أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى العام


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


13-01-2005, 10:09 PM
hema غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11631
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 534
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #1  

حزب مصري معارض يطالب بتغيير نظام أختيار الئيس


مصري معارض يطالب بتغيير نظام
طالب حزب مصري معارض بتعديل مواد الدستور التي تحدد طريقة اختيار رئيس الجمهورية، كما طالب بضرورة العودة للتقاليد الديمقراطية التي تتيح للبرلمان محاسبة الوزراء، وسحب الثقة من الحكومة.
وأكد محمد سرحان نائب رئيس حزب الوفد في عرضه لرأي الحزب حول بيان الرئيس المصري حسني مبارك أمام مجلسي الشعب والشورى: إن الرئيس تحدث عن ضرورة وجود حوار أكثر اتساعًا وعمقًا وشمولاً بين كافة الأحزاب، ينصب على البدائل الموضوعية والسياسات الواقعية التي تهدف لصالح المواطن، وأشار إلي أن الوقت قد حان للنظر في تطوير القوانين التي تحكم الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأكد سرحان وفقًا لما نقلته صحيفة الحزب أن الديمقراطية وتماسك الجبهة الداخلية هما أكبر ضمانة للوقوف ضد الهيمنة الدولية، والهجمة الشرسة ضد الإسلام.
ومن جهة أخرى، طالب بمزيد من الدعم لعلاقات مصر بالسودان الشقيق والتكامل معه، وقال: يجب النظر بعين الرعاية والحرص لما يحاك ضد السودان، لأنه يهدد مصالح مصر العليا وأمنها القومي





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سفنكس نظام تشغيل مصري Sphinux احمد الوجهه الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 10 04-11-2017 01:54 PM
نظام تشغيل مصرى SphinUX MAHMOED الأنظمة المفتوحة المصدر Open Source OS 13 04-10-2012 12:06 AM
بن همام يطالب بتغيير في رئاسة الفيفا ابوعناد22 رياضة - أندية كرة القدم - بطولات دولية - بطولات عربية 0 25-01-2011 04:20 AM
أطلاق أول نظام تشغيل مصري abouyosif برامج 13 19-11-2004 02:50 AM
13-01-2005, 10:21 PM
hema غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11631
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 534
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #2  
عريضة تطالب برئيس منتخب لمصر
أعلنت لجنة أهلية معنية بقضية الديمقراطية في مصر أنها قدمت عريضة لنواب بمجلس الشعب تطالب بإدخال تعديلات دستورية تتيح اختيار رئيس الجمهورية في مصر عن طريق التصويت الحر المباشر، وتضع حدًّا لاحتكار مجلس الشعب (البرلمان)، لترشيح رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أنها ستعمل على حشد كافة القوى والشخصيات التي تطالب بذلك في جبهة موحدة.
وكان الرئيس مبارك الذي تنتهي ولايته الرابعة في أكتوبر 2005 قد رحب بتقدم بعض الشخصيات لمنافسته على منصب الرئاسة، وقال في برنامج "البيت بيتك" الذي بثه التليفزيون المصري مساء الجمعة 7-1-2005 معلقًا على الراغبين في الترشيح "والله يتفضلوا دي حاجة كويسة لأن الديمقراطية كده، يا رب يترشح مائة".
وترى أوساط المعارضة المصرية أنه يصعب عمليًّا حدوث ذلك؛ نظرًا لوجود نص دستوري (المادة 76) يوكل إلى مجلس الشعب اختيار مرشح لرئاسة الجمهورية بناء على اقتراح ثلث أعضائه على أن يعرض المرشح الحاصل على ثلثي أصوات المجلس (من بين مرشح أو أكثر حصل كل منهم على تأييد ثلث الأعضاء) على المواطنين لاستفتائهم فيه. وبالنظر أيضًا إلى أن الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم يتمتع عادة بأغلبية مطلقة في المجلس، فتبدو مسألة وجود مرشح منافس للرئيس مبارك مستحيلة.
وأبدى مؤخرًا عدد من الشخصيات رغبتهم في الترشيح لمنصب الرئاسة من بينهم الدكتور سعد الدين إبراهيم رئيس مركز ابن خلدون للدراسات الاجتماعية، ومحمد فريد حسنين نائب رئيس حزب الغد، والدكتورة نوال السعداوي الناشطة في المجال السياسي وحقوق المرأة.
تعديلات وإلغاءات
وفي ضوء ذلك، أعلنت "اللجنة المصرية للدفاع عن الديمقراطية" (أهلية) في ندوة عقدتها بالقاهرة مساء الإثنين 10-1-2005 عن عزمها التحرك من أجل حشد القوى السياسية والشعبية والنقابية والحقوقية المطالبة بانتخاب الرئيس عن طريق التصويت الحر في جبهة موحدة تدعم عريضة قدمتها اللجنة مؤخرًا لأعضاء بمجلس الشعب، وتطالب بأن يكون انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الحر المباشر.
وفي تلك العريضة، حددت اللجنة الأهلية التي تضم في عضويتها شخصيات حزبية ونقابية 9 مواد في الدستور طالبت بإلغائها و23 مادة أخرى رأت اللجنة تعديلها كبداية حقيقية لإجراء إصلاحات سياسية شاملة في الحياة المصرية يأتي في مقدمتها مسألة انتخاب رئيس الجمهورية.
وتتعلق المواد التسعة التي طالبت اللجنة بإلغائها بسلطات رئيس الجمهورية باعتبارها "سلطات واسعة"، ومن بينها المادة 74 التي تعطي للرئيس الحق في فرض أي إجراءات سريعة في حالة وجود "خطر" يهدد البلاد، بالإضافة إلى المادة 137 التي تجعل من رئيس الجمهورية رئيسًا للسلطة التنفيذية، والمادة 139 التي تمنح الرئيس الحق في تعيين وعزل نائبه.
وتدعو أيضًا العريضة إلى تعديل 23 مادة من الدستور أبرزها المادة 76 التي تعطي لمجلس الشعب الحق وحده في ترشيح رئيس الجمهورية، وتقترح العريضة أن يتم تعديل تلك المادة لتصبح كالتالي: "ينتخب رئيس الجمهورية بالتصويت الحر المباشر في انتخابات تعددية، ويعتبر الحاصل بين المرشحين على الأغلبية المطلقة فائزًا، فإذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة يُعاد الانتخاب خلال 15 يومًا بين الاثنين الحاصلين على أعلى الأصوات من بين المرشحين".
وشملت التعديلات المقترحة أيضًا المادة 77 المرتبطة بتحديد مدة ولاية الرئيس (6 سنوات قابلة للتجديد لمدد أخرى دون حد أقصى)، حيث رأى أعضاء اللجنة أن تقتصر مدة حكم الرئيس على 5 سنوات على أن يجوز إعادة انتخابه "لمدة واحدة".
وفي مداخلة له خلال الندوة، أشار الأمين العام للجنة المصرية للدفاع عن الديمقراطية والقيادي بحزب التجمع الوطني (يسار) الكاتب حسين عبد الرازق إلى أن اللجنة تعتزم مواصلة الجهود لمنع إجراء استفتاء على رئيس الجمهورية لفترة رئاسية خامسة تنتهي عام 2011 متسائلاً: "هل معقول أن يبقى المصريون لمدة 30 عامًا محرومين من استنشاق الحرية في التغيير والتداول السلمي للسلطة؟".
وأشار إلى أن اللجنة أرسلت الإثنين 10-1-2005 هذه العريضة إلى "45 نائبًا بمجلس الشعب من تيارات سياسية مختلفة" بما فيها الحزب الوطني الحاكم وطالبتهم بالتحرك لتفعيلها.
الخروج للناس
وعدد عبد الرازق البدائل المطروحة أمام اللجنة في حال رفض السلطات الاستجابة لمبدأ تعديل الدستور، وقال: "سنسعى إلى تشكيل جبهة موحدة تضم كل الأحزاب والقوى التي تطالب بالإصلاحات السياسية، كما سنبدأ بالخروج إلى الناس في الشوارع والميادين لتوعيتهم بخطورة السلبية، ودعوتهم لرفض المشاركة في مهزلة الاستفتاء".
وأضاف "كما أن الأحزاب المصرية ستبدأ في التحرك وسط الجماهير"، مشيرًا إلى أن "حزب التجمع سيقوم قريبًا بتوزيع بيانات على المواطنين في الشوارع تدعوهم للمطالبة بتعديل الدستور وإلغاء الاستفتاء على منصب الرئيس، والتمسك بإتاحة الفرصة للناس للاختيار بين أكثر من مرشح".
غير أنه اعتبر أن "أهم عقبة تواجهه وزملاءه في اللجنة تتعلق باقتناع المصريين بعدم جدوى المشاركة السياسية". وقال: "في الوقت الذي يتحدث كل اثنين عن تردي الأوضاع وانتشار الفساد، فعندما تدعوهم للخروج والتعبير العلني لا يتجاوبون، والسبب في ذلك يرجع إلى أن مصر لم تعرف انتخابات نزيهة طوال القرن العشرين الماضي بأكمله سوى مرتين الأولى عام 1924 التي دعا إليها يحيى باشا إبراهيم والثانية عام 1950 في وزارة حسين باشا سري. "قبل ثورة يوليو 1952" التي أطاحت بالملكية وأرست النظام الجمهوري.
وحول إمكانية إثارة قضية تعديل الدستور في الحوار المرتقب في فبراير 2005 بين الحزب الوطني الحاكم وأحزاب المعارضة، قال حسين عبد الرازق "هي فكرة أطلقها الرئيس مبارك قبل عامين، وما زال يتم تأجيلها والمماطلة بشأنها رغم أنها لن تقدم ولن تؤخر، وهو حوار غير مجد، حيث لا توجد أجندة ولا التزام من جانب الحزب الوطني بما تطالب به المعارضة".
وكان صفوت الشريف الأمين العام للحزب الوطني الحاكم قد أعلن قبل أسبوع عن عزم الحزب استئناف الحوار مع قوى المعارضة حول رؤيتهم للإصلاح السياسي.
تكتيك "المماطلة"
من جانبه، قال حافظ أبو سعدة الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان وأحد قيادات اللجنة: "إن النظام أصبح مقتنعًا بحتمية تعديل الدستور إلا أنه يحاول المماطلة حتى تمر عملية الاستفتاء (المقررة في سبتمبر 2005)، لكننا نتمسك بمطالبنا بضرورة أن يتم تعديل ولو نص واحد في الدستور يسمح بانتخاب الرئيس وليس الاستفتاء عليه".
وأضاف "المطالب الشعبية بتعديل الدستور والسماح بأكثر من مرشح على الرئاسة تمثل اختبارًا صعبًا لنوايا النظام؛ لأن الإصلاح الحقيقي يبدأ بانتخاب رئيس الجمهورية".
ويرى المراقبون أن الحزب الوطني أغلق عمليًّا الباب أمام المطالبين بتعديل الدستور والإصلاح حين أعلن في ديسمبر 2004 عزمه أن يرشح الرئيس مبارك لفترة رئاسة جديدة، وأنه سيطرح هذا الترشيح على مجلس الشعب تطبيقًا للدستور.
=

منقول==

13-01-2005, 11:38 PM
rmah غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 12573
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 857
إعجاب: 0
تلقى 3 إعجاب على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
هذه العريضة مصيرها كباقي العرائض الى تلافات الورق وهي مجرد ورقة يمكن طباعة غيرها معارضة للمعارضة


14-01-2005, 12:44 AM
Jacky غير متصل
طبيب بشري
رقم العضوية: 2113
تاريخ التسجيل: Oct 2003
الإقامة: بلاد الله الواسعة
المشاركات: 2,057
إعجاب: 338
تلقى 10 إعجاب على 9 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #4  
اخي هذا الحال هو شامل عندنا كعرب ...........
فاما ان يكون ملك لا يقارعه على ملكه انس او جان
او اميرا لبس من بعد اباه التيجان
او رئيس قتل من قبله ولا يريد من احد ان يرثه غير ابنه
و للصراحة رح الله الكواكبي حين كتب عن استبداد العثمانين ضد العرب فلو قام الان من قبره لراى العجب العجاب.... .... ..... ....... ..... ..... ... ....وللصراحة احب اكتب كلمة كنت اختم فيها كل مشاركة لي في المواضيع السياسية و هي؟؟؟؟
انسى


14-01-2005, 02:33 PM
hema غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11631
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 534
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #5  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rmah 
هذه العريضة مصيرها كباقي العرائض الى تلافات الورق وهي مجرد ورقة يمكن طباعة غيرها معارضة للمعارضة
ربنا يستر ويكون في حل لهؤلاء المستبدين ويكون قريب إنشاء الله
وشكراً علي مرورك الطيب أخي الغالي رماح
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jacky 
اخي هذا الحال هو شامل عندنا كعرب ...........
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jacky 
فاما ان يكون ملك لا يقارعه على ملكه انس او جان
او اميرا لبس من بعد اباه التيجان
او رئيس قتل من قبله ولا يريد من احد ان يرثه غير ابنه
و للصراحة رح الله الكواكبي حين كتب عن استبداد العثمانين ضد العرب فلو قام الان من قبره لراى العجب العجاب.... .... ..... ....... ..... ..... ... ....وللصراحة احب اكتب كلمة كنت اختم فيها كل مشاركة لي في المواضيع السياسية و هي؟؟؟؟


انسى

أخي العزيز JAKY
أولاً:أود شكرك علي مرورك بالموضوع وكلماتك الطيبه فيه
ثانياً: أود تسجيل إعتراضي علي كلمتك
انسى
فإن نسينا تناسينا وهذا مالانحبه أن يكون
وأشكرك جزيلاً علي مرورك الطيب بالموضوع

15-01-2005, 10:55 AM
egyptian hak غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 493
تاريخ التسجيل: Jul 2003
المشاركات: 6,409
إعجاب: 301
تلقى 1,254 إعجاب على 239 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1096 موضوع
    #6  
للاسف كله كلام فى كلام ولن يحدث شئ
لان مقاليد كل شئ بيد الحكومه
وسوف يعاد استفتائ كما سبق وتكون النتيجه للرئيس مبارك هى 99.9 % موافقه عليه كالعاده كما سبق
مع اننى وملايين كثيره لم نصوت له ؟
ولكن هل يستطيع احد ان يتكلم او يتفوه بكلمه ؟

لايغرنكم تلك الشعارات انما هى للاستهلاك المحلى حتى يقال انه توجد بمصر ديمقراطيه بينما الواقع شئ اخر تماما


15-01-2005, 07:16 PM
hema غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11631
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 534
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #7  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة egyptian hak 
للاسف كله كلام فى كلام ولن يحدث شئ
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة egyptian hak 
لان مقاليد كل شئ بيد الحكومه
وسوف يعاد استفتائ كما سبق وتكون النتيجه للرئيس مبارك هى 99.9 % موافقه عليه كالعاده كما سبق
مع اننى وملايين كثيره لم نصوت له ؟
ولكن هل يستطيع احد ان يتكلم او يتفوه بكلمه ؟
لايغرنكم تلك الشعارات انما هى للاستهلاك المحلى حتى يقال انه توجد بمصر ديمقراطيه بينما الواقع شئ اخر تماما
شكراً لك أخي العزيزegyptian hak وأدعو الله أن تتغير مقاليد الحكم ليد من يوكلهم الله لنا ليصلحوا في الأرض ليس من يفسدوفيها مثل مبارك وغيره

 


حزب مصري معارض يطالب بتغيير نظام أختيار الئيس

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.