أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


04-05-2015, 11:38 PM
slaf elaf غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 477604
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 356
إعجاب: 0
تلقى 234 إعجاب على 154 مشاركة
تلقى دعوات الى: 4 موضوع
    #1  

سُنَّة كشف عيب السلعة




سُنَّة السلعة

من أصعب الأمور أن يحرص التاجر على الصدق في تجارته؛ وذلك أن بريق المال يفتن الكثير؛ لذلك فجزاء الصدق في التجارة جنةٌ عرضها السموات والأرض! فقد روى الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: «التَّاجِرُ الصَّدُوقُ الأَمِينُ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ».

ومن الصدق أن يُعَرِّف التاجر بكل صفات سلعته؛ لذلك كان من السُّنَّة أن يكشف التاجر عن عيوب هذه السلعة، وإلا كان غاشًّا مخادعًا؛ فقد روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ عَلَى صُبْرَةِ -أي كومة- طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا، فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلًا فَقَالَ: «مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟» قَالَ: أَصَابَتْهُ السَّمَاءُ يَا رَسُولَ اللهِ. قَالَ: «أَفَلَا جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ، مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي».

فينبغي أن تسود روح الأخوَّة بين المسلمين عند البيع والشراء، وقد نبَّه الرسول صلى الله عليه وسلم إلى هذا السلوك الأخوي عندما جاءه مسلمٌ يشتكي له أن التجار يخدعونه؛ فقد روى البخاري عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَجُلًا ذَكَرَ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أَنَّهُ يُخْدَعُ فِي البُيُوعِ، فَقَالَ: «إِذَا بَايَعْتَ فَقُلْ: لاَ خِلاَبَةَ». ولا خلابة أي: لا خديعة، أي أنه يقول ذلك للتاجر كي يستثير فيه نخوة الأمانة، فينبغي للتاجر عندها أن يُعَرِّفه كل عيوب السلعة، وكذلك ثمنها المناسب، وكأنه يشتري لنفسه، وكانت هذه هي سُنَّة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا باع شيئًا، وقد روى الترمذي وقال الألباني: حسن- عن عَبْدِ المَجِيدِ بْنِ وَهْبٍ، قَالَ: قَالَ لِي العَدَّاءُ بْنُ خَالِدِ بْنِ هَوْذَةَ رضي الله عنه: أَلَا أُقْرِئُكَ كِتَابًا كَتَبَهُ لِي رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم؟! قَالَ: قُلْتُ: بَلَى، فَأَخْرَجَ لِي كِتَابًا: «هَذَا مَا اشْتَرَى العَدَّاءُ بْنُ خَالِدِ بْنِ هَوْذَةَ مِنْ مُحَمَّدٍ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم، اشْتَرَى مِنْهُ عَبْدًا أَوْ أَمَةً، لَا دَاءَ وَلَا غَائِلَةَ وَلَا خِبْثَةَ، بَيْعَ المُسْلِمِ المُسْلِمَ».

فالرسول صلى الله عليه وسلم يشترط على نفسه في هذا النصِّ أن يبيع عبدًا لا مرض فيه، ولا غائلة؛ أي: لا تدليس يؤدي إلى هلكة مال المشتري، ولا خبثة؛ أي: لا بيع لشيء أتى من كسب خبيث غير مشروع، فهذه هي روح التبايع بين المسلمين، وعند ذلك تتحقَّق البركة التي وعد بها رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقد روى البخاري عن حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «البَيِّعَانِ بِالخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا، -أَوْ قَالَ: حَتَّى يَتَفَرَّقَا- فَإِنْ صَدَقَا وَبَيَّنَا بُورِكَ لَهُمَا فِي بَيْعِهِمَا، وَإِنْ كَتَمَا وَكَذَبَا مُحِقَتْ بَرَكَةُ بَيْعِهِمَا».

ولْنعلم أن كلَّ ذلك لا يتعلَّق فقط بالبائعين المحترفين؛ إنما على كل مسلم أن يلتزم بكشف عيب سلعته، ولو كان يبيع بشكل عَرَضِي، كمَنْ يبيع سيارته، أو شقَّته، أو هاتفه، أو غير ذلك.

ولا تنسوا شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].


المصدر : كتاب " إحياء354 " للدكتور راغب السرجاني







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
استغاثة عاجلة بخصوص تعدٍّ على السمعة وداد ب مُسْتَشارُكَ القّانُونيْ 2 31-03-2013 09:30 PM
ماذا تعني الشمعة wasetcapital تاجر فوركس توصيات مجانية لسوق الفوركس - توصيات الاسهم - تحليل فني - Forex 0 27-09-2012 02:31 PM
السلعة الغاليه عمر العمري المنتدى الاسلامي 1 14-03-2012 01:46 AM
فوائد الصلعة ommarime صور - طرائف - الغاز - مسابقات - تسالي - مرح - نكت - فوازير 28 26-05-2011 12:28 AM
آبل تضيء الشمعة الثلاثين في رحلة التميز والنجاح jabour اخر الاخبار في العلوم والتكنولوجيا والتقنية 0 02-04-2006 08:48 PM
05-05-2015, 03:43 AM
khaled99 غير متصل
عضوية الشرف
رقم العضوية: 343614
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الإقامة: مصر- المنيا - منشأة بدينى
المشاركات: 16,476
إعجاب: 3,609
تلقى 1,726 إعجاب على 624 مشاركة
تلقى دعوات الى: 1131 موضوع
    #2  
شكر الله لك أخينا الكريم وبارك فيك


ادعوا لأخوانكم
فهم فى أمس الحاجة اليكم

 


سُنَّة كشف عيب السلعة

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.