أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


26-03-2016, 01:42 PM
Rachid99 غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 756144
تاريخ التسجيل: Mar 2016
المشاركات: 16
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

من ثمرات الاخوة في الله


ثمرات الاخوة الله

الاخوة في الله من الاعمال العظيمة التي يتقرب بها المسلم الى ربه فهي الاخوة الصحيحة التي ينبغي ان تبنى عليها العلاقات بين المسلمين فليس فيها اخوة المصلحة او المراتب انها المنزلة التي يحبها الله حيث يقول سبحانه وتعالى: (انما المؤمنون اخوة) نعم هذه هي التربية التي يريد ربنا ان يربينا عليها ورسوله فيجب على المسلمين ان يكونوا متآخين في الله متحابين لكي ينالوا الدرجات العلى في الجنة وللمحبة في الله شروط هي:


1ـ ان تكون الاخوة خالصة لله.


2ـ ان تكون الاخوة مقرونة بالايمان والتقوى.


3ـ ان تكون الاخوة ملتزمة بمنهج الاسلام.


4ـ ان تكون الاخوة قائمة على التسامح في الله.


5ـ ان تكون الاخوة قائمة على التعاون والتكافل في السراء والضراء.


وللمحبة في الله ثمرات منها:


1ـ محبة الله تعالى: عن معاذ رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين في والمتجالسين في والمتزاورين في، والمتباذلين في (رواه مالك وغيره).. وقول الملك للرجل الذي زار اخا له في (الله اني رسول الله اليك بان الله قد احبك كما احببته فيه).


2ـ احبهما الى الله اشدهما حبا لصاحبه: عن ابي الدرداء رضي الله عنه يرفعه قال: (ما من رجلين تحابا في الله الا كان احبهما الى الله اشدهما حبا لصاحبه).. (رواه الطبراني)..


3ـ الكرامة من الله: عن ابي امامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من عبد احب عبدا لله الا اكرمه عز وجل).. (اخرجه احمد بسند جيد اي بالايمان، والعلم النافع، والعلم الصالح، وغيرها من النعم.


4ـ الاستظلال في ظل عرش الرحمن: عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ان الله تعالى يقول يوم القيامة: اين المتحابون بجلالي؟ اليوم اظلهم في ظلي يوم لا ظل الا ظلي (رواه مسلم) قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى فقوله: اين المتحابون بجلال الله؟ تنبيه على مافي قلوبهم من اجلال الله وتعظيمه مع التحاب فيه، وبذلك يكونون حافظين لحدوده دون الذين لايحفظون حدوده لضعف الايمان قلوبهم.. وعن ابي هريرة ايضا رضي الله عنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: سبعة لايظلهم الله تعالى بظله يوم لاظل الا ظله: امام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله ورجل قلبه معلق بالمساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه.. (متفق عليه).


5ـ وجد طعم الايمان: قال عليه الصلاة والسلام: (من احب ان يجد طعم الايمان فليحب المرء لا يحبه الا لله).. (رواه الحاكم وقال: صحيح الاسناد ولم يخرجاه واقر الذهبي.


6ـ وجد حلاوة الايمان عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال الله صلى الله عليه وسلم: من سره ان يجد حلاوة الايمان فليحب المرء لا يحبه الا لله (رواه احمد والحاكم وصححه الذهبي).


وعن انس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان: (ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما وان يحب المرء لايحبه الا لله وان يكره أن يعود إلى الكفر بعد اذ انقذه الله منه كما يكره ان يلقى في النار) (متفق عليه)..


قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله في مجموع الفتاوى اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان هذه الثلاث من كن فيه وجد حلاوة الايمان لان وجود الحلاوة في الشيء يتبع المحبة له فمن احب شيئا او اشتهاه اذا حصل له مراده فانه يجد الحلاوة واللذة والسرور بذلك واللذة امر يحصل عقب ادراك الملائم الذي هو المحبوب او المشتهى.. فحلاوة الايمان تتبع كمال محبة العبد لله وذلك بثلاثة امور تكميل هذه المحبة وتفريعها ودفع ضدها فتكميلها ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما فان محبة الله ورسوله لايكتفى فيها بأصل الحب بل لابد ان يكون الله ورسوله احب اليه مما سواهما و(تفريعها) ان يحب المرء لايحبه الا لله ودفع ضدها ان يكره ضد الايمان اعظم من كراهته الالقاء في النار.


7ـ استكمال الايمان: عن ابي امامة رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من احب لله، وابغض لله، واعطى لله، ومنع لله، فقد استكمل الايمان).. (رواه ابو داوود بسند حسن).


8ـ دخول الجنة: عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا اولا ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم افشوا السلام بينكم).. (رواه مسلم).


9ـ قربهم من الله تعالى ومجلسهم منه يوم القيامة: عن ابي مالك الاشعري قال كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت عليه هذه الاية (يا أيها الذين آمنوا لاتسألوا عن اشياء ان تبد لكم تسؤكم) (المائدة) قال فنحن نسأله اذ قال: ان لله عبادا ليسوا بانبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء بقربهم ومقعدهم من الله يوم القيامة قال وفي ناحية القوم اعرابي فجثا على ركبتيه ورمى بيديه ثم قال حدثنا يارسول الله عنهم من هم؟ قال فرأيت في وجه النبي صلى الله عليه وسلم البشر فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (هم عباد من عباد الله من بلدان شتى وقبائل شتى من شعوب القبائل لم تكن بينهم ارحام يتواصلون بها ولا دنيا يتباذلون بها يتحابون بروح الله يجعل الله وجوههم نورا ويجعل لهم منابر من لؤلؤ قدام الناس ولا يفزعون ويخاف الناس ولا يخافون).. (رواه احمد الحاكم وصححه الذهبي)..


10ـ ان المرء بمحبته لاهل الخير لصلاحهم واستقامتهم يلتحق بهم ويصل الى مراتبهم وان لم يكن عمله بالغ مبلغهم وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال جاء رجل الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يارسول الله كيف تقول في رجل احب قوما ولم يلحق بهم قال: (المرء مع من احب).. (الصحيحان).


وفي الصحيحين ايضا عن انس رضي الله عنه ان رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم متى الساعة؟ قال ما اعددت لها؟ قال ما اعددت لها من كثير صلاة ولا صوم ولاصدقة ولكني احب الله ورسوله قال انت مع من احببت قال انس فما فرحنا بشيء فرحنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم انت مع من احببت فانا احب النبي صلى الله عليه وسلم وابا بكر وعمر وارجو ان اكون معهم بحبي اياهم وان لم اعمل بمثل اعمالهم..





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب من الاخوة الاعضاء بارك الله فيكم بخصوص ويندوز 8.1 emad205 تحميل أنظمة التشغيل ويندوز وحزم التحديثات واللغات والتفعيل Loaders, Activator 2 19-09-2013 10:00 PM
ثمرات و فضائل المحبة في الله ** شروق الامل المنتدى الاسلامي 0 10-03-2013 06:10 PM
ثمرات الاخلاص عاطف الجراح المنتدى الاسلامي 0 25-09-2012 07:25 AM
مطلوب ادامن للعمل لوجة الله تعالىبسم الله الرحمن الرحيم الاخوة الافاضل موضوع مهم جدا فية غ اشرف سلام أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 1 07-08-2010 01:27 AM
ثمرات التوكل على الله ommarime المنتدى العام 3 18-05-2010 06:16 PM
 


من ثمرات الاخوة في الله

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.