أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


13-06-2016, 12:13 AM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #31  
12:13 AM

ومع الجزء الأخير من إجابة الشيخ عن هذا التساؤل إذ يقول:

ثم إنَّ جَعْلَ اللهِ تعالى بعد ذلك الناسَ الكافر منهم والمؤمن، وأهل الجنة وأهل النار ليس عبثا؛ فهو منزه عن ذلك، وليس ظلما؛ فالله تبارك وتعالى قد حرم الظلم على نفسه وجعله بين العباد محرما، وجعل حكمه بين الفضل والعدل، لا يُسْأَلُ عما يفعل سبحانه، وهو سبحانه يهدي من يشاء بفضله، ويضل من يشاء بعدله، وله الحكمة البالغة وله في خلقه شؤون ليس للعقول غير التسليم..
قال الإمام الطحاوي:"فمَنْ رَامَ علم ما حظر عنه علمه، ولم يقنع بالتسليم فهمه، حجبه مرامه عن خالص التوحيد، وصافي المعرفة، وصحيح الإيمان" الطحاوية / ص 460.


فالله تبارك وتعالى على كل شيء قدير؛ إلا أن قدرته تعالى مقرونة بحكمةٍ متناهية، والحكمة معناها وضع الشيء في موضعه، فالله قبض من يستحق السعادة بيمينه منةً وفضلا، وقبض من يستحق الشقاوة بشماله عدلاً وقسطا، فالمساءلة لا تكون إلا في حق المخلوق لا في حق الخالق، قال سبحانه:" لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الأنبياء.

قال ابن أبي العز:"اعلم أن مبنى العبودية والإيمان بالله وكتبه ورسله على التسليم وعدم الأسئلة عن تفاصيل الحكمة في الأوامر والنواهي والشرائع " شرح الطحاوية / ص 143.

فالكون وما أودع الله فيه من مخلوقات متنوعة ومتضادة تتجلى فيها قدرته سبحانه وعفوه وحكمته وعدله وفضله وإحسانه وآثار أسمائه جل في علاه، تكون للعبد محلا للتفكر وزيادة للإيمان، لا للتنكر وضرب آيات الله بعضها ببعض.

قال ابن القيم:"وقد اقتضت حكمة أحكم الحاكمين أن أقام في هذا العالم لكل حق جاحدا، ولكل صواب معاندا، كما أقام لكل نعمة حاسدا، ولكل شر رائدا،وهذا من تمام حكمته الباهرة وقدرته القاهرة ليتم عليه كلمته، وينفذ فيهم مشيئته، ويظهر فيهم حكمته، ويقضي بينهم بحكمه، ويفاضل بينهم بعلمه، ويظهر فيهم آثار صفاته العليا، وأسمائه الحسنى، ويتبين لأوليائه وأعدائه يوم القيامة أنه لم يخلق إلا لحكمة، ولم يخلق خلقه عبثا ولا يتركهم سدا، وأنه لم يخلق السماوات والأرض وما بينهما باطلا، وأن له الحمد التام الكامل على جميع ما خلقه وقدره وقضاه، وعلى ما أمر به ونهى عنه، وعلى ثوابه وعقابه، وأنه لم يضع من ذلك شيئا إلا في محله الذي لا يليق به سواه، قال تعالى:" وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَئِنْ جَاءَتْهُمْ آيَةٌ لَيُؤْمِنُنَّ بِهَا قُلْ إِنَّمَا الْآيَاتُ عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُشْعِرُكُمْ أَنَّهَا إِذَا جَاءَتْ لَا يُؤْمِنُونَ (109) الأنعام " / شفاء العليل /ص 217.

فكلما تمعن الإنسان في هذا الكون ونظر إلى النواميس الإلهية والقوانين الربانية في تسيير هذا الكون، ونظر إلى نفسه بجميع مراحلها مذ تكوينه مرورا بحياته الدنيوية وانتهاءً بحياته الأخروية يعرف - دون شك - أن هذه العقيدة هي أقرب عقيدة إلى العقل، من بين جميع العقائد التي توجد اليوم، فليس فيها شيء يخالف العقل أو يكون من المستحيل وجوده.


فضل محمد البرح





14-06-2016, 11:30 AM
ريتوو غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 619358
تاريخ التسجيل: Jun 2015
المشاركات: 1
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #32  
جزاك الله خير

14-06-2016, 12:36 PM
أبو أدهم غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 116545
تاريخ التسجيل: Apr 2008
الإقامة: الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
المشاركات: 6,487
إعجاب: 880
تلقى 1,951 إعجاب على 721 مشاركة
تلقى دعوات الى: 123 موضوع
    #33  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريتوو 
جزاك الله خير

اللهم آمين

وجزاك بالمثل، ومرحبا بك

 


هــذا مــن عــدل الله

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.