أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


13-01-2005, 08:43 AM
zimaszimas غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 16071
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 921
إعجاب: 0
تلقى 6 إعجاب على 6 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #1  

الليزر واستخداماته في علاج الأمراض الجلدية


الليزر واستخداماته علاج الأمراض الجلدية

الليزر واستخداماته علاج الأمراض الجلدية

أحبتي اليكم مقال رائع لاستخدامات الليزر في الأمراض الجلدية للدكتور أحمد العيسى (استشاري امراض جلدية). .........منقول

الليزر واستخداماته في علم الجلد



أشعة الليزر يحق لنا أن نسميها أشعة العصر الطبي لأنه حقا قلبت بعض الموازين العلاجية من مستحيل إلى ممكن، وكم من الوحمات التي لم يكن لها علاج في السابق أثبت هذا الإشعاع فعاليته في علاجها. لقد دخل هذا الجهاز تقريبا معظم التخصصات الطبية وسجل نجاحا في معظمها.
عرف جهاز الليزر منذ عام 1960م وكانت بداياته بسيطة واستخداماته كذلك محدودة، ولكن وبلا شك في العشر سنوات الأخيرة شهد علم الليزر قفزة هائلة ونقلة نوعية من المختبرات والمعامل إلى العيادات والأسواق، وكان أطباء الجلد من رواد هذا المجال بل لعلي لا أخفي سرا إذا قلت أن معظم التخصصات الأخرى استفادت كثيرا من إسهامات أطباء الجلدية في هذا المجال، وعندي شواهد كثيرة على ذلك ليس هذا مجال ذكرها.
أنواع الليزر:
هناك 6 أنواع من الليزر تستخدم حاليا في عيادات أطباء الجلدية وكلها أثبتت فعاليتها.
1) ليزر الأوعية الدموية Vascular Laser وهناك عدة أنواع من أطوال الموجات المستخدمة في هذا المجال لعل من أشهرها 585* 595nm . وهذا النوع من الليزر هو موجه إلى مادة الهيموجلوبين الموجودة داخل كريات الدم الحمراء، وله استخدامات كثيرة من أهمها هو علاج الوحمات الحمراء Haemangioma & Portwin Stain وكذلك التوسع في الشعيرات الدموية Telangiectasia ، وقد أثبتت فعاليته حديثا في علاج الثآليل والوردية.
2) ليزر التصبغات Pigmented Laser وهناك كذلك عدة أطوال من الموجات تستخدم على حسب الحالة المرضية مثل:
Nd YAG double frequency
532nm
Ruby
694nm
Alex
755nm
Nd YAG
1064nm
وكلما طالت الموجة كلما ازداد عمق الليزر وقل امتصاصه بواسطة الخلايا الصبغية، ويستخدم هذا الجهاز في الوحمات السمراء Baker's Nevus* Nevus of Ota ، وكذلك في علاج النمش وحبوب الخال وإزالة الوشم.
3) ليزر التقشير Resurfacing هناك جهازين فقط هما:
Erbium
2940 nm
Co2
10.600 nm
وهذه الأجهزة ببساطة تزيل الطبقة الخارجية من الجلد ويمكن التحكم بمدى العمق المطلوب وكذلك بزيادة أو خفض قوة الليزر.
ويمكن علاج إزالة الأورام الجلدية (والجراحة أحيانا مفضلة على الليزر في مثل هذه الحالات). وكذلك يمكن تقشير الوجه بالكامل لإزالة التجاعيد السطحية. ويعتبر هذا أخطر أجهزة الليزر من حيث الاستخدام لأنه قد يتسبب في مضاعفات مثل الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية أو حدوث ندبات جلدية إذا لم يستخدم بالطريقة الصحيحة.
4) ليزر الأكزايمر
وطول موجته 308nm ، وهو من الليزرات الحديثة والتي أثبتت جدواها في علاج البهاق والصدفية وبعض الأمراض الجلدية الأخرى. وبلا شك فإن فائدة هذا الجهاز تمثل في تقصير مدة العلاج.
5) ليزر التقشير بدون إزالة الطبقة الخارجية من الجلد Nonablative Resurfacing وهذا يعتبر من أحدث الأجهزة التي تستخدم لإزالة التجاعيد السطحية في الوجه، وهناك أكثر من عشرة أنواع من أطوال الموجات أشهرها 1450nm* 1540nm . والفكرة في هذه الأجهزة هي أن يتم تسخين الطبقة السفلى من الجلد وبالتحديد مادة الكولاجين ومن ثم استثارة الخلايا الليفية Fibroblast لإنتاج كولاجين جديد Collagen Remadolling يكون أكثر حيوية ويتسبب في شد الجلد. وغالبا ما نلاحظ تغيير بسيط جدا قبل وبعد جلسات الليزر ولا ينصح باستخدام هذه الأجهزة للجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تصبغات سمراء.
6) ليزر إزالة الشعر
وهو يشكل أكثر من 80% من استخدامات الليزر، وسوف أسترسل في الكتابة عن هذا النوع من الليزر لكثرة الأسئلة عنه.
معلومات عن ليزر إزالة الشعر
الليزر إشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها. تتحول طاقة الليزر إلى حرارة تضعف بصيلات الشعر دون أن تحدث أي مضاعفات داخلية، وتتم حماية الجلد أثناء المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء، هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد مؤمنا للأشخاص مزيدا من الراحة، يساعد هذا على حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات لتحطيمها.
يقوم الليزر بإنقاص كثافة الشعر بعد عدة جلسات على فترات متباعدة وتعتمد فعالية هذه الطريقة على كثافة الشعر الموجود في المنطقة المراد معالجتها وعلى درجة نمو الشعر، فكلما كان الشعر أكثف كلما كانت النتائج أفضل، ولذلك يكون العلاج فعالا أكثر عند الأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الغامق لاحتوائه على نسبة أعلى من الميلانين الذي يمتص الضوء بنسبة أكبر. أما أصحاب الشعر الأشقر فإنهم يحتاجون لجلسات أكثر للوصول إلى النتيجة المطلوبة مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشعر الأبيض (الشيب) لا يتأثر بالليزر وذلك لعدم وجود مادة صباغية فيه.
ما هي أنواع ليزر إزالة الشعر:
أربعة أنواع:
1) الروبي Ruby وطول موجته 690 وهو من أقدم الأجهزة وأكثرها فعالية وخاصة للجلد الأبيض والشعر الأسود لكنه لا يناسب الجلد الأسمر لأنه قد يتسبب في حدوث تبقعات سمراء.
2) الألكس Alex وطول موجته 755
وهو أطول موجة من الروبي وفعاليته مقاربة له، وهو أقل ألما من الروبي ويتناسب أكثر مع الجلد الأسمر إلا أن هناك احتمال في حدوث بعض الآثار إذا كان المستخدم غير متمرس.
3) الدايود Diode وطول موجته 800
وهو من الأجهزة الحديثة والتي أيضا فعاليتها مقاربة لجهاز الألكس ويعتقد أنها نظريا أقل آثارا من غيرها، إلا أن التجربة العملية أوضحت أن نتائجها متقاربة.
4) Nd-YAG وطول موجته 1064
وهناك نوعان من هذا الجهاز أحدهما نبضته قصيرة 3 msec والآخر نبضته طويلة 10 msec أو أكثر، وكلاهما مهم جدا ولا يسبب آثارا سلبية ولكن ذو النبضة الطويلة هو أكثر فعالية قد يكون أكثر ألما. والحقيقة أن كل أجهزة الليزر فعالة وآمنة إذا تم استخدامها بالطريقة الصحيحة، لذلك الخبرة هي التي تحدد نسبة الآثار السلبية. فقد نشاهد آثارا سلبية من أفضل الأجهزة والسبب ليس بالجهاز وإنما من المستخدم، والعكس صحيح. لذلك لا بد من الحرص على اختيار الطبيب والمركز ذو الخبرة الطويلة في هذا المجال لكي تقل نسبة حدوث الآثار السلبية.
معلومات خاطئة عن إزالة الشعر بالليزر
1. الليزر يسبب سرطان في الجلد.
2. الليزر لا يستخدم للمرأة الحامل.
3. الليزر يزيل الشعر 100%.
4. الليزر مؤلم جدا جدا.
5. يحتاج المريض جلسة واحدة للتخلص من الشعر تماما.
6. الليزر مفيد في الشعر الأبيض.
7. الليزر لا يستخدم للجلد الأسمر.
8. الليزر يتسبب في انسداد الغدد العرقية.
9. الليزر يؤدي إلى انغماد الشعر ونموه داخل الجلد.
تذكر بأنها معلومات خاطئة.
أسئلة عن ليزر إزالة الشعر
هل الليزر يسبب السرطان؟
أشعة الليزر هي أشعة غير متأينة وهي بطبيعتها لا تسبب السرطان، والليزر معروف منذ عام 1960م ولا يوجد حتى الآن أي حالة سرطان واحدة محدثة بعض التعرض لأشعة الليزر، إذا هو 100% لا يسبب سرطان.
هل يمكن استخدام ليزر إزالة الشعر للمرأة الحامل؟
نعم يمكن ذلك وهو آمن خلال فترة الحمل وليس له أي أضرار على الجنين لأن الليزر لا يخترق طبقات الجلد السفلى وإنما السطحية فقط فما بالك بطبقة العضلات والمشيمة، فهو آمن خلال فترة الحمل كاملة وكذلك الرضاعة.
ما هي الاحتياطات التي يجب العمل بها عند استخدام جهاز الليزر؟
أهم عضو في الجسم يجب الحفاظ عليه هو العينين ولا بد من تغطيتها خلال جلسة العلاج بالليزر. وكل ليزر له نظارات مختلفة على حسب طول موجة الليزر.
ابنتي عمرها 13 عاما وتعاني من زيادة الشعر، فهل الليزر فعال في هذا العمر؟
يمكن استخدام الليزر في أي مرحلة من العمر وليس لذلك حدود. هناك بعض أنواع الليزر تستخدم لبعض الوحمات عند أطفال أعمارهم سنة أو حتى أقل، إذا ليس هناك أي حدود عمرية لاستخدام الليزر، وعادة ما يضبط الطبيب المعالج الجرعة المعطاة مراعيا نمط الجلد والمنطقة المراد معالجتها.

هل الليزر يزيل الشعر تماما؟ لا يوجد أي نوع من أنواع الليزر يزيل الشعر 100%، ولكن الفائدة من الليزر هي أن الشعرة السميكة يقل سماكتها والشعرة السوداء يقل سوادها، ويكون ظهور الشعر بعد شهر أو شهرين من إزالته بالليزر أقل كثافة ولونا وبالتالي يكون أقل وضوحا عما كان سابقا قبل العلاج بالليزر، ومن الضروري معرفة أن الليزر يؤخر في نمو الشعر ولا يزيله. وهذه معلومة مهمة، لأنه لا يوجد عدد محدود لجلسات الليزر للقضاء على بصيلة الشعرة.
كم جلسة أحتاج لإزالة الشعر؟
لا يوجد عدد معين لجلسات الليزر ولو عمل المريض 10 جلسات ليزر، فالشعر لن يزول 100% وإنما سوف يقل سماكته ولونه.
ما هي مضاعفات الليزر؟
من أهم المضاعفات التي نشاهدها إذا لم يتم استخدام الجهاز بالطريقة الصحيحة هو تبقعات سمراء قد يحتاج المريض إلى عدة أسابيع أو أشهر حتى تزول بواسطة الكريمات المبيضة. لذلك هناك بعض الاحتياطات الخاصة التي يلجأ إليها الطبيب قبل وبعد العلاج بالليزر كالامتناع عن التعرض لأشعة الشمس، ويبقى تحديد نمط الجلد ونوع الليزر المفضل يلعبان دورا أساسيا في الإقلال من ظهور المضاعفات.
هل الليزر لإزالة الشعر مؤلم؟
عادة يكون ألم الليزر متحمل ويمكن التخلص من هذا الألم بطلب وضع كريم مخدر على مكان إزالة الشعر نصف ساعة قبل الليزر.
ما هي الاحتياطات التي يجب عملها قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر؟
من أهم الاحتياطات هي أن لا يكون المريض قد تعرض لأشعة الشمس واسمر جلده (Tan) لأن لهذا تأثير سلبي على الليزر. وكذلك يفضل استخدام كريمات عازلة للشمس قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر للتقليل من حدوث مضاعفات.

هل الليزر مفيد في إزالة جميع مناطق الجسم؟ نعم مفيد لكل مناطق الجسم مثل الوجه، الإبطين، اليدين والرجلين.

هل يفيد الليزر في علاج الشعر الأبيض؟ لا يفيد الليزر إلا في الشعر الأسود أما الأبيض فهو لا يستفيد منه أبدا.
هل هناك مناطق تستجيب أكثر لليزر من مناطق أخرى؟
نعم لقد شوهد أنه كلما كان الشعر سميكا وذو لون أسود تكون الاستجابة أفضل، ويجب أن لا ننسى أن معدل نمو الشعر على سطح الجلد مختلف من منطقة لأخرى.


نفع الله بهذا المقال كل من قرأه ،،، آميييين


أخوكم



zimaszimas







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب الأمراض الجلدية للأطفال - محمود حجازي AvilmA كتب و قصص للاطفال 2 03-03-2015 02:28 PM
استخدام الترمس في علاج الأمراض الجلدية شروق الامل أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 0 13-12-2013 07:00 PM
دراسة تثبت نجاح استخدام الترمس في علاج الأمراض الجلدية ابن ليبيا الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 4 27-06-2013 04:12 AM
موقع جميل عن الأمراض الجلدية hhbadani الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 2 05-05-2005 03:35 PM
قاموس الأمراض الجلدية loool الطب البشري - العلاج بالأدوية و الأعشاب الطبية 5 27-09-2003 01:27 AM
13-01-2005, 09:37 AM
New star متصل
مدير عام ومؤسس بوابة داماس
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الإقامة: SYRIA
المشاركات: 26,997
إعجاب: 4,666
تلقى 6,818 إعجاب على 856 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1779 موضوع
    #2  
بارك الله بك أخي الحبيب موضوع علمي وشيق .... الله يكثر من امثالك .. ويجعلك بها الف الف حسنه والله يضاعف لمن يشاء .

نفع الله بهذا المقال كل من قرأه ،،، آميييين

آمييييييييين آمييييين .


13-01-2005, 01:08 PM
Slick_Head غير متصل
عضو محترف
رقم العضوية: 801
تاريخ التسجيل: Aug 2003
المشاركات: 450
إعجاب: 4
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #3  
جزاك الله خيرا على المعلومات المفيدة


13-01-2005, 02:29 PM
xyzal غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 16596
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 57
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #4  
شكرا يا ولدي زيماس زيماس على الموضوع .


THANKS

13-01-2005, 08:45 PM
zimaszimas غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 16071
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 921
إعجاب: 0
تلقى 6 إعجاب على 6 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  
اخونا ومشرفنا new star وأخونا الكريم slick_head

استاذي الفاضل ومعلمي xyzal

شكرا على مروركم الكريك بالموضوع ،،

واسأل الله لكم الفائدة،،،

zimaszimas

أستاذي الفاضل xyzal دعني اهمس في اذنك أو امام الملأ _______(احبك في الله)

13-01-2005, 11:37 PM
xyzal غير متصل
عضو فعال
رقم العضوية: 16596
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 57
إعجاب: 0
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #7  
Thanks

14-01-2005, 06:10 PM
New star متصل
مدير عام ومؤسس بوابة داماس
رقم العضوية: 1
تاريخ التسجيل: Mar 2003
الإقامة: SYRIA
المشاركات: 26,997
إعجاب: 4,666
تلقى 6,818 إعجاب على 856 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1779 موضوع
    #8  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Jacky 
بارك الله فيك زيماس
و الواضح انه خطتنا جابت نفع و خصوصا مع اخينا نيوستار ....
^_^ ................... ^_^


تسلموا ياغاليين ... وجزاكم الله خيراً ونفع بكم الامه ... معاً نصنع الاحياة .

16-01-2005, 08:48 PM
hema غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11631
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 534
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #9  
شكراً لك أخونا أحمد علي هذا الموضوع
ولكن هل يتسني لنا معرفة الخطة التي أشار لها أخونا الغالي Jacky


17-01-2005, 11:17 AM
zimaszimas غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 16071
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 921
إعجاب: 0
تلقى 6 إعجاب على 6 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #10  
بارك الله فيك أخي اباهيم لمرورك بالموضوع

والخطة سرية جدا جدا جدا جدا ( ولكن كونك صديق واخ عزيز راح أحكي لك عنها وهي في مجملها تهدف لضرب منتدى البرامج والحاق هزيمة نكراء بمشرفيه وجرهم لحرب استنزاف طويلة الأمد لكن لا تقول لأحد هذا سر بيني وبينك)

أخوكم

zimaszimas

17-01-2005, 11:32 PM
medhunter غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 1475
تاريخ التسجيل: Sep 2003
المشاركات: 1,141
إعجاب: 5
تلقى 14 إعجاب على 8 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #11  
شكرا لك اخي الحبيب احمد علي الموضوع الرائع

و طبعا لا يفتي و مالك في المدينه

--------------------------

off topic :


و الله مظلوم

انا لم اسع لقلب نظام الحكم

انا لم اشترك معهم

انا فقط مجرد عميل مزدوج علي مشرفي البرامج

و يا ريت محدش يقول ....هنخليها سر بيننا


لا اله الا الله محمد رسول الله

18-01-2005, 12:14 AM
zimaszimas غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 16071
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 921
إعجاب: 0
تلقى 6 إعجاب على 6 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #12  
شكرنا استاذنا الفاضل ومشرفنا medhunter

على مروركم الطيب بالموضوع

أخوكم


zimaszimas

25-01-2005, 06:29 AM
hema غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 11631
تاريخ التسجيل: Jul 2004
المشاركات: 534
إعجاب: 0
تلقى 2 إعجاب على 2 مشاركة
تلقى دعوات الى: 2 موضوع
    #13  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zimaszimas 
بارك الله فيك أخي اباهيم لمرورك بالموضوع

والخطة سرية جدا جدا جدا جدا ( ولكن كونك صديق واخ عزيز راح أحكي لك عنها وهي في مجملها تهدف لضرب منتدى البرامج والحاق هزيمة نكراء بمشرفيه وجرهم لحرب استنزاف طويلة الأمد لكن لا تقول لأحد هذا سر بيني وبينك)

أخوكم

zimaszimas
top secret
ومعكم إن شاء الله

25-01-2005, 12:22 PM
zimaszimas غير متصل
مشرف سابق
رقم العضوية: 16071
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 921
إعجاب: 0
تلقى 6 إعجاب على 6 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #14  
شكرا لكم أخي الحبيب ابراهيم

لكن الله يخليك

Top secret

أخوكم

zimaszimas

 


الليزر واستخداماته في علاج الأمراض الجلدية

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.