أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


15-08-2015, 04:39 AM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,385
إعجاب: 5,000
تلقى 5,572 إعجاب على 2,859 مشاركة
تلقى دعوات الى: 949 موضوع
    #1  

اتقوا فراسة المؤمن .



اتقوا فراسة المؤمن


عبد الله عيسى


لقد اشْتُهِرَ علمُ الفراسةِ في زمن المسلمين؛ فعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((اتقوا فراسةَ المؤمنِ؛ فإنَّه يرى بنور الله))، ثُمَّ قَرَأَ : ﴿ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ﴾ [الحجر: 75].


وتعريف الفراسة، لغة : من فَرُسَ فلان (بالضمِّ)، يفرس فَرَوسة (بالفتح)، إذا حَذِقَ أمرَ الخيلِ، والفَراسة بالفتح : الثبات على الخيْلِ، والحذقُ بأمرِها والعِلْم بأمرِها والعِلْم بركوبها، والفِراسة (بكسر الفاء) هي النظرُ والتثبُّت والتأمل في الشيء والبصر به.


واصطلاحًا : هي الاستدلال بالأمورِ الظاهرة على الأمور الخفيَّة، وأيضًا هي ما يقعُ في القلب بغير نَظَرٍ وحُجَّة.


وما هي أنواع الفراسة وأقسامها؟


الأوَّل : ما دلَّ ظاهر هذا الحديث عليه، وهو ما يوقعه اللهُ - تعالى - في قلوب أوليائه، فيعلمون أحوالَ بعض الناس بنوع من الكَرَامات وإصابة الظنِّ والحدس.


الثاني : نوع يتعلمُ بالدلائل والتجاربِ والخلق والأخلاقِ، فتعرف به أحوالَ الناس، وللناس فيه تصانيف قديمة وحديثة.


قال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((اتقوا فراسةَ المؤمن؛ فإنَّه يرى بنور الله))،


فما معنى الفراسة؟ وهل هي لكلِّ الناس؟ وما هي السُّبل التي يسلكها المسلم لينالَ هذه الدرجات؟


يقول السادة العلماءُ الأفاضلُ : إنَّ المؤمنَ إذا رأى أحدًا، فإنه يستطيع أنْ يعلم بواطن الإنسان الذي أمامه بنظرة ثاقبة، وهذا من غير أنْ يُعْلِمَه أحدٌ بهذه البواطن.


والمؤمن الذي تتحقَّقُ فيه هذه الفراسة، الذي يلتزم بالعبادات والطاعات، ويجتنَّبُ الكبائرَ، ولا يصرّ على فِعْل ذنبٍ صغير، وأنْ يتحرَّى الكسبَ الحلال، والأكلَ الحلال؛ لأنَّ الله - تعالى - طيِّبٌ لا يقبلُ إلا طيبًا، وأن يبتعدَ عن المحرَّمات التي ليست لها عقوبة دنيويَّة؛ كاجتناب الغيبة والنميمة، والكذب والحقد والحسد وغيرها من هذه المنهيَّات.


وقد رُوِيَ أنَّ رجلاً بشَّره رسولُ الله - صلى الله عليه وسلم - أنه من أهل الجنة، وذلك أنَّه قال لأصحابه يَوْمًا : ((يقبل عليكم رجلٌ من أهل الجنة))، فجاء هذا الرجلُ، وقالَ الرسول ذلك في اليومين؛ الثاني والثالث، فكانَ الرجلُ نفسُه هو الذي يقبلُ عليهم، فأراد ابن عمر - رضي الله عنهما - أن يعرفَ ماذا يفعلُ هذا الرجلُ حتى يكون من أهل الجنة، فاستضافه ثلاثة أيام، فرأى ابن عمر أنَّ الرجلَ يصلي الأوقات الخمسة ومندوباتها ثم ينام، وهكذا في الأيام الثلاثة، فتعجَّب ابن عمر، وسأله : لماذا كانَ من أهل الجنة، وهو لا يصلي إلا ما رأى منه؟!


فأجابه الرجل : لم أنمْ ليلةً وفي قلبي حقدٌ أو حسد لأحدٍ؛ لذا كانَ من أهل الجنَّة، فالالتزام بالطاعات والاستمرار عليها، وترْك المنكرات الظاهرة والباطنة هي التي تجعلُ الإنسانَ مؤمنًا بحقٍّ ويرى بنور الله - تعالى - وفراسته صحيحة، فإذا توقَّع شيئًا من إنسان تحقَّق ما توقَّعه كذلك يكون مخلصًا؛ لأن الإخلاص في العبادة هو السبب في الاستمرار فيها؛ لأنه بعيدٌ عن النفاق والرِّياء؛ قال الله - تعالى - لرسوله الكريم : ﴿ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ ﴾ [الزمر: 11].


فالمؤمن الذي يلتزمُ بفِعْلِ الطاعات، ويخلص فيها كما يخلصُ في عمله الدنيوي، ويُتْقِنه ويبتعدُ عن أكل الحرام، ويجتنبُ المحرَّمات؛ ظاهرَها وباطنَها، ويخافُ من الله - تعالى - يكون مؤمنًا بحقٍّ، ويرى بنور الله - عزَّ وجلَّ.






سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ،-، سُبْحَانَ اللَّه الْعَظِيم

موضوعات العبد الفقير إلى الله الغنى بالله المتوكل على الله.



المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور فراشة اتاكوس اطلس أكبر فراشة جميله جدا شروق الامل صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 2 06-08-2013 06:26 PM
اتقوا النار ولو بشق تمرة..! محب الصحابه المنتدى الاسلامي 2 19-01-2013 09:44 PM
اتقوا الله وأجملوا في الطلب عاطف الجراح المنتدى الاسلامي 2 25-01-2012 11:26 PM
ارجوا شرح حديث المؤمن القوى خير واحب الى الله من المؤمن الضعيف وفى كل خير يوسفباشا المنتدى الاسلامي 2 12-04-2010 07:31 PM
اتقوا دعوة المظلوم salma_سلمى المنتدى العام 10 26-10-2007 05:45 PM
15-08-2015, 06:43 AM
hamdy salman6 متصل
VIP
رقم العضوية: 484438
تاريخ التسجيل: Aug 2014
الإقامة: مصر الحبيبه / محافظه الفيوم
المشاركات: 2,491
إعجاب: 425
تلقى 581 إعجاب على 419 مشاركة
تلقى دعوات الى: 449 موضوع
    #2  
جزاك الله خيرا اخى كمال


يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك و عظيم سلطانك
استغفر الله الذى لا اله الا هو الحى القيوم واتوب اليه

خط فاصل

15-08-2015, 04:01 PM
raedms غير متصل
VIP
رقم العضوية: 81535
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 23,957
إعجاب: 618
تلقى 4,106 إعجاب على 733 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1330 موضوع
    #4  
جزاك الله كل خير


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم


15-08-2015, 04:30 PM
مُسـلم غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 233796
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 1
إعجاب: 0
تلقى 0 إعجاب على 0 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #5  

جزاك الله خيرًا أخي الكريم

لكن الحديث لا يصح , ويمكنك البحث عن ذلك عبر جوجل.

والله يحفظك

15-08-2015, 05:50 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,385
إعجاب: 5,000
تلقى 5,572 إعجاب على 2,859 مشاركة
تلقى دعوات الى: 949 موضوع
    #6  

تحسين حديث : " اتقوا فراسة المؤمن ، فإنه ينظر بنور الله "



أخرج الإمام الحافظ ابن عبد البر في ( جامع بيان العلم وفضله ) ( 1/677 ) ط ابن الجوزي : حدثنا عبد الوارث، حدثنا قاسم، حدثنا أحمد بن زهير، حدثنا يحيى بن معين، قال : حدثنا عبد الله بن صالح، قال : حدثنا معاوية بن صالح، عن راشد بن سعد, عن أبي أمامة، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : "اتقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله, عز وجل" .


قال فضيلة الشيخ أبو الأشبال الزهيري - حفظه الله - : حديث حسن . وقد روي من حديث أبي سعيد الخدري ، وأبي هريرة ، وعبد الله بن عمر ، وثوبان رضي الله عنهم بأسانيد شديدة الضعف .


أما حديث أبي أمامة فأخرجه : الطبراني في ( الكبير )(8/7497/121 ) ، وابن عدي في ( الكامل )( 4/1523 ) ، والخطيب في (التاريخ )( 5/99 ) وأبو نعيم في ( الحلية )( 6/118 ) من طرق عن عبد الله بن صالح أبي صالح كاتب الليث به .


قال الهيثمي في ( المجمع )( 10/268 ) : ( رواه الطبراني ، وإسناده حسن ) .


وقال ابن عدي : ( ولا أعلم يرويه عن راشد بن سعيد غير معاوية بن صالح وعن معاوية أبو صالح ثنا جعفر ثنا أبو صالح عن معاوية بن صالح ... وعنده عن معاوية بن صالح نسخة كبيرة ... وهو عندي مستقيم الحديث إلا أنه يقع في حديثه في أسانيده ومتونه غلط ولا يتعمد الكذب وقد روى عنه يحيى بن معين ) .


وقال السيوطي في ( اللآليء ) ( 2/330 ) : ( فإنه بمفرده على شرط الحسن ، وعبد الله بن صالح لا بأس به ) .


وقد ذهب شيخنا الإمام ، زينة الزمان وبهجته العلامة الألباني في ( الضعيفة ) ( 1821 ) إلى تضعيف هذا الحديث من جميع طرقه ، وجعل - حفظه الله - ، ( رحمه الله ) ، علة هذا الطريق عبد الله بن صالح كاتب الليث .



وليسمح لنا شيخنا - أعزه الله - أن نخالفه مع قلة البضاعة ، وحجتنا في ذلك أمور ثلاثة :
**************************************** **************************************** **************************************** ***********



الأول : قال الحافظ في ( التقريب ) : ( صدوق, كثير الغلط ، ثبت في كتابه، وكانت فيه غفلة ) . فهو ثبت في كتابه ، وأحاديثه عن معاوية بن صالح من كتاب كما تقدم من كلام ابن عدي ، فانتفى عنه الغلط والغفلة ، والله أعلم .


الثاني : قال الحافظ في ( هدي الساري ) ( ص 414 ) بعد أن ذكر أقوال أهل العلم في عبد الله بن صالح قال : ( قلت : ظاهر كلام هؤلاء الأئمة أن حديثه في الأول كان مستقيما ثم طرأ عليه فيه تخليط فمقتضى ذلك أن ما يجيء من روايته عن أهل الحذق كيحيى بن معين والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم فهو من صحيح حديثه وما يجيء من رواية الشيوخ عنه فيتوقف فيه ) . قلت : وهذا من رواية ابن معين عنه ، ويؤيده ما أشار إليه ابن عدي بقوله : ( وقد روى عنه يحيى بن معين . قلت : ( طاهر المحسي ) وقد رجح العلامة الألباني - رحمه الله - ذلك أخيراً وأخذ به .


قال في كتابه القيم الفذ العجاب ( النصيحة )( ص 220 ) : ( وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين ؛ غير عبد الله بن صالح وهو كاتب الليث ، الخلاف فيه معروف ، وقد أورده الحافظ في ( مقدمة الفتح )(ص 414 ) ، وذكر فيه طائفة من أقوال الأئمة ، ما بين موثق ومضعف ، ثم عقب على ذلك بقوله : ( قلت : ظاهر كلام هؤلاء الأئمة أن حديثه في الأول كان مستقيما ثم طرأ ....إلخ ) . قلت : وعلى هذا التفصيل يكون حديث عبد الله بن صالح - هنا - عن الليث من صحيح حديثه ؛ لرواية البخاري ) .انتهى كلامه رحمه الله .


وقال في ( الضعيفة ) ( 6904 ) : ( وأما ( عبد الله بن صالح ) : فهو مشهور ومعروف بالضعف ؛ إلا في رواية بعض الأئمة عنه ؛ كما قرره الحافظ في ( مقدمة الفتح ) ... ) .


الثالث : شواهد الحديث التي ذكرناها ، وان كانت ضعيفة إلا أنها تدل على أن للحديث أصلاً .

والله أعلم .


فائدة عزيزة حول حديث عبدالله بن صالح كاتب الليث بن سعد / للإمام المحدث الألباني - رحمه الله تعالى - : وفي أسئلة الشيخ الفاضل أبي العينين أحمد بن إبراهيم - حفظه الله - للإمام العلامة المحدث الألباني - رحمه الله تعالى - ( ص 163 ) :


س - قال أبوعبدالله : قال الحافظ في مقدمة الفتح عن أبي صالح كاتب الليث : ما يجىء من روايته عن أهل الحذق كيحيى بن معين والبخاري وأبي زرعة وأبي حاتم ، فهو من صحيح حديثه ......


ج - قال الشيخ : ( رواية الأولين الذين ذكرهم لا نجد لنا ما نرده به ، ومن باب أن المتأخر يستفيد من المتقدم ، ونقدر جهودهم التي لا تتيسر لنا ، فما دام هذا الإمام أعني ؛ ابن حجر ذكر هذا الفرق ، ونحن نأسف أننا لم نتنبه له إلا أخيراً ، فذهبنا نحذوا حذوهم ، فنفرق بين حديث كاتب الليث ؛ فما رواه عنه إمام من الأئمة كالبخاري وابن معين والإمام أحمد ، أو رواه عنه ناس آخرون ، ولو كانوا من الثقات ، لكن ليس لهم تلك القدم التي لهؤلاء الأئمة المذكورين الذين يميزون بين صحيح حديث مشايخهم عن غيره .


ولعلكم تذكرون الشخص الذي قيل فيه إنه كان ( لعله شعبة أو غيره ) كان يضعف رجلا ويروي عنه ، فقيل له : كيف تجمع بين تضعيفه وبين الرواية عنه ؟ نحن نميز صحيح حديثه من ضعيفه ، فمثل هؤلاء الذين اصطفاهم ابن حجر على غيرهم ، وخص ما يرونه من الحديث عن كاتب الليث بالصحة دون الآخرين ؛ وذلك لأنه لاحظ فيهم ما قيل بحق شعبة : أنه يعرف أن هذا فيه ضعف ، لكنه يميز حديثه الصحيح من الضعيف . الخلاصة : ليس عندنا ما نرد هذا القول إلا بالغرور والإعجاب بما عندنا من جهل ) .


ونشره : طاهر بن نجم الدين المحسي

شبكة السنة النبوية وعلومها


15-08-2015, 06:49 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,385
إعجاب: 5,000
تلقى 5,572 إعجاب على 2,859 مشاركة
تلقى دعوات الى: 949 موضوع
    #7  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamdy salman6 
جزاك الله خيرا اخى كمال


اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

15-08-2015, 08:37 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,385
إعجاب: 5,000
تلقى 5,572 إعجاب على 2,859 مشاركة
تلقى دعوات الى: 949 موضوع
    #8  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fassi 
اللهم زدنا علما ’ أمين
جزاك الله خيرا اخي العزيز :)



اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

15-08-2015, 10:10 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,385
إعجاب: 5,000
تلقى 5,572 إعجاب على 2,859 مشاركة
تلقى دعوات الى: 949 موضوع
    #9  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة raedms 
جزاك الله كل خير



اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

16-08-2015, 02:19 AM
alhdar غير متصل
عضـو
رقم العضوية: 640012
تاريخ التسجيل: Jul 2015
المشاركات: 802
إعجاب: 0
تلقى 37 إعجاب على 32 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #10  
بارك الله فيك


16-08-2015, 04:14 AM
الجبالى جمال الدين غير متصل
عضو ذهبي
رقم العضوية: 439708
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 867
إعجاب: 714
تلقى 177 إعجاب على 168 مشاركة
تلقى دعوات الى: 21 موضوع
    #12  
جزاك الله خيرا

16-08-2015, 02:48 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,385
إعجاب: 5,000
تلقى 5,572 إعجاب على 2,859 مشاركة
تلقى دعوات الى: 949 موضوع
    #13  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مُسـلم 

جزاك الله خيرًا أخي الكريم

لكن الحديث لا يصح , ويمكنك البحث عن ذلك عبر جوجل.

والله يحفظك


من فضلك راجع المشاركة رقم (6) بهذا الموضوع.

16-08-2015, 05:46 PM
كمال بدر غير متصل
الوسـام الماسـي
رقم العضوية: 435810
تاريخ التسجيل: Nov 2013
الإقامة: جمهورية مصـر العربية
المشاركات: 21,385
إعجاب: 5,000
تلقى 5,572 إعجاب على 2,859 مشاركة
تلقى دعوات الى: 949 موضوع
    #14  
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alhdar 
بارك الله فيك


اللَّهُمَّ آمين

جزاكَ الله خيراً أخي الكريم على مرورك وتشريفك الطيب المبارك ...
جعله الله في ميزان حسناتك إن شاء الله ...
تقبل تحياتي.

17-08-2015, 12:30 AM
هانى عبد الفتاح غير متصل
عضو جديد
رقم العضوية: 515201
تاريخ التسجيل: Nov 2014
المشاركات: 14
إعجاب: 12
تلقى إعجاب 1 على مشاركة واحدة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #15  
جزاك الله خيراً


 


اتقوا فراسة المؤمن .

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.