أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


19-08-2015, 11:25 PM
taha samy mohamed غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 596896
تاريخ التسجيل: May 2015
الإقامة: محلة حسن
المشاركات: 285
إعجاب: 154
تلقى 256 إعجاب على 53 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #1  

هل سألت نفسك ماهي الطباعه ثلاثية الابعاد وماهي المجالات التي وصلت اليه (الطب)


هل سألت نفسك ماهي الطباعه ثلاثية الابعاد وماهي المجالات التي وصلت اليه (الطب)

http://www.youtube.com/watch?v=MKKbC3m7hg0&index
http://www.youtube.com/watch?v=wMx_hSxeDgU&index



مكنك ان تشاهد مبدأ عمل التصنيع الجمعي في الطبيعة وبالأخص في الكهوف حيث تستمر العملية لألاف السنوات حيث تتساقط قطرات الماء وتصنع طبقات وطبقات من الرواسب المعدنية واليت تتراكم لتشكل الصواعد والهوابط. الطباعة ثلاثية الابعاد تشبه هذه العملية الطبيعية الا انها أسرع بكثير وتتبع مخطط معد مسبقا بواسطة برامج الكمبيوتر. يقوم الكمبيوتر بتوجيه الطباعة ثلاثية الابعاد 3D printing لإضافة كل طبقة جديدة كمقطع عرضي دقيق للجسم النهائي. بدأت تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد لبناء نماذج التصاميم المختلفة بسرعة والان أصبحت وسيلة لصناعة منتجات للطب وطب الاسنان والفضاء ودخلت في صناعة السيارات ولم تترك مجال صناعة الأثاث والفن والموضة.في السنوات الأخيرة، أصبح من الممكن مالياً تطبيق الطباعة ثلاثية الابعاد 3D printing على مستوى المشروعات الصغيرة-المتوسطة، بذلك انتقلت النمذجة من الصناعات الثقيلة إلى البيئة المكتبية، وبأسعار تصل إلى 5,000 دولار للطابعة ثلاثية الأبعاد. كما أنه يمكن تطبيقها الآن في نفس الوقت على مجموعات مختلفة من المواد.
التطوير الأولي للطباعة ثلاثية الابعاد بدأت في معهد ماساتشوستس للتقنية Massachusetts Institute of Technology (MIT) وشركة تعرف باسم الأنظمة ثلاثية الابعاد 3D Systems. في التسعينات من القرن العشرين طورت MIT طريقة أطلقت عليها الطباعة ثلاثية الابعاد 3D printing واعطتها الاسم 3DP. وفي شهر فبراير عام 2011 منحت MIT ترخيصا لستة شركات لاستخدام طريقة 3DP في منتجاتها.
الطباعة ثلاثية الابعاد 3D printing المباشرة
من أحد الطرق المستخدمة في الطباعة ثلاثية الابعاد 3D printing هي الطباعة الثلاثية الابعاد المباشرة. يعتمد هذا النوع من الطباعة الثلاثية الابعاد على تقنية قاذفة الحبر، وهي تقنية تستخدم في الطباعة الورقية منذ الستينات من القرن العشرين. مثل طابعة قاذفات الحبر inkjet فان فوهات دقيقة في الطابعة ثلاثية الابعاد تتحرك للأمام والخلف وتقذف مادة سائلة. على خلاف الطباعة الورقية فان سطح الطباعة يتحرك للأعلى والاسفل حتى يتم ترسيب طبقات متعددة من المادة على نفس السطح. علاوة على ان هذه الطابعات لا تستخدم الحبر فإنها تقوم بتطبيق طبقة سميكة شمعية ومواد بوليميرية بلاستيكية والتي تجف وتتصلب لتشكل مع كل طبقة مقطع جديد من الجسم الصلب ثلاثي الابعاد.
هناك أيضا الطباعة ثلاثية الابعاد بالمادة اللاصقة والتي تعرف بـ Binder 3-D printing وهي تشبه الطباعة المباشرة في استخدامها للفوهات لتطبيق سائل يشكل طبقة جديدة الا انها تختلف هنا في استخدامها لمادتين منفصلتين كلاهما مع بعض يشكلان طبقة مطبوعة جديدة، حيث تتكون المادتين من مسحوق ناعم مع سائل لاصق. يمرر المسحوق على لفافات يخرج منها المسحوق في صورة طلاء رقيق، وفي المرحلة الثانية تستخدم الفوهات لتطبيق المادة اللاصقة. يتم خفض القاعدة للأسفل لاستقبال طبقة جديدة من المسحوق وتتكرر العملية حتى يكتمل بناء النموذج.
تعتبر طريقة الطباعة بالمادة اللاصقة أفضل من الطباعة المباشرة لأنها أسرع وتستهلك مادة خام اقل. كما ان تعتمد على مدى واسع من المواد في هذه العملية ما فيها المعادن والمواد السيراميكية وكذلك الألوان.
طريقة MIT والتي أطلقت عليها تقنية 3DP تستخدم طريقة المادة اللاصقة وعندما منحت الشركات الستة رخصة لاستخدام هذه التقنية الخاصة بها تطلب على كل شركة ان تجد أفضل مسحوق للطباعة واللاصق الملائم لها.

سعار الطباعة ثلاثية الابعاد Printer Da Vinci 3D :
سعر الطباعة ثلاثية الابعاد Printer Da Vinci 3D بالدولار الامريكي : 500 دولار
سعر الطباعة ثلاثية الابعاد Printer Da Vinci 3D فى السعودية : 1875 ريال
سعر الطباعة ثلاثية الابعاد Printer Da Vinci 3D في الامارات : 1835 درهم
سعر الطباعة ثلاثية الابعاد Printer Da Vinci 3D فى قطر : 1820 دينار
سعر الطباعة ثلاثية الابعاد Printer Da Vinci 3D فى الكويت : 140 ريال
سعر الطباعة ثلاثية الابعاد Printer Da Vinci 3D فى البحرين : 190 دينار
سعر الطباعة ثلاثية الابعاد Printer Da Vinci 3D في عمان : 190 ريال
سألت نفسك ماهي الطباعه ثلاثية
سألت نفسك ماهي الطباعه ثلاثية
البلمرة الضوئية وعملية التصليد الحراري
تعتبر عملية البلمرة الضوئية photopolymerization أحد تقنيات الطباعة ثلاثية الابعاد 3D printing حيث قطرات من البلاستيك السائل تتعرض لشعاع ليزر في المدى فوق البنفسجي. يعمل الليزر على تحويل المادة السائلة إلى صلبة. وقد جاءت التسمية من الجزئيين فوتو أي ضوء والبوليمر والتي تصف التركيب الكيميائي للبلاستيك.
تعتبر علمية التصليد الحراري Sintering من تقنيات الطباعة الجمعية الأخرى، والتي تشتمل على اذابة ولحم الجسيمات مع بعضها البعض لطباعة كل مقطع من المجسم. تستخدم تقنية الطباعة ثلاثية الابعاد 3D printing طريقة التصليد الحراري الاختياري بواسطة الليزر والتي تعرف باسم Selective laser sintering وتختصر بـ SLS. تعتمد هذه الطريقة على الليزر لإذابة مسحوق بلاستيكي والذي يتصلب بعد ذلك ليشكل طبقة من طبقات الجسم المراد طباعته. هذه التقنية تشبه الطباعة العادية ثنائية الابعاد، والتي تعمل من خلال اذابة مسحوق الحبر (التونر toner) والذي بدوره يلتصق على الورق ليعطي صورة ثابتة.
مراحل عملية الطباعة ثلاثية الابعاد
مهما كانت الطريقة المستخدمة للطباعة الثلاثية الابعاد فهي تعتمد على نفس المراحل والخطوات وهي ثمانية خطوات على النحو التالي:
الخطوة الأولى: التصميم بواسطة الكمبيوتر CAD – ينتج عنها نموذج ثلاثي الابعاد باستخدام برامج التصميم التي تعرف باسم CAD. توفر هذه البرامج في بعض الأحيان معلومات علمية حول طبيعة المواد التي سوف تستخدم في الطباعة وكيف سوف يكون سلوكها في ظروف معينة من خلال المحاكاة الافتراضية التي تأتي مع برمجيات الـ CAD.
الخطوة الثانية: تحويل صيغة CAD إلى صيغة STL وهي نوع من الملفات تعني لغة معيار التغطية الفسيفسائية وهي اختصار لـ standard tessellation language وتم تطوير هذه الصيغة من الملفات من قبل شركة الأنظمة ثلاثية الابعاد في العام 1987 لاستخدامها في أجهزة الستيريوليثوغرافي. معظم الطابعات ثلاثية الابعاد تتعامل مع ملفات STL بالإضافة إلى بعض أنواع الملفات الأخرى مثل ZPR التي صممتها مؤسسة Z وملفات ObjDF والتي صممتها شركة هندسة المجسمات Objet Geometries.
الخطوة الثالثة: الانتقال إلى الة الطباعة الجمعية والتعامل مع ملف STL – يقوم المستخدم بنسخ ملف STL إلى جهاز الكمبيوتر الذي يتحكم في الطابعة ثلاثية الابعاد. يقوم المستخدم بتحديد الحجم واتجاه الطباعة. تماما كما تقوم بتجهيز الطابعة لكي تقوم بالطباعة على وجهي الورقة او الطباعة بالاتجاه الطولي او العرضي.
الخطوة الرابعة: اعداد وتجهيز الالة – كل الة تمتلك متطلباتها الخاصة لكيفية تحضيرها وتجهيزها لبدأ طباعة جديدة. هذا يشتمل على إعادة تعبئة المواد البوليمرية والمواد المستخدمة كلاصق والمواد المستهلكة الأخرى التي تستخدمها الطابعة.
الخطوة الخامسة: البناء – دع الالة تقوم بوظيفتها وتبدأ عملية البناء وهي عملية أوتوماتيكية بالكامل. سمك كل طبقة يصل إلى 0.1 mm وقد تكون اقل او أكثر بقليل. بالاعتماد على حجم المجسم والالة والمواد المستخدمة فان هذه العملية قد تستغرق ساعات او حتى أيام لتكتمل. وهذا يتطلب فحص الالة وهي تقوم بعملها بين الحين والأخرى للتأكد من عدم وجود أي أخطاء.
الخطوة السادسة: التخلص او الازالة – إزالة الجسم المطبوع او الاجسام المطبوعة في بعض الحالات من الالة. تأكد بأخذ كامل الحيطة اثناء ابعاد المجسم المطبوع وتجنب لمس الاسطح الساخنة والمواد الكيميائية السامة.
الخطوة السابعة: المعالجة بعد الطباعة — الكثير من الطابعات ثلاثية الابعاد تتطلب اجراء معالجة بعد عملية الطباعة للأجسام المطبوعة. هذا يشمل إزالة المسحوق المتبقي او غسل الجسم المطبوع للتخلص من مواد تثبيت المجسم على المنصة.
الخطوة الثامنة: الاستخدام التطبيق – وهي الاستفادة من الجسم او الاجسام المطبوعة الجديدة.
سألت نفسك ماهي الطباعه ثلاثيةسألت نفسك ماهي الطباعه ثلاثيةسألت نفسك ماهي الطباعه ثلاثية:applau dit:
احب ان اشكر كل من مدي يد الدعم





المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل سألت نفسك يوما اين تستقر روحك عند النوم micron المنتدى الاسلامي 3 24-09-2015 12:59 PM
هل سألت نفسك يوم ؟؟؟؟؟؟؟ شروق الامل المنتدى العام 5 31-05-2013 10:24 PM
هل سألت نفسك يوما؟؟؟؟؟؟؟؟؟ شروق الامل المنتدى العام 1 13-04-2013 02:19 AM
لعبة اسلامية ثلاثية الابعاد والمفاجأة أنها حربية ادخل واخدم نفسك zakaria1 العاب كمبيوتر PC Games 6 25-07-2009 01:27 PM
هل سألت نفسك كم من الوقت تقديه في النت ومادا استفدت ؟؟ last_samoray أرشيف المواضيع المخالفة والمحذوفات 1 17-08-2008 12:12 PM
19-08-2015, 11:28 PM
taha samy mohamed غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 596896
تاريخ التسجيل: May 2015
الإقامة: محلة حسن
المشاركات: 285
إعجاب: 154
تلقى 256 إعجاب على 53 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #2  

19-08-2015, 11:36 PM
taha samy mohamed غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 596896
تاريخ التسجيل: May 2015
الإقامة: محلة حسن
المشاركات: 285
إعجاب: 154
تلقى 256 إعجاب على 53 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #5  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ABU.AMR 
شكرا اخى ان شاء الله ثورة قادمة ونستعملها فى الخير ونفع البشرية
نستعملها وليس يستعملوها فقط

19-08-2015, 11:44 PM
taha samy mohamed غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 596896
تاريخ التسجيل: May 2015
الإقامة: محلة حسن
المشاركات: 285
إعجاب: 154
تلقى 256 إعجاب على 53 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1 موضوع
    #7  
علي فكرة في تطبياق في ويندوز 10 مخصص لذالك

 


هل سألت نفسك ماهي الطباعه ثلاثية الابعاد وماهي المجالات التي وصلت اليه (الطب)

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.