أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


11-11-2005, 07:00 PM
abomaher47 غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 28020
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 188
إعجاب: 0
تلقى 4 إعجاب على 4 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

مكانة عرفات ما زالت راسخة في وجداننا


في الذكرى الأولى لاستشهاده؛ غالبية الفلسطينيين: مكانة عرفات ما زالت راسخة في وجداننا مكانة عرفات زالت راسخة وجداننا
يبقى الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات (أبو عمار)، بعد عام من استشهاده، رمزاً للنضال الفلسطيني من اجل الاستقلال، في حين أن إسرائيل محت من ذاكرتها الرجل الذي طاردته 40 عاما.

وتجري منذ أيام الاستعدادات في رام الله لإحياء ذكرى مرور عام على استشهاد أبو عمار، الزعيم التاريخي للفلسطينيين، في 11 تشرين الثاني 2004 في مستشفى في إحدى ضواحي باريس، حيث سيقام حفل تأبين اليومً قرب ضريحه في ساحة المقاطعة، يشارك فيه الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن).

وما زال زوار يأتون للوقوف أمام الضريح الزجاجي المؤقت الذي يحرسه أربعة جنود من الأمن الفلسطيني. وعلقت وراء الضريح صورة لعرفات بكوفيته المعروفة، وهو يبتسم ويرفع إشارة النصر.

ويقول المتحدث باسم رئاسة السلطة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، الذي كان اقرب مساعدي عرفات من 1994 حتى استشهاده، إن «أبو عمار سيبقى رمزاً للقضية الفلسطينية، ورمزاً للنضال والتحرر»، مشدداً على أن عرفات «شخصية تاريخية، ولا يمكن أن تمحى من ذاكرة الشعوب، وهو جزء أساسي من تاريخ شعبنا الذي لا يمكن الحديث عنه من دون الحديث عن أبو عمار»، مضيفا «لقد نجح في تحويل القضية الفلسطينية من قضية لاجئين إلى قضية شعب يناضل من اجل دولته».

ويرى رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع، وخلافاً للاتهامات الإسرائيلية، أن عرفات كان «شريكاً حقيقياً في السلام، وما كان يحتاجه هو أن يكون له شريك حقيقي لدى الجانب الإسرائيلي». ويؤكد انه «في هذه الذكرى نقول لشعبنا إننا سنبقى أوفياء له والطريق الذي خطه، وهو قيام الدولة الفلسطينية على الأراضي التي احتلت عام 1967 وعاصمتها القدس الشريفة، التي طالما حلم بها».


ومن جهته قال د.عزمي بشارة إن "إسرائيل ارتاحت من ذهاب ياسر عرفات ولها مصلحة في غيابه السياسي والفسيولوجي، ولكن النظرية الزاعمة انه كان عقبة دون السلام لم تثبت، فالرئيس عرفات أثبت أنه شكل عائقاً أمام التصور الشاروني للسلام"!

وأظهر استطلاع للرأي، أجراه المركز الفلسطيني، أن 94,8 في المئة من الفلسطينيين يعتقدون أن مكانة أبو عمار ما زالت راسخة في وجدانهم. وأعرب 47 في المئة عن افتقادهم له.


إلا أن إسرائيل محت من ذاكرتها الرجل الذي طاردته 40 سنة. ويقول كاتب الافتتاحية في صحيفة «هآرتس» دانيال بنسيمون إن عرفات»لم يعد يمثل شيئا، لا للقياديين الإسرائيليين ولا للرأي العام. عرفات رمز الشر المطلق في نظر معظم الإسرائيليين لم يعد جزءا من النقاش مع الفلسطينيين»، مضيفاً "لا احد كان يمكن أن يصدق أن الإسرائيليين لم يعودوا يكترثون به".

أما ايتامار ماركوس، خبير وسائل الإعلام العربية والفلسطينية ومدير منظمة «بالستينيان ميديا ووتش»، فيعتبر أن الحرب في العراق والانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة غيرا الشرق الأوسط، في العمق، الذي «لم يعد المنطقة نفسها التي كان يتحرك فيها عرفات»، موضحا أن «محمود عباس يشكل جزءا من هذا المحيط الجديد، والإسرائيليين يتطلعون إليه الآن. عرفات أصبح جزءا من ماض يفضلون نسيانه».

ويقول يوسي بن اهارون، المدير العام السابق لرئاسة الحكومة في عهد رئيس الوزراء اليميني اسحق شامير الذي كان يرفض أي حوار مع عرفات، «نسيناه، لأننا نعرف اليوم أن هناك أسوأ منه>>، موضحا <<حتى إذا اختفى عرفات من الساحة السياسية ومن اللاوعي الجماعي الإسرائيلي، فإن هذا لا يعني انه لم يعد مضرا في المنطقة، لأنه علم جيلا كاملا أن إسرائيل ليست شرعية، ونحن نشعر بذلك لدى القادة الفلسطينيين الحاليين».
نتائج إستطلاع "المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي" أظهر استطلاع للرأي في أراضي السلطة الفلسطينية، أعده الدكتور نبيل كوكالي لمناسبة مرور عام على رحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ونشر نتائجه أمس الأول «المركز الفلسطيني لاستطلاع الرأي» في بيت ساحور أن نحو94.8 %من المواطنين يعتقدون أن مكانة الرئيس الراحل «ما زالت راسخة في وجدانهم».

وأفاد الاستطلاع أيضا أن 47 في المئة من المستطلعة آراؤهم يستشعرون «بشكل كبير» بفقدان الرئيس عرفات بعد عام من رحيله فيما يستشعر 47.8% بفقدانه «بشكل أقل».

وأيد 72 % «بدرجات متفاوتة» الرئيس محمود عباس، في حين عارضه وبدرجات متفاوتة 24 % من الجمهور..

وأيد 60 % تمديد فترة التهدئة مع إسرائيل التي ستنتهي في نهاية العام الحالي وفقاً لإعلان القاهرة، في حين عارض ذلك 32%، ما دل الى انخفاض بمقدار 15% في التأييد للتهدئة مقارنة باستطلاع سابق، وذلك حيال الممارسات الإسرائيلية القمعية والاغتيالات والاعتقالات في الضفة الغربية وقطاع غزة.

كما أشارت هذه النتائج الى أن التأييد لتجديد التهدئة مرتفع بين سكان قطاع غزة بنسبة 75 % مقارنة مع 51 % في الضفة الغربية.

واعتبر 70 % من الجمهور الفلسطيني أن العملية الأخيرة التي تمت في سوق الخضيرة لا تخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية في الوقت الراهن، في حين أجاب 20 في المئة عكس ذلك.

ورأى 48% أنه من المحتمل احلال السلام في المستقبل القريب مع الاسرائيليين فيما استبعدت نسبة مماثلة 47 حلول السلام.

وأظهر الاستطلاع أن غالبية المواطنين ( 60 %) يثقون بالاتحاد الأوروبي مراقباً للحدود بين غزة ومصر وإدارتها بكفاءة حتى يتم إعادة فتح معبر رفح في وقت مبكر وأن الاوروبيين سيعملون لمصلحة الفلسطينيين.

وأجري الاستطلاع مطلع الشهر الماضي وشمل عينة عشوائية من 825 شخصاً من الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكانة سيدنا معاوية في الإسلام محمدسالم يوسف المنتدى الاسلامي 5 31-08-2015 05:33 PM
مكانة اللّغة العربيّة من الدّين سناء واحة اللّغة العربيّة 3 07-12-2014 06:32 AM
هيا بنا نتعلم كيف نطهر شبكاتنا من المواقع الاباحية ونكون قواعد راسخة لصد الطوفان الاباحى الجارف egypt1555 برامج 14 07-06-2009 11:06 PM
بعد تصريح الرئيس السوري باغتيال ياسر عرفات -فاروف القدومي يؤكد الاغتيال لياسر عرفات anwar المنتدى العام 0 13-07-2005 01:55 PM
15-11-2005, 04:18 PM
مـــدثـــر غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 24498
تاريخ التسجيل: Aug 2005
المشاركات: 32
إعجاب: 0
تلقى 3 إعجاب على 3 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
السلام عليكم ...

يقولون ان ياسر عرفات اعترف بإسرائيل ...

و يقولون بعد ما مات عرفات حصلوا تركة تقدر بالمليارات ...

و يقولون ما فيه بترول في فلسطين عشان يسرق منه عرفات ...

و أقول من أين لك هذا يا ياسر ؟؟؟

أنا في رأيي ان ياسر هذا لا يستحق الا تفله ...

مع احترامي لمشاعرك بس هذا رأيي و انا حر فيه ...


 


مكانة عرفات ما زالت راسخة في وجداننا

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.