أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


23-02-2005, 01:07 AM
anwar غير متصل
عضو ماسـي
رقم العضوية: 10085
تاريخ التسجيل: May 2004
المشاركات: 1,218
إعجاب: 6
تلقى 54 إعجاب على 19 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

علاوي الزبال راح واجى واحد تاني تعرفو عليه واعطو رايكم


من هو إبراهيم الجعفري الذي يتجهز لمنصب رئيس وزراء العراق؟




عام
:

الوطن العربي
:الثلاثاء 13 محرم 1426هـ - 22 فبراير 2005 م آخر تحديث 10:56م بتوقيت مكة علاوي الزبال واجى واحد تاني مفكرة الإسلام: ذكرت وكالة أسوشيتيد برس أن إبراهيم الجعفري، السياسي العراقي الذي يبلغ من العمر 58 عامًا والذي ربح اليوم خطوة كبيرة نحو فوزه بمنصب رئيس الوزراء القادم، قد أمضى أكثر من عقدين من الزمان في المنفى – وكان جلها في إيران – بعد أن ظل أحد الرموز المناهضة لنظام حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين.
وقالت الوكالة: إن الجعفري وهو أحد الزعماء الكبار لحزب الدعوة الشيعي كان قد هرب إلى إيران في عام 1979 وبقي هناك حتى عام 1990، وبدأ ينظّم هجمات على الحدود أثناء دراسته المذهب الشيعي في مدينة قم، حيث بدأ ينظر إليه كزعيم للفئة الشيعية العراقية الموالية لطهران، رغم إنكاره لهذه الحقائق.
ويعد حزب الدعوة الشيعي هو الحزب السياسي الأول على مستوى العراق من الجانب الشيعي على اعتبار أن رئيسه في الأصل كان أحد الرموز الشيعية الكبيرة وهو محمد باقر الصدر، الذي تم إعدامه من قبل نظام صدام في عام 1980، ثم بدأ تمرد حزب الدعوة في أواخر السبعينيات إلا أن قوّات صدام نجحت في سحقه مع عام 1982.
وفي أوائل الثمانينات، نفّذت عناصر حزب الدعوة الشيعي سلسلة من عمليات التفجير الانتحارية في بغداد كمحاولة لإثارة الفوضى والتمرد، وكان هناك تخمين قوي بأن الجعفري وقف وراء محاولة اغتيال أمير الكويت الذي كان أحد أقوى الموالين للنظام العراقي في ذلك الوقت أثناء الحرب مع إيران.
وفي عام 1990، ترك الجعفري إيران متجهًا نحو بريطانيا وفي الفترة نفسها انشق حزب الدعوة إلى معسكرين، أحدهما مال بكفته كثيرًا نحو تقوية العلاقات مع طهران، والمعسكر الآخر لم يرغب في مثل هذا التدعيم للعلاقات مع طهران.
ثم عاد إبراهيم الجعفري إلى العراق بعد الغزو الذي تم بقيادة الولايات المتحدة ضد العراق في عام 2003 والذي أسفر عن سقوط نظام صدام، وأصبح الجعفري عضوًا هامًا في التحالف العراقي الشيعي الموحد، وهو تحالف سياسي تضمّن حزب الدعوة والمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، الذي يعتبر الفصيل الآخر من الفصائل الشيعية ذات الثقل في العراق.
وتشير وكالة أسوشيتيد برس إلى أن التحالف العراقي الموحد تزعمه أكثر الشيعة تأثيرًا في العراق وهو علي السيستاني، ومن المعروف أن زوجة إبراهيم الجعفري تمت بصلة قرابة للسيستاني.
وكان الجعفري قد ولد في مدينة كربلاء جنوب بغداد، وتلقى تعليمه الجامعي في الموصل، وتخرج في كلية الطب.
وفي حديث مع الوكالة ادعى إبراهيم الجعفري – الذي يوسم بأن لديه مكر ودهاء سياسي واسع–: 'كل من يشك في أن لي صلات قوية مع إيران أخبره أنه مخطئ'.
وأضاف: 'العراقي يظل عراقيًا أينما ذهب ومهما واجه ولا يغير ولاءه'.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
انا نصف ثانى واخي نصف أول ولا أعلم من يحق له التقدم للخدمة أولا..؟ starhold مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 1 27-10-2011 05:10 PM
واحد نصب عليه اعمل ايه gogo2100 مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 3 21-03-2009 08:14 PM
قال كان في واحد امريكي و واحد فرنسي و واحد حمصي !PRINCE صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 3 04-08-2008 05:06 PM
الشعار الحالى على النسخة لا يتغير بالرغم من إنى غيرته وحطيت واحد تانى tmhskull المرحلة الثانية : العمليات التجميليه على النسخة 3 30-07-2008 11:43 PM
عندى red hat 9 واود اجيب واحد ثانى فى ناس يقولو ان حزم ربم rpm M.K.E.M.P.e الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 2 21-10-2003 12:10 PM
 


علاوي الزبال راح واجى واحد تاني تعرفو عليه واعطو رايكم

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.