أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


20-01-2016, 01:02 PM
محمد المشهور غير متصل
عضو مشارك
رقم العضوية: 719133
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 27
إعجاب: 17
تلقى 27 إعجاب على 17 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

أخلاقيات لايمكن أن نتجاهلها


أخلاقيات لايمكن نتجاهلها
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول رب العالمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
إن مما أنعم الله به على هذه الأمة، أن بعث إليها خاتم النبيين محمدا صلى الله عليه وسلم الذي بين ووضح للأمة كل شيء وأرسى لها أسس وقواعد منضبطة من اتبعها فاز وربح في الدارين ومن خالف تحمل قدر مخالفته .
فخلق المسلم لابد وأن يكون منبعثا من أسس وضوابط وضعها لنا الإسلام، فالمسلم لا يسب ولايشتم ولا يسفك الدماء ولا يهتك الأعراض وإنما ينظر للآخرين من باب الرحمة والشفقة حتى مع المخالفين له، وذلك بسب التهذيب والتنقية الإيمانية التي جعلت منه مسلما يحمل معنى الإسلام حقيقة، لا يعبد الهوى والشيطان، وإنما يكون مراقبا لمولاه دائما متبعا هدي حبيبه محمدا صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
فكل من يدعو إلى العنف والهتك والدمار إنما يدعو إلى سبيل الشيطان وجنده، كيف لا والمسلم يسلم منه كل شيء حتى الحيوان والجماد، يبني لايهدم واسع الصدر والرؤى غير ضيق الأفق يسعى دوما إلى الإصلاح ما استطاع لذلك سبيلا، يؤلف لا يفرق، يزن الأمر بميزان الشرع لا بميزان الهوى والشيطان وأعوانه، يفكر دوما في إصلاح نفسه وأهله ومجتمعه بأسلوب حكيم، يبحث عن الحقيقة من غير أن يستجلبه الهوى والكبر، يقول الحق بأدب وإحترام، لا يرى أن جميع تصرفاته لا تقبل المناقشة بل يقبل النصح .
هذه وغيرها من الأخلاقيات الحميدة المشحونة في السيرة النبوية وسيرة السلف الصالح لابد على المسلم أن يبحث عنها ويسعى إلى تحصيلها، فليس كل من ادعى أنه على الحق نتبعه هناك ضوابط لا يمكن مجاوزتها كما أسلفنا منها الرحمة والحب والسلام وغيرها من الأمور التي تحن إليها الفطرة السليمة، فكل من أراد أن يتعرف على شيء لا بد وأن لا تأخذه النزعة الإبليسية، بل لا بد عليه أن يتريث وأن ينظر إلى أصول الأمور ومنبعها من مصادرها الصحيحة بعيدا تمام البعد عن التحيز والكراهية المقيتة.
إننا وللأسف الشديد أمة لم تتعرف على تراثها الأصيل بعد، وإلا لوكانت هناك جدّية في الأمور والبحث عن الحقيقة لما صرنا إلى هذه التخبط والتناحر والتفرق والكراهية.
لا يمكن أن يكون هناك سلام وأناس لا يريدون إلا ما تمليه عليهم العقول العمياء الضيقة الأفق، دون التحرر من استعباد الأهوى المشحونة بالكراهية وحب الإنتقام، ولا تنظر إلى الحب والسلام.
لكن كيف يتعامل صاحب الرؤية الواسعة والصدر الرحب مع أولئك ، لا يمكن أن يعامل المسيء بالإساءة بل لابد وأن تتجلى الحكمة والتلطف والإلحاح على الله تعالى بأن يرينا والأمة الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا إجتنابه، وأن يجعلنا مفاتيحا للخير مغاليقا للشر، وأن يعاملنا باللطف والرحمة إنه سميع قريب.





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[مشكلة]: لايمكن دمج sp3 .... بكل الطرق محمد1431 المرحلة الثالثة : إضافة البرامج و الدرايفرات وبعض ملفات الميديا أو الخلفيات 6 06-12-2010 07:27 PM
أخلاقيات فَتْح مَكَّةَ احمدجاد المنتدى الاسلامي 2 25-05-2009 05:38 AM
شئ لايمكن تفسيره هل من تفسير ؟؟؟؟؟؟؟ harrypotterdh5512 صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 1 20-04-2009 11:54 AM
أخلاقيات البحث العلمي في عصر استنساخ الأجنة العلم سلاحي الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 0 08-07-2008 01:58 AM
لايمكن فتح الريجستري mass2003 صيانة الكمبيوتر وحلول الحاسب الألي - هاردوير 0 07-11-2003 02:33 AM
20-01-2016, 04:07 PM
أنيس غير متصل
مشرف المنتديات العامة
رقم العضوية: 445600
تاريخ التسجيل: Jan 2014
المشاركات: 4,574
إعجاب: 4,790
تلقى 3,232 إعجاب على 1,772 مشاركة
تلقى دعوات الى: 731 موضوع
    #2  
بالغ الشكر لهذه الشحنة التي تدخل النفوس فتعطرها بالفضيلة
وتترجمها العقول فتنال بها شرف االوعي
وينطقها اللسان فيتحلى بالإحسان .
ومني أجمل التحية ..


كلمتك هي هويَّتك ولفظك هو ذاتك , فتمثل بقول الله عزَّ وجل :
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24)
تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) إبراهيم

 


أخلاقيات لايمكن أن نتجاهلها

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.