أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


29-08-2005, 01:03 PM
anwar غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 10085
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,218
إعجاب: 6
تلقى 54 إعجاب على 19 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

اكبر عملية سرقه لمخطوطات عراقيه اثريه -قام بها الجيش الامركي وسلمها للموساد


مفكرة الإسلام: اتهم الخبير في المخطوطات العراقية أسامة ناصر النقشبندي، مسؤولين أمريكيين بنقل مجموعة من المخطوطات العراقية إلى بلادهم، منها لفائف جلدية لأسفار التوراة، بعد سقوط بغداد في نيسان 2003، غير مبالين بتحذيرات العراقيين من سعي 'إسرائيل' إلى الحصول عليها.
وقال: إن القوات الأمريكية عثرت بعد احتلال بغداد على كمية من المخطوطات والكتب، منها لفائف جلدية لأسفار التوراة، موضوعة داخل أسطوانات خشبية في أحد مخازن جهاز المخابرات السابق، 'فاستولت عليها ووضعتها في شاحنة كبيرة مكيفة'.
وحسب صحيفة النهار اللبنانية أضاف النقشبندي - الذي تولى منصب المدير العام للمخطوطات العراقية منذ تأسيسها عام 1988 حتى عام 2002-: إن خبراء من دار المخطوطات والمتحف العراقي قدموا تقريرًا إلى هيئة الآثار شددوا فيه على أنها 'مواد تراثية يشملها قانون الآثار، ويجب أن تسلم إلى هيئة الآثار والتراث'* ولم يبالِ بهم أحد.
وجاء في دراسة له عنوانها 'استهداف المخطوطات في العراق إبان الحرب 1991-2003': إن ممثل وزارة الدفاع الأمريكية 'البنتاغون' إسماعيل حجارة - وهو أمريكي الجنسية أرسل من أمريكا للإشراف على هيئة الآثار والتراث - كان وراء نقلها إلى أمريكا، فحاولت إقناعه بعدم الموافقة، لأن 'إسرائيل' تسعى إلى الاستحواذ على الأسفار اليهودية منذ السبعينيات، وهي بأقلام مشاهير الخطاطين اليهود في بغداد، فلم يكترث'* و'نقلت هذه المجموعة خلسة إلى نيويورك'.
وأفاد أن لجنة من الخبراء تألفت قبل الحرب بسنتين وتسلمت مخطوطات الجامعات العراقية والمجمع العلمي العراقي والمكتبات المركزية و'نقلت إلى دار المخطوطات في بغداد، ثم نقلت إلى الملجأ الذري المحصن والمزود بأجهزة تكييف مناسبة'. ثم قبل شن الحرب بأربعة أشهر نقلت المخطوطات المتبقية في الدار وعددها 37 ألفًا إلى الملجأ بعد رزمها بصناديق حديدية وإعداد قوائم من ثلاث نسخ بمحتويات كل صندوق.
وبعد مرور شهر على نقل لفائف التوراة الجلدية إلى أمريكا 'طلب مني الكولونيل مكدونس قائد المجموعة الأمريكية، التي أرسلت لحماية المتحف العراقي بعدما نهب، الكشف على المخطوطات الموجودة في الملجأ، فطلبت منه حضور بعض الفضائيات العربية والأجنبية لتصوير عملية فتح الملجأ والكشف عن صناديق المخطوطات المحفوظة فيه. واطلعوا على الكمية الهائلة من المخطوطات... تم تصوير بعضها للتأكد من أنها مخطوطات وليست صواريخ أو ما شابه ذلك لحماية الملجأ من التعرض للدمار'.
وقال: إن الكولونيل أصر على نقل هذه المخطوطات، التي تبلغ نحو 50 ألفًا، إلى مقرهم وعجز خبراء المخطوطات العراقيون عن منعه* وأحضر الأمريكيون خمس شاحنات كبيرة وعددًا من الدبابات والآليات العسكرية وعشرات الجنود الأمريكيين، وأمام الملجأ تجمع مئات العراقيين* 'وأبدوا معارضتهم لتسليم المخطوطات إلى الأمير كيين* فعرض الكولونيل مبلغ خمسة دولارات لكل شخص يشارك في نقل صندوق فرفض المواطنون'
هذه المخطوطات التوراتيه احد اهم اسباب الحرب على العراق بعد النفط وتدمير الجيش العراقي
لعنهم الله وشل ايديهم وايدي من يساندهم





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نظر إلى زوجته وسألها abo_mahmoud المنتدى العام 5 20-07-2013 04:57 PM
ممكن عملية تنصيب win 7مع التقسيم الدي والسي او اكثر dayem برامج 1 22-02-2010 02:16 PM
والدى متوفى ولى اخ اكبر منى دخل الجيش وخلص موديمارى مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 2 22-07-2009 05:54 PM
مصادر اسرائيلية : الجيش الاسرائيلي يخطط لاعادة احتلال غزة متذرعا باول عملية تفجيرية abomaher47 المنتدى العام 1 18-06-2006 03:09 PM
اكثر من مجرد حاسبة علمية:Math Solver II v1.0 semo1 التطبيقات الهندسية 3 26-09-2005 12:09 AM
 


اكبر عملية سرقه لمخطوطات عراقيه اثريه -قام بها الجيش الامركي وسلمها للموساد

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.