أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


21-12-2005, 02:32 AM
abomaher47 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 28020
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 188
إعجاب: 0
تلقى 4 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

دراسات تشير الي المواد المضاده للاكسده التي تقلل مخاطر التهاب الكبد


دراسات أميركية تشير إلى فوائد المواد المضادة للأكسدة فيهما
الشاي والقهوة يقللان مخاطر التهاب الكبد



دراسات تشير المواد المضاده للاكسده تؤكد دراسة نشرت في عدد أول ديسمبر من مجلة رابطة الجهاز الهضمي الأميركية أن الأشخاص المعرضين بدرجة عالية للإصابة بالتهاب الكبد المزمن، يمكنهم الحد من تلك الخطورة بشكل كبير إذا ما تناولوا أكثر من كوبين إما من الشاي أو القهوة. ويعتبر البحث هو الأول حول فحص علاقة تناول الشاي أو القهوة بظهور أو تطور حالات التهاب الكبد المزمن، وتم إجراءه في الولايات المتحدة. هذا التأثير الوقائي للشاي أو للقهوة لُوحظ فقط لدى مجموعات المرضى ممن هم عرضة بدرجة عالية للإصابة بأمراض الكبد نتيجة الإفراط في شرب الكحول أو لدى البدينين أو مرضى السكري أو من لديهم تراكم عال للحديد في الجسم.

وبرغم تأكيد الدكتور كونستنس ريول الباحث الرئيس في الدراسة أن من السابق لأوانه بناء نتيجة طبية يُنصح المرضى على ضوئها بالإكثار من تناول الشاي أو القهوة فإن الدراسة على حد وصفه تؤكد أن ذلك في حقيقة الأمر يُعتبر طريقة عملية ذات جدوى ثابتة في تقليل نسبة خطورة نشوء التهاب مزمن في الكبد نتيجة لأسباب عدة. ويضيف زميله في البحث الدكتور جيمس إفرهارت إننا نأمل أن يشكل البحث دليلاً يوجه دراسات الباحثين الدائرة حول تطور التهابات الكبد المزمنة.

وتم البحث بدعم ومن قبل الباحثين في المؤسسة القومية لأمراض السكري والجهاز الهضمي والكلى التابعة للمؤسسة الحكومية القومية للصحة في الولايات المتحدة، وشملت حوالي 10 آلاف شخص ممن تمت متابعتهم لحوالي 19 عاماً في المتوسط. الدراسة فحصت تأثير تناولهم للشاي أو القهوة وكمية ذلك التي تراوحت ما بين لا شيء وحتى 16 كوبا يومياً، ووجدت أن تناول كوبين أو أكثر من أحدهما يقلل بمقدار النصف من ظهور حالة التهاب الكبد المزمن مقارنة بمن يتناولون أقل من كوب واحد يومياً من أحدهما.

وهذه الملاحظة التي خلصت إليها الدراسة تُضاف إلى مجموعة أخرى من الدراسات العالمية في أوروبا والولايات المتحدة ودول آسيا وغيرها والتي صدرت في السنوات القليلة الماضية، وتحدثت عن دور ايجابي للقهوة في تقليل خطورة ارتفاع أنزيمات الكبد ولكل من تليف الكبد وتشمعه، وكذلك سرطان الكبد.

مواد مضادة للأكسدة

* ويعلل الدكتور ريول الأمر بتأثير مادة الكافيين كمادة مسؤولة عن تأثير الحماية التي يوفرها الشاي أو القهوة ضد التهاب الكبد، مما يستدعي كما يقترح أن يُوسع نطاق الدراسة لفحص آلية عمل الكافيين في الكبد وهل من مجال لاستخدامه في علاج حالات اضطرابات وظائف الكبد المختلفة الأسباب والدرجات. كما أن دور المواد المضادة للأكسدة والمتوفرة بكميات عالية في الشاي بأنواعه وكذلك القهوة يؤثر كما أشارت دراسات أخرى على وظائف الكبد ومساعدته في أداء وظائفه وتخفيف العبء عليه من السموم وغيرها.

والكبد هو عضو معقد البنية ومتشعب الوظائف في الجسم، ويعد من الأعضاء الحيوية فيه البالغة الأهمية. ويعد مخزناً لطاقة الجسم من السكريات ويتدخل في العمليات الكيميائية الحيوية للبروتينات والدهون والسكريات بأنواعها. وكميات التفاعلات الكيميائية التي تجري فيه تعتبر الأعلى في الجسم كله ولذا مقارنة بالأعضاء الأخرى في الجسم فإن درجة حرارة الكبد هي الأعلى. فالكبد ينتج ويختزن أنواعاً متعددة من المركبات الكيميائية كأنواع من السكريات ومن البروتينات والدهون التي يحتاجها الجسم، وكذلك 80% من نسبة الكولسترول في الدم، وينتج عصارات المرارة التي تعتبر السبيل لتخلص الجسم من العديد من المركبات الكيميائية التي يتناولها الإنسان في الغذاء أو الدواء أو التي يصنعها الجسم بشكل عام، كما أن عصارات المرارة أساس في هضم وامتصاص الدهون بأنواعها وكذلك مجموعة من الفيتامينات الضرورية للجسم. ومن الوظائف المهمة للكبد صنع العديد من العوامل الكيميائية اللازمة في عمليات تخثر الدم أو سيولته. ومن الوظائف المهمة والحيوية الأخرى هي التخلص من السموم والمواد الضارة التي في الجسم سواء تلك التي ينتجها الجسم أو يتناولها المرء من أدوية وملوثات أو إضافات في الغذاء.

التهاب الكبد

* وتعد التهابات الكبد المزمنة واحدة من أهم الأمراض التي تُصيب شرائح واسعة من الناس في كافة أنحاء العالم، كما أنها سبب مباشر في كثير من المضاعفات والتداعيات الصحية التي تتطلب رعاية صحية مُكلفة وتُؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في سلامة حياة المُصاب وقدراته في ممارسة أنشطة الحياة اليومية. الالتهاب المزمن للكبد هو مصطلح طبي يُقصد به معاناة المريض من حالة التهاب في الجسم ساحتها هي الكبد، ويُقال ساحة لأن الالتهاب في حالاته الطبيعية المفهومة هو عبارة عن تفاعل يقوم به الجسم من خلال جهاز المناعة لمحاربة شيء ما دخل الجسم أو أراد استيطان أحد أعضائه وذلك في سبيل التخلص منه، ويسمى التهابا حادا. وحينما يطول أمد عملية الصراع في الكبد بين جهاز المناعة والشيء الغريب ليتجاوز مدة ستة أشهر فإن الالتهاب هنا يُطلق عليه التهاب مُزمن في الكبد. ونتيجة للمعركة الدائرة بين جهاز مناعة الجسم والجسم الغريب على أرض الكبد إن صح التعبير فإن الضحايا بالدرجة الأولى هي خلايا الكبد، ولذا فإن نتيجة التلف المتواصل لخلايا الكبد في الحالات الحادة أو المزمنة تؤدي بالمحصلة إلى تدهور وظائفه، ما لم يتم تدارك الأمر إما بمساعدة جهاز المناعة في جهوده للتخلص من سبب الالتهاب، وإما تهدئة تفاعل جهاز المناعة مع الشيء الغريب بغية المحافظة ما أمكن على خلايا الكبد المهمة حتى لو لم يتم التخلص من هذا الجسم الغريب الذي هو سبب المشكلة.

أسباب حصول التهاب في الكبد عديدة وتختلف منطقة في العالم إلى أخرى، فمنها أنواع متعددة من الفيروسات كفيروس «إيه» و«بي» و«سي» و«دي» وغيرها، والسمنة، وشرب الكحول، وأمراض عديدة ناتجة عن اضطرابات في جهاز المناعة ذاته أو في العمليات الحيوية في الجسم كترسب بعض المعادن مثل الحديد أو النحاس في الكبد، وكنتيجة لتناول بعض الأدوية إما بكمية طبيعية كبعض المضادات الحيوية أو جرعات زائدة كالبنادول.

ويتم التعرف على وجود التهاب في الكبد سواء الحاد أو المزمنه بوسائل عدة من التحاليل أو الفحوصات، والأصل فيها أولاً إثبات وجود تفاعل التهابي في أنسجة الكبد، ثم ثانياً معرفة السبب فيه، وثالثاً تقييم حالة الكبد الوظيفية والبنيوية، ورابعاً دراسة وجود تداعيات الأمر على أعضاء أخرى في الجسم. والأمور الأربعة هذه لازمة للمتابعة الصحيحة والسليمة للمرضى ابتغاء إما القضاء على أصل المرض إن أمكن أو على أضعف الإيمان تخفيف أثاره على الكبد وباقي الجسم وحماية سلامة المريض ما أمكن.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الشيكولاتة تقلل من مخاطر الحمل وتحسن من سلوك الاطفال شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 12-05-2013 05:11 PM
التهاب الكبد الوبائي و أنواعه‎ اسامه الهرفي الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 02-05-2011 01:53 PM
الشيكولاتة قد تقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 1 22-12-2005 08:07 PM
التهاب الكبد الفيروسي (ب) Jacky الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 13-03-2004 12:19 AM
فيروس التهاب الكبد الوبائي (أ) Jacky الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 13-03-2004 12:17 AM
21-12-2005, 02:40 AM
shoOk غير متصل
الوسـام الذهبي
رقم العضوية: 19491
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المشاركات: 2,079
إعجاب: 49
تلقى 102 إعجاب على 61 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
السلام عليكم
شكرا اخي ابو ماهر على المقال والمعلومه المفيده
واريد ان اضيف انه في الاونه الاخيره برزت وبشده العوده الى المواد الطبيعه وخصوصا مانعه الاكسده antioxidants في معالجه الامراض المستعصيه كامراض الكبد والقلب وتصلب الشرايين وغيرها
هذا المواد تنتمي الى فصيله البولي فيينولز POLYPHENOLS وتساعد في ايقاف التفاعلات الناتجه عن رديكالات حره بالجسم .. هذه المواد موجوده في الفواكه كالرمان والعنب وبالخضار كلبروكلي وغيره
تناول هذه الاغذيه يساعد في الحمايه من كثير من الامراض
تحياتي


21-12-2005, 04:36 AM
Loai14 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 28726
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 116
إعجاب: 5
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
يعطيك العافية
بحث مفيد خاصة لمن يعارضون شرب الشاي

 


دراسات تشير الي المواد المضاده للاكسده التي تقلل مخاطر التهاب الكبد

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.