أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


28-03-2016, 10:43 AM
BilalMAR6 غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 757345
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 3
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

كيفية تربية أطفالنا تربية إسلامية بالأكل من وسط الطعام


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة و السلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
أما بعد فهذه هي الحلقة الخامسة حول كيفية تربية الأطفال تربية إسلامية فبعدما تحدثنا عن تعليم الطفل البسملة قبل تناول الطعام و الحمد بعد الإنتهاء من الأكل والأكل باليمين في الطعام بعد البسملة والحمد و سنة التيمن أي الأكل باليد اليمنى تعليم الطفل الأكل ما أمامه وعدم الأكل ما أمام الأكلة الآخرين نتناول في هذه الحلقة تعليم الطفل عدم الأكل من وسط الطعام بل حاشية الصحن أو القصعة أو الصحفة فالطفل المسلم علينا تعليمه سنة النبي من خلال كتب السنة المطهرة الشريفة فقد جاء في سنن الترميذي في باب ما جاء في كراهية الأكل من وسط الطعام ما يلي : حدثنا أبو رجاء حدثنا جرير عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
البركة تنزل وسط الطعام فكلوا من حافتيه و لا تأكلوا من وسطه "
قال أبو عيسى حديث حسن صحيح .
من خلال الحديث نرى أهمية تربية أطفالنا على الأكل من حاشية القصعة وأن نقول لهم أن هذه هي سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ومن خلال الحديث الذي رواه الترميذي نرى ما يلي :
1 ـ اهتمام الإسلام بآداب الأكل التي يجب أن نعلمها لأولادنا مادمنا مسلمين .
2 ـ تهذيب الفرد أمام الجماعة لأنه إذا كان وحده جاز له أن يأكل ما في الصحن لكن إذا كان مع جماعة يختلف الأمر .
3 ـ طريقة الأكل ليست أمرا شكليا لكن ينم عن أخلاق نبيلة جوهرية و روحية و أخلاقية تتمثل في احترام حقوق الآخرين .
4 ـ الأكل من الحاشية وحافة القصعة وعدم الأكل في الوسط سلوك نظامي وفيه انضباط وتقليل من الجهد وعدم تشويش على الآخرين بحيث حركة اليد الذراع تذهب إلى مكان قريب وواحد و ليس هناك ذبذبة حركية أو بالأصح تذبذب حركي .
5 ـ عدم الطمع في قسمة الغير وما هو جماعي لأن الطمع سلوك شيطاني مثل في الميراث قد تحدث كوارث و نزاعات و انشقاق وتزوير و بغض و كراهية نتيجة الطمع .
6 ـ تنقية النفس من سوء النية لأنه لا يمكن إثبات حسن النية بالكلام بل بالأفعال هي التي تسهل عملية معرفة حسن النية لأن الإنسان لا يستطيع قراءة نفوس البشر كما أن حسن النية لا يثبت بعمل سيء بل بعمل صالح مثل عدم الأكل ما هو جماعي وحق الجماعة لأن الأكل من حق ناس آخرين ينم عن سوء نية وعدم الأكل من حق الآخرين و الامتناع عن الاستحواذ على حقوق الآخرين و الاكتفاء بحقك ينم عن حسن نية ظاهرة شكليا .
7 ـ تعلم صفة الإيثار أو على الأقل تسهيلها لأنه ممكن أن تأكل من نقاط التقاء ومن جماعة لكن بعد أن تكمل مما أمامك ويليك وإذا تركت الآخرين يأكلون ماهو للجماعة بعدما أتممت حقك فذلك خلق جميل وطبقت قوله عز وجل يؤثرون أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون .
8 ـ تطهير النفس من الأنانية السلبية و النرجسية المفرطة .
9 ـ العدل حتى في الأكل بأن اللقمة العادلة أن يأكل الفرد ما أمامه و لايأخذ ما ليس له فالإعتدال واجب في الإسلام كما نحرص على عدم خروج كلام مؤذي الحرص على عدم دخول أكل مؤذي .
10 ـ نزول البركة يعتبر كشف عن أمور غيبية و غائبة عن أذهاننا والبركة معناه الخير الإلهي و النمو وكل هذا ينمي فينا ظاهرة الاكتفاء و الشبع رغم القلة .
11 ـ احترام حق الآخرين وعدم التعدي على قسمتهم وهذا الاحترام سوف لن يحدث الفوضى.
12 ـ عدم الأكل من وسط الطعام إلى الأمن الغذائي لأن لو كل واحد طمع ما في حق الآخرين لكثر الجياع .
13 ـ تعلم فن الاقتصاد و الإدخار وحسن تدبير الأمور حتى في الأكل ونمو وعي
اقتصادي بضرورة إتقان المعاملة حتى أثناء الأكل و معرفة وحساب ما لنا و ما علينا لوجود استعدادات نتيجة التربية على عدم سرعة أخذ ما للغير .
14 ـ عدم الأكل من وسط الطعام إطفاء لنار فتنة الضغائن بين الأكلة .
15 ـ عدم الأكل من وسط الطعام تهيئة نفسية و تربوية لوقت الأزمات لأنه عند حدوث مجاعة أو نقص في الأغذية نكون بحاجة إلى نفوس مهذبة .
16 ـ عدم الأكل من وسط الطعام معناه التحكم في الشهوات وهو أمر مهم في الصوم أثناء رمضان لهذا نستطيع أن نقول لأن هذا سلوك يسهل عبادة الصوم
17 ـ رد مكائد الشيطان لأنه عندما ترفض أكل قسمة الآخرين فإنك تغيضه و لأن الشيطان يحث على الشر و أنت اختر طريق الخير وانتصرت على عدوك وهو الشيطان .
18 ـ طاعة لله و الرسول لأن في آيات القرآن الله يأمرنا بإتباع الرسول والرسول له أحاديث يأمرنا بإتباعه و عدم الأكل من وسط الطعام تطبيق فعلي لأحاديث الرسول .
19 ـ فتح الشهية الطيبة لأن عدم إزعاج الآخرين يخلق جو أخوي وهادئ ويبارك الله فيه إلى الذي يأكل فيشعر بلذة و شهية .
20 ـ القناعة لأن عدم الأكل حقوق الآخرين يعلمنا القناعة الإيجابية التي هي كنز بحيث لا نكون لاهثين و نطفأ نار الشجع والطمع .
21 ـ تجنب الشجار والسب و الشتم و الكلام الجارح لأن الأكل من وسط الطعام سوف يثير الألسنة .
22 ـ نتعلم عزة النفس وعدم التذلل لشهوات الأكل و الدنيا و الترفع عن الدنايا و وإتقاء الاستحواذ على حقوق الغير .
23 ـ نيل الأجر عند عدم الأكل من وسط الطعام لأن عندما ننهي أنفسنا عن شيء نهانا عنه الرسول فلنا الأجر .
24 ـ نتعلم الوفاء لسنة الرسول لإبرازنا تمكننا من إتباع نواهيه.
25 ـ عدم الأكل من وسط الطعام نتعلم بواسطته عدم الحسد لأنه هناك من يحب أن يأكل من الوسط لأنه يحسد الآخرين على الأكل أكثر منه وهذه الصفة منبوذة لأن الحسد معناه زوال النعمة فالحاسد يريد أن تزول نعمة الطعام الكثير للآخرين
ولا تقل عنده وهذا خلق ذميم وسيء ويبرز عند الأنانيين و المطففين والطفليين .
26 ـ عدم الأكل من وسط الطعام يذهب الخيلاء والعجب بالنفس و الافتخار بالتخمة و الأكل الكثير .
27 ـ عدم الأكل من وسط الطعام يعلمنا الصبر لأن الصبر صبران على ما نحب وعلى ما نكره .
28 ـ عدم الأكل من وسط الطعام تعلمنا مراقبة أنفسنا وسلوكاتنا أمام الناس .
29 ـ عدم الأكل من وسط الطعام توطيد المودة مع الناس بالأكل بأدب
30 ـ عدم الأكل من وسط الطعام يعلمنا الإتزان و رجاحة العقل و الايفاء بالكيل والميزان في أكل الطعام .
31 ـ عدم الأكل من وسط الطعام حب الله.
32 ـ عدم الأكل من وسط الطعام حب رسول الله .
33 ـ عدم الأكل من وسط الطعام يزيد حب لدين الإسلام و تعاليمه
34 ـ عدم الأكل من وسط الطعام يبعدنا عن مرض التخمة
35 ـ عدم الأكل من وسط الطعام يريح المعدة من كثرة الطعام وطحنه
36 ـ عدم الأكل من وسط الطعام يجعلنا في بحر البركات والخيرات التي تنزل علينا من عند الله و البركة كما جاء في فيض القدير فإن البركة أي الخير الإلهي و النمو.
37 ـ عدم الأكل من وسط الطعام يحسن العشرة ولا تفسد المحبة و الأخوة بين الأكلة و الابتعاد عن الشحناء و البغضاء و يحبب الناس الأكل معنا لحسن خلقنا وتربيتنا الدينية الإسلامية المتبع لسنة الشريفة لأن السبب في عدم الأكل من وسط الطعام كما جاء في عون المعبود لمحمد شمس الحق العظيم آبادي أبو طيب :
"وفيه من ترك الأدب وسوء العشرة ما لاخفاء به "
38 ـ عدم الأكل من وسط الطعام نربط أواصر المحبة مع الله لأننا طبقنا سنة النبي فلا يقطع عنا الرزق ويمدنا به دائما ويسهل حركة الجسم في أخذ الطعام كما سبق ذكره وييسر هضم المأكولات و استمرائها في المرئ والمعدة و يبعد تقذر الطعام لكثرة الأيدي التي من الممكن أن لا تكون طاهرة لهذا جاء في فيض
القدير أيضا ما يلي : إن البركة تنزل في وسط الطعام بسكون السين قال الحافظ العراقي يحتمل إدارة الإمداد من الله تعالى فكلوا ابنة من حافاته أي جوانبه و أطرافه كل يأكل مما يليه و لاتأكلوا من وسطه ابنة لكونه محل تنزلات البركة قال ابن العربي البركة في الطعام تكون بمعان كثيرة منها استمراء الطعام ومنها صيانته عن مرور الأيدي عليه فتقذر النفس منه ومنها أنه إذا أخذ الطعام من الجوانب يتيسر عليه شيئا فشيئا و إذا أخذ من أعلاه كان ما بقي بعده دونه في الطيب ومنها ما أصحهما الله من الأجزاء الزائدة فيه تر ك في الأطعمة .
جاء في المحلى مسألة و لايحل الأكل من وسط الطعام و لا أن تأكل مما لا يليك كان صنفا واحدا أو أصنافا شتى فلو أن المرء أخذ شيئا مما يلي غيره ثم جعله أمام نفسه و تركه ثم أخذه فأكله فلا حرج عليه في ذلك .
بعد كل هذا الذي ذكرته فإننا علينا تعليم أطفالنا سنة الرسول بعدم الأكل من وسط الطعام بل حاشية الصحن أو القصعة أو الصحفة حتى يتربون على سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ويكونون خير سفراء الإسلام أينما ذهبوا وخاصة إذا دعوا إلى موائد الطعام .
هذا ما وفقني الله في كتابته عن أصول التربية في الإسلام وبالخصوص في آداب الأكل إن أصبت فمن الله و إن أخطأت فمن نفسي و الشيطان ونسأل الله الهداية و التوفيق و أطلب تصحيح أي خطأ في الفكرة أو الحديث أو الإملاء أو الأسلوب و تنبيهي ولكم الأجر وجزاكم الله خيرا مسبقا وأختم فأقول أللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا اجتنابه وإلى اللقاء إن شاء الله في الحلقة القادمة وكيفية تربية أطفالنا تربية إسلامية وبراكاته واستودعكم الله أماناتكم ودينك وخواتيم أعمالكم.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ترتيب المنزل بالكويت , ترتيب ديكورات منزل الكويت , ترتيب طاولات الطعام الكويت , ACCS أثاث جديد - بيع وشراء الأثاث والمفروشات والموبيليا 0 07-04-2014 03:01 PM
كيفية تحسين ترتيب موقعك في جوجل hamedadel تطوير المواقع 6 20-09-2013 05:42 PM
أي تربية هذه؟ شروق الامل المنتدى العام 4 26-08-2013 08:39 PM
فضل تربية البنات نورالدين صلابى منتدى الشعر العربي والخواطر والنثر 1 11-04-2008 10:09 PM
تربية وقت الفراغ amera المنتدى الاسلامي 1 29-03-2004 08:23 AM
 


كيفية تربية أطفالنا تربية إسلامية بالأكل من وسط الطعام

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.