أستغفر الله العظيم ... سبحان الله وبحمده



العودة   منتديات داماس > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي


مواضيع مميزة  


آخر عشرة مواضيع المواضيع النشطة


14-04-2015, 11:21 PM
slaf elaf غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 477604
تاريخ التسجيل: Jul 2014
المشاركات: 356
إعجاب: 0
تلقى 234 إعجاب على 154 مشاركة
تلقى دعوات الى: 4 موضوع
    #1  

سُنَّة دعاء المنتبه ليلًا




سُنَّة دعاء المنتبه ليلًا

كثيرًا ما ينتبه الإنسان أثناء نومه فيستيقظ لبرهة؛ سواء كان ذلك لتقلُّبه في فراشه، أو لرؤيته حُلْمًا، أو لسماعه صوتًا، أو لغير ذلك، ثم يُكمل المرء نومه بعد انتباهته المؤقتة، وكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم سُنَّةٌ في هذه الانتباهة القصيرة، وهي ذكرٌ ودعاء، وقد يُتْبِع ذلك بوضوء وصلاة؛ فقد روى البخاري عَنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقَالَ: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ، وَلاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ لَهُ، فَإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاَتُهُ».

والتعارُّ في الليل هو الاستيقاظ والانتباه، وعليه فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول ثلاثة أنواع من الذكر متتالية: أولها شهادة التوحيد، وهذه لا يثقل معها شيء كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث البطاقة برواية الترمذي -وقال الألباني: صحيح- عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ العَاصِ رضي الله عنهما، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «.. فَتَخْرُجُ بِطَاقَةٌ فِيهَا: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فَيَقُولُ: احْضُرْ وَزْنَكَ. فَيَقُولُ: يَا رَبِّ مَا هَذِهِ البِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلَّاتِ؟! فَقَالَ: إِنَّكَ لَا تُظْلَمُ. قَالَ: فَتُوضَعُ السِّجِلَّاتُ فِي كَفَّةٍ وَالبِطَاقَةُ فِي كَفَّةٍ، فَطَاشَتِ السِّجِلَّاتُ وَثَقُلَتِ البِطَاقَةُ، فَلَا يَثْقُلُ مَعَ اسْمِ اللَّهِ شَيْءٌ».

وثاني الأذكار هي أحب الكلام إلى الله، وذلك كما روى مسلم عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أَحَبُّ الْكَلَامِ إِلَى اللهِ أَرْبَعٌ: سُبْحَانَ اللهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ. لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ».

وثالث الأذكار كنز من كنوز الجنة، كما روى البخاري عَنْ أَبِي مُوسَى رضي الله عنه، قَالَ: قَالَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى كَلِمَةٍ هِيَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ».

ثم بعد هذه الأذكار العظيمة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بالمغفرة، ثم يدعو بما شاء اللهُ له أن يدعو، وقد روى أبو داود -وقال الألباني: صحيح- عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ رضي الله عنه، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبِيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِرًا، فَيَتَعَارُّ مِنَ اللَّيْلِ فَيَسْأَلُ اللَّهَ خَيْرًا مِنَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

فبعد هذه التقدمة الكريمة بهذه الأذكار العظيمة يقبل اللهُ دعاء المسلم، فإذا أتبعه بصلاةٍ قُبِلَت هذه الصلاة، والواقع أن تَذَكُّر هذه السُّنَّة في أثناء الاستيقاظ السريع في جوف الليل أمرٌ صعب، ولن يقدر عليه إلا مَنْ شَغَل نفسه بالذكر أثناء نهاره وليله، فاللهم أعنَّا على دوام ذكرك!

ولا تنسوا شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].

المصدر : كتاب " إحياء354 " للدكتور راغب السرجاني







المواضيع المشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سُنَّة دعاء الخوف slaf elaf المنتدى الاسلامي 4 29-05-2015 01:28 AM
سُنَّة دعاء السوق slaf elaf المنتدى الاسلامي 5 25-10-2014 05:56 PM
سُنَّة دعاء لبس الجديد slaf elaf المنتدى الاسلامي 2 09-10-2014 05:20 PM
سُنَّة دعاء التهجد slaf elaf المنتدى الاسلامي 3 03-10-2014 01:26 AM
سُنَّة دعاء الكرب slaf elaf المنتدى الاسلامي 6 27-08-2014 09:52 AM
15-04-2015, 03:22 AM
الكــــاســـــــر غير متصل
عضو مميز
رقم العضوية: 483728
تاريخ التسجيل: Aug 2014
الإقامة: أبيت مع الجراح
المشاركات: 217
إعجاب: 14
تلقى 32 إعجاب على 20 مشاركة
تلقى دعوات الى: 0 موضوع
    #2  
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

لا تحرمنا من جديدك


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

لا يجبر الناس عظما أنت كاسره *** ولا يهيضون عظما أنت جابره
(( إذا كنت تستطيع أن تحتفظ بأتزانك حين يفقد الناس إتزانهم ، وأن تثق بنفسك حين يشك الناس كلههم فيك ، وأن تخاصم الشر وتقف دوما في جانب الخير، تحميه وتفتديه ولا يتسرب إليك يأس فتلاقي الإنكسار كما تلاقي الإنتصار ، وإذا كنت تري أشياءك التي وهبتها حياتك وقد تحطمت ، فتنحني عليها في ثقة لكي تبنيها من جديد فإنك رجل )) .

 


سُنَّة دعاء المنتبه ليلًا

English

Powered by vBulletin® Version
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
The owner and operator of the site is not responsible for the availability of, or any content provided.
Topics that are written in the site reflect the opinion of the author.
جميع ما يُطرح من مواضيع ومشاركات تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي مالك الموقع أو الإدارة بأي حال من الأحوال.