائع و عظيم أتمنى من كل قلبي أن يستمر و ينور هده الأمة التائهة

30-06-2006, 11:01 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #233  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamal1502 
بارك الله فيك اخي العزيز شرحت و وفيت جزاك الله عنا ألف خير
منتدى رائع و عظيم أتمنى من كل قلبي أن يستمر و ينور هده الأمة التائهة
شكرا على مرورك الكريم و أدعو الله معك أن يصلح حال الأمة الإسلامية جمعاء

05-07-2006, 09:39 PM
Dr.BAD غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 290
تاريخ التسجيل: Jun 2003
المشاركات: 15
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #234  
يسلمو يا الغـالي ..

06-07-2006, 09:12 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #235  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dr.BAD 
يسلمو يا الغـالي ..
شكرا لمرورك الكريم

07-07-2006, 07:25 PM
Mr On Line غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 25214
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 5
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #236  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة I-HSSAN 
بارك الله فيك اخي الحبيب ahmdatef

وكل عام وانت بالف خير

تقبل خالص التحية
وفقك الله ،

08-07-2006, 08:00 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #237  
أخى Mr On Line مرحبا بك و شرفتنا فى منتداك منتدى داماس

18-07-2006, 09:44 AM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #238  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة JOKER300 
مشــــــكــــــور
العفو أخى العزيز و بارك الله فيك

18-07-2006, 05:48 PM
Pullman غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 17558
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 51
إعجاب: 0
تلقى 51 إعجاب على 6 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #239  
بارك الله فيك أخى الكريم وجزاك سبحانه وتعالى كل الخير ,,,

بفضل من الله سبحانه وتعالى لقد أستوعبت مختلف الشروحات أو أحسب نفسى كذلك ,,,

فقط للتأكيد قبل التنفيذ الفعلى رغم أنى قمت بتجربتها على برنامج « فيرتال بى سى »

- بدايه هذا هو الهارد الخاص بى ,,,



وكما هو واضح الهارد مقسم 4 دريفات C,D,E,F الدريفين C & D مثبت على كلاهما
أصدرين مختلفين من الويندوز ,,,

- وما أريد أن أفعله ,,,, هو أن أبقى على WinXP فقط ولذلك أريد أن أخذ من مساحة الدريف D
2 جيجا وأضفهم للدريف C ,,,

- وسأقوم بالتنفيذ بأمر الله بهذه الطريقه ,,,


والأن أسمح لى ببعض الأستفسارات ,,,

1- هل هناك أى تعديل او ملاحظه على هذه الطريقه ؟؟؟

2- بخصوص الدريف D والذى كان خاص بالويندوز XP وسيصبح دريف عادى سأضع عليه ألعاب
أو ما إلى ذلك ,,, هل أجرى عليه أى تعديل !!!!!!!!!!



فكما هو واضح فى الصوره أعلاه هو مختلف عن باقى الدريفات العاديه فمكتوب أسفله Healthy Boot
فى حين باقى الدريفات العادية مكتوب أسفلها Healthy فقط ,,,

3- بخصوص الدريف C هل سيؤثر تغيير مساحته على كونه دريف System ,,,


4- سؤال خارج الموضوع بعض الشئ ,,, لدى نسخة Ghost للدريف D للويندوز XP
معتاد على أستخدامها منذ اكثر من سنة ,,, فهل يمكن استعادتها على الدريف C بعد زيادة مساحته ,,,

- مع مراعاة أنه بالطبع لا يغيب عنك أنه عند تثبيت WinXP على الدريف D فأن الويندوز أثناء
التثبيت يقوم بوضع بعض ملفات السيستم على الدريف C ,,,
وبالتالى فإن نسخة الجوست التى لدى ينقصها هذه الملفات وغير صالحه ,,,
فهل هناك حل لهذا الأمر ؟ أم اقوم بتثبيت ويندوز جديد أفضل ثم أخذ له جوست خاص به !!!!

أعرف تماماً أنى أثقلت عليك ,,, ولكن ما شاهدته فى الموضوع من مساعدتك لأخوانى هو
ما دفعنى لذلك عشماً منى فى شخصك الكريم ,,,

بأنتظارك اخى العزيز ,,,



18-07-2006, 09:20 PM
ahmdatef غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 22769
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الإقامة: مصر
المشاركات: 11,074
إعجاب: 1,894
تلقى 1,142 إعجاب على 237 مشاركة
تلقى دعوات الى: 8 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #240  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Pullman 
بارك الله فيك أخى الكريم وجزاك سبحانه وتعالى كل الخير ,,,


بفضل من الله سبحانه وتعالى لقد أستوعبت مختلف الشروحات أو أحسب نفسى كذلك ,,,

فقط للتأكيد قبل التنفيذ الفعلى رغم أنى قمت بتجربتها على برنامج « فيرتال بى سى »

- بدايه هذا هو الهارد الخاص بى ,,,


وكما هو واضح الهارد مقسم 4 دريفات C,D,E,F الدريفين C & D مثبت على كلاهما
أصدرين مختلفين من الويندوز ,,,

- وما أريد أن أفعله ,,,, هو أن أبقى على WinXP فقط ولذلك أريد أن أخذ من مساحة الدريف D
2 جيجا وأضفهم للدريف C ,,,

- وسأقوم بالتنفيذ بأمر الله بهذه الطريقه ,,,


والأن أسمح لى ببعض الأستفسارات ,,,

1- هل هناك أى تعديل او ملاحظه على هذه الطريقه ؟؟؟

2- بخصوص الدريف D والذى كان خاص بالويندوز XP وسيصبح دريف عادى سأضع عليه ألعاب
أو ما إلى ذلك ,,, هل أجرى عليه أى تعديل !!!!!!!!!!



فكما هو واضح فى الصوره أعلاه هو مختلف عن باقى الدريفات العاديه فمكتوب أسفله Healthy Boot
فى حين باقى الدريفات العادية مكتوب أسفلها Healthy فقط ,,,

3- بخصوص الدريف C هل سيؤثر تغيير مساحته على كونه دريف System ,,,


4- سؤال خارج الموضوع بعض الشئ ,,, لدى نسخة Ghost للدريف D للويندوز XP
معتاد على أستخدامها منذ اكثر من سنة ,,, فهل يمكن استعادتها على الدريف C بعد زيادة مساحته ,,,

- مع مراعاة أنه بالطبع لا يغيب عنك أنه عند تثبيت WinXP على الدريف D فأن الويندوز أثناء
التثبيت يقوم بوضع بعض ملفات السيستم على الدريف C ,,,
وبالتالى فإن نسخة الجوست التى لدى ينقصها هذه الملفات وغير صالحه ,,,
فهل هناك حل لهذا الأمر ؟ أم اقوم بتثبيت ويندوز جديد أفضل ثم أخذ له جوست خاص به !!!!

أعرف تماماً أنى أثقلت عليك ,,, ولكن ما شاهدته فى الموضوع من مساعدتك لأخوانى هو
ما دفعنى لذلك عشماً منى فى شخصك الكريم ,,,

بأنتظارك اخى العزيز ,,,


أخى الفاضل أولا أنت على الرحب و السعة دائما فأنا أخوكم و فى خدمكتم
ثانيا إليك الحل مباشرة يفضل أن تقوم بتكبير حجم القرص c و وضع نظام تشغيل اكس بى جديد . هذه هى الخلاصة أما الشرح فهو يطول و لكن هذه نبذه عنه
عندما تقوم بتصيب نظامين تشغيل ستجد الويندوز 98 أو الملينيوم موجود على السى و الويندوز اكس بى موجود على الدى و لكنه للأسف يضع بعض الملفات على السى أيضا لذا اذا قمت بفرمتت السى لن تجد طبعا الويندوز 98 و لن يستطيع الحاسب الاقلاع إلى الاكس بى نتيجة عدم وجود بعض الملفات التى يحتاج إليها و التى تم حذفها على السى .
اذا نظرت إلى الصورة التالية فهو صورة لملف اسمه boot.ini يوجد على السى لن تراه الا اذا فعلت رؤية الملفات المخفية و ملفات النظام لأنه ملف مخفى أصلا



ستجد فى الصورة هنا أننى أنزلت نظام تشغيل واحد يأخذ الرقم 1 الموجود فى المربع أما السطر الذى ظللته بالمستطيل فهو يشرح للحاسب أين يجد هذا النظام . اذا فتحت ملفك ستجده مشابها الا أنك ستجد سطرين أحدهما للاكس بى و الثانى للملينيوم حتى اذا حذفت سطر منهم لن يغير فى الأمر شيئا
لذا أكرر أن الأفضل هو تنصيب نظام جديد و طبعل لن تنفع نسخة الجوست السابقة للأسباب التى شرحتها .

يوجد طريقة و لكنها معقدة و يظل نظام التشغيل غير مستقر لذا لن أذكرها لعدم فائدتها

أرجو أن أكون قد أفدتك

 


احترف التعامل مع الأقراص الصلبة


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.