أستغفر الله العظيم ,, اللهم لك الحمد



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-11-2016, 09:00 AM
Flexi غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 802921
تاريخ التسجيل: Jul 2016
المشاركات: 119
إعجاب: 87
تلقى 49 إعجاب على 31 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #1  

ما هي الشوفينية ؟




«الشوفينية»


مصطلح مشتق من اسم جندي فرنسي هو نيـكولاس شوفان Nicolas Chauvin والذي كان معروفا بولائه المتعصب لنابليون، ومن ثم فإن المصطلح استخدم في الأصل بمعنى ضيق، فكان المقصود به التبعية المطلقة لنابليون على وجه التحديد، ولكنه في مرحلة لاحقة أصبح يطلق على أي متعصب أعمى متطرف للزعيم أو الوطن، وعادة ما يطلق المفكرون السياسيون صفه الشوفينية على تعصب الفرد لوطنه عندما يكون هذا التعصب مصحوبا في ذات الوقت بكراهية شديدة للدول الأخرى، وبرفض تام لمواطني أي دولة أخرى متواجدين في وطنه، يعتبرهم أغراب تماما وكأنهم ينتمون إلى كوكب آخر !

يؤكد علماء النفس السياسي أن «الشوفينية» هي نوع من التكتيك الدفاعي يلجأ إليه الفرد غير المؤهل نفسيا لأن يقيم علاقات سوية متكافئة مع الآخرين بصفة عامة، أو مع جماعة محددة منهم، ومن ثم فهو يخفي عدم قدرته على التفاعل والإندماج وراء ادعاءات بالكراهية للآخرين بشكل عام، أو لأعضاء جماعة محددة، وذلك حتى يحمي عجزه من الافتضاح، فهو يقنع نفسه أن العالم بناء قائم ومؤسس على علاقات غير متساوية لا يمكن تجاهلها أو تغييرها، وبذلك يخدر قلقه وخوفه من التعامل مع الآخرين عبر التأكيد الدائم لنفسه أنه لا يعاني من أي نقص، ولكن العلاقات المتكافأة هي شيئ مستحيل بالطبيعة.

من ثم يرى كثير من المنظرين السياسيين أن العديد من الأشكال العنصرية هي أيضا أشكال للشوفينية، ويؤكد هؤلاء على وجهة نظرهم قائلين ان «الشوفينية» عادة ما توجد بين طبقات المجتمع التي يمثل الأجانب تهديدا آنيا لمصالحها، فيكون صراع المصالح هو السبب المباشر في ظهور مشاعر الشوفينية بين المواطنين، وضد غيرهم، وأبرز مثال يسوقونه على ذلك هو كراهية الطبقة العاملة، في مجتمع يتسم بندرة الموارد ومن ثم بندرة فرص العمل، لمجموعات المهاجرين الذين يمثلون منافسون خطرون على فرص العمل النادرة، ومن ثم تصل هذه الكراهية للأجانب إلى حد العنف لنجد أنفسنا أمام ظاهرة الشوفينية، وبالتالي فإن مشاعر الشوفينية عادة ما تنعدم في المجتمع نفسه بين الطبقات التي لا يمثل لها الأجانب تهديداُ آنياً لمصالحها.

ولقد اتسعت دائرة استخدام هذا المصطلح أخيراً لينتقل من ميدان السياسة إلى ميدان علم الاجتماع، فأصبح يستخدم للدلالة على أي توجه تعصبي يتغنى بفضائل جماعة معينة و يحط من قدر جماعة أخرى، وأبرز مثال على هذا اطلاق الحركات النسائية تهمة «الشوفينية» على الرجال الذين لا يؤمنون بالمساواة بين الرجل والمرأة.

لاشك أننا تيقنا جميعآ بعد أحداث الربيع العربي الفاضح أن الشوفينيه تعني الفكرة المتطرفة أوالغير معقولة وتعني أيضآ التحزب باسم المجموعة التي ينتمي اليها الفرد، وخاصة عندما يتضمن الحزب حقد وكراهية تجاه أي فريق أخر منافس له !
اي الشوفينيه تعني التنافس ... الولاء .. التعصب

الشوفينية كقومية :
يمكن أن نعتبر الشوفينية نتاجا طبيعيا للقومية. ترى القومية أن هناك مهمة للأمة تتمثل في نشر نور الأمة لباقي الأمم المجاورة الأقل شأنا، والذين سقطوا من التاريخ لأن أممهم ليس لها مهمة قومية! بالطبع يؤدي هذا الشعور بالفخر القومي إلى الاستعلاء والنظرة الدونية لباقي الشعوب وبالتالي الشوفينية أو التعصب للوطن. وغالبا ما تؤدي الشوفينية في نهاية المطاف إلى تبني المفاهيم العنصرية والتمييز العنصري.

الشوفينية الكارثية:
تؤدي الشوفينية إلى زرع بذور الفرقة والخصام بين الشعوب لتأجج مشاعر التعصب، وكثيرا ما تؤدي الشوفينية إلى اندلاع الحروب بين الدول، والحروب الأهلية بين أبناء الدولة الواحدة إذا كانوا ينتمون إلى جماعات عرقية مختلفة. مثلا أدت سياسة "هتلر" المتعصبة للجنس الآري إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية عام 1939. وفي أيام الإمبراطورية العثمانية، أدت شوفينية المواطنين الأتراك إلى حثّ الشعوب الأخرى في الإمبراطورية على البحث بدورها عن جذورها القومية والتمسك بلغاتها وثقافاتها، ومن ثم بدء حركات الانفصال.

خواص الشوفينية:
تظهر الشوفينية عادة في الأمم التي تسود فيها الحركات القومية، والتي ترى نفسها كأمة ذات رسالة خالدة وأهداف سامية لا تتوفر في الشعوب الأخرى. من النادر أن تظهر الشوفينية في الأمم المقهورة أو المحتلة أو التي تناضل من أجل الاستقلال.

من عادة الشوفينيين أنهم يتعمقون في دراسة تاريخ بلادهم وشعوبهم وبالتالي فإن تغنيهم بسيادة أمتهم أو رسالتها الخالدة أو كونها أمة مختارة من قبل الله وما إلى ذلك من الأفكار يكون قائما على الاستناد إلى مجموعة من التفسيرات والشواهد التاريخية أو الثقافية. كما أنهم يدرسون تاريخ وثقافة الأمم الأخرى التي يقللون من شأنها للبحث عن أسانيد تاريخية وثقافية تدعم توجهاتهم الشوفينية.

الشوفينية الجنسية:
لا تقتصر الشوفينية على حب الأوطان والتعصب لها، بل هناك نوع من الشوفينية يتعصب فيه المرء لبني جنسه ضد بني الجنس الآخر، فالشوفينية الذكرية ترى أن الذكور جنس أرقى من الإناث، بينما ترى الشوفينية الأنثوية أن الإناث جنس أرقى من الذكور.
ظهر مصطلح الشوفينية الذكورية في الستينيات على يد الحركة النسوية والتي استخدمته لمحاربة الرجال الذين يضطهدون النساء على أساس أنهن أقل مرتبة من الذكور، خاصة الآباء الذين يعتبرون البنات الصغار أطفالا من الدرجة الثانية، وأن إنجاب البنات يجلب العار، وهي الأفكار التي مازالت سائدة في الكثير من الأماكن الريفية.
أما مصطلح الشوفينية الأنثوية فقد أطلقه المعادون للنسوية والذين يرون أنها تحولت من حركة مناصرة لحقوق المرأة إلى نوع من الشوفينية ينتصر للمرأة على الرجل. ويرى الكثيرون أن الولايات المتحدة الأمريكية –وبسبب الحركة النسوية- قد تحولت إلى دولة شوفينية أنثوية، بسبب المزايا والحقوق الهائلة التي تحصل عليها المرأة هناك !

للفائده من عدة مصادر.





14-11-2016, 11:02 AM
أنيس متصل
مشرف المنتديات العامة
رقم العضوية: 445600
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 3,621
إعجاب: 2,525
تلقى 1,979 إعجاب على 1,119 مشاركة
تلقى دعوات الى: 296 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 1
تلقى عدم اعجاب واحد على مشاركة واحدة
    #2  
بحث متكامل لك أجمل الشكر على إدراجه !!.


كلمتك هي هويَّتك ولفظك هو ذاتك , فتمثل بقول الله عزَّ وجل :
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) إبراهيم

14-11-2016, 12:28 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 15,126
إعجاب: 3,496
تلقى 3,613 إعجاب على 1,625 مشاركة
تلقى دعوات الى: 704 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #3  

سلم يا رب سلم ... يا رب سلم سلم

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم ... تقبل تحياتي.



سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،-، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم

موضوعات العبد الفقير إلى الله الغنى بالله المتوكل على الله.



14-11-2016, 12:40 PM
hamada ghayad غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 112779
تاريخ التسجيل: Mar 2008
الإقامة: Holland/Egypt
المشاركات: 1,335
إعجاب: 834
تلقى 142 إعجاب على 103 مشاركة
تلقى دعوات الى: 42 موضوع
مواضيع لم تعجبه: 0
تلقى 0 عدم اعجاب على 0 مشاركة
    #4  
بارك الله فيك على هذه المعلومات ...


knowledge is the origin of civilization
Word is the origin of knowledege
Printed word is the most constant of that source

 


ما هي الشوفينية ؟


Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.