أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


24-03-2005, 01:27 AM
anwar غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 10085
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,218
إعجاب: 6
تلقى 54 إعجاب على 19 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

مفاعل ديمونة..سر إسرائيلي كبير برغم كل ما عرف عنه


مفاعل ديمونا...السر الكبير الذي ترفض إسرائيل الكشف عنه برغم الضغوط الدولية التي مورست وتمارس عليها ولكن العنجهية الإسرائيلية والغطاء الأمريكي اللا محدود والسكوت الدولي المريب عن هذا الخطر الذي يرتع في الشرق الأوسط ويمكن أن يسبب موت الآلاف في دقائق.

وبرغم كل الضجة الإعلامية التي ثارت عندما تم الإفراج عن فعنونو المهني الإسرائيلي الذي كان أول من كسر حاجز الخوف وتحدث بعلانية عن هذا الخطر الإسرائيلي الذي يسمي مفاعل ديمونا.

وتوالت بعده التقارير المحلية أو الدولية والدراسات حول المفاعل النووي الإسرائيلي بقيت كلها معلومات محفوظة في الأوراق التي كتبت عليها وتقول هذه المعلومات يقع مفاعل ديمونا النووي أو ما يسمى "مركز الأبحاث النووية" الذي تحيط به أشجار عالية ونباتات كثيفة لإبعاده عن الأنظار* وسط صحراء النقب، كما أقيمت حول المفاعل أسلاك كهربائية وطرق لدوريات الحراسة فضلا عن بطاريات الصواريخ المضادة للطائرات.

وتشير تقارير علمية وصور أقمار اصطناعية إلى أن ديمونا الذي يعد أهم منشأة نووية إسرائيلية* قد دخل في مرحلة الخطر الإستراتيجي بسبب انتهاء عمره الافتراضي، إذ تأسس قبل 40 عاما ومضى على عمره الافتراضي 10 سنوات. ويظهر ذلك جليا من خلال تصدعه وتحوله إلى مصدر محتمل لكارثة إنسانية تحصد أرواح مئات الآلاف من الضحايا إن لم يكن الملايين.

واستنادا للتقارير العلمية وصور الأقمار الصناعية الفرنسية والروسية التي نشرتها مجلة "جينز أنتلجنس ريفيو" المتخصصة في المسائل الدفاعية الصادرة في لندن عام 1999، يعاني المفاعل من أضرار جسيمة بسبب الإشعاع النيتروني الذي يحدث أضرارا بمبنى المفاعل بسبب إنتاج النيترونات فقاعات غازية صغيرة داخل الدعامات الخرسانية للمبنى مما يجعله هشا وقابلا للتصدع.

فقد تآكلت جدران المفاعل العازلة لقدمه، كما أن أساساته تشققت وربما تنهار لتحدث كارثة نووية ضخمة. وعلى الرغم من استبدال بعض الأجزاء من المفاعل، فإن هناك خلافا جديا يدور حول ما إذا كان من الأفضل وقف العمل في المفاعل تماما قبل وقوع كارثة أو استمرار العمل.

ويرى الخبراء أن إصابة الكثير من سكان المناطق المحيطة بالمفاعل بالأمراض السرطانية والعاملين فيه أيضا* كان بسبب تسرب بعض الإشعاعات من المفاعل. إذ كشف تقرير أعدته القناة الإسرائيلية الثانية أن العشرات من عمال المفاعل النووي ماتوا بعد إصابتهم بالسرطان في وقت ترفض فيه إدارة المفاعل والحكومة الربط بين إصابتهم -ومن ثم موتهم- وبين الإشعاعات المتسربة.

القوة النووية الخامسة

وتعتبر إسرائيل القوة النووية الخامسة في العالم وذلك لحيازتها -إضافة للقنابل النووية التي يمكن إلقاؤها من الجو- رؤوسا نووية يمكن إطلاقها إلى مسافات تصل إلى 1500 كلم باستخدام صواريخ "أريحا".

وتشير التقديرات إلى أن إسرائيل تمتلك 200 قنبلة نووية إلا أن بعض المصادر الغربية تشير إلى امتلاك إسرائيل أيضا كميات كبيرة من اليورانيوم والبلوتونيوم تسمح لها بإنتاج 100 قنبلة نووية أخرى.

وتسعى إسرائيل لزيادة الكفاءة الإنتاجية لمفاعل ديمونا إلى ما يقرب من ثلاثة أضعاف كفاءته الحالية حيث ستزيد قوته من 28 ميغاوات إلى مائة. ويعد المفاعل أحد أكبر أسرار الحياة النووية في العالم، حيث تمسكت إسرائيل منذ إنشائه برفض عمليات التفتيش الدورية إضافة لرفض زيارات وكالة الطاقة الذرية الدولية.

ونشرت صحيفة يديعوت أحرونوت سجلات من محاكمة مردخاي فانونو الذي كان يعمل فنيا في مفاعل ديمونا، والمتهم بكشف أسرار البرنامج النووي الإسرائيلي لصحيفة صاندي تايمز البريطانية قبل أن تتمكن المخابرات الإسرائيلية من اختطافه والحكم عليه بالسجن لمدة 18 عاما.

تقرير جديد

آخر التقارير صدرت عن النائبة في الكنيست الإسرائيلي زهافا غلئون من حزب "ياحد" اليساري ، أنّ مفاعل "ديمونا" النووي ، ليس آمناً ، لا سيّما و أنّ عمره يزيد عن 40 عاماً ، حيث انتهى عمره الافتراضي و لا زال يعمل .

و قالت غلئون ، معقّبة على قيام لجنة الخارجية و الأمن البرلمانية بتفقّد مفاعل ديموانا : "إنّ الفحص الذي أجرته اللجنة غير جدي" ، متسائلة : "كيف يمكن التوصل إلى نتيجة ، في ختام زيارة استغرقت عدة ساعات فقط ؟" . و قالت إنّ اللجنة توصّلت إلى "أنّ المفاعل النووي الذي يزيد عمره أكثر من 40 عاماً ، آمن .. لو كان المفاعل في وسط البلاد، لتمّ إجراء فحصٍ جدّي و عميق أكثر"، كما قالت.



و كان ثمانية نواب إسرائيليون من لجنة الخارجية و الأمن، التابعة للكنيست، برئاسة النائب يوفال شتاينيتس (الليكود)، قد قاموا الأحد (13/3) بجولة تفقدية قصيرة لمدة ساعات لمفاعل ديمونا النووي.



و زعم شتاينيتس في ختام الجولة أنّ: "جهوداً كبيرة تبذل في سبيل الحفاظ على أمان المفاعل النووي.. المفاعل آمن". و أصدر شتاينيتس بياناً في ختام الزيارة جاء فيه: "الزيارة في المفاعل تنطوي على أهمية كبيرة من ناحية الأمان، و من الناحية الديمقراطية أيضاً. من المهمّ أن يعلم سكان (إسرائيل) أن المفاعل يخضع لرقابة برلمانية ذات مقاييس عالية جداً".

يذكر بهذا الصدد أنّ موظّفين في مفاعل ديمونا دقّوا ناقوس الخطر، من أنّ هذا المفاعل بدأ يحصد أرواح العاملين فيه، مشيرين إلى أنّ اثنين من المهندسين يعملان في أكثر الأقسام سرية في المفاعل، مرضا قبل ستة أعوام بشكلٍ مفاجئ بسرطان المخ، و توفّيا في غضون فترة قصيرة.

و نقلت صحف إسرائيلية عن الموظفين اتهامهم إدارة المفاعل بأنها تستهتر بصحتهم، مشيرين إلى لجنة خاصة شكّلها الموظّفون في المفاعل، تتعقّب معطيات إصابة العاملين بمرض السرطان.

و توضّح اللجنة أنّ الإدارة لا تشرف ، بشكلٍ مناسب ، على صحة العاملين هناك ، و تحاول التستر على إخفاقاتها . و أورد التقرير ذكر الهندسيين اللذين توفّيا بشكلٍ مفاجئ بسرطان المخ ، إلا أنّ الإدارة تصرّ على أنه لا علاقة لموتهما بعملهما في المفاعل .

تقرير إسرائيلي

و كشف تقريرٌ أعدته القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي عن أنّ العشرات من عمال المفاعل النووي ماتوا متأثّرين بالسرطان، في وقتٍ ترفض فيه إدارة المفاعل و الحكومة الإسرائيلية مجرد الربط بين إصابتهم، و من ثم موتهم، و بين إشعاعات متسربة.

هذا و تنظر المحاكم الإسرائيلية في أكثر من 45 دعوى قضائية تقدّمت بها عائلات مهندسين و خبراء و فنيين عاملين في المفاعل النووي في ديمونا، بشأن إصابتهم بالسرطان، خلال السنوات الأخيرة، بسبب اختراق الإشعاعات النووية لأجسادهم. و قد طالبوا في الشكاوى المقدّمة بسرعة صرف تعويضات عاجلة تقدّر بنحو 50 مليون دولار، نتيجة الأضرار التي لحقت بهم، خلال سنوات عملهم.

و تؤكّد العديد من الدراسات و الأبحاث، التي أجرتها مراكز الرصد المتخصّصة، وجود تسرّبٍ إشعاعيّ نووي من مفاعل ديمونا النووي، إثر تعرّض المفاعل لمشكلاتٍ و أعطال فنية مؤخّراً، بسبب انتهاء عمره الافتراضي، خاصة و أنّه أقيم عام 1964 بدعمٍ و تمويلٍ من فرنسا.

المكتب الإقليمي

يذكر أنّ المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة حذّر، في وقتٍ سابق، من خطورة الإشعاعات النووية الصادرة عن مفاعل ديمونا. و جاء في مذكّرةٍ عمّمها على الدول العربية أنّ هذه الإشعاعات تؤثّر بصورة سلبية و مباشرة على جميع الكائنات الحية، سواء كان الإنسان أو الحيوان أو النبات، و تطال الأخطار المناطق القريبة من المفاعل، بما فيها مناطق في الدول العربية المجاورة.

و أشارت المذكرة إلى ضرورة قيام الدول العربية المجاورة لفلسطين باتخاذ إجراءاتٍ فاعلة لدرء الأخطار الناجمة عن مفاعل ديمونا، بعد أنْ أصبحت هذه الدول عرضةً للتأثّر بتلك الإشعاعات. و يرى الخبراء أنّ إصابة الكثير من سكان المناطق المحيطة بالمفاعل المصاب بالشيخوخة بالأمراض السرطانية و العاملين فيه أيضاً، كانت بسبب تسرّب بعض الإشعاعات من المفاعل.

15/3/2005





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انتحار برعم قصة حقيقية من واقعنا mido1986 المنتدى العام 5 30-01-2014 08:06 AM
ما حكم الصلاة لفاعل العادة السرية؟ وهل ازا صلي وهو قد فعلها هل تجوز صلاته؟ abo_mahmoud المنتدى الاسلامي 5 21-12-2011 09:25 PM
كيف سأستطيع إثبات ملكيتى لدور سأبنيه على بيت مشاع برغم ممانعة بعض الورثه؟ abu musa مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 5 29-03-2010 11:26 PM
مشكله لها شهور معى ولم تحل برغم المحاولات khaledhere المرحلة الثالثة : إضافة البرامج و الدرايفرات وبعض ملفات الميديا أو الخلفيات 11 12-03-2009 05:47 AM
مشكله عند الدخول لبريد الهوت ميل او الياهو برغم تركيب ال Netframework egyptian hak برامج 14 19-12-2004 03:52 AM
24-03-2005, 07:58 AM
rmah غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 12573
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 857
إعجاب: 0
تلقى 3 إعجاب على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
المفاعل النووي الاسرائيلي هو قنبله موقوته لدمار اسرائيل بأذن الله كما حدث للمفاعل النووي السوفيتي تشيرنوبل اما عن التفتيش الدولي فهذا من 100 المستحيل لأن العالم الغربي يسمح لنفسه مشاركة الدوله العظمى اسرائيل في حق الوجود .
الم تشاهدوا نظارات محمد البرادعي
دققوا عليها اكثر انها لاتنقل الا صورة المفاعل الباكستاني ثم الهندي ثم الكوري ثم الايراني .



مفاعل ديمونا


24-03-2005, 10:42 AM
المستشار غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 788
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 3,566
إعجاب: 10
تلقى 14 إعجاب على 7 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #3  
بارك الله فيك أخي الكريم على هذا الموضوع المهم جداً والمميز
تقبل فائق تحياتي


 


مفاعل ديمونة..سر إسرائيلي كبير برغم كل ما عرف عنه

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.