أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


19-03-2005, 01:41 AM
anwar غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 10085
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,218
إعجاب: 6
تلقى 54 إعجاب على 19 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

اجراءات لإعلان «اقليم سني» وطالباني يتوقع الحكومة بعد أيام


هذا هو حال العراق بعد الرئيس صدام حسين -

رفع رجال من الشرطة العراقية علم بلادهم على سفارة الأردن، بعدما أنزلوا علم المملكة الهاشمية، وأحبطوا محاولة متظاهرين غاضبين اقتحام مبنى السفارة الذي رشقوه بالحجارة، وسط هتافات «لا للإرهابيين الآتين من الأردن»، ومطالبات بطرد سفير هذا البلاد.

جاء ذلك ضمن تداعيات التفجير الانتحاري في مدينة الحلة الذي أوقع في 28 شباط (فبراير) 118 قتيلاً، وتردد أن منفذه أردني.

في غضون ذلك، أعطى قياديون شيعة وأكراد، في مقدمهم زعيم الاتحاد الوطني اجراءات لإعلان «اقليم سني» وطالباني)الكردستاني جلال طالباني، المرشح لرئاسة الجمهورية في العراق، مؤشرات الى استعجال حسم تشكيلة الحكومة الجديدة قبل الجلسة الثانية للجمعية الوطنية (البرلمان) في 25 أو 26 آذار (مارس) الجاري. كما أوحى هؤلاء القياديون بتخطي عقدة التفاهم بين الكتلة الكردستانية و«الائتلاف الموحد» (الشيعي)، بعد «وضع اللمسات الأخيرة»، وتوسيع المشاورات لاشراك السنّة وكتلة رئيس الوزراء الحالي اياد علاوي، في الحكومة المقبلة.

واللافت أمس بعد دعوات الى إعلان اقليم الجنوب، دعوة محافظ الأنبار صالح الكعود الى اقليم للمنطقة الغربية من العراق (محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين)، مشيراً الى «اجراءات اساسية اكتملت»، ومنتقداً «هيئة علماء المسلمين» لأنها «لم تخدم مصالح العرب السنّة». ونسبت شبكة «سي ان ان» التلفزيونية الأميركية الى طالباني قوله إن الاتفاق على أسماء الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان سيُحسم قبل الجلسة الثانية للجمعية الوطنية التي دشنت أعمالها الأربعاء الماضي. وشدد على أن الدستور الجديد الذي يجب صوغه قبل آب (اغسطس)، سيستند الى قانون إدارة الدولة الذي يتضمن بنوداً حول عراق اتحادي علماني، علماً أن الأكراد أصروا على ضمانات بهذا الشأن لتذليل عقدة التحالف مع «الائتلاف الموحد» الشيعي.

في الوقت ذاته، قال جواد المالكي الذي يفاوض باسم «الائتلاف»، إن على الجمعية الوطنية الالتئام الخميس المقبل، وان التصويت على اسماء الشخصيات المرشحة لمنصبي الرئيس ورئيس الحكومة وتولي الوزارات، ممكن خلال تلك الجلسة. وقدّر فوزي حريري، أحد مساعدي وزير الخارجية هوشيار زيباري الفترة اللازمة لاشراك لوائح أخرى في الحكومة (مثل لائحتي علاوي والرئيس غازي الياور) بـ7 ـ 10 ايام. وتحدث زيباري عن مساعٍ لإشراك المسيحيين والتركمان.

وفي مؤتمر صحافي عقده في «فندق فلسطين» وسط بغداد أمس، أعلن محافظ الأنبار صالح الكعود أن الاجراءات الاساسية لتشكيل الاقليم الغربي (السنّي) اكتملت، على غرار الدعوات المطالبة بتشكيل أقاليم لمناطق أخرى في العراق، ضمنها اقليم الجنوب. وزاد ان الاجراءات «جاءت وفقاً لمبدأ الفيديرالية في قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية». ولفت الى أن «الحال الاقتصادية السيئة والنقص في الأدوية والأغذية وانعدام الخدمات في المحافظات الثلاث (الأنبار ونينوى وصلاح الدين) لا سيما في مدينتي الفلوجة والرمادي، عززت رغبة سكانها في المطالبة باقليم الغرب لضمان تحسين الخدمات عبر اناطة مسؤوليات الاقليم الإدارية بشخصيات تحظى برضاهم». وانتقد الكعود «هيئة علماء المسلمين» كونها «مرجعية دينية سنّية لم تخدم مصالح العرب السنّة»، داعياً اياها الى الابتعاد عن العمل السياسي والاكتفاء بدور المرشد الديني.

في المقابل، تظاهر مئات من العرب والتركمان في قلب كركوك، بدعوة من تيار مقتدى الصدر، وهتفوا «لا لأميركا والفيديرالية»، «لا للتقسيم ولا للترحيل»، في اشارة الى العرب الذين يطالب الأكراد بإعادتهم الى مدنهم. وطالب تيار الصدر بإلغاء الفقرة 58 من قانون إدارة الدولة، والتي يصر عليها الأكراد شرطاً لأي تحالف حكومي مع الشيعة.






المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احتاج خلفيات وأفكار لإعلان .... مطعم rawhi 019 خلفيات فوتوشوب - فريمات وزخارف للفوتوشوب GFX 0 19-05-2015 09:50 PM
خبراء يحذرون.. فشل أداء الحكومة قد يفشل الاجتماع السادس لأصدقاء اليمن شادي صعفان شؤون ثقافية واقتصادية 1 29-08-2013 02:25 PM
رومينغه يتوقع لغوتزه شهرة عالمية ابن ليبيا رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 23-08-2013 01:11 AM
البرازيل تتأهب لإعلان انطلاق العرس الكروي ALAA رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 14-06-2013 04:05 PM
النص الحرفي لإعلان الجزائر anwar المنتدى العام 1 26-03-2005 12:11 AM
 


اجراءات لإعلان «اقليم سني» وطالباني يتوقع الحكومة بعد أيام

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.