أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-12-2005, 11:57 PM
Jacky غير متصل
طبيب بشري
رقم العضوية: 2113
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الإقامة: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 2,057
إعجاب: 338
تلقى 10 إعجاب على 9 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #1  

محارب الكوليسترول بالغذاء




محارب الكوليسترول بالغذاء

1. فول الصويا
البديل الذكي اللذيذ



يعتبر خفض كمية الدهن المشبع أهم تغيير غذائي يمكن أن تفعله لتجنب ارتفاع الكولسترول. استعيض عن اللحم والجبن، بأطعمة الصويا التي تساعد قلبك على تقليل كمية الدهن المشبع الذي تأكله.

تحتوي الصويا على مركبات ايسوفلافونز " isoflavones " التي تقلل الكولسترول السيئ. ولكن لماذا الدهن المشبع سيئ جداً لقلبِك؟
يستعمل الكبد الدهون المشبعة لصنع الكولسترول، لذلك فأن تناول الأطعمة الغنية بالدهن المشبع بكمية كثيراً يمكن أن يزيد مستويات الكولسترول، خصوصاً الكولسترول السيئ. وتوجد الدهون المشبعة عادة في المنتجات الحيوانية مثل الحليب الكامل، والقشطة، والزبد، والجبن، واللحوم، مثل لحم البقر، والحملان، ولحم الخنزير. بالإضافة إلى بعض المنتجات النباتية مثل زيت لب النخل، وزيت جوز الهند، والسمن النباتي والذي يجب الابتعاد عنها.

أما أطعمة الصويا فتشمل التوفو، بندق الصويا، وطحين الصويا، وحليب الصوياـ وتشمل بدائله أيضاً على سجق الصويا، وضلوع الصويا المغطاة بفتات الخبز والتي تشبه مذاق الدجاج، واللحم المفروم الذي يمكن استعماله في اللازانيا، والشوربة والطبخات التقليدية. ولا تفيد مكملات الصويا مثل تناول الصويا نفسها، وهي متوفرة في معظم المخازن التجارية.

وتوصي أدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول 25 غرام من بروتين الصويا يومياً، والذي من شأنه أن يقلل نسبة الكولسترول المرتفعة.

2. الفاصوليا
طعام غني بالألياف
باستثناء نخالة الحنطة التي تتناولها في الصباح، لا يوجد غذاء غني بالألياف أكثر من الفاصوليا. والفاصوليا غنية بالألياف القابلة للذوبان التي تمتص الكولسترول. أن تناول كوب من الفاصوليا يومياً من أي نوع فاصوليا - خصوصاً الفاصوليا البيضاء على شكل الكلى، و الفاصوليا الزرقاء الداكنة، والسوداء، والحمص أو فاصوليا الزبده – يمكن أن تنزل الكولسترول بمقدار 10 بالمائة في 6 أسابيع.

ويشكل الليف القابل للذوبان هلام في الماء يساعد على ربط الحوامض والكولسترول في المنطقة المعوية، ويمنع إعادة امتصاصها إلى الجسم. وربما يكون هذا السبب الذي يساعد الليف القابل للذوبان على خفض مستويات الكولسترول (ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب). كما يوجد الليف القابل للذوبان أيضاً في نخالة الشوفان والشوفان، والشعير، والأرز الأسمر، والفاصوليا، والتفاح، والجزر، وأكثر الثمار والخضار.

احتفظ بعلب جاهزة من الفاصوليا بأنواعها المختلفة، السوداء، والبيضاء، والخالية من الدهن، الخ. ولكن تذكر غسل المحتويات دائماً حيث تحفظ الفاصوليا في سائل غني بالصوديوم. (بالإضافة إلى شوربة الفاصوليا الفورية).

تضيف الفاصوليا الكثير من البروتينات والألياف إلى أي طبق ويمكن أن تستعمل في السلطات، وحشوة البطاطا المخبوزة ، أو البطاطا المهروسة.

تنصح أدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول 25 إلى 30 غرام من الفاصوليا خمس مرات أو أكثر خلال الأسبوع لخفض الكولسترول.

3. السلمون
الدهن المناسب لقلب مدهش
أظهرت الأبحاث بأن بعض أنواع الدهن تحمي من الكولسترول العالي. وخصوصاً الأحماض الدهنية أوميغا -3 - الموجودة في السلمون وسمك الماء البارد – الذي يخفض الكولسترول السيئ ويرفع نسبة الكولسترول الجيد. والسلمون مصدر ممتاز للبروتين لأنه غني بالأوميغا -3 .

للحصول على أكثر نسبة من الأوميغا -3 ، تناول سمك السلمون، سمك التونا الأبيض المعلب في الماء، سمك التراوت، الانشوجة، الرنغة، السردين، وإسقمري.

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول وجبتان من السمك يومياً، خصوصاً الأنواع التي تخفض الكولسترول.

4. الأفوكادو
دهون صحي، يخفض الكولسترول السيئ
يعتبر الأفوكادو مصدر عظيم للدهون الآحادية غير المشبعة التي تعتبر غذاء صحي للقلب؟ وهو نوع يساعد على رفع مستوى الكولسترول الجيد وخفض مستويات الكولسترول السيئ. كما تحتوي هذه الثمار الخضراء على دهن بيتا سيتسترول الأساسي أكثر من أي نبات أخر. وتساهم "بيتا سيسترول" في خفض الكولسترول وامتصاصه من الغذاء مما يجعل محطم الكولسترول الأول.

والأفوكادو غني بالسعرات الحرارية. لذلك استعمله كبديل للأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية. وتنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول حبة افوكادوا يومياً وبالتالي تحصل على 15% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون.
تحتوي ثمرة الافوكادو على 300 سعر حراري و30 غرام دهن.

5. الثوم
النبتة القديمة لصحة القلب
منذ الآلاف السنين، والثوم مستعمل تقريباً في كل مطابخ العالم، وليس فقط لصد الشر. ولكن قيمته المغذية ونكهته جعلتاه مكون رئيس في المطبخِ. تناول المصريون القدماء الثوم للطاقة؛ وفي الأزمنة الحديثة، اثبت العلماء أن الثوم مفيد في خفض الكولسترول، ومنع الجلطات، وخفض ضغط الدم، والوقاية من الالتهابات. كما وجدت الأبحاث الحالية بأنه يساعد على إيقاف انسداد الشرايين في مراحلها الأولى. لان الثوم يمنع جزيئات الكولسترول من الالتصاق بجدران الشرايين.

استعمل الثوم في معظم الوصفات أو اشويه وتناوله كمقبلات مع الشوربة، والبيتزا والسلطة.
تنصح الخبرة بتناول 4 حصوص من الثوم الطازج يومياً، على الرغم من رائحتها فهي مفيدة جداً ابعد من أن تتخيل.

6. السبانخ
العملاق الأخضر
يحتوي السبانخ على الكثير من اللوتين، وهي صبغة صفراء موجودة في الخضروات الورقية الخضراء وصفار البيض. واللوتين يحتفظ بسمعة ذهبية لأنه يقي من بعض الأمراض المرتبطة بالتقدم بالعمر والتي تسبب العمى. ويقترح بحث جديد بأن ½ كوب من هذه النباتات الورقية يومياً تقي من الإصابة بالنوبات القلبية وتقلص الشرايين الذي يسببه الكولسترول.
تناول طبق من السبانخ الطازج مع القليل من جبنة البارمازان، وبذور عباد الشمس. وتناول ½ كوب يومياً من السبانخ مع السلطة.

7. الزبده النباتية
مضاد للكولسترول
اثبت العلماء بأن هناك نوعان من الزبده النباتية التي تقلل نسبة الكولسترول: Take Control و Benecol. وتعمل هذه الزبده على منع امتصاص الكولسترول في الطعام.

وتعمل زبدة Take Control على خفض الكولسترول السيئ بنسبة 14%. وينصح برنامج تعليم الكولسترول الوطني وجمعية القلب الأمريكية بتناول هذه الأنواع من الزبد النباتي.

تناول ساندويش من الخبز الأسمر أو خبز القمح مع بعض هذه الزبده، وسبانخ أو خس و فليفله حمراء أو بطاطا حلوة.
ينصح بتناول وجبتان إلى ثلاثة يومية من هذه الزبده لتقليل نسبة الكولسترول والتي ستنخفض بنسبة 10%.

8. الجوز، الكاجو، واللوز
مكسرات مفيدة، بكميات قليلة
يجب أن تحتوي الحمية المعتدل على دهون آحادية غير مشبعة ويمكن العثور عليها في خلطة من المكسرات التي قد تكون مفيدة مرتان مرة لقلبك ومرة للكولسترول.

يحتوي البندق على فيتامين أ أيضاً، والمغنيسيوم، والنحاس، و"فيتوكيميكل" المرتبط بصحة القلب. والجوز غني أيضاً بالأوميغا -3. ولقد تبين أن الناس الذين يأكلون البندق بانتظام كانت لديهم نسبة أقل من الإصابة بأمراض القلب والأمراض الأخرى مقارنة مع غيرهم. كما أن هذه الدهون مفيدة للمفاصل أكثر من الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في زيت القرطم والذرة.

إن مفتاح النجاح هو الاعتدال: تناول ملعقتا طعام من البندق يومياً مع رقائق الشعير أو السلطات، أو اللبن. تناول قدر يدك من اللوز، والبندق، والجوز، وبذور عباد الشمس، والفاكهة المجففة، يمكنك عمل خلطات صغيرة ووضعها في أكياس بلاستكية تتناولها في العمل.

ينصح بتناول ملعقتي طعام من البندق المقَطّع خمس مرات كل أسبوع، أو حفنة صغيرة كوجبة خفيفة 3-4 أوقات في الأسبوع.

9. الشاي
المشروب الخارق
الشاي، سواء هو مجمد أو ساخن، يمد الجسم بمركبات مانعة للتأكسد. أثبتت الدراسات بأن الشاي يساعد على إبقاء الأوعية الدموية مرتاحة ويمنع جلطات الدم، ويمنع تأكسد الكولسترول الذي يسبب تراكم الكولسترول على جدران الشرايين. كما أنها تخفض الكولسترول وضغط الدم.

تمتع بكوب من الشاي الساخن لزيادة نسبة المركبات المانعة للتأكسد. يحتوي كوب الشاي على مانعات تأكسد أكثر من الفاكهة أو الخضار. يحتوي الشاي الأخضر والأسود على مستويات عالية من مضادات التأكسد. تناول كوب واحداً من الشاي يومياً فقط.







10 الشوكولا
إضف حلاوة لحياتك

هل تريد مساعدة قلبك، تناول شوكولا داكنة أو مرة لأنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات التأكسد. تعمل مضادات التأكسد على منع صفائح الدم من الالتصاق وتساعد على إبقاء شرايينك مفتوحة. الشوكولا بالحليب جيدة أيضاً، بينما الشوكولا البيضاء لا تحتوي على أي مضادات تأكسد.

تناول شوكولا مرة أو داكنة للحصول على مضادات تأكسد ممتازة، ويتوفر في الأسواق أنواع قليلة الدسم أيضاً تحتوي على 42 سعر حراري فقط.

أظهرت الدراسات أن تناول أونصة من الشوكولا الداكنة أو المرة تزيد الكولسترول الجيد وتمنع تأكسد الكولسترول السيئ.







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متى يقاس الكوليسترول؟ AvilmA الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 04-05-2013 07:10 PM
هل الكوليسترول نوع واحد؟ AvilmA الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 04-05-2013 07:07 PM
إذابة الكوليسترول شروق الامل الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 19-03-2013 11:00 PM
علاج مرض السكري خلال عشر ايام .. بالغذاء!! بارود الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 18-11-2003 07:29 PM
علاج الضعف الجنسي بالغذاء Jacky الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 1 13-11-2003 09:43 PM
 


محارب الكوليسترول بالغذاء

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.